محمد المهدي عمار

-1326هـ -1908م

سيرة الشاعر:

-
محمد المهدي بن علي بلقاسم عمار (شعيب).
عاش في الجزائر، وأقام في فرنسا بعض الوقت.
ولد في وادي زناتي (ولاية قالمة حاليًا) في الشرق الجزائري.
تلقى علوم القرآن الكريم ومبادئ الدين الإسلامي واللغة العربية عن والده وعن علماء وادي الزناتي ومنهم التهامي سريدي ومصطفى الزناتي وعبدالحميد معيزة وعلي فاضل، كما تعلم اللغة الفرنسية حيث أقام في فرنسا بعض الوقت.
عمل في الترجمة والإذاعة والصحافة ثم اشتغل بالقضاء والتدريس، وظل فيه حتى بلغ التقاعد عام 1973م.

الإنتاج الشعري:
- نشرت قصيدتان له في مصدر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- نشر له كتاب: «أم الحواضر في الماضي والحاضر - تاريخ مدينة قسنطينة» - مطبعة البعث - قسنطينة.
شاعر حمل على عاتقه هموم وطنه الجزائر لذلك نراه يهتز طربًا لنبأ إعلان الاستقلال، فقصيدته الأولى جاءت على شكل بشارة يزفها إلى شعبه من خلال كلمات بسيطة غير متكلفة لكنها جزلة وذات دلالات وإيحاءات بنشوة الانتصار، وانزياح ليل الاحتلال الطويل.

مصادر الدراسة:
- الربعي بن سلامة وآخرون: موسوعة الشعر الجزائري - دار الهدى - مليلة 2002.

عناوين القصائد:

لاح نور الحقّ

أيّها السّائلُ عن صدقِ الخبرْ ________________________________________________________________
جاء نصرُ اللّهِ والفتحُ ظَهَرْ _______________________________________________________________
واستوى الحقُّ على عرشِ النُّهى ________________________________________________________________
زهق الباطلُ في الحينِ وفر _______________________________________________________________
وأتتْ ثورتُنا الكبرى فلمْ ________________________________________________________________
يبقَ للظُّلمِ على الأرضِ أثر _______________________________________________________________
وعُداةُ الحقِّ في شرعتِها ________________________________________________________________
همْ عُداةُ اللّهِ في حكمِ القدر _______________________________________________________________
هكذا شاءَ وأمضى حكمَهُ ________________________________________________________________
جلَّ مَن بالحقِّ يقضي في البشر _______________________________________________________________
لاح نورُ الحقِّ في منهجِها ________________________________________________________________
فأضاءَ الكونَ في يومٍ أغر _______________________________________________________________
إنّ نورَ الحقِّ لا تحجبُهُ ________________________________________________________________
ظلمةُ الباطلِ من صحّ النّظر _______________________________________________________________
وانبرى أسدُ الشّرى في غضَبٍ ________________________________________________________________
تنشد الثأرَ لهُ اللّيثُ زأر _______________________________________________________________
حلَّ بأسُ اللّهِ بالطّاغي فهلْ ________________________________________________________________
يدرأ البأسَ دفاعٌ أو وزر _______________________________________________________________
لا، ولا يُنجيهِ مكرٌ أبدًا ________________________________________________________________
قد أتى البأسُ فما منه مَفر _______________________________________________________________
قُضِيَ الأمرُ قضاءً مبرمًا ________________________________________________________________
جزع الظّالمُ منهُ وجأر _______________________________________________________________
وتمنّى كونَهُ تِرْبًا وما ________________________________________________________________
كان ذا فهمٍ وسمعٍ وبصر _______________________________________________________________
ذُقْ عذابَ الهُونِ من عاجلِهِ ________________________________________________________________
والذي يتبعُ أدهى وأمر _______________________________________________________________
سجّلَ التّاريخُ من أعمالِهم ________________________________________________________________
كلَّ ما فيهِ لمن يأتي خبر _______________________________________________________________
هو للأجيالِ نورٌ وهدى ________________________________________________________________
ودروسٌ جمعتْ كلَّ العِبر _______________________________________________________________
وبـ«إفيانَ» وفودٌ حضرَتْ ________________________________________________________________
غلب العقلُ هواها فانتصر _______________________________________________________________
ثورةُ الحقِّ منارٌ للهدَى ________________________________________________________________
ليس للباطلِ فيها من مقر _______________________________________________________________
رحمَ اللّهُ جميعَ الشُّهدا ________________________________________________________________
وكسا ترْبتَهم طيبَ الزّهر _______________________________________________________________
وحَمى هذا الحِمى بعدهمُ ________________________________________________________________
من رعَى العهدَ هو الإبنُ الأبرّ _______________________________________________________________

حرس الشريعة

ابنُ الموفّقِ صالحٌ معروفُ ________________________________________________________________
بالعلمِ والتّقوى هو الموصوف _______________________________________________________________
يقضي ويحكم، سعيهُ متواصلٌ ________________________________________________________________
في العلمِ يبحثُ ما يملُّ شغوف _______________________________________________________________
تحكي غزارةُ علمِهِ وبيانِهِ ________________________________________________________________
أثرَ الفطاحلِ والشّهودُ وقوف _______________________________________________________________
أهدى إلى أهلِ الشّريعة منَّةً ________________________________________________________________
تُزري بكل هديّةٍ وتَنوف _______________________________________________________________
تلك الصّنيعةُ كلُّ لفظٍ تحتهُ ________________________________________________________________
غرّ المعاني، لا تُعدّ صنوف _______________________________________________________________
يا صاحبَ «القولِ الرّجيحِ» بقيتمُ ________________________________________________________________
حرسَ الشَّريعة ما دعتك ظروف _______________________________________________________________
فيكم أحيِّي للشّريعةِ خادمًا ________________________________________________________________
عفّ الطّويةِ بالضّعاف رؤوف _______________________________________________________________
إن القضاء متى عدا أمثالكم ________________________________________________________________
لكأنّما عن نهجِهِ مصروف _______________________________________________________________
فقد النّصيرَ فصار يشكو ضعفَهُ ________________________________________________________________
والضّعف شرٌّ كلُّهُ وصروف _______________________________________________________________
لا ترتجي عدلَ القضاءِ بموطنٍ ________________________________________________________________
بالكافرين مطوّقٌ محفوف _______________________________________________________________
قد تعتري «دارَ القضاءِ» عويصةٌ ________________________________________________________________
وكأنَّهُ عن حلِّها مكتوف _______________________________________________________________
فأتاهمُ «قولٌ مصيبٌ راجحٌ» ________________________________________________________________
فيهِ مغلّقُ رفضِها مكشوف _______________________________________________________________
ولربَّ لفظٍ كاللآلي زانهُ ________________________________________________________________
معنًى نضيدٌ واضحٌ مرصوف _______________________________________________________________
حاشا القضاء من القصورِ وإنّما ________________________________________________________________
ذاك القصورُ مع الكسولِ يطوف _______________________________________________________________
وإذا رأيتَ من القضاةِ فتورَهم ________________________________________________________________
أيقنتَ أن قضاءَهم معطوف _______________________________________________________________
هذا الكتابُ «القولُ» منكم حجَّةٌ ________________________________________________________________
جاري الفوائدِ، أصلُهُ موقوف _______________________________________________________________
فلكم ثوابُ العالمينَ وشكرُ منْ ________________________________________________________________
في الصّادقينَ مقامُهُ معروف _______________________________________________________________