محمد المختار بن اندي

1379-1308هـ 1959-1890م

سيرة الشاعر:

محمد المختار بن محمد سالم بن محمدي فال (أندي).
ولد في شمالي موريتانيا، وتوفي في بلدة بيرام اگرين (شمالي غرب موريتانيا).
عاش في موريتانيا.
نشأ في بيت علم وصلاح، فقرأ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ الفقه والنحو، ثم واصل رحلته في طلب العلم، فتلقى على يد بعض علماء عصره، فبرز في مختلف
العلوم والفنون المحضرية.
اختير قاضيًا لإمارة آدرار شمالي موريتانيا، فقام بهذه المهمة خير قيام، إلى جانب ممارسته للفتوى والإرشاد.
صحب الأمير سيد أحمد بن أحمد بن عيده أمير آدرار في جهاده ضد الفرنسيين، وظل على عهده معه حتى استشهاد الأمير في معركة «وديان الحزوب» عام 1932،
وقد رثاه بأحر الكلمات.
اقتصر نشاطه على القضاء والتدريس حتى وفاته.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط يعكف على جمعه وتحقيقه الباحث محمد بمب بن أحمد يحيى - نواكشوط.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المنظومات والرسائل منها: «تبيين العقائد» - نظم، و«وصف منطقة تيرس».
شاعر المدائح النبوية؛ فجلُّ شعره يدور حول هذا الغرض الذي يعبر فيه عن حبه للنبي ، فهو إنسان عين الكون، وهو المصطفى من قبل ربه تعالى، معرجًا في
ذلك على تشريف ربه له برحلة الإسراء والمعراج، ومتشوقًا لزيارة حله وترحاله ، وهو شاعر يبدأ مدائحه بالنسيب، وبكاء الديار على عادة أسلافه، وله شعر في المدح الذي يختص به الأجلّة من العلماء، إلى جانب شعر له في الرثاء الذي يجيء ممتزجًا بالمدح، مذكرًا ببعض السجايا الحميدة، وفضل العلم فيمن يرثيهم. التزم النهج القديم في كتابته للشعر، لغة وخيالاً وبناء.

مصادر الدراسة:
1 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا: الحياة الثقافية - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.
3 - مجموعة مؤلفين: تاريخ القضاء في موريتانيا - المدرسة الوطنية للإدارة - تونس 1998.
4 - محمد بمب بن أحمد يحي: ترجمة للشاعر - مخطوطة.
5 - مقابلات أجراها الباحث محمد الحسن ولد المصطفى مع أسرة المترجم له، وبعض الباحثين - نواكشوط 2003.

أودى بصبري

أودَى بصبريَ بل قد كاد يُرديني ________________________________________________________________
طيفٌ لفاطمةَ الغرّاءِ يُبْريني _______________________________________________________________
سرَى يفصِّل طول الليل يجذبه ________________________________________________________________
أقصَى السواحل من أقصى الفدادينِ _______________________________________________________________
بيناه يخبط في الديجور معتسفًا ________________________________________________________________
ويستطيل على الموماةِ بالهُونِ _______________________________________________________________
جارت له من هوادي الليل جائرة ________________________________________________________________
وبعدُ بانَ له من غير تبيين _______________________________________________________________
إن كان نَبَّهَ كهلاً مغرمًا دنفًا ________________________________________________________________
على المياسر مُلْقىً والميامين _______________________________________________________________
تنكيرك الكهل إنكارٌ لما عرفت ________________________________________________________________
أهل المعارف من تنكير تعيين _______________________________________________________________
عجْبًا لسيرك في الأظعان جاعلةً ________________________________________________________________
من بطن «تيرسَ» مأوى الخُرَّد العين _______________________________________________________________
طال اغترابيَ والآمال يعكسها ________________________________________________________________
صرْفُ الليالي بحال العنف واللين _______________________________________________________________
حسبي بنضَّاخةِ الذفْرَى عُذافرةٍ ________________________________________________________________
تنجو إذا هَيْنَمَ الحادي بتلحين _______________________________________________________________
لعلها بزفيف الكور جدّ بها ________________________________________________________________
بعد اغترابِيَ من ليلاي تُدنيني _______________________________________________________________
بيضاءُ بَهْكَنةٌ حسناءُ منْعَمةٌ ________________________________________________________________
من اللواتي سبت شُمَّ العرانين _______________________________________________________________
طورًا بداء ذوات الدلّ تنهكني ________________________________________________________________
حتى أكاد وطورًا منه تشفيني _______________________________________________________________
نفسي الفداء لمن لم تنْوِ حالفةً ________________________________________________________________
قطّ الوفاء بوعدٍ غير ذي مين _______________________________________________________________
لا شيءَ يُسْلي فؤادي عن تذكّرها ________________________________________________________________
سوى الوليّ الذي عنها سيُسليني _______________________________________________________________

من قصيدة: جُمان المديح

علامَ الشوقُ أن تركت قفارا ________________________________________________________________
منازل بالحجاز ولن تُزارا _______________________________________________________________
وتبكي كلّ رانيةٍ عليها ________________________________________________________________
سوادًا بعد ما بكتِ احمرارا _______________________________________________________________
دوارسُ بالعقيق وحول سلعٍ ________________________________________________________________
بكتها النفسُ أحداقًا غِزارا _______________________________________________________________
فدتها كلُّ دارسةٍ وقلّت ________________________________________________________________
دوارس في الفداء لها مرارا _______________________________________________________________
أمَا والمخْبَآت من امّ أوفَى ________________________________________________________________
أماطت عن محاسنها الخمارا _______________________________________________________________
بعينَيْ مطفلٍ ونضير وجهٍ ________________________________________________________________
أغرّ الوجنتين من العذارَى _______________________________________________________________
ومسك في المروّق من شذاها ________________________________________________________________
ورسم اليعْملات من الـمَهَارَى _______________________________________________________________
تخوّفها المسير بسفْر خيرٍ ________________________________________________________________
يحجّ البيتَ يعتمرُ اعتمارا _______________________________________________________________
لقد عاش الفؤاد رهينَ همٍّ ________________________________________________________________
على ألاّ تُباعَ ولا تُعَارا _______________________________________________________________
وجسمي بالحجاز أسيرُ شوقٍ ________________________________________________________________
تدور به المقادر حيث دارا _______________________________________________________________
بزمزمَ والحطيمِ وغارِ ثورٍ ________________________________________________________________
ويثربَ والبقيعِ ونعم دارا _______________________________________________________________
حوت نور الكتاب ومن حواه ________________________________________________________________
وأعضاء النبيّ فلن تُبارَى _______________________________________________________________
أيا ملجا البريّة والبرايا ________________________________________________________________
شفيع الكل يومهم سكارى _______________________________________________________________
أَجِرْني إنني بك مستجيرٌ ________________________________________________________________
ويجدر أن تُجيرَ من استجارا _______________________________________________________________
فكنْ لي ملجأً وملاذَ ركنٍ ________________________________________________________________
وكن لي كي أكونَ هنا جوارا _______________________________________________________________
لَعَمْرُكَ ما إخالك أن تدعني ________________________________________________________________
ونار الشوق تستعر استعارا _______________________________________________________________
أليس الشوق قاتَلَ قبل قلبي ________________________________________________________________
قلوبًا عزَّها وعليَّ جارا _______________________________________________________________
بلى إن القصائد والقوافي ________________________________________________________________
وتوكاف الدموع والادكارا _______________________________________________________________
حديثٌ في مدائحه مُعادٌ ________________________________________________________________
ولكن لا اصطبارَ ولا اعتذارا _______________________________________________________________
عن امداح النبيّ فدمْ عليها ________________________________________________________________
فإن على مدائحه المدارا _______________________________________________________________
فرُمْها ثم رُمْها ثم رمها ________________________________________________________________
تروم لك الوقارَ والانتصارا _______________________________________________________________
أغوثي ملجئي وملاذ كهفي ________________________________________________________________
فلا ضررًا أخاف ولا ضرارا _______________________________________________________________
جلبتُ مع القصائد نظمَ درٍّ ________________________________________________________________
جُمانًا من مدائحك ادّخارا _______________________________________________________________
وما لي مع مديحك غير فرضي ________________________________________________________________
وليت الفرض جئت به افتخارا _______________________________________________________________
عليك الله صلّى كلَّ حينٍ ________________________________________________________________
وسلّم ما القريض إليك سارا _______________________________________________________________

ضجيج العاشقين

ضجيجُ العاشقين لفى ارتقاءِ ________________________________________________________________
على أطلال ميَّة بالبكاءِ _______________________________________________________________
كفَفْتُ الدمعَ مذ وكَفَ انسكابًا ________________________________________________________________
ويأبَى كفَّه أقصَى الإباء _______________________________________________________________
ذكرت له السناء فقال كلاّ ________________________________________________________________
فما للدمع ويحَك من سناء _______________________________________________________________
أيا قلبَ العُروقِ الرُّمِّ تبكي ________________________________________________________________
وتأملُ بالبكاء دواءَ داء _______________________________________________________________
فلم أرَ بالبكاء دواء داءٍ ________________________________________________________________
ولا لِعُضال دائِكَ من دواء _______________________________________________________________
أطعتَ هوى صِباك وطرتَ قلبًا ________________________________________________________________
بمنزلة الهواء من الصفاء _______________________________________________________________
أفقْ إنّ الأمورَ لها مآلٌ ________________________________________________________________
ومرجعة الأمور للانقضاء _______________________________________________________________
ولا تنسَ المآل، ألَسْتَ تنسَى ________________________________________________________________
مآلَكَ للزوال وللفناء؟ _______________________________________________________________
وكلُّ أخي انتشاءٍ -شاءَ أم لا- ________________________________________________________________
رهينٌ لا محالةَ لانتهاء _______________________________________________________________
وكلٌّ في الهلاك لكل شيءٍ ________________________________________________________________
سوى ربّ البرية ذي البقاء _______________________________________________________________
وأعمال العوالمِ صالحوها ________________________________________________________________
مبقَّاةٌ إلى يوم اللقاء _______________________________________________________________
وغرّتُها ومحتِدها امتداحي ________________________________________________________________
لأفضل الابتداء والانتهاء _______________________________________________________________
وأكمل مَنْ كسَا تاجًا جَبينًا ________________________________________________________________
ومنه الكون أصبح في انتشاء _______________________________________________________________
وغِيضَ البحرُ وارتعدت ملوكٌ ________________________________________________________________
ككسرَى والنجاشي ذي النَّجاء _______________________________________________________________