بذي القدورِ ربوعٌ ما بها أحدُ ________________________________________________________________
ما إن يَبينُ لها نُؤْيٌ ولا وتَدُ _______________________________________________________________
وحولهنَّ بذات المزن منزلةٌ ________________________________________________________________
كانت تحلّ بها من قبلِ ذا «دَعَدُ» _______________________________________________________________
و«بالمبيدع» الادْنى منزل خَلِقٌ ________________________________________________________________
لما بدا لي تلاشَى الصبرُ والجلَد _______________________________________________________________
هذي منازلُ لو «غيلان» مرَّ بها ________________________________________________________________
لما بكا إذ بدت «حَزْوَى» ولا الجرد _______________________________________________________________
ولا تذكَّرَ «ميّاً» يومَ موقفه ________________________________________________________________
بدار «ميةَ» إذ أودَى به الكمد _______________________________________________________________
دور بها كان ريب الدهر في سِنةٍ ________________________________________________________________
لا يُشْتكَى كدر فيها ولا نكَد _______________________________________________________________
وقد غَنِينا بها والحيّ مجتمعُ ________________________________________________________________
ففرق الحيَّ بعد جمْعِهِ الأبد _______________________________________________________________
ألهو بكل غزالٍ راقَ مبْسمُه ________________________________________________________________
يزينه اثنان حسْنُ القدِّ والغَيَد _______________________________________________________________
ويقتل الصبَّ عمدًا ثم ينشره ________________________________________________________________
وليس من حُكْمه في عمده القَوَد _______________________________________________________________
لكن لعِزةَ ربعٌ بالحمَى فبه ________________________________________________________________
عقر المطيّ إذا بلّغته رشد _______________________________________________________________
فاعكف عليه ولا تبرح بساحته ________________________________________________________________
فكل ربعٍ لها سوَى الحمَى فند _______________________________________________________________
ربعٌ به من سَرَى الصباح يحمده ________________________________________________________________
فاجعل سُراك به تُحمَدْ كما حُمِدوا _______________________________________________________________
ربع به كل من حمّتْ سعادته ________________________________________________________________
شتان ما بين من شقّوا ومن سعدوا _______________________________________________________________
أقام بالربع قوم بالمنَى ظفروا ________________________________________________________________
فقف به بعدهم تجدْ كما وجدوا _______________________________________________________________
ولا يصدَّك عنه جهلُ جاهله ________________________________________________________________
ولا الأُلى عرفوا لكنهم حسدوا _______________________________________________________________
إنْ صدّهم حسدٌ عنه فلا عجَب ________________________________________________________________
إبليس أول من قد أهلك الحسد _______________________________________________________________
إن أخلفتْ عزّةٌ قومًا مواعدَها ________________________________________________________________
فإن عزَّتنا تفي بما تعد _______________________________________________________________
وإن تكن دنست يومًا ملابسَها ________________________________________________________________
فإن عزتَنا أثوابها جدد _______________________________________________________________
وإن تكن قد خلت منها مرابعها ________________________________________________________________
فإن عزتنا يزهو بها البلد _______________________________________________________________
يا ربعَ عزةَ بالحمَى احتميْتُ بكم ________________________________________________________________
من شرِّ نفسي وما من خاطرٍ أجد _______________________________________________________________
قد كلَّفَتْني جهادًا من صعوبته ________________________________________________________________
لم يأت «بدرٌ » به كلاّ ولا «أحُد» _______________________________________________________________
عنها فحُدْ بي بمحض الفضل يا أملي ________________________________________________________________
فليس لي غيركم عليه أعتمد _______________________________________________________________
ولتسقني من كؤوس الوصل مترعةً ________________________________________________________________
فإنك البحر تروي كل من يرد _______________________________________________________________