محمد المكي بن عزوز

1335-1271هـ 1916-1854م

سيرة الشاعر:

محمد المكي بن الحسين بن علي بن عمر.
ولد في بلدة نفطة (جنوبي تونس) - وتوفي في الآستانة (تركيا).
عاش في تونس والجزائر وتركيا.
تلقى تعليمه عن والده، وعدد من المشايخ منهم عمه محمد المدني، والنوري بن بلقاسم النفطي، وإبراهيم البختري التوزري.
انتقل للدراسة بجامع الزيتونة، فتعلم على أيدي شيوخ، منهم سالم بوحاجب، ومحمد البشير التواتي، وقد أجازه نحو خمسين من شيوخه ومعاصريه.
تولى خطة الفتيا ببلدة نفطة (1874) في عهد الوزير المصلح خيرالدين باشا واعتزلها (1881)، ثم رجع إلى حاضرة تونس فعمل بالتدريس بجامع الزيتونة (1892).
رحل إلى الآستانة (1896)، وعمل بها معلمًا للحديث الشريف بدار الفنون، ثم مدرسًا بمدرسة الواعظين، ولا يعرف يقينًا سبب هذا الرحيل إلى عاصمة الخلافة العثمانية.
تولى مشيخة الرحمانية، وهي طريقة صوفية لها فروع في الجزائر وتونس بعد وفاة والده (1866).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، وبخاصة «الرائد التونسي» و«الحاضرة» و«السعادة العظمى»، وله قصائد في الفهرس العام للمخطوطات، مكتبة حسن حسني عبدالوهاب بالمكتبة الوطنية بتونس، وله ديوان مخطوط بعنوان «شعاع الأدب»، لم يعثر عليه.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة في الفقه والعقيدة والتصوف وغيرها، ذكر «إيضاح المكنون» أنها بلغت 86 مؤلفًا، نشر بعضها في حياته، وبعضها الآخر نشره بعض أقاربه دون تحقيق، فتضمن بعض الأخطاء.
قصائده طويلة إلى متوسطة الطول، تميل في إجمالها إلى إبراز المعاني التدينية، وتتنوع بين مديح رسول الله ، ورثاء أعلام عصره ومشايخه، وله قصائد ومقطوعات في الإخوانيات، والمراسلات، والتقريظ، وامتداح القرآن الكريم وسرد محاسنه وأثره في الأمة الإسلامية.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد البختري: الجديد في أدب الجريد - الشركة التونسية للتوزيع - 1973.
2 - إسماعيل البغدادي: إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون - دار الفكر - بيروت 1990.
3 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
4 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما بالبلاد التونسية من عالم أديب - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
5 - محمد الفاضل بن عاشور: تراجم الأعلام - الدار التونسية للنشر - تونس 1976.
6 - محمد بن عثمان السنوسي: خلاصة النازلة التونسية - تحقيق الصادق بسيس - الدار التونسية للنشر - 1976.
: مسامرات الظريف بحسن التعريف - (تحقيق الشاذلي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994.
7 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.
8 - محمد محمد مخلوف: شجرة النور الزكية في طبقات المالكية - المطبعة السلفية - القاهرة 1930.
9 - الدوريات:
- محمد بورقعة: الجريد يفوز بالجائزة - لسان العرب - س1 - ع2 - 28 من يناير 1947.
- علي الشابي: بين الشاعرين يوسف بن عون وصالح السويسي القيرواني - مجلة الهداية - ع5 - س25 - 2001.
: بين الشاعرين عامر الشابي ويوسف بن عون - مجلة الهداية - ع6 - س25 - 2001.

هل دَرَتْ بلدةٌ؟

هل درَتْ بلدةٌ علوْتَ رُباها ________________________________________________________________
قَدْرَ مَنْ حلَّها وداسَ ثراها؟ _______________________________________________________________
لو درتْهُ لاخْضرَّ واخضلَّ منها ________________________________________________________________
رَبعُها قبل أن يحينَ شِتاها _______________________________________________________________
ولَنادتْ أهلاً وسهلاً صريحًا ________________________________________________________________
بانْبِساطٍ ولم يُلقّنْ صداها _______________________________________________________________
إن أهلَ الكمال مهما أناخُوا ________________________________________________________________
بمكانٍ إلا وحلُّوا الجِباها _______________________________________________________________
ليس يُخشى اغترابُ مثلِكَ يومًا ________________________________________________________________
والنوادي بصُنعِكم تتباهى _______________________________________________________________
فادَّكِرْ حُسْنَ نيَّةٍ في أساسٍ ________________________________________________________________
للصَّنيعِ واذكرْ عظيمَ جَزاها _______________________________________________________________
ولنا خيرُ أسوةٍ بِأعالي ________________________________________________________________
هذه الأمَّةِ الرفيعِ سناها _______________________________________________________________
وابتلاءُ اللطيفِ عُقْباه خيرٌ ________________________________________________________________
والسيوفُ بالصَّقْلِ يبدو جَلاها _______________________________________________________________
معَ ما حُزتَ من فَخارٍ عتيدٍ ________________________________________________________________
فاجمعِ الحُسنَيين مجدًا وجاها _______________________________________________________________
وإذا النفسُ بالنفائسِ نالتْ ________________________________________________________________
تعبًا هانَ باليقينِ عَناها _______________________________________________________________
فلقد ذُدتَ بالمروءةِ تحمي ________________________________________________________________
وطنًا والأقدارُ تجري قَضاها _______________________________________________________________
ولبيبٌ وافَى لتونسَ ضيفًا ________________________________________________________________
كان يرتاح في [القَصا] لِشذاها _______________________________________________________________
فرأى أهلَها جميعًا حيارى ________________________________________________________________
ليس فيها مَنْ لم يجاهر بِواها _______________________________________________________________
قال ما لِلخضراءِ ذات كسوفٍ ________________________________________________________________
وهْي مغبرَّةٌ وماذا عَراها _______________________________________________________________
رُبَّ تغييرِ واحدٍ عمَّ قُطرًا ________________________________________________________________
كلُّ شخصٍ بنحو ذا القولِ فاها _______________________________________________________________
لو تأتَّى نطقُ القَطا بمقالٍ ________________________________________________________________
لأجابت بذا الجواب شِفاها _______________________________________________________________
ويُسلِّينا تارةً أنكم في ________________________________________________________________
جيرةٍ لا يُضام جارُ حِماها _______________________________________________________________
للصحابي البدرِيِّ ملْجَا البرايا ________________________________________________________________
فخرِ إفريقيا وشمسِ ضُحاها _______________________________________________________________
في حِماكم أبو لُبابَةَ ضيفٌ ________________________________________________________________
يا رحيبَ النَّدى ولَيْثَ وَغاها _______________________________________________________________
والنزيلُ عند الكرامِ عزيزٌ ________________________________________________________________
ظفرَتْ كفُّه بنَيْل مُناها _______________________________________________________________
صاحبي إن ذا الفراقَ أحاطتْ ________________________________________________________________
نارُه بالحشا وشبَّ لظاها _______________________________________________________________
فرقةٌ لم نوطِّنِ النفسَ عنها ________________________________________________________________
ساعةً وارتمَى عليها بلاها _______________________________________________________________
فلنفسي في نَزْعِها الصبرَ عذرٌ ________________________________________________________________
لمحةً من نعيمِها لِلظاها _______________________________________________________________
صاحبي كنْ كما عهدتُكَ جلْدًا ________________________________________________________________
ثَبْتَ جأشٍ ذا همّةٍ لا تُضاهَى _______________________________________________________________
والقرينُ في كلِّ حالٍ بطبعٍ ________________________________________________________________
للقرينِ أدرَى وأقوَى انتباها _______________________________________________________________
واعتصِمْ بالإلهِ وارْجُ وفوِّضْ ________________________________________________________________
يا هَنا مَن سعى ليُرضي الإلها _______________________________________________________________
وإليكم مني تحيَّةَ ودٍّ ________________________________________________________________
من صميمِ الفؤادِ لاح ضِياها _______________________________________________________________
وصلاةٌ على الرسول وآلٍ ________________________________________________________________
والصّحابِ الكرامِ لا تَتَناهى _______________________________________________________________

من قصيدة: مدح أبي علي السني

أعِيدا النِّدا يا صاحبيَّ فليس لي ________________________________________________________________
قرارٌ إذا لم تُمْسِ سَلمى بمنزلِ _______________________________________________________________
وهل تقبلُ النومَ الجفونُ وما رأت ________________________________________________________________
سنًا منكَ كلا فهْوَ عنها بمعزِل _______________________________________________________________
وقولا له دمعٌ على الخدِّ قِرْمِزٌ ________________________________________________________________
وقلبٌ له خفقٌ بنار الهوى صُلي _______________________________________________________________
إلامَ طماعُ العاذلين بسَلْوتي ________________________________________________________________
فهل أنا سالٍ أو قرينٌ لمن سَلي _______________________________________________________________
وإن كنتُ من أسرى الهوى وسلمتُ من ________________________________________________________________
فراقِ المها ذاتِ البَها والترفُّل _______________________________________________________________
مهاةٌ يغار الظبيُ والشمسُ إن رنَتْ ________________________________________________________________
وأبدتْ محيّا أو سحابَ قرنفُل _______________________________________________________________
ألستَ الذي منه التآليفُ أعجزَتْ ________________________________________________________________
ذوي الـمَيْنِ يا ذا المحتِدِ المتأصِّل _______________________________________________________________

من قصيدة: وافَتْ تبخترُ

وافَتْ تَبخترُ في سَنًا وسناءِ ________________________________________________________________
ليرى الأنامُ نموذجَ الحَوْراءِ _______________________________________________________________
أقلادةٌ في جِيدها اتَّسقَتْ فما ________________________________________________________________
تركتْ جمالَ النظْمِ للجَوزاء _______________________________________________________________
أم ثغرُها اللألاءُ أوْمَأَ برقُه ________________________________________________________________
لوصالِ مُضْناها وقَطْعِ جفاء _______________________________________________________________
ماذا السوادُ؟ أذي ذوائبُ فتنةٍ ________________________________________________________________
برزَتْ لتُصبي كُمَّلَ العظماء؟ _______________________________________________________________
أم ذي عيونُ كواعبٍ صُفَّت لكي ________________________________________________________________
تغتال أُسْدًا وهي سِربُ ظباء _______________________________________________________________
كلا وفهم الجدّ فافهمْ أنَّ في ________________________________________________________________
ذوق المعاني نشوةَ الصهباء _______________________________________________________________
في عالم الأفكار أضعافٌ لما ________________________________________________________________
يهواه جسمٌ إذ يراه الرائي _______________________________________________________________
ولكلّ مرتبةٍ وكلّ درايةٍ ________________________________________________________________
أهلٌ فجُدْ بالعُذر للجهلاء _______________________________________________________________