محمد المعلوم البعادي

1364-1305هـ 1944-1887م

سيرة الشاعر:

محمد فاضل بن المعلوم بن عبدالله الكوري البعادي.
ولد في مدينة بوتلميت (موريتانيا)، وتوفي في المدينة المنورة.
قضى حياته في موريتانيا وبلاد الحجاز.
أخد علومه الأولى عن أبيه، وعن عدد من فقهاء عصره، وأخذ التصوف عن أحد الفقهاء.
كان فقيهًا وأديبًا شاعرًا له تلاميذه.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط في مكتبته بنواكشوط.

الأعمال الأخرى:
- له أنظام تعليمية في الفقه والنحو واللغة.
شعره قليل، نظمه على البناء العمودي،وخاض بعض أغراضه التقليدية، وجاء أكثره في مدح شيوخه، مقدمًا لمدائحه بالنسيب، ومجاريًا القدماء في معانيهم وصورهم،
ومحتفيًا بأساليب البلاغة القديمة، تأتي أحيانًا متكلّفة مع لغة ذات طابع معجمي، وخيال قليل، له اهتمام واضح بفنون البديع.

مصادر الدراسة:
1 - آثاره المحفوظة بمكتبته في نواكشوط.
2 - بعض المصادر الشفوية أخذها الباحث السني عبداوة عن أحفاده ومعاصريه وبعض تلامذته - نواكشوط 2005.
3 - دراسة كتبها الباحث السني عبداوة - نواكشوط 2004.

مالي أنام

ما لي أنام وقد شُدّت بأمراسِ ________________________________________________________________
نجوم ليليَ من تذكار ميّاسِ؟ _______________________________________________________________
سقيم جفنٍ لطيف الكشح ضامره ________________________________________________________________
نقيّ ثوبٍ مِنَ ادْرانٍ وأدناس _______________________________________________________________
منىً وأنسا ولكن من توحّشه ________________________________________________________________
للناس هذا المنى قليل إيناس _______________________________________________________________
لم تأثمِ انْ يُنْسِكَ الأولى شغفت بها ________________________________________________________________
إذ ليس في دينه إثمٌ على الناس _______________________________________________________________
يا موقدًا داخل الأحشاء نار أسى ________________________________________________________________
ظلمًا ألم تخش ما في الظلم من باس؟ _______________________________________________________________
ما أنت إلا «كليبٌ» في جراءته ________________________________________________________________
على مغاني الهوى من لي بـ «جسّاس» _______________________________________________________________
إن أنت لم تنزجرْ أشكُ هواك إلى ________________________________________________________________
مشكى الشكاة الهُمَام المطعم الكاسي _______________________________________________________________
من كان مذ عَقدتْ كفَّاه أزْرته ________________________________________________________________
وسيلة بين رسل الله والنّاس _______________________________________________________________
تراه من خوف ربّ العرش مرتعدا ________________________________________________________________
كأنّه خارج من بين أرماس _______________________________________________________________
وكم أَنامَ عيونًا كان يوقظها ________________________________________________________________
ريب الزمان بإقلالٍ وإفلاس! _______________________________________________________________
ماذا أقول لمن «بالرسل» مسكنه ________________________________________________________________
إن لم أمت بك وسواسي وخناسي؟ _______________________________________________________________

من قصيدة: معيب الدمع

مُعيبَ الدمع ويحك هل نُعابُ؟ ________________________________________________________________
ألم يقرعْ مسامعنا النعابُ؟ _______________________________________________________________
غرابٌ ساءني منه نعابٌ ________________________________________________________________
له سُرَّت أميمةُ والرّباب _______________________________________________________________
ولي دهرٌ أمات هوى سليمى ________________________________________________________________
فأحيا الميْتَ ذلكم الغراب _______________________________________________________________
فكم أجريت من أخلاف دمعٍ ________________________________________________________________
مَراه البرق والربع اليباب _______________________________________________________________
ألا ظعنوا فبتُّ حزين قلبٍ ________________________________________________________________
ودمع العين بات له انسكاب _______________________________________________________________
وقد سلكوا شعاب البين حتّى ________________________________________________________________
شكت أخفافَ بُزلهمُ الشعاب _______________________________________________________________
وفي أحداجهم رشأٌ غريرٌ ________________________________________________________________
يصيب القانصين ولا يُصاب _______________________________________________________________
علقْتُ به وكنت أخا اصطبارٍ ________________________________________________________________
على عتبى وإن كثر العتاب _______________________________________________________________
وإن منع الجواب خفضت صوتي ________________________________________________________________
لكيما أن يردَّ ليَ الجواب _______________________________________________________________
ألا فاقْصُصْهمُ بذباب نابٍ ________________________________________________________________
تطاير من مناسمه الهضاب _______________________________________________________________
رعى أقصى الخمائل عام خِصبٍ ________________________________________________________________
تداعبه النقانق والذباب _______________________________________________________________
ذباب الروض يسأله ازديادًا ________________________________________________________________
وإن نام يغنِّ له الذّباب _______________________________________________________________
يبلغك الظعائن أو كريمًا ________________________________________________________________
سجيته الإصابة والصواب _______________________________________________________________
عبابٌ في العطاء وليث حربٍ ________________________________________________________________
وهل في الشيخ من نسب يُعاب؟ _______________________________________________________________
أبيٌّ من أباةٍ من أباةٍ ________________________________________________________________
وفي الكلّ العَجائب والعُجاب _______________________________________________________________
ففي فصل الخطاب ذوو ارتفاعٍ ________________________________________________________________
وفي فصل القضا لهم انتصاب _______________________________________________________________
بسعْدهم لنحسي جئْ وجئني ________________________________________________________________
بماء العين قد نفد الشراب _______________________________________________________________
وخبِّرْ فاضلاً وبنيه شأني ________________________________________________________________
ولا تعبأ بمن ذهبوا وآبوا _______________________________________________________________
وذا الشيخ لسبحتهم «ترادٌ» ________________________________________________________________
على عَلْيا به وقف الحساب _______________________________________________________________

أضنيت جسمي

من بعد بعديَ هذا الظبي أوصَى بي ________________________________________________________________
ألا أعاد على تخويف أوصابي _______________________________________________________________
يا أيّها الظبيُ بالرحمن أنشدكم ________________________________________________________________
هل أنت في ربقة الإسلام أو صابي _______________________________________________________________
أضنيت جسمي وأخبرت الوشاة بما ________________________________________________________________
أخفي وأكحلت جفن العين بالصّاب _______________________________________________________________
للّه ظبيٌ ببيد القلب مرتعه ________________________________________________________________
جنات نخلٍ وزيتونٍ وأعناب _______________________________________________________________
كم بات ريانَ جفنٍ بالكرى وأنا ________________________________________________________________
كم بتّ بين أسود الغاب بالغاب _______________________________________________________________
وبات مستبشرًا بالبين ليلته ________________________________________________________________
ولا سؤال له عنّي وعمّا بي _______________________________________________________________
وإذ بدا الصبح نادى بالعويل ألم ________________________________________________________________
تحْدُ الجمال بأكوارٍ وأقتاب _______________________________________________________________
لما رأتني عميدًا بعد بعدهم ________________________________________________________________
وقد تفسختُ من حلمي وآدابي _______________________________________________________________
قالت لك النصح مبذولٌ فعدّ إلى ________________________________________________________________
مَن لقَّبَتْه ذوو العليا بألقاب _______________________________________________________________
هادي الأيادي وأيْد المزن حاردة ________________________________________________________________
هادي العباد بأوراد وأحزاب _______________________________________________________________
غيثٌ وغوث وذو الحاجات مُنْيته ________________________________________________________________
وتْد وقطب مِنَ اوتادٍ وأقطاب _______________________________________________________________
سائل به الضّيف والجار المجاور إن ________________________________________________________________
صال الزّمان بأظفار وأنياب _______________________________________________________________
ندبٌ على مقتفيه الكره حرَّمَه ________________________________________________________________
وصار يفرض ما عدُّوا مِنَ انداب _______________________________________________________________
فما لمن طلبوا إحصا مدائحه ________________________________________________________________
سوى العناء وإن جاؤوا بحسّاب _______________________________________________________________
يا أيّها الوتد الميمون طائره ________________________________________________________________
ما لي سواك مِنَ اوتاد وأقطاب _______________________________________________________________
قد طال ما عوقت عنك العوائق من ________________________________________________________________
حرٍّ وبرد وأوطان وأحباب _______________________________________________________________
بباكم قُضِيتْ حاجات من وقفوا ________________________________________________________________
والحمد للّه إذ وقّفت بالباب _______________________________________________________________
أرجو رضا الله إن جاء الحِمام وأن ________________________________________________________________
تكون من سندس الفردوس أثوابي _______________________________________________________________
وأنْ أرى الدهر ذا فضلٍ وإن خسرتْ ________________________________________________________________
أترابيَ الفضل غاظ الله أترابي _______________________________________________________________
وأن أعيش هنيء البال في سعةٍ ________________________________________________________________
وليس ما أرتجي يُحصى بإطناب _______________________________________________________________
ثم الصلاة على المختار جدّكم ________________________________________________________________
مع السّلام وآل ثم أصحاب _______________________________________________________________