محمد المصطفى

1407-1312هـ 1986-1894م

سيرة الشاعر:

محمد عبدالوهاب بن المصطفى ولد أحمد حماه اليعقوبي.
ولد في أوسرد التابعة لمنطقة تيرس (موريتانيا)، وتوفي في تيفريت - طريق الأمل.
عاش في موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، ودرس مبادئ المعارف والعلوم الشائعة من عقيدة وفقه ولغة وشعر.
اختلف إلى عدة محاضر للدراسة، ونال إجازة في علوم القرآن.
اختاره الأمير التروزي محمد الحبيب الثاني فقيهًا وإمامًا ومدرسًا في مجلس الإمارة ومسجدها ومحضرتها في بلدة «ليبيرد»، وظل فيها حتى طلب أبناؤه
إعفاءه لشيخوخته (1984).

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «محمد عبدالوهاب بن المصطفى ولد حماه» - جمع وتحقيق الباحثة جليت بنت محمد موسى - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - نواكشوط 1995.
شعره الفصيح يبلغ 167 بيتًا، في مقطوعات وقصائد تقليدية متوسطة الطول، تتنوع بين المديح النبوي، والمدح، والغزل، والاستسقاء، والتوسل، والرثاء، والتوجيه، والإخوانيات، والنظام التعليمي، والفخر بقوميته. شعره في إجماله متأثر بالقرآن الكريم، تشيع فيه المصطلحات الفقهية، وتظهر فيه ثقافته اللغوية، والتأثر بالقصيدة العربية الجاهلية في مطالعها الطللية وصورها وأخيلتها. تبدأ قصائده باستعارة تراكيب مشهورة في التراث الشعري العربي، مثل (بانت سعاد - من لي بزوراء).
له شعر بالعامية الحسانية (محلية البلاد) يبلغ 444 تافلويت أو مصراع.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة الخانجي - القاهرة، ومؤسسة منير - موريتانيا 1989.
2 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
3 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا (جـ2) - الحياة الثقافية - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.
4 - جليت بنت محمد موسى: جمع وتحقيق ديوان محمد عبدالوهاب بن المصطفى ولد حماه - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - نواكشوط 1995.
5 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.
6 - محمد اليدالي بن محمد سعيد: شيم الزوايا (ضمن نصوص من التاريخ الموريتاني) - تحقيق محمد بن باباه - تونس 1990.
7 - محمد عبدالله بن البخاري بن الفلالي: كتاب العمران - تحقيق مريم بنت آده - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - نواكشوط 1993/ 1994.

العجائب

إذا نَعَبَ الغراب ببَيْنِ سَلْمَى ________________________________________________________________
فذاك البين ما نعب الغرابُ _______________________________________________________________
وتصبح بعدها قفرًا يَبَابًا ________________________________________________________________
منازلها كما رَقَمَ الكتاب _______________________________________________________________
وأطفلتِ الأرام بها وباضت ________________________________________________________________
خناطلُها وزايلها السراب _______________________________________________________________
تعاقب في المراتع حيث منها ________________________________________________________________
طباها الرعْيُ وانسكب الرباب _______________________________________________________________
تجر ذيولها مرحًا وفيها ________________________________________________________________
تساوَى الغور والجعد الكُباب _______________________________________________________________
ولما أن تحمَّلَ آل سَلْمَى ________________________________________________________________
وماءُ الآل دونهمُ عُباب _______________________________________________________________
وتحدوها الحداة وخَبَّ آلٌ ________________________________________________________________
توافقه الصفاصف والهضاب _______________________________________________________________
فلأيًا ما تبيَّنها سراعًا ________________________________________________________________
وما يهوي هويَّهمُ عُقاب _______________________________________________________________
وسلمَى في الظعائن زيَّنتْها ________________________________________________________________
خلوب الدلِّ منطقها صَواب _______________________________________________________________
وقد غصَّت دمالجُها ومهما ________________________________________________________________
يغصَّ الحجلُ يصحبْهُ الخضاب _______________________________________________________________
تُريكَ الهجرَ فاهجرها مليّاً ________________________________________________________________
وتب لله حُقَّ لك المتاب _______________________________________________________________
بمدح الهاشميّ ترى عجيبًا ________________________________________________________________
ففي الهادي العجائب والعُجَاب _______________________________________________________________
تراكَمَ مدحه في القلب حتى ________________________________________________________________
كأن المدحَ جانبه سِباب _______________________________________________________________
أبي الخُلُق الكريمة والسجايا ________________________________________________________________
فما يُسطاع يظلمه الذباب _______________________________________________________________
وأكرم من تُقِلُّ الأرضُ نفسًا ________________________________________________________________
وأفضل من تخبُّ به الركاب _______________________________________________________________

الرحيق الزلال

بعد حبل الوصال صَرْمُ الوصالِ ________________________________________________________________
بنضيرٍ مثلِ الغزال غزالي _______________________________________________________________
وشتيتٍ كالأقحوان إذا ما ________________________________________________________________
داح كالبرق بين وعْثِ الرمالِ _______________________________________________________________
وتراني أبغي المنام لعلّي ________________________________________________________________
أن أرى في المنام طيفَ الخيال _______________________________________________________________
فبدا لي أنني كنت أرعَى ________________________________________________________________
خُلَّبًا غرَّني سجيسُ الليالي _______________________________________________________________
وذَهابٌ في الغيِّ قبل ارعواءٍ ________________________________________________________________
أن تراني بغيره لا أُبالي _______________________________________________________________
واجتماع بقَيْنةٍ وكِرانٍ ________________________________________________________________
حيثما الجوُّ بالضلال خلا لي _______________________________________________________________
آلَ مدحي لخير آلِ لُؤيٍّ ________________________________________________________________
وكفاني أن الرسول مآلي _______________________________________________________________
باذخ الأصل مَنْبَعُ الجود مُرْدٍ ________________________________________________________________
حين وفر الضلال أهلَ الضلال _______________________________________________________________
يومَ يلْقَى العدوَّ بالشرِّ يلفى ________________________________________________________________
فوق جَيْدا طِمِرَّةٍ كالسعالي _______________________________________________________________
نَهْدةِ الجنب ضَمْعجٍ تتغالَى ________________________________________________________________
حين تُردي أمام حربٍ عُضال _______________________________________________________________
بين خيلٍ مُسَوَّماتٍ جيادٍ ________________________________________________________________
شاخصاتِ الأبصار عند القتال _______________________________________________________________
هو غوثي وهْوَ الغياث إذا ما ________________________________________________________________
جئتُ للحوض بالرحيق الزلال _______________________________________________________________
وصلاةٌ على المشَفَّع طه ________________________________________________________________
وسلامٌ عليه مثل اللآلي _______________________________________________________________

لا تكدره الدلاء

صروفُ الدهر ليس لها انقضاءُ ________________________________________________________________
وأمْرُ الله يفعل ما يشاءُ _______________________________________________________________
ومن رام الوجودَ فلا وجودٌ ________________________________________________________________
ومن رام البقاء فلا بقاء _______________________________________________________________
ومن يجزع لحادثة الليالي ________________________________________________________________
تقلِّبه الخطوبُ كما تشاء _______________________________________________________________
فإن نزل القضاء بأمر خَطْبٍ ________________________________________________________________
فَطِبْ نفسًا إذا نزل القضاء _______________________________________________________________
وإن مات الحبيب وغاب عني ________________________________________________________________
ففي الله الكفاية والرجاء _______________________________________________________________
إذا كُشِفَ الغطاءُ تجدْ خصالاً ________________________________________________________________
تفوق العدَّ إن كُشِفَ الغطاء _______________________________________________________________
بُرورِ الوالدين وفيض كفٍّ ________________________________________________________________
كبحر لا تكدِّره الدِّلاء _______________________________________________________________
وصدقٌ بالحديث وفاء عهد ________________________________________________________________
إذا ما قَلَّ بالعهد الوفاء _______________________________________________________________
فأوليه النعيمَ نعيمَ خُلْدٍ ________________________________________________________________
إذا وافاك كان له قِراء _______________________________________________________________
وحور العين عاكفةٌ عليه ________________________________________________________________
كنظم الدرِّ كيف لها يشاء _______________________________________________________________
وباركْ في البنين وفي سواهم ________________________________________________________________
من الأهلين ما رفع السماء _______________________________________________________________
على خير الأنام وتابعيه ________________________________________________________________
صلاةٌ لا يعارضها انتهاء _______________________________________________________________