محمد النجار الحركاتي

1367-1294هـ 1947-1877م

سيرة الشاعر:

محمد النجار بن الطاهر الحركاتي بن عمارة.
ولد في مدينة عين البيضاء (شرقي الجزائر) وتوفي في مدينة قسنطينة في الجزائر.
قضى حياته في الجزائر وتونس.
تلقى تعليمه الأولي في كتاب عين البيضاء فحفظ القرآن الكريم ثم انتقلت أسرته إلى قسنطينة، فدرس العلوم الشرعية والعربية والأدبية على أجلة من علمائها.
عمل في مهنة النجارة وهو لا يزال طالبًا للعلم، ثم عمل في مهنة الدهن والتصوير اليدوي والزخرفة (نقاشًا)، كما تكسَّب من تأليف الروايات والأناشيد والمدائح النبوية حتى صار قَصّادًا للطريقتين الصوفيتين العيساوية والقادرية بمدينة قسنطينة.
شارك في تأسيس الجمعية الخيرية بقسنطينة (1916) وأصبح كاتبًا عامًا لها، كما كان عضوًا في جمعية السلام بها، وكذلك رئيسًا للرابطة الأدبية التي تأسست
عام 1928.
نشط بشعره في مكافحة الاستعمار الفرنسي في تونس والجزائر، كما كان على اتصال بالجمعيات التمثيلية والموسيقية يكتب لها المسرحيات والتمثيليات في
المناسبات المختلفة، ويعتبر من الرواد المؤسسين للمسرح الحديث في الجزائر.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد وموشحات ومشطَّرات نشرت في جريدة النجاح الجزائرية منها: قصيدة بعنوان: «عمال سيدي قروش» - مايو 1926، وقصيدة بعنوان: «تحية للنجاح في هندامه الجديد» - أكتوبر 1945، وموشح عارض فيه موشح ابن سهل الإشبيلي - مارس 1927.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مسرحيات منها: مسرحية بعنوان «الدجالون»، ومسرحية بعنوان «التلميذ الضال»، وقد مثلتهما جمعية محبي الفن في مدينة قسنطينة.
ارتبط شعره بالمناسبات الاجتماعية المختلفة، فله قصيدة عن مجموعة من العمال الجزائريين احترقوا في حجرة الفحم بباخرة أثناء هروبهم للعمل في فرنسا،
وفيها يلقي اللوم على المستعمر الذي جعل الجزائريين غرباء في وطنهم مما اضطرهم للهرب طلبًا للقمة العيش. وفي هذه القصيدة تتجلى قدرته على رسم المشهد وتحريك الصورة، كذلك قام على تشطير بعض القصائد، ونظم الموشحات وعارض بعضها. تغلب على شعره النزعة الإصلاحية وروح المقاومة ضد الاحتلال وممارسات التفرقة العنصرية. لغته قوية جزلة تفيد من الرمز أحيانًا، وتراكيبه متينة، ومعانيه واضحة، وخياله جزئي.

مصادر الدراسة:
1 - أبوالقاسم سعدالله: تاريخ الجزائر الثقافي - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1998.
2 - سليمان الصيد: نفح الأزهار عما في مدينة قسنطينة من الأخبار - المطبعة الجزائرية للمجلات والجرائد - الجزائر (د.ط.د.ت).
3 - عبدالله ركيبي: الشعر الديني الجزائري الحديث - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1981.
4 - الدوريات: جريدة البصائر - عدد 2 - جـ 9 - أبريل 1937.

مأساة العمال المحترقين

شعراءَ البلادِ هل قد سمعتُمْ ________________________________________________________________
حادثًا صيَّر الحشا يتفطَّرْ _______________________________________________________________
أيُّ عيشٍ يطيب أيُّ حياةٍ ________________________________________________________________
أيُّ عينٍ لم تذرفِ الدمعَ أحمر _______________________________________________________________
إخوةٌ أربعون شدُّوا حِزامًا ________________________________________________________________
في سبيل المعاشِ حيث تعذَّر _______________________________________________________________
ذهبوا يطلبون للأهلِ قوتًا ________________________________________________________________
تَترجّاهُ صِبيةٌ تتضجَّر _______________________________________________________________
خرجوا يضربون في الأرض سعيًا ________________________________________________________________
بُغيةَ القُوتِ حيث لم يتيسَّر _______________________________________________________________
وَجدُوا الأمرَ موصدًا بقرارٍ ________________________________________________________________
من فُلاذٍ، حجابُه لا يُكسَّر _______________________________________________________________
آثروا الموتَ بالنفيسِ لديهم ________________________________________________________________
وَأخو الجوعِ بالشدائد أقْدَر _______________________________________________________________
بيتُ فحمٍ وظلمةٍ نزلوها ________________________________________________________________
غازُها مُخنِقٌ كريهٌ مُعكَّر _______________________________________________________________
فلماذا أوزارُنا في ازديادٍ ________________________________________________________________
ولماذا ارتحالُنا مُتعسِّر _______________________________________________________________
أرضُنا منزلٌ إلى كلِّ رهطٍ ________________________________________________________________
وعلينا الخروجُ منها مُحجَّر _______________________________________________________________
آهِ يا حسرتي على أنفسٍ ما ________________________________________________________________
تَتْ على وجهِها السوادُ مُعفَّر _______________________________________________________________
رحمَ اللهُ منكمُ كلَّ فردٍ ________________________________________________________________
يطلبُ العيشَ للحياة فيُقبَر _______________________________________________________________

تحية النجاح في هندامه الجديد

جاء يختال باسمًا في انشراحِ ________________________________________________________________
حاملاً في الـمَلا لواءَ النجاحِ _______________________________________________________________
وبدا ماثلاً بثوبٍ قشيبٍ ________________________________________________________________
يحمل البشْرَ بانبلاجِ الصَّباح _______________________________________________________________
مستَجِدّاً هندامه في جلالٍ ________________________________________________________________
ليس يَثْنيه ما مضى من كفاح _______________________________________________________________
دبَّجتْه الأقلامُ ألفاظَ دُرٍّ ________________________________________________________________
وشَّحتْها المعاني أسنَى وشاح _______________________________________________________________
فتلقّاه باغْتباطٍ وشوقٍ ________________________________________________________________
وانشراحٍ قُرّاؤُه وارتياح _______________________________________________________________
أدباءَ الجزائرِ الحربُ وَلَّتْ ________________________________________________________________
لا رعى اللهُ عهدَها بفلاح _______________________________________________________________
أخمدَ اللهُ نارَها ولظاها ________________________________________________________________
ومضى عهدُها بِخُسْرِ القِداح _______________________________________________________________
فانشروا اليوم من نتائج فكرٍ ________________________________________________________________
طالما عُطِّلتْ بغير سلاح _______________________________________________________________

تشطير

وما كنت راضٍ من زمانٍ بما ترى ________________________________________________________________
فلي همَّةٌ من دونها الطائرُ النسرُ _______________________________________________________________
رضختُ لدهرٍ جارَ لا عَنْ مذلَّةٍ ________________________________________________________________
ولكنَّني راضٍ بما حكَمَ الدهر _______________________________________________________________
فإن كانتِ الأيامُ خانتْ عهودَنا ________________________________________________________________
فلا عجبٌ من شأنها الغدرُ والنُّكْر _______________________________________________________________
وإن صبَّتِ الأرزاءُ من فوق كاهلي ________________________________________________________________
فإنِّي بها راضٍ ولكنَّها قَهْر _______________________________________________________________

اللسان العربي

أيُّها الكاتبُ هل من نهضةٍ ________________________________________________________________
ترفعُ الشَّعبَ لأعلى الرُّتَبِ _______________________________________________________________
عمَّنا جهلٌ مُبيدٌ حالكٌ ________________________________________________________________
حارِبوهُ باللِّسانِ العربي _______________________________________________________________

من معارضة موشح ابن سهل

كم ترى الروضَ بدا مُبتِسما ________________________________________________________________
قد كساهُ الزَّهرُ أبهى ملْبسِ _______________________________________________________________
مُذ بكتْ في أرضه سُحْبُ السَّما ________________________________________________________________
ضحكَتْ منه عيونُ النَّرجسِ _______________________________________________________________

هذا عيدكُمُ

العيدُ بالإسعادِ لاحَ هِلالُه ________________________________________________________________
متبلِّجًا يُهْدي أجلَّ سلامِ _______________________________________________________________
يا أمةَ الإسلامِ هذا عيدُكم ________________________________________________________________
فلتهنأُوا يا أمَّةَ الإسلام _______________________________________________________________