محمد الناصر كَبَرا

1417-1333هـ 1996-1914م

سيرة الشاعر:

محمد الناصر بن محمد المختار بن محمد الناصر بن عمر الفاروق.
ولد في قرية غرن غاوا (نيجيريا).
قضى حياته في نيجيريا والسنغال وزار الحجاز حاجًا.
تلقى علوم الفقه والنحو والحساب والفلك والتصريف والتوحيد والحديث عن مالم إبراهيم نظغيني، وأتم علومه على محمود الجنزوري الأزهري الطرابلسي، ثم مالم سابو قو فرومبي، كما درس على قاضي بني الحاج مصطفى. رحل إلى مدارس أخرى، فدرس على مالم ثاني الإمام والشيخ عبدالرحمن، كما أخذ الطريقة القادرية عن الشيخ إبراهيم نظغيني.
كان خليفة القادرية الأكبر في نيجيريا، كما كان عميدًا لكلية الشريعة في جامعة كنو، وتولى النيابة عن قاضي قضاة كنو.
كانت زاويته في مدينة كنو مزارًا لكثير من الذاكرين يوميًا، كما شارك في المناسبات الدينية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «سبحات الأنوار من سبحات الأسرار» - 1999، وله ديوان بعنوان: «ألفية السيرة».

الأعمال الأخرى:
- له مؤلف بعنوان: «جبر الخاطر في ذكر مشايخ محمد الناصر».
شاعر عالم متصوف، اتبع مناهج شعراء التصوف ومعانيهم، فمدح بعض شيوخه وتوسل بهم وعدد أسماء الفروع في الطريقة القادرية، وذكر أماكنها وأورادها
وشيوخها مثنيًا على علمهم وحلمهم وتقواهم، له قصيدة تحتشد بمعاني التصوف، تنشد الحقيقة والوصل، وتهيم في محبة الله ورسوله. مجمل شعره يدور حول حالات من العشق الصوفي في لغة موحية محتشدة بالرمز والمعاني الباطنة، مستفيدة من أساليب البديع مثل التورية، كما تستفيد من بعض الخصائص الصوتية فتكسب شعره إيقاعًا جزلاً، فيأتي مؤثرًا في مجاله، تتردد في قصائده مفردات السكر والعشق وكأس الطريقة، على أنه يحيي أهل البنادير والرقص بما يجعله أقرب إلى الدراويش.

مصادر الدراسة:
1 - آدم عبدالله الإلوري: مصباح الدراسات الأدبية في الديار النيجيرية - لاجوس 1992.
2 - أبوبكر علي: الثقافة العربية في نيجيريا من 1750 إلى 1930 - (مخطوط).
3 - حافظ شروما: الشعر الإسلامي لدى بعض علماء مدينة كنو - رسالة ماجستير - جامعة بايرو - كنو 1995.
4 - شيخو أحمد سعيد غلادنت: حركة اللغة العربية وآدابها في نيجيريا - المكتبة الإفريقية - دار المعارف -القاهرة 1982.
5 - ياسين عبدالرحمن حمزة: حُماة الثقافة العربية من طغيان الثقافة الإنجليزية المسيحية في نيجيريا - مطبعة التقدم - نيجيريا 1996.

وصلت إلى الحقيقة

وصلتُ إلى حق الحقيقة بالحقِّ ________________________________________________________________
بُعيد مَقَامي في حقيقة حقِّهِ _______________________________________________________________
بعلمٍ وذوقٍ واكتشافٍ محقّقٍ ________________________________________________________________
تعلّمت علم الجمع من قبل فَرْقه _______________________________________________________________
محقت نظام الكائنات بنظرتي ________________________________________________________________
وأفنيته من بعد إحكام سحقه _______________________________________________________________
ومن بعد ذا أبقيتُه لشريعتي ________________________________________________________________
فلولا لسانُ الشارعين لم ابْقِه _______________________________________________________________
وإن كنت تدري ما الوصول فحيَّهلْ ________________________________________________________________
إلينا لتدري كيف حالةُ صدقه _______________________________________________________________
ستعلم عند الإمتحان مكانتي ________________________________________________________________
وترفعني من تحت قولي بفَوْقه _______________________________________________________________
وإن كنت لا تدري الوصول فسَلَّمَنْ ________________________________________________________________
وكِلْ أمرَنا لله مرشدِ خَلْقه _______________________________________________________________
لقد عرف الأقطاب أنيَ عارفٌ ________________________________________________________________
بحَيّي وسارٍ في سنا نور بَرْقِه _______________________________________________________________
ستنبيك مصرٌ إن سألت خيارها ________________________________________________________________
بحالي وإني فيه يعقوب شوقه _______________________________________________________________
وفي بلد الله الحرام أعزةٌ ________________________________________________________________
دروني أولو التحقيق في حق حقه _______________________________________________________________
هممتُ بإمساك العصا عند بيتِه الْـ ________________________________________________________________
ـحرامِ فقال المجتبى القطب ألْقِه _______________________________________________________________
وفي طيبةِ الأنوار فاح كرامةً ________________________________________________________________
عبيرٌ من المولى ففزت بنشقه _______________________________________________________________
وإن نظر الخُفَّاش نقصًا فإنما ________________________________________________________________
رأى نقصه المركوز في نور حدقه _______________________________________________________________

نعم ترقص الأعضاء في الذكر

شربنا بِطَنْبتَّ الشراب المروَّقَا ________________________________________________________________
شرابًا طهورًا ينتج العزّ والتّقى _______________________________________________________________
سقانا كؤوس الأندرين كرامةً ________________________________________________________________
مديرُ حميَا الراح أكرمْ بما سقا _______________________________________________________________
فغابت به أرواحنا وقلوبنا ________________________________________________________________
فيا حبّذا ذاك الشراب المروَّقَا _______________________________________________________________
فهمنا به سُكرًا وصحنا تهتُّكا ________________________________________________________________
وبُحْنا بأسرارٍ بها من فَرا رَقا _______________________________________________________________
فلو ذاق طعم السكر يومًا وُشاتنا ________________________________________________________________
لطاروا به رقصًا وعافوا التشدُّقا _______________________________________________________________
نعم ترقص الأعضاء في الذكر دائماً ________________________________________________________________
إذا ذكرت عهد الحبيب تَشوَّقا _______________________________________________________________
فلا تُنكروا رقصي إذا ما ذكرته ________________________________________________________________
وهل ترقص الأعضاء إلا تعشُّقا _______________________________________________________________
إذا ذُكِر الأحباب طارت قلوبنا ________________________________________________________________
إلى رؤية المحبوب تشدو تحرُّقا _______________________________________________________________

شربنا بدار الذكر

شربنا بدار الذكرِ كأسًا هنيئةً ________________________________________________________________
فأهلاً بدارِ الذكر دارِ الخلاعةِ _______________________________________________________________
شربنا بدار الذكرِ خمرًا لذيذةً ________________________________________________________________
فأهلاً بدار الذكر دارِ الحبيبة _______________________________________________________________
فأهلاً بشبّانٍ هناك رعارعٍ ________________________________________________________________
فأهلاً بشبّان الطريق العليّة _______________________________________________________________
وأهلاً بضُرَّاب البنادير مرحبًا ________________________________________________________________
بكم ضاربي البندير غوثِ الخليقة _______________________________________________________________
فأهلاً بضُرَّاب الصَّحَانَةِ مرحبًا ________________________________________________________________
بكم ذاكرين اللهَ في كل حالة _______________________________________________________________
فأهلاً بأرباب الهيام ومرحبًا ________________________________________________________________
بكم من مواريد الإله الأجلَّة _______________________________________________________________
مواريدُ لم يأخذهمُ لوم لائمٍ ________________________________________________________________
يريدون وجه الله بالإستقامة _______________________________________________________________
مواريدُ عبدالقادر العارف الذي ________________________________________________________________
يذيق مريديه كُؤوس الحقيقة _______________________________________________________________
إليكم تحيّاتي ولا أنسَ ساعةً ________________________________________________________________
شربنا بدار الذكر كأس الطريقة _______________________________________________________________
ورفرفتِ الأعلام ثَمَّ وزمزمت ________________________________________________________________
بناديرُ يحدوها هدير الصَّحَانة _______________________________________________________________