محمد المكي بن الحسين

1383-1301هـ 1963-1883م

سيرة الشاعر:

محمد المكي بن الحسين بن علي بن عمر.
ولد في بلدة نفطة (جنوبي تونس)، وتوفي في تونس (العاصمة).
عاش في تونس ولبنان وسورية ومصر.
حفظ القرآن الكريم بمسقط رأسه، ثم انتقل بصحبة أسرته إلى تونس العاصمة (1893) فالتحق بجامع الزيتونة (1902)، فدرس على شيوخ تلك الفترة، ومنهم شقيقه الخضر حسين (شيخ الأزهر فيما بعد)، والطاهر بن عاشور (شيخ الزيتونة فيما بعد)، ومحمد القاضي.
حضر دروس التاريخ التي كان يلقيها البشير جعفر أبوالنهضة التونسية الثاني بالمدرسة الخلدونية (1911).
هاجر مع عائلته إلى دمشق فعمل بالتدريس في بعض مدارسها كالمدرسة السلطانية والجقمقية والكاملية.
حضر في دمشق مجالس أدبائها وعلمائها أمثال: جمال الدين القاسمي، ومحمد بهجة البيطار، وخير الدين الزركلي، وله إجازات من بعض علماء دمشق، منها إجازة
من العلامة محيي الدين الخاني، وعبدالقادر المبارك، ومحمد بهجة البيطار.
شارك في أعمال مجمع فؤاد الأول للغة العربية بمصر، ووضع عدة مصطلحات حديثة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «محمد المكي بن الحسين، حياته وشعره»، وله قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، وبخاصة «الهداية الإسلامية» و«نور الإسلام» و«العرب» و«الزهراء» و«إظهار الحق» و«المشير» و«الصواب» و«الثريا».

الأعمال الأخرى:
- له «أسماء الكعبة المشرفة» - مطبعة الثليلي - تونس 1949، و«الأسماء اللغوية للبحر» - مطبعة الشريف - تونس 1958، وقام ابن أخيه «علي رضا الحسين» بجمع ونشر مقالاته في كتب صدرت جميعها عن الدار الحسينية للكتاب بتونس، منها: عادات عربية، نوادر في اللغة، نوادر في الأدب، أسماء لغوية، حكم وأخلاق عربية، أمثال عربية.
شاعر تدور معظم قصائده حول مكارم الأخلاق، والحث عليها، والتمسك بالقيم والمثل العليا، والترحم على القيم البائدة التي غيرتها أوضاع العصر، مع ميل إلى الأساليب الإنشائية والنصح والإرشاد. له قصائد في التعبير عن الانتماء إلى وطنه تونس ورؤيته لها من خلال إقامته في دمشق، وامتداح النهضة العلمية بها.

مصادر الدراسة:
1 - زين العابدين السنوسي: الأدب التونسي في القرن الرابع عشر الهجري - مكتبة ومطبعة دار العرب - تونس 1928.
2 - علي رضا الحسين: محمد المكي بن الحسين، حياته وشعره - الدار الحسينية للكتاب - دمشق 1994.
3 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.

من قصيدة: أرى سروري

أرى سروري سناءً من مُحيّاكِ ________________________________________________________________
يا جَلَّ مَنْ بكمالِ اللُّطفِ سوّاكِ _______________________________________________________________
صحيفةُ الخَدِّ فيكِ اليوم نشْرَتُها ________________________________________________________________
بُشرى مُحبٍّ وفيٍّ صادقٍ زاكي _______________________________________________________________
يا بيضةَ الخدِّ ما أنسى عهودَ هوًى ________________________________________________________________
كنتُ الطّروبَ بها في حَوْزِ مَغْناك _______________________________________________________________
وغصنُ قدِّكِ لما بان في دَجَنٍ ________________________________________________________________
خِلْتُ الصّباحَ تبدَّى من ثناياك _______________________________________________________________
قد خُيِّرت مهجتي في جارها فقضَتْ ________________________________________________________________
أن لا يجاورَها بالحيِّ إلاّك _______________________________________________________________
هبَّتْ بنا نسمةُ الأفراحِ عند لِقا ________________________________________________________________
يا خيرَ ما هبَّ في أيام لُقْياك _______________________________________________________________
أيام قام بشيرُ السّعدِ يرفلُ في ________________________________________________________________
حُلَى حبورٍ وإجلالٍ برؤياك _______________________________________________________________
أشهرْتُ فيكِ لدى سوقِ الهوى غَزَلي ________________________________________________________________
فكان أنفسُ ما بالسوق ذِكْراك _______________________________________________________________
لولاكِ ما كنت أشدو بالنّسيبِ ولا ________________________________________________________________
أصبو إلى مذهبِ العُشّاقِ لولاك _______________________________________________________________
خطرْتِ فانبهرَتْ فيك العقولُ ضُحًى ________________________________________________________________
سَرعانَ ما انقلبتْ تَقْفو ثناياك _______________________________________________________________
طَرْفي إلى وجهكِ الميمون مرتقِبٌ ________________________________________________________________
ليوم طلعتِك الغَرّا ومَرْآك _______________________________________________________________
لولا انتظاري لعطفٍ منك أرقبُه ________________________________________________________________
ما بتُّ أفْكرُ هل بالحُلْم ألقاك _______________________________________________________________
زوري وإن شامَ ضوءُ الوجهِ ذا عَذَلٍ ________________________________________________________________
ليلاً أغالطُه في حين مَسْراك _______________________________________________________________
وشنِّفي السَّمعَ بالقول الرخيمِ دُجًى ________________________________________________________________
فمسْمعي دائمًا يصبو لنَجْواك _______________________________________________________________
كأنه ومعاني اللُّطفِ تشمَلُه ________________________________________________________________
رَسْمُ التّهاني غدا في حُسنِ أسلاك _______________________________________________________________
أضحى يزفُّ لِربِّ الفخرِ من شرُفَتْ ________________________________________________________________
فينا مقاصدُه معْ خيرِ إدراك _______________________________________________________________
يا ليلةً بِسَنا الإيناسِ مشرقةً ________________________________________________________________
سبحانَ مَنْ بضياءِ البِشْر حلاّك _______________________________________________________________

من قصيدة: دمعةٌ على الفضيلة

قفا نبكِ من شجْوٍ يئنُّ به الصدرُ ________________________________________________________________
ولو حلَّ في صخرٍ لذابَ به الصّخرُ _______________________________________________________________
شجونٌ غدَتْ ترمي الفؤادَ نبالُها ________________________________________________________________
تباعًا وما أبلَى معاقِلَها عصْر _______________________________________________________________
خطوبٌ بها أمسى الحشا مجمعَ الأسى ________________________________________________________________
ومُحمرُّ دمعي لا يُنهْنِهه الزّجْر _______________________________________________________________
ولستُ على غير الفضيلةِ باكيًا ________________________________________________________________
أنوحُ لمنآها وقد عُدِمَ الصّبر _______________________________________________________________
أنوح على رسمٍ لها غيرَ باخلٍ ________________________________________________________________
بدمعٍ به يخضلُّ من وَبْلِهِ العَفْر _______________________________________________________________
يجدِّدُ تذكاري لها كلما بدا ________________________________________________________________
لعينيَّ وهمٌ أو دهَى مسمعي نُكْر _______________________________________________________________
غشا نورَها ليلُ الرذيلة فاختفتْ ________________________________________________________________
شموسُ معاليها فليس لها أَثْر _______________________________________________________________
حَذارِ إذا ما دامَ بُعدُكِ أو خبا ________________________________________________________________
ضياكِ فلا عيشٌ يطيبُ ولا عُمْر _______________________________________________________________
وأنْ لا أُلاقي من ذويكِ مبجَّلاً ________________________________________________________________
ألَذُّ بلقياهُ ويبتهجُ الصّدر _______________________________________________________________
يعزُّ على الحرِّ النّبيلِ بأن يرى ________________________________________________________________
مكارمَ وارَتْها الجهالةُ والخُسْر _______________________________________________________________
وقفتُ بهالاتِ المجامعِ سائلاً ________________________________________________________________
لها خبَرًا فاستنكفَ القومُ وازورُّوا _______________________________________________________________
وما شمْتُ بين الناس غيرَ مخادعٍ ________________________________________________________________
يصيدُ بأشراكِ النّفاقِ مَنِ اغترُّوا _______________________________________________________________
تقلَّص ظلُّ الفضل مذْ سار أهلُه ________________________________________________________________
كُماةُ العُلا أهلُ التُّقى السّادةُ الغُرّ _______________________________________________________________
همُ أصفياءُ العدلِ والصّدقِ والوفا ________________________________________________________________
حليفُهمُ الإرشادُ والزّهدُ والبِرّ _______________________________________________________________
لهم عِفَّةٌ لا يبّلغ النّطق وصفَها ________________________________________________________________
وحِدَّةُ آراءٍ نَبَتْ دونها السُّمْر _______________________________________________________________
وما ضرَّه لو سدَّدَ القولَ وانتقى ________________________________________________________________
من الصّدق نُطقًا يستحيلُ به الوِزْر _______________________________________________________________
إذا شام من ظِلِّ المداجاة ملجأً ________________________________________________________________
فما الصدقُ إلا الرّوضُ واليافعُ القصر _______________________________________________________________
ولم أر فيها غيرَ مَنْ لعبتْ به ________________________________________________________________
شَمولُ الهوى واشتدَّ من طبعه السُّكْر _______________________________________________________________
يهيم بها بين الأنام معربدًا ________________________________________________________________
عَرِيُّ كمالٍ لا جَلالٌ ولا فكر _______________________________________________________________
أُقيمَ لهم من كل علياءَ منزلٌ ________________________________________________________________
وشاع لهم من كل مفخرةٍ ذِكْر _______________________________________________________________
وقد كان قبل اليوم تقطرُ همَّةً ________________________________________________________________
نواديهمُ فيها المهذَّبُ والحَبْر _______________________________________________________________
بهمْ أزهرتْ تلك العصورُ وأينَعتْ ________________________________________________________________
كمالاً وساد العزُّ وانبثقَ الفجر _______________________________________________________________

نظرةٌ إلى تونس

نظرتُ بمرآة التبصُّرِ والنقْدِ ________________________________________________________________
حوادثَ في الخضراءِ تبدو على بُعْدِ _______________________________________________________________
«مُكبِّرةٌ» ما زلتُ أكشف من ربى الشَـ ________________________________________________________________
ـشآمِ بها ما كان من أثر الجِدّ _______________________________________________________________
وألقيتُ أنظاري بها فأرتني الدْ ________________________________________________________________
دِيارَ كرسمٍ رائقِ الصّنعِ مُمتدّ _______________________________________________________________
وقفتُ بأدنى الشّرقِ وِقفةَ راصدٍ ________________________________________________________________
لأبصرَ ما قد كان في تونسٍ بعدي _______________________________________________________________
وإني لأرجو أن تكون محامدًا ________________________________________________________________
بها ترفُلُ الأقوام في الزّمنِ الرَّغْد _______________________________________________________________
أدرتُ لحاظي في رياضِ علومِها ________________________________________________________________
وأطلقتُ طرْفي في الرّبوعِ بلا قيد _______________________________________________________________
ويا لهُ من مرأى أقمتُ حِيالَه ________________________________________________________________
فأذكَرَني ما كان من سالفِ العهد _______________________________________________________________
وقد زان هاتيك المنازلَ معهدُ الْـ ________________________________________________________________
ـعلوم ومصباحُ الهدايةِ والسَّعْد _______________________________________________________________
أراه لدى تلك الدّيارِ مرفَّعَ الـ ________________________________________________________________
ـمنارِ عظيمَ الفضْلِ مرتفعَ البَنْد _______________________________________________________________
وكلُّ أخي جهلٍ يؤمُّ ظلاله ________________________________________________________________
كساه فخارًا حِلْيةَ العلم والحمد _______________________________________________________________
وألبسه ثوبًا من المجد سابغًا ________________________________________________________________
وأمتَعَه بالعزِّ والنِّعَم الـمُلْد _______________________________________________________________
هو الكوكبُ الهادي إلى سُنن الهدى ________________________________________________________________
لمن ضلَّ عن نيْلِ المكارم والقصْد _______________________________________________________________
هو «الجامع المعمورُ» مَن عَمَّ نفعُه ________________________________________________________________
وقد بات بالإصلاحِ منتظمَ العِقْد _______________________________________________________________
إليك هناءً مربعَ العلم والعُلا ________________________________________________________________
بنُجْحٍ أرانا العيشَ في جنَّةِ الخُلد _______________________________________________________________
فإنّ لك الذِّكْرَ الذي لم يفزْ به ________________________________________________________________
سواك بأقصى الغرب أو مشرِق الهند _______________________________________________________________
أجامعَ أشتاتِ الشّعوب ومُسعدَ الـ ________________________________________________________________
ـعُقول رعاكَ اللهُ من عَلَمٍ فَرْد _______________________________________________________________
فيا لك من طَوْدٍ يُلاذ بِظلِّه ________________________________________________________________
ويا لك معطاءٌ لمن بسطَ الأيدي _______________________________________________________________
وفي «قُدماء الصادقيَّةِ» نهضةٌ ________________________________________________________________
بها سابقوا العُربَ الكرامَ ذوي المجد _______________________________________________________________
لقد جدَّدوا في الغرب دارسَ «ندوة» ________________________________________________________________
وباروا عُكاظًا والفطاحلَ من نَجْد _______________________________________________________________
وقد ذَلَّلوا صعْبَ الخطابِ وأشرقوا ________________________________________________________________
طوالعَ عِرفانٍ بها الفكرُ يَستهدي _______________________________________________________________
وتلك معالي غالَها الدهرُ في الورى ________________________________________________________________
ولم يستفِدْها غيرُ مُتَّئدٍ جَلْد _______________________________________________________________

من قصيدة: سيِّئُ الأخلاقِ

كم في الورى من عنيدٍ ________________________________________________________________
عَزَوَّرٍ متصلِّفْ _______________________________________________________________
هِلْباجةٌ لم يُهذَّبْ ________________________________________________________________
ولا بعلمٍ تثقَّف _______________________________________________________________
إذا وعى من نصيحٍ ________________________________________________________________
قولاً سديدًا تأفَّف _______________________________________________________________
يرى النّصيحةَ قولاً ________________________________________________________________
من الكلامِ المزيَّف _______________________________________________________________
ما إن له حُسنُ رأيٍ ________________________________________________________________
يُجلي الصوابَ ويكشِف _______________________________________________________________
لم يحتشِم في مَقامٍ ________________________________________________________________
من الكرام تألَّف _______________________________________________________________
ولم يكنْ له جَوْلٌ ________________________________________________________________
إلى العُلا يتشوَّف _______________________________________________________________
ولم يَرُقْه سُهادٌ ________________________________________________________________
بدونِ لهوٍ ومعزَف _______________________________________________________________
ولم يعشْ بين قومٍ ________________________________________________________________
وإلفُهُم خيرُ مأْلَف _______________________________________________________________
ولم يزل في صدودٍ ________________________________________________________________
عن التُّقى والتَّعفُّف _______________________________________________________________
ولم يزلْ بوجوهِ الشْـ ________________________________________________________________
ـشُرورِ أدرَى وأعرف _______________________________________________________________
ولم يكن ذا خِصالٍ ________________________________________________________________
بمثلِها يُتشرَّف _______________________________________________________________
ولم يكن يتحاشى ________________________________________________________________
عن البَذا والتَّحَيُّف _______________________________________________________________
ولا بغيرِ خليطٍ ________________________________________________________________
من الورى يتعرَّف _______________________________________________________________
يجني الجنايةَ جهرًا ________________________________________________________________
عمْدًا بدون تخوُّف _______________________________________________________________
يفوه بالكِلْمَة الشـ ________________________________________________________________
ـشَنْعا بغيرِ توقُّف _______________________________________________________________