محمد المصطفى بن أحمد

1407-1305هـ 1986-1887م

سيرة الشاعر:

محمد المصطفى بن أحمد - الملقب تتا الأبييري.
ولد في بلدة اعكيلة أهل عيدي (التابعة لولاية بوتلميت - موريتانيا) - وتوفي في بوتلميت.
عاش في موريتانيا، وتردد على السنغال للتجارة.
تلقى علومه على يد والده، وعلى يديه حفظ القرآن الكريم، ثم التحق بمحضرة محمد سالم ولد حامت، حيث أجيز في القرآن الكريم وعلومه، كما تتلمذ على يد
العالم سيد محمد بن داداه مستزيدًا من العلم، فأخذ بحظ وافر من علوم الشريعة واللغة والآداب.
عمل في التنمية الحيوانية، كما مارس التجارة متنقلاً بين بلاده وبلاد السنغال المجاورة، وفي أخريات حياته تفرغ للتدريس في محضرة أنشأها شمالي مدينة بوتلميت، إضافة إلى إمامته للمسجد هناك.
كان له دور علمي كبير في منطقته، إضافة إلى دوره الاجتماعي البارز.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان جمع وتحقيق أحمد بن سيد المختار - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة نواكشوط 1986 (مرقون).
شاعر المدائح والمراثي، جل شعره يدور حول هذين الفنين. يختص بمديحه النبي ، مذكرًا بمكانته عند ربه الذي طهره. وهو شاعر تقليدي يبتدئ مديحه بالبكاء على الأطلال ثمّ وصف الرحلة والراحلة. أما مراثيه فيختص بها أهل العلم والفضل من مشايخه وإخوانه، وله شعر في الفخر يعتز فيه بقيم العربي الأصيل، إلى جانب شعر له في الغزل الذي يقتفي فيه أثر أسلافه. تميل لغته إلى المباشرة، وخياله شحيح.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن حبيب الله: تاريخ الأدب الموريتاني - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1996.
2 - المختار بن حامد: موسوعة حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقونة).
3 - عبدالله ولد محمد سالم: المعارضة في الشعر الموريتاني - نواكشوط 1990.

ربع أميمة

لَربعكِ يا أميمةُ قد شجاني ________________________________________________________________
فأودى بالدُّموع بلا توانِ _______________________________________________________________
تعفَّتْهُ الروامسُ والسواري ________________________________________________________________
وجَوْنُ المدْجَنات بكل آن _______________________________________________________________
وأودى بالفؤاد وكان جَلْدًا ________________________________________________________________
وأنأى للتجلّد وهْوَ آن _______________________________________________________________
فما أضنَى الفؤاد كذكر لُبْنَى ________________________________________________________________
وهل أنأَى التجلّد كالحسان _______________________________________________________________
فدعْ عنك الربوع وما أثارت ________________________________________________________________
ودعْ عنك الغواني والمغاني _______________________________________________________________
وذكْرَ الظعن والدِّمَنِ البوالي ________________________________________________________________
ومخضوب الأنامل والبنان _______________________________________________________________
وذكر العيس تنفخ في براها ________________________________________________________________
مرافقها عَنَ اضْلُعها حوان _______________________________________________________________
فما بيضاءُ تلعب بالْـجَنان ________________________________________________________________
عليها القرْطُ والريطُ اليَماني _______________________________________________________________
تبدّى بالقلوب إذا تبدت ________________________________________________________________
عيون الناظرين لها روان _______________________________________________________________
على لبّاتها والجيدِ منها ________________________________________________________________
عقودُ الشذْر فُصّل بالجُمان _______________________________________________________________
وتبسم عن عوارضَ كالأقاحي ________________________________________________________________
إذا نزل الغمام بالاِقحوان _______________________________________________________________
تُخال من اللطافة إن تثنّت ________________________________________________________________
كغصن البان من حور الجنان _______________________________________________________________
بأبهَى من كتابٍ لِيَّ يُهْدى ________________________________________________________________
لعبدالله غاية ذي الأمان _______________________________________________________________
يجرِّعُه معانيَ كاللآلي ________________________________________________________________
بديعاتِ المثال أخو البيان _______________________________________________________________
فما عبدالإله إذا أُثيرت ________________________________________________________________
خصومٌ بالندى عيّ اللسان _______________________________________________________________

من قصيدة: يا بشْرَ نفسي

إلى كم أُذيلُ الدمعَ أُزجي القوافيا ________________________________________________________________
وأبكي «لُبَيْنى» والطلول البواليا _______________________________________________________________
وأبكي فراق الحيّ إذ نحن جيرةٌ ________________________________________________________________
بسلْعٍ وأرمي في التصابي المراميا _______________________________________________________________
وأذكر رباتِ الحجال وما لها ________________________________________________________________
من العهد قِدْمًا والسنين الخواليا _______________________________________________________________
مِنَ اْجْلِ فريق فارقوني وغادروا ________________________________________________________________
أخاهم كئيبَ اللبِّ حيرانَ باكيا _______________________________________________________________
يسلّي فؤادًا ليس يُسْليه عنهمُ ________________________________________________________________
سوى خيرِ خلق الله ماضيَ جائيا _______________________________________________________________
فما لي ألذّ النوم لم أر بقعةً ________________________________________________________________
بها صفوةُ الرحمان قد كان ثاويا _______________________________________________________________
أحوك قريضًا في الجآذر نصفُه ________________________________________________________________
ونصفٌ لغير المصطفى من شقائيا _______________________________________________________________
وما ليَ من ذخرٍ سواه أُعدّه ________________________________________________________________
إذا صُفّتِ الأملاك صفّاً ورائيا _______________________________________________________________
فمَنْ لي بعنْسٍ لا تزال تزمّ بي ________________________________________________________________
عتاقَ المطايا إذ يرحْنَ صواديا _______________________________________________________________
إلى أن ترى قرنَ الغزالة قد بدا ________________________________________________________________
تخال جبينَ الأرض يكسو الأفاعيا _______________________________________________________________
تُباري على العلات هيقًا مُفزَّعًا ________________________________________________________________
يرى ظله شخصًا أو اخنسَ طاويا _______________________________________________________________
وترمي بعينٍ أسفعَ الخدّ كلما ________________________________________________________________
بدا ظلُّه ناءٍ لآخرَ نائيا _______________________________________________________________
تجوب الفيافي بلقعًا بعد بلقع ________________________________________________________________
إذا مجَّتِ الشمسُ البصاقَ تواليا _______________________________________________________________
كأنَّ صليل المرْوِ إن هي هجّرت ________________________________________________________________
ترامَى رجال يُضمرون التعاديا _______________________________________________________________
إلى أن ترى منها السنامَ كأنه ________________________________________________________________
لكاهلها يبدي خشوعًا مداريا _______________________________________________________________
تَخال بُغامَ العنس إن هي أدلجت ________________________________________________________________
ثُغاءَ ضئالٍ ممطَراتٍ ثواغيا _______________________________________________________________
إلى أن ترى شمّ الحجاز قدَ اشرفت ________________________________________________________________
فيا بِشْرَ نفسي للشفا والأمانيا _______________________________________________________________

المصاب الجلل

أرى سهم المنون أخا ولوعِ ________________________________________________________________
بأخذ الأكرمين لدَى الشروعِ _______________________________________________________________
وقد حان الرحيل لكل حيٍّ ________________________________________________________________
بلا مهل يرام ولا رجوع _______________________________________________________________
ومن طاب الثواء له فريدًا ________________________________________________________________
فكم تحت المقابر من جموع _______________________________________________________________
ومن رام البقاء فليس يبقى ________________________________________________________________
على الأيام ذو جِيدٍ مَروع _______________________________________________________________
لقد جلّ المصاب فقلت عفوًا ________________________________________________________________
لمن أحيى اللياليَ بالركوع _______________________________________________________________
جزى الله الجزيل أبا اليتامَى ________________________________________________________________
وبحر العلم والكرم النَّفوع _______________________________________________________________
سقى الله المهيمن بالشفيع ________________________________________________________________
وبالروح المطاع وبالـمطيع _______________________________________________________________
وبالرسل الكرام وكل وحْيٍ ________________________________________________________________
تكفّله الأمين إلى الجميع _______________________________________________________________
وبالبيت الحرامِ وما حواه ________________________________________________________________
وزمزمَ والمحصّبِ والبقيع _______________________________________________________________
وطيبةَ والحطيمِ وكلِّ نَدْبٍ ________________________________________________________________
لوجه الله منتدب وريع _______________________________________________________________
ضريحًا حلَّه بدرُ الدآدي ________________________________________________________________
منار العلم ذي الحكم المذيع _______________________________________________________________
سحائبُ رحمةٍ ورضا إله ________________________________________________________________
لأجر المحسنين سوى مضيع _______________________________________________________________
فيا للعالمين لما دهاهم ________________________________________________________________
جميعَهمُ من الخطب الفظيع _______________________________________________________________
لقد عمّ الأنامَ جليلُ خَطْبٍ ________________________________________________________________
يسكّ مسامعَ النبِهِ السميع _______________________________________________________________
ويُغري بالفؤاد أجلّ شغلٍ ________________________________________________________________
ويُصْمي للكبير وللرضيع _______________________________________________________________
وقد آمت شريعةُ خير هادٍ ________________________________________________________________
وفاض الدمع بالعلَقِ النَّجيع _______________________________________________________________