محمد المصطفى بن فتى

1338-1278هـ 1919-1861م

سيرة الشاعر:

محمد بن المصطفى بن فتى بن سيد عبدالله العلوي.
ولد في منطقة العقل (جنوبي موريتانيا) - وتوفي في بلدة بارينا التابعة لمنطقة العقل.
عاش في موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم في سن باكرة، ثم اتجه إلى تلقي العلوم على يد شيوخ قبيلته في منطقة العُكل، الذين اشتهروا بالمحاضر الكبرى في منطقة الجنوب الموريتاني، كما كان يسافر خارج منطقته مستزيدًا من العلم.
عمل مدرسًا في محضرته ببلدة «بارينا» في الجنوب الغربي لموريتانيا، وقد برز المترجم له في مجال النحو والعلوم العربية.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «الشعر والشعراء في موريتانيا» عددًا من القصائد، وله ديوان مخطوط في حوزة أسرته.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الشروح والمنظومات منها: «شرح ديوان الشماخ» (مخطوط عند ذويه)، و»شرح نظم شهداء المعارك»، و«منظومة اللآلئ المنتشرة في أقارب العشرة» (المبشرين بالجنة).
يدور شعره حول المدح الذي يختص به شيخه أحمد بن بدي ويمزج مدحه بالتوسل وطلب العفو، وله شعر في الفخر القبلي يبرز فيه ظهور قومه على غيرهم في
حماية الحمى، إلى جانب شعر له في الغزل يمزج فيه بين العفة والمصارحة. يتميز بتدفق لغته، وجدة تراكيبه، وخياله الطليق، ونفسه الشعري الطويل.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن أحمد: غرض الرثاء في ديوان الشاعر محمد عالي بن فتى - كلية الآداب - نواكشوط 1986 (مرقون).
2 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
3 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا، الحياة الثقافية - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.
4 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.
5 - الدوريات: المختار بن حامد: بعض ملامح الوجه التاريخي والثقافي في موريتانيا - مجلة الفكر - العدد (2) - تونس - نوفمبر 1977.

قضى المولى بحبها

أبرقٌ على أعلَى حَناتمَ أومَضَا ________________________________________________________________
أم ابتسمت «دَعْدٌ» فيا حسنَ ما أضا _______________________________________________________________
وفي «دعدَ» ينضو سيفه كل عاذلٍ ________________________________________________________________
وللحب سيفٌ يسبق العذْلَ مُنتَضَى _______________________________________________________________
يرومون كفّي عن زيارة حيِّها ________________________________________________________________
وكيف وقد أوليته الحبَّ مُمحضا _______________________________________________________________
أما عَلِمَ العُذّال أني بلغت والـ ________________________________________________________________
ـغلامُ متى يَبلُغْ على وجهه مَضَى _______________________________________________________________
أنا الطين إن لم يصْفُ بالترك لم يكن ________________________________________________________________
لِيَصْفوَ بل يزداد إنْ هو خُضْخِضا _______________________________________________________________
أبَى لِي عن السلوان قلبٌ مُعلَّق ________________________________________________________________
قد انقاض من بحر الهوى وتقيّضا _______________________________________________________________
ووسواسُ همٍّ يمنع النومَ مقلتي ________________________________________________________________
إذا ما الكرى في كل عين تمضْمَضا _______________________________________________________________
ونار على الأحشا بطيء خمودها ________________________________________________________________
أشد التهابًا في الحشا من لظى الغضا _______________________________________________________________
يقولون ما لي ضيّق الباع قلت لو ________________________________________________________________
أصاب الفضا ما بي لما رحُب الفضا _______________________________________________________________
وما ليَ لا أهوى سواها من النسا ________________________________________________________________
فقلت قضى الرحمن في ذاك ما قضَى _______________________________________________________________
هواها منَ اهْواء النسا عِوضٌ ولم ________________________________________________________________
يجز جمع تعويضٍ وما منه عُوِّضا _______________________________________________________________
عَليَّ به المولى قضى فرضيتُهُ ________________________________________________________________
لأنيَ لم أسطع مغالبة القضا _______________________________________________________________
وأنفكُّ أهواها وأزدار حيَّها ________________________________________________________________
إلى أن أُسجَّى في ثيابيَ مُغمَضا _______________________________________________________________

يا ضيعة الإبل

كأنما الشمس غابت تحت مُغْرَتها ________________________________________________________________
والمغرةُ الحمرةُ الباقي من الشفَقِ _______________________________________________________________
يا أُمَّ يا أمَّ يا قلبًا ويا كبدًا ________________________________________________________________
سلّت على ابنكِ «بنتُ امّا» ظُبا الحَدَقِ _______________________________________________________________
سلَّت نُعيماءُ «بنتُ امّا» عليه ظُبا ________________________________________________________________
أحداقِها وظبى الأحداق لم تُطَق _______________________________________________________________
ما إن رآها شقيٌّ يوم مغْرتِها ________________________________________________________________
إلا وخُطَّ سعيدٌ في مكان شَقي _______________________________________________________________
وإن رآها المنيبُ اليوم يؤتَ به ________________________________________________________________
من النفاق غدًا ينساب في نَفَق _______________________________________________________________
قام القضيبُ يحاكي النُّعْمَ مائسةً ________________________________________________________________
يا غصنُ حاكيتَ ما لم تَخْلُ من وَرَق _______________________________________________________________
والظبْيُ يرنو ويعطو كي يُحاكيَها ________________________________________________________________
في الجيدِ واللحظِ في العينين والعُنُق _______________________________________________________________
يا ظبيُ حاكيتَ لكن ما امتلأتَ شَوًى ________________________________________________________________
ولا عقدْتَ على رملٍ عُرَا النُّطُق _______________________________________________________________
والبدرُ يبدو منيرًا كي يحاكيَها ________________________________________________________________
يا بدر حاكيتَ فيما كان منك نقي _______________________________________________________________
يا ضيعةَ الإِبْلِ إن تُعْمَلْ لغير لِقا ________________________________________________________________
نُعْمٍ مواصلة التَّبْغيلِ والعَنَق _______________________________________________________________

بلّغ سُليمى

ظلمتُ بالهجر أوطانًا وأحبابا ________________________________________________________________
إذ كان إحداثهم للهجر أسبابا _______________________________________________________________
يا قابلاً حيثما أذنبتُ معذرتي ________________________________________________________________
ونافيَ الرَّيب إن أثبتُّ ما رابا _______________________________________________________________
بلِّغ سُليمَى وبلِّغ من يبلِّغُها ________________________________________________________________
عَنّي فكم قابلٍ عن فاعلٍ نابا _______________________________________________________________
إني إلى وصْلها هَيْمانُ مُدَّلعٌ ________________________________________________________________
أكفكف الدمعَ تهمالاً وتَسكابا _______________________________________________________________
وكيف يرجو وصالاً من مخدَّرةٍ ________________________________________________________________
في مَخدع الدار مَنْ لم يفتحِ البابا _______________________________________________________________

التبس الداء

يا سيّدي هاك يدي بها خذا ________________________________________________________________
هأنذا بُنَيُّكمْ هأنذا _______________________________________________________________
هذا بُنيٌّ مستجير عائذٌ ________________________________________________________________
خاف الشقاء فرآكم عُوَّذا _______________________________________________________________
وقد تعوَّذ بكم من الشقا ________________________________________________________________
وكيف يشقَى من بكم تعوّذا _______________________________________________________________
ذو هَفَواتٍ كثُرتْ وعللٍ ________________________________________________________________
قد ظهرتْ وبَطَنتْ وذا وذا _______________________________________________________________
مُعفَّرُ الخَدِّ بترْب بيتكم ________________________________________________________________
طوبَى لترْب بيتكم وحَبّذا _______________________________________________________________
يأخذ بالدعامة الأخرى وقد ________________________________________________________________
نال مُناه من بها قد أخذا _______________________________________________________________
ينطق حاله بما أضمره ________________________________________________________________
والتبس الداء عليه والغذا _______________________________________________________________
رمتْه أعداءُ شياطين الورَى ________________________________________________________________
والنفسُ والشيطانُ في كلٍّ قَذَا _______________________________________________________________
رأوه أعمَى القلب لا حِمَى له ________________________________________________________________
عن الهدَى إلى العمَى منجبذا _______________________________________________________________
وزيّنوا النارَ له تلذُّذًا ________________________________________________________________
وقلَّ من بالنار قد تلذذا _______________________________________________________________
همّوا بأن يُلْقوه في قَعْر لَظًى ________________________________________________________________
وحقّ أعمَى من لظى أن يُنقَذا _______________________________________________________________
فجاءكم مستنصرًا على العِدا ________________________________________________________________
مستأسرًا ببابكم مستأخذا _______________________________________________________________
وإنَّ مَنْ نصرتمُ على العدا ________________________________________________________________
لقد سما على العدا مستحوذا _______________________________________________________________
وإنكم لَـخيرُ منفذٍ إذا ________________________________________________________________
«لم يُلْفِ ذو النطق لِلَبْسٍ منفذا» _______________________________________________________________