محمد الولاتي

1330-1259هـ 1911-1843م

سيرة الشاعر:

محمد يحيى بن محمد المختار بن أحمد الحاج.
ولد في مدينة ولاتة (شرقي موريتانيا)، وتوفي فيها.
قضى حياته في موريتانيا، وزار بلاد الحجاز حاجًا في رحلة امتدت إلى سبع سنوات.
حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ اللغة والشريعة في مدينة ولاتة، ثم درس مختصر خليل بن إسحاق في الفقه المالكي، كما أخذ عن بعض علماء عصره، وأفاد منهم حتى جلس للتأليف وهو في العشرين من عمره.
تولى القضاء في منطقة الحوض الشرقي في موريتانيا، ثم الإفتاء فيها، وأكبّ على تأليف الكتب في مختلف العلوم والفنون، وقام بتدريسها لتلاميذه، كما كانت له تجارة يتكسب منها؛ إذ جعل القضاء والتدريس في خدمة الناس بلا أجر.
حظي بمكانة مرموقة بين قومه عالمًا قاضيًا وفقهيًا في الفقه المالكي، واضطلع بعدة مهمات سياسية لتسوية بعض الخلافات مع دولة فوتا السودانية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان جمعه وحققه الباحث الساس بن آب - مذكرة دراسية بالمدرسة العليا للتعليم - نواكشوط 1986.

الأعمال الأخرى:
- يذكر أن له أكثر من مئة مصنف وكتاب، منها: «الرحلة إلى الحجاز»، و«فتح الودود على مراقي السعود»، و«نظم الناسخ والمنسوخ وشرحه»، و«التيسير والتسهيل لمعرفة أحكام التنزيل»، و«مرتع الجنان على عقود الجمان في علم البيان»، و«تعليق على منظومة في التصوف»، و«فتوى في زكاة الأحباس»، و«شرح مكفرات الذنوب».
جاء أكثر شعره في الغرض الديني، فنظم في مديح رسول الله ()، وأحصى معجزاته، وأشاد بمفاخره، وتوسل بأسمائه، ومدح زوجاته وبناته، كما نظم في مدح حمزة
بن عبدالمطلب سيد الشهداء ()، وله قصيدة في مدح المدينة المنورة وأهلها، وأخرى في آداب الزيارة إلى البقاع المقدسة، ربّع قصيدة لإبراهيم الرياحي، وذيّل أخرى في شأن المدينة النبوية بدأها الفقيه سيد أحمد أب الأمين ببيت واحد، كما وصف رسالة الإسلام وبيّن أركانه، وله في الفخر قصيدة يردّ على معارضيه. تكشف قصائده عن نزعة دينية وتعليمية، تظهر واضحة في قصيدة «مكفرات الذنوب». لغته سلسة، ومعانيه واضحة.

مصادر الدراسة:
1 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
2 - الساس بن أب (جمع وتحقيق): الإنتاج الشعري للعلامة محمد يحيى الولاتي - المدرسة العليا للتعليم - نواكشوط 1986.
3 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.

طيبة الخيرات

ألا أيّها الآتي لطيبةَ ترتجي ________________________________________________________________
زيارة آثار النبيّ المتوَّجِ _______________________________________________________________
عليك بآداب الزيارة مقبلاً ________________________________________________________________
عليه بتسليمٍ ووقفة ملتجي _______________________________________________________________
تخاطبه قولاً وقلبًا وقالبًا ________________________________________________________________
بألفاظ تبجيلٍ ودعوة مرتجي _______________________________________________________________
ترى أنه حيٌّ لقولك سامعٌ ________________________________________________________________
كما كان في الدنيا بغير تلجلج _______________________________________________________________
وفي حالة التسليم تنطق مطرقًا ________________________________________________________________
وكن قاصدًا للفضل دون التفرُّج _______________________________________________________________
وقِفْ وادعُ في حال انكسارٍ وذلةٍ ________________________________________________________________
ودعواك شفّعْ بالصلاة وزوِّج _______________________________________________________________
وسلِّمْ على الشيخين من بعد خطوةٍ ________________________________________________________________
ورضِّ وفي التسليم للمدح أدمِج _______________________________________________________________
وواظبْ على زَوْر البقيع وأهله ________________________________________________________________
وفي مسجد التقوى فصلِّ وعرِّج _______________________________________________________________
وحمزةَ فاقصدْ زوره كل جمعةٍ ________________________________________________________________
كما زاره المختار ذو الوجه الابهج _______________________________________________________________
وإياك والتفريطَ في حقّ مشهدٍ ________________________________________________________________
فمِن كلها فاجنِ الثمار ونتِّج _______________________________________________________________
ففي طيبةَ الخيراتُ للدين والدنا ________________________________________________________________
وخيراتُها لا تنقضي بالتدرُّج _______________________________________________________________
وفي أهلها دينُ النبيّ وحبه ________________________________________________________________
وتقرير أحكامٍ على النهج الابلج _______________________________________________________________
وفيها من الأشراف أكرم عصبةٍ ________________________________________________________________
بأوجههم نورُ النبيّ المفرِّج _______________________________________________________________
فكن مخلصًا في حبهم وودادهم ________________________________________________________________
ولا تَسْمَعَنْ فيهم مقالة أهوج _______________________________________________________________
فإنهمُ آلُ النبيّ وجاره ________________________________________________________________
فبغضُهمُ شأن المنافق الاعوج _______________________________________________________________
فإن كنت تبغي الفقه في الدين والهدى ________________________________________________________________
فلازمْ بها أهل المدارس تفلج _______________________________________________________________
وإن كنت تبغي ذا الكرامة والندى ________________________________________________________________
فما لك فيها مثل سعد المخرّج _______________________________________________________________
جزاه إله العرش أسنى كرامةٍ ________________________________________________________________
وزوّده التقوى وقوّاه بالفلج _______________________________________________________________
وصلّى على خير الأنام وآله ________________________________________________________________
إله الورى ما حنّ ركبٌ إلى العَرْج _______________________________________________________________

غيث الهدى

فذاك غيث الهدى سحّت سحائبُه ________________________________________________________________
على موات قلوب الناس يُحييها _______________________________________________________________
بدا بطيبةَ غيثُ الحق منسكبًا ________________________________________________________________
على بقاع النّهى والعلم يسقيها _______________________________________________________________
بوابلٍ من فيوض الله صَيِّبةٍ ________________________________________________________________
آي الكتاب ووحيٌ من معانيها _______________________________________________________________
على فؤادِ رسول الله نزّله ________________________________________________________________
روحٌ أمينٌ على الأديان يوحيها _______________________________________________________________
فيضًا من الله لا تُقضى عجائبه ________________________________________________________________
وليس يسطيع حدّ العَدِّ يُحصيها _______________________________________________________________
أمطاره العلم والأعمال روضته ________________________________________________________________
وثمرةُ الروض عرفانٌ لباريها _______________________________________________________________
والرعدُ دعوته عمّت بصعقتها ________________________________________________________________
كلَّ الأنام ملبّيها وآبيها _______________________________________________________________
خصّ الملبّون بالغيث المريع على ________________________________________________________________
تُرْب القلوب ينقّيها ويرويها _______________________________________________________________
فأخصبَتْ بقعُ الأرواح وابتهجت ________________________________________________________________
وافترّ زهر الهدى من كُمّه فيها _______________________________________________________________
بكل لونٍ أنيقٍ ناعمٍ نضرٍ ________________________________________________________________
تنفي الجهالة ريّاه وتشفيها _______________________________________________________________
ومن أبى عن قبول الغيث كان له ________________________________________________________________
جَدْبٌ وجَهْلٌ بعين القلب يَعميها _______________________________________________________________
ولا تزال غيوثُ الحق هامعةً ________________________________________________________________
على القلوب تُرقّيها وتَرْقيها _______________________________________________________________
من الجهالة والجدب اللذين بها ________________________________________________________________
حتى تُزيلهما منها وتُبريها _______________________________________________________________

طه الشفيع

طه الشفيع محمدٌ خير الورى ________________________________________________________________
خَتْم النبوءة سَيِّد الأنباهِ _______________________________________________________________
أصلُ السعادة والسيادة والهدى ________________________________________________________________
بحر السماحة عادم الأشباه _______________________________________________________________
فَبِقَفْوِ سنّته ونصرة دينه ________________________________________________________________
وبحبّه فليفخرِ المتباه _______________________________________________________________
مَنْ كلَّ مكروبًا لضيم زمانه ________________________________________________________________
وغلوّه في الجهل والتّسفاه _______________________________________________________________
فليستعذْ من كربه وغلُوّه ________________________________________________________________
بحمى النبيّ الصادق الأوّاه _______________________________________________________________
فهو الغياث من الردى والغيث من ________________________________________________________________
جدبٍ وجهلٍ والدّوا لدواه _______________________________________________________________
غاث القلوبَ من العمى بجدا الهدى ________________________________________________________________
فتبصّرَت وتوجّهَتْ لله _______________________________________________________________
وسقى بدعوته الأنام بوابلٍ ________________________________________________________________
غمَرَ الفلا بالروض والأمواه _______________________________________________________________
رُدّتْ بيُمْنِ يمينه لقتادةٍ ________________________________________________________________
عيناه بعد عمًى وأعظمِ عاه _______________________________________________________________
وسعى له المكسور عند ندائه ________________________________________________________________
مجبورَ كسرٍ كاملَ الإكناه _______________________________________________________________
وبلمسهِ رُدَّتْ يمين معوّذٍ ________________________________________________________________
من بعد قطعٍ دون ما إكراه _______________________________________________________________
يا ربّنا إنّي إليك بجاههِ ________________________________________________________________
متوسِّلٌ في غيبتي وتجاه _______________________________________________________________
فاغفرْ ذنوبي واقضِينّ مآربي ________________________________________________________________
وقِني مخاوفَ زلّتي وملاه _______________________________________________________________
وأجِبْ دعائي واقبلَنَّ توسّلي ________________________________________________________________
بمحمدِ الهادي بنِ عبدالله _______________________________________________________________
صلّى عليه اللهُ ما اتصلت به ________________________________________________________________
من ربّه الرُّحْمى بغير تناه _______________________________________________________________
وعلى الكرام الطّاهرين من الأذى ________________________________________________________________
آلِ النبيّ وصحبه النُّزّاه _______________________________________________________________