محمد الميداني

1365-1296هـ 1945-1878م

سيرة الشاعر:

محمد الميداني بن أبي بكر.
ولد في مدينة توزر، (جنوبي تونس)، وتوفي في منزل بوزلفة.
قضى حياته في تونس.
حفظ القرآن الكريم في مسقط رأسه توزر، وتلقى علومه الأولى عن جده، ثم قرأ الكتب الشعرية والأدبية والنحو والفقه والتجويد، ثم التحق بجامع الزيتون، فيه تلقى مجموعة العلوم الشرعية والأدبية، والفقه والفرائض والتوحيد، حتى نال شهادة التطويع والعالمية في القسم الشرعي وفي القراءات.
عمل في جمعية الأوقاف، كما عمل مدرسًا متطوعًا في الزاوية القادرية، ثم عمل مدرسًا بجامع الزيتونة، ثم تولى خطة الإفتاء في مدينته عام 1936.
نشط في عام 1910 في تكوين خلية طلابية زيتونية.
كان نقيب السادة الأشراف بالجريد التونسي.

الإنتاج الشعري:
- له العديد من الدواوين والأنظام المطبوعة والمخطوطة منها: «الجواهر المرضية لمن أخلاقه دينية» - 1359هـ/ 1940م، و«البغية والمرام فيما أتى يكفر الآثام»، و«نيل المنى والمرام فيما تنفرد به الملائكة العظام»، و«حالة القصد والمرام»، و«ذخيرة أهل الحسنى في أسماء الله الحسنى»، و«مجموع رفيع» - المطبعة التونسية - تونس - سنة 1359هـ/ 1940م، و«المدائح الميدانية في الثناء على خير البرية» - (مخطوط).

الأعمال الأخرى:
- له مراسلات كان يتبادلها مع بعض رجال عصره، وله العديد من المؤلفات بعضها مطبوع، منها: «مرشد الأنام في بيان الحلال والحرام» - المطبعة التونسية - تونس - سنة 1936، و«طيبة النشر والعرف في بيان فوائد أسماء أهل الكهف» - 1359هـ/ 1940، و«قلائد العسجد المرصعة في تراجم المشائخ الأربعة» - 1359هـ/ 1940م،
و«العقد النفيس الغالي في الرد على أهل الزيغ والضلال»، و«المقاصد المقربة في الأدوية المجربة»، و«عطية الإله في منافع المياه»، و«العقود الفائقة في أسماء الفرق المفارقة»، و«الديوان المفيد لما لا يخطر على بال»، و«مرشد الإخوان في التوحيد بشرح الشيخ محمد بالريش الشريف».
شاعر فقيه، رثى ومدح وقرظ الكتب وغير ذلك من الأغراض المألوفة، له قصيدة (43 بيتًا) في مدح أحد شيوخه، تتكرر فيها المعاني المألوفة في مثل هذا النوع
من المدح الموجه إلى العلماء والمتصوفة، وله مرثية نظمها في جده، تصور فداحة الخطب وقسوة الفراق في أبيات تتسم بحسن السبك وتماسك العبارة ووضوح المعنى. مجمل شعره أقرب إلى النظم العلمي، وهو سلس في لغته، واضح في معانيه، فيه خيال قريب فيما ينبني على وحدة البيت، فتقل الروابط الدلالية بين الأبيات وإن ظلت في محيط الغرض.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد البختري: الجديد في أدب الجريد - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1973.
2 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.

عناوين القصائد:

خطب عظيم

خطبٌ يضاهي هول يوم الموعد ________________________________________________________________
عمَّ الأنام وخصّ آل الـمُولِدِي _______________________________________________________________
خطبٌ عظيمٌ رزؤه ملأ الفضا ________________________________________________________________
سهلاً - ووعرًا - ما له من مُنْجِد _______________________________________________________________
خطبٌ أتى أنسى الحوادث كلها ________________________________________________________________
وكوى القلوب بنار فقدٍ مكمد _______________________________________________________________
سُحب المصائب أبغتتنا عجلةً ________________________________________________________________
هجمت علينا في نهارٍ أسود _______________________________________________________________
صبّت مصائب، ما رأينا مثلها ________________________________________________________________
أبدًا وليس لها مثيلٌ في غد _______________________________________________________________
وظننت أن النفخ جاء، فقيل لي ________________________________________________________________
ناعٍ نعى ذات الهمام الأمجد _______________________________________________________________
هرعت خلائقُ جمّةٌ في نعيه ________________________________________________________________
فتراهمُ مثل الحجيج بمشهد _______________________________________________________________
والشمسُ كاسفةٌ وآل طلوعها ________________________________________________________________
يبكيه بدر التمّ، نجم الفرقد _______________________________________________________________
كبدي كُوِيْ يومَ الفراق بشعلةٍ ________________________________________________________________
ذابت بها، يا ليتني لم أُولد _______________________________________________________________
والدمعُ يسكب من جفوني هاطلاً ________________________________________________________________
بدمٍ يسيل على الخدود مبدَّد _______________________________________________________________
يا نفسُ ما لك لا تموت لفقده؟ ________________________________________________________________
أبدًا، ولا لك بعده من سيّد _______________________________________________________________
يا قلبُ ما لك لا تطير من الضنى؟ ________________________________________________________________
أمسيتَ بعده في المكان الأنكد _______________________________________________________________
أسفي على تلك المعارف والحجى ________________________________________________________________
أسفي على شيخ الشيوخ المفرد _______________________________________________________________
أسفي على ذاك الإمام المجتبى ________________________________________________________________
أسدٌ ثوى تحت التراب بمُلحد _______________________________________________________________
لم أنسَه حتى أجندل في الثرى ________________________________________________________________
في لحد قبرٍ بالتراب موسَّد _______________________________________________________________
والصبرُ خيرٌ في المصائب كلها ________________________________________________________________
إلا عليه، فإنه لم يُحمَد _______________________________________________________________
صبري عليه، كصبر ظامٍ عن شرا ________________________________________________________________
بٍ باردٍ في وقت حَرٍّ مُجهد _______________________________________________________________
ويعيل صبري كلما ذُكر اسمُه ________________________________________________________________
وترى كأني في الحضيض الأوهد _______________________________________________________________
ماذا أقول بمن أمات بموته ________________________________________________________________
جيشَ المكارم، والسّخا، والسؤدد _______________________________________________________________
إن الفناء على العباد محتّمٌ ________________________________________________________________
أمرُ الإله، وما امرؤٌ بمخلَّد _______________________________________________________________
يبكيه محتاجٌ، ومسكينٌ غريـ ________________________________________________________________
ـبٌ، ما لهم من بعده من مُنجد _______________________________________________________________
من للفقير، وفقره من مكْرمٍ ________________________________________________________________
من للقُران وأهله من مُسعد _______________________________________________________________
من للأرامل واليتامى كافلٌ؟ ________________________________________________________________
من للتلامذ بعده من مرشد _______________________________________________________________
وأحبٌّ خلق الله، لله الذي ________________________________________________________________
أبدًا على نفع العباد مُسَرمد _______________________________________________________________
قال الشريف بمدحه قولاً قد ________________________________________________________________
يمًا صائبًا حقًا، وليس بمعتد _______________________________________________________________
وأقامك الله الرحيم لخلقه ________________________________________________________________
عونًا كفيلاً في الزمان الأنكد _______________________________________________________________
وكفى بعالم «نفطةَ» «النوري» الذي ________________________________________________________________
قد قال رحمةُ خَلْق ربّي المولدي _______________________________________________________________
ماذا يقول المادحون؟ وأنه ________________________________________________________________
شهمٌ، تِهاميٌّ، من اكرم مَحتد؟ _______________________________________________________________
ملكَ السماحة، والملاحة، والنّدى ________________________________________________________________
أسفي على ذك الإمام المهتدي _______________________________________________________________
ورعٌ تقيٌّ، عالمٌ متخلّقٌ ________________________________________________________________
حقًا بأخلاق النبي محمد _______________________________________________________________
أخلاقُه، وسعت جميع الناس من ________________________________________________________________
قاصٍ، ودانٍ، يا له من أوحد _______________________________________________________________
والناسُ كلّهمُ، سواءٌ عنده ________________________________________________________________
لا فرقَ بين قريبهم والأبعد _______________________________________________________________
ذو منقباتٍ شامخاتٍ كاملٌ ________________________________________________________________
بجنابه العالي، فلُذْ وتردَّد _______________________________________________________________
فالأُسْد تخجل من مهابته، وقد ________________________________________________________________
أضحت مكارمه كبحرٍ مُزبد _______________________________________________________________
قمرُ الدجى من حسن وجهه كاسفٌ ________________________________________________________________
ملكَ الجميل مع الجمال الجيّد _______________________________________________________________
شهدت له بالفضل أهل زمانه ________________________________________________________________
وغدا حماه إلى الورى كالمورد _______________________________________________________________
هذا يريد الخير، هذا يبتغي ________________________________________________________________
دعواتِه، حتى العدا والحُسَّد _______________________________________________________________
وأشار والده إليه بقوله ________________________________________________________________
ولدي له شأنٌ عظيمُ المشهد _______________________________________________________________
في الحضرة العليا يجل مقامه ________________________________________________________________
لكنه يأتي بوقتٍ أربد _______________________________________________________________
أعني «أبا بكر الشريف» المرتضى ________________________________________________________________
فرويت ذلك عن حديثٍ مُسند _______________________________________________________________
هِممُ الرجال تقاصرتْ عن شأوه ________________________________________________________________
من ربّه، قد نال أقصى المقصد _______________________________________________________________
نال المراد من المهيمن ما ينا ________________________________________________________________
لُ المنتهي، أنَّى يُقاس بمفرد _______________________________________________________________
قطبُ الزمان، وشمسه وهلاله ________________________________________________________________
وإمامه، وبه الأجلّة تقتدي _______________________________________________________________