محمد النخلي

1343-1286هـ 1924-1869م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمد بن حمودة النخلي القصراوي القيرواني.
ولد بمدينة القيروان (تونس)، وتوفي في تونس (العاصمة).
قضى حياته في تونس.
تلقى تعليمه الأولي بكُتّاب مدينته، فحفظ القرآن الكريم ودرس العلوم الشرعية واللغوية على علماء القيروان، ثم التحق بجامع الزيتونة (1882) فنال شهادة التطويع (1890).
عمل مدرسًا بشهادة التطويع، ثم رُقّي إلى مدرس من الطبقة الثانية (1895)، ثم إلى مدرس رسمي بعد نجاحه في مناظرة للتدريس من الطبقة الأولى (1902)، ثم عمل مدرسًا للأدب العربي في معهد الخلدونية.
كان عضوًا في لجنة تنظيم الكتب بجامع الزيتونة (1905)، ثم أصبح عضوًا في مجلس إصلاح التعليم بالمدرسة الصادقية (1906)، كما عُيّن عضوًا في الجمعية
الزيتونية التي أنشئت للدفاع عن مصالح المدرسين والطلاب بجامع الزيتونة.
شارك بشعره ومحاضراته في نشاط جمعية قدماء تلامذة المدرسة الصادقية، بخاصة عام 1906.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في صحيفة الحاضرة التونسية منها: «فضل العلم» - أبريل 1900، و«رثاء الإمام محمد عبده» - يوليو 1905، و«تجرعت كأس الصبر» - سبتمبر 1918 (في رثاء زوجته).

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات ورسائل مطبوعة ومخطوطة منها: «منظومة في علم العروض»، ورسالة بعنوان: «حياة اللغة العربية» نشرت بالقاهرة وتونس، وعدة مقالات وبحوث ودراسات نشرت في مختلف الصحف والمجلات التونسية منها: «جريدة الحاضرة - جريدة الزهرة - مجلة السعادة العظمى - مجلة خيرالدين»، ورسالة في المرأة المسلمة، ورسالة في الفقه المالكي، وكتاب علم المنطق، وتعليق على كتاب المزهر لجلال الدين السيوطي، وألفية في الجغرافيا، وأرجوزة في المساحة، وتراجم بعض الأعلام التونسيين، ودراسة حول الوليد بن عبدالملك والمنصور والمأمون.
شعره قليل، طويل النفس، نظم في الأغراض التقليدية، وجدّد في معانيه: فنظم في الفخر بالعلم محتفيًا بتاريخ العرب المجيد فيه، ونظم في الحماسة فحث على استرجاع ماضي العرب العريق، كما نظم في الرثاء فرثى زوجته، ورثى الإمام محمد عبده رائد الإصلاح الديني بقصيدة مطولة، تحتفظ لغته بنصاعة المعنى ودقة التعبير وسهولة اللفظ مع ميل إلى المبالغة في الرثاء والفخر ونبرة عالية في الحماسة، وقد أفاد من الأساليب البلاغية في غير إسراف.
أجازه العلامة الشيخ عمر بن الشيخ والعلامة الإمام سالم بوحاجب، كما أثنى عليه الإمام محمد عبده في رسالة وجهها إليه أشاد فيها بدوره الإصلاحي.
الفرنسية) المجلة الصادقية - يونيو 1999.
- حميدة النيفر: الشيخ النخلي أو شهادة العالم - مجلة مركز الدراسات والأبحاث الاقتصادية والاجتماعية عدد (113) - تونس.
- محمد أنور بوسنينة: الشيخ النخلي رائد النهضة الفكرية بجامع الزيتونة - جريدة الصباح - 4 من يناير 1980.

مصادر الدراسة:
1 - أبوالقاسم الشابي: دمعة أرسلتها عين الضمير - موسوعة الشابي - المجلد الثاني - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994.
2 - الشاذلي بلحسن: رزية العلم الكبرى - التقويم التونسي - تونس 1925.
3 - عبدالمنعم النخلي وحمادي الساحلي: آثار الشيخ محمد النخلي - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1995.
4 - محمد الفاضل بن عاشور: زيارة الشيخ محمد عبده الثانية لتونس «الحركة الأدبية والفكرية في تونس» - النشرة الثالثة - تونس 1983.
5 - الدوريات:
- أحمد توفيق المدني: ترجمة حياة الشيخ محمد النخلي - جريدة الصواب - فبراير 1924.
- حمادي الساحلي: الشيخ محمد النخلي المصلح التونسي الكبير (باللغة

من قصيدة: تجرَّعتُ كأس الصبر

تجرَّعتُ كأسَ الصبر كالصبرِ من دهري ________________________________________________________________
وساورْتُ أحزانًا تكبَّدها عُمْري _______________________________________________________________
فوا أسفا من حظِّيَ الأسودِ الذي ________________________________________________________________
به ابيضَّ فَوْدي والهمومُ بلا حصْرِ _______________________________________________________________
كما احمرَّ دمعي هاميًا فوق وجنتي ________________________________________________________________
فيا مُقلتي جودي بدمعيَ كي يجري _______________________________________________________________
أما بعد فَقْدِ الإلْفِ في العيش لذةٌ ________________________________________________________________
قرينة أعوام تدانَيْنَ من عشْر _______________________________________________________________
حليلةُ خيرٍ لم تكن غيرَ بَرَّةٍ ________________________________________________________________
وغيرَ ودودٍ عفَّةُ السرِّ والجهر _______________________________________________________________
وصادقةُ الأقوال في كلِّ حالةٍ ________________________________________________________________
وخيِّرةُ الأفعال ساميةُ القدْر _______________________________________________________________
وطيِّبةُ الأنفاس طاهرةُ الرِّدا ________________________________________________________________
وعاطرةُ الأخلاقِ صائبةُ الفكر _______________________________________________________________
وقُرَّةُ عيني والحنونُ التي رَبا ________________________________________________________________
حَنانُها عن أمٍّ وعن والدٍ بَرّ _______________________________________________________________
مضتْ فمضى صفوُ الحياة وعهدُنا ________________________________________________________________
فعيشٌ طليقُ الوجه مبتسمُ الثغر _______________________________________________________________
لعمري لقد حُمِّلتُ عبْءَ رزيَّةٍ ________________________________________________________________
ولكنني واللهِ ناء بها ظهري _______________________________________________________________
لقد أوحشتْ دارًا تُحبُّ قرارَها ________________________________________________________________
وآنستِ القبرَ الوَحوشَ ولا تدري _______________________________________________________________
فيا ظلمةَ الدار التي كان بدرُها ________________________________________________________________
مضيئًا بها دهرًا ويا بهجةَ القبر _______________________________________________________________
ويا قلبُ قد أصبحْتَ بعد فراقها ________________________________________________________________
قرارةَ أحزانٍ كمُضطرِم الجمر _______________________________________________________________
هنيئًا لرَمْسٍ ضمَّ خير عفيفةٍ ________________________________________________________________
طهورًا من الأحقادِ والشرِّ والضُّر _______________________________________________________________

من قصيدة: فضل العلم

هو المجدُ في الإسلام أثَّلَهُ العلمُ ________________________________________________________________
إليه دعا دينٌ به انقشع الوهمُ _______________________________________________________________
تعالَ نُباكِرْ روضَ آثارِه التي ________________________________________________________________
على صُحفِ التاريخ يبدو لها رَسْم _______________________________________________________________
وقمُ نقتطفْ زهرًا غضيضًا مُنشّقًا ________________________________________________________________
لناشقِ ذي لُبٍّ يروقُ له شمّ _______________________________________________________________
وذكِّرْ رجالَ الدينِ تاريخَ مجدِهم ________________________________________________________________
وما كان للإسلام من مفْخرٍ ينمو _______________________________________________________________
لعل أُناسًا يجنحون بحزْمِهم ________________________________________________________________
لإحياءِ ميْتٍ قبل أن ينخرَ العظم _______________________________________________________________
ففي كتب التاريخ إيقاظُ نائمٍ ________________________________________________________________
قضى العمر في نومٍ يروِّقُه حلم _______________________________________________________________
به الفكر يشدو إذ يضمُّ شتيتَ ما ________________________________________________________________
تُعانيه أفكارٌ لها في العُلا سهْم _______________________________________________________________
ويعلم أسبابَ انحطاطٍ ورفعةٍ ________________________________________________________________
ليسلكَ في سُبْل الأُلى للعُلا أَمُّوا _______________________________________________________________
وقد ذكروا أن الأُلى برَعوا العُلا ________________________________________________________________
تسنَّى بتاريخٍ لهم ذلك الحزم _______________________________________________________________
ألا حازمٌ يُحيي بروح نشاطِه ________________________________________________________________
قتيلَ سَقامٍ ليس يزكو لهم غُنْم _______________________________________________________________
ألم تعلموا يا قومُ تاريخَ أمةٍ ________________________________________________________________
لها بضعُ مِيئينٍ على الكُرَةِ الحُكْم _______________________________________________________________
وما هو إلا الدينُ رائدُ عِزِّنا ________________________________________________________________
ألا فاتركوا بِدْعًا هو الطَّمُّ والرَّمّ _______________________________________________________________
تكلَّسَ فوق الدينِ كلْسُ ابتداعِنا ________________________________________________________________
فلم تنخرقْ منه الأشعَّة كي نسمو _______________________________________________________________
فأصبح ضدٌّ يفتري كلَّ فِرْيَةٍ ________________________________________________________________
ويلمزُهُ لَـمْزًا يَغارُ له الشَّهم _______________________________________________________________
وأصبح أقوامٌ يقولون ما اشتهَوا ________________________________________________________________
وغاب حُماةُ الدين فاستأسدَ البَهْم _______________________________________________________________
وظنُّوا ابتداعًا يُخجلُ الطبعَ فعلُه ________________________________________________________________
هو الشَّرْعُ كلاّ إنه الجهلُ والوَهم _______________________________________________________________
لعمرُ الهُدى إن الهدى هو دينُنا ________________________________________________________________
وما بعده إلا الضلالُ له رَكْم _______________________________________________________________

من قصيدة: رثاء الشيخ محمد عبده

مصابٌ به الإسلامُ باكٍ مُوجَّعُ ________________________________________________________________
وخطبٌ به الإصلاح ركنٌ مزعزعُ _______________________________________________________________
بنعي جليلٍ أطبقَ الأرض فضلُه ________________________________________________________________
وكان به النفعُ العميمُ المنفّع _______________________________________________________________
وفَقْدُ جليل القوم إنه فاجعٌ ________________________________________________________________
وفقْدُ أجلِّ الناس أنكى وأفجَع _______________________________________________________________
ألا إنه قد مات مُصلحُ عصرِهِ ________________________________________________________________
ومصباحُ دينِ الله ذاك السَّمَيْدَع _______________________________________________________________
ألا إنه قد غاص في قعْرِ حفرةٍ ________________________________________________________________
عَيالِمُ علمٍ للورى هي شُرَّع _______________________________________________________________
ألا إنه قد ساخ في بضْعِ أذرعٍ ________________________________________________________________
فوا عجبًا طَوْدٌ عظيمٌ مرفّع _______________________________________________________________
ألا إنه قد جدَّ ذا الخطبُ بيننا ________________________________________________________________
فماذا البكا ماذا الرِّثا ما التوجُّع _______________________________________________________________
ذُعرْنا فلم يُبقِ الأسى لنا مقولاً ________________________________________________________________
يُجيد بتأبينِ الإمام ويبدع _______________________________________________________________
ولا مَسْكةً من فكرةٍ في هدايةٍ ________________________________________________________________
وأظلمَ ليل الخطْب وانسدَّ مُوسَع _______________________________________________________________
لقد دفن الناسُ الإمامَ محمدًا ________________________________________________________________
وما هو إلا عبدُه المتورِّع _______________________________________________________________
لقد دفن الناس الإمامَ الذي قضى ________________________________________________________________
له فيه فيضًا ليس فيهنَّ أسْبَع _______________________________________________________________
دعا للهدى بعد العَماية راشدًا ________________________________________________________________
وقال لنا يا أيها الناس أسرعوا _______________________________________________________________
وأيقظَنا من نومةٍ طال مُكثُها ________________________________________________________________
حَذارِ لموتٍ غبُّها يُتوقَّع _______________________________________________________________