محمد أمين الشنقيطي

1351-1293هـ 1932-1876م

سيرة الشاعر:

محمد أمين بن عبدي بن فال الخير بن حبيب الأعمر اكداشي الحسني.
ولد في العقل (بمنطقة الترارزة - جنوبي غرب موريتانيا)، وتوفي في مدينة الزبير (العراق).
عاش في موريتانيا والسعودية والبحرين والهند والكويت والعراق.
حفظ القرآن الكريم صغيرًا، ثم تلقى دروسًا في اللغة والفقه والسيرة والعقيدة على خاله محمد بن عبيدالله الحسني، توسع بعدها في دراسة المناهج المحضرية المتخصصة من فقه، ونحو، وشريعة، ومعلقات وشعر على عدد من علماء عصره.
زار مصر فاتصل بابن التلاميد الشنقيطي الذي قدمه للشيخ محمد عبده فكان له دور بارز في تيسير رحلته للمشرق العربي، وبخاصة الحجاز إبّان عهد شرفاء مكة.
في المدينة المنورة أخذ صحيح البخاري عن علي صالح الوتري البغدادي، وتلقى دروسًا في الفقه عن عبدالجليل برادة، ودروسًا في النحو على أبي شعيب بن
عبدالرحمن الدكالي المراكشي، ودرس المنطق على أحمد التكرور.
كان عالمًا ومعلمًا ومصلحًا، شارك في المقاومة العراقية للاستعمار الإنجليزي (1915)، وكان له دور ديني وقومي في مختلف بلدان الخليج العربي.
تردد على الشيخ أحمد الجابر الصباح، والملك عبدالعزيز آل سعود، واتصل بعدد من رجال عصره: محمد رشيد رضا (اللبناني) - خالد سليمان العدساني (الكويتي) - عبدالعزيز الثعالبي (التونسي) - عبداللطيف النصف (الكويتي) - عبدالوهاب الطبطبائي (الكويتي). وكانت الكويت - آنئذ - تموج بدعوات الإصلاح والتجديد.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب «من أعلام الفكر الإسلامي في البصرة».
نظم في عدد من أغراض الشعر، كالإخوانيات والمديح والحنين، والمساجلات، اعتمد البديع بأشكاله المختلفة، محافظًا على اللغة التراثية، والأساليب المتنوعة بين الخبر والإنشاء، والصور الجزئية المتعددة في القصيدة الواحدة.
من قول المترجم له عن شعره: «صارت لي ملكة في الشعر في الجملة، إلا أن قريحتي في نقده، ومعرفة حسنه من رديِّه، أحسن منهما في إنشائه، ولذلك لم أكثر منه» وقد سبقه إلى هذا المعنى الإمام الشافعي، ويكاد يكون هو الموقف التقليدي من الفقهاء إذا تطلعوا إلى قول الشعر.
تكريمًا له وتخليدًا لذكراه أقام عبدالعزيز سعود البابطين (منشئ مؤسسة الجائزة للإبداع الشعري) مدرسة في مدينة الزبير أطلق عليها اسمه.
أقيم لتكريمه حفل في النادي الأدبي الكويتي (1924) ألقيت فيه قصائد ترحيب بالمترجم له وتمجيد سعيه.

مصادر الدراسة:
1 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - عبدالله بن محمد بن سالم: تأثير العلماء الشناقطة في المشرق العربي - (الشيخ محمد بن فال الخير الحسني) - كلية الآداب - جامعة نواكشوط - 2003.
4 - عبدالعزيز الرشيد: تاريخ الكويت - دار قرطاس - الكويت 1999.
5 - عبدالعزيز سعود البابطين: نص كلمته في افتتاح احتفالية مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري بمناسبة اعتبار الكويت عاصمة للثقافة العربية - الكويت 2001.
6 - عبداللطيف الدليشي الخالدي: من أعلام الفكر الإسلامي في البصرة: محمد أمين الشنقيطي - سلسلة الكتب الحديثة - وزارة الأوقاف - بغداد 1981.
7 - محمد يوسف مقلد: شعراء موريتانيا القدماء والمحدثون - مكتبة الوحدة العربية - الدار البيضاء بيروت 1962.

يا قلبُ صبرًا

زارَتْه مِخلافُ وعدِ الحبِّ مِخْلابُهْ ________________________________________________________________
والفجرُ مُنْصدعٌ في الأفق كذّابُهْ _______________________________________________________________
فظلَّ في غمرات الشوقِ ذا غرَقٍ ________________________________________________________________
وابتلَّ من عبراتِ الدمع جِلبابُه _______________________________________________________________
أيامَ إذ لم يرعْه من أحِبَّته ________________________________________________________________
بينٌ، ولا من غراب البَيْن تَنْعابُه _______________________________________________________________
تُلهيه من فتياتِ الحيِّ آونةً ________________________________________________________________
أترابُه، ومن الفِتْيان أترابُه _______________________________________________________________
والشمل مجتمعٌ، والبين منقطعٌ ________________________________________________________________
والدهرُ في سِنةٍ مغلولةٌ نابُه _______________________________________________________________
يا قلبُ صبرًا فذا دهرٌ تقلُّبُه ________________________________________________________________
جَمٌّ، فلا يَزْهُ منك الحلم تَقْلابُه _______________________________________________________________
ليستْ بثابتةٍ أطنابُ خيمتِه ________________________________________________________________
ولا بِثابتةِ الأوتادِ أطْنابُه _______________________________________________________________

تحية

تحيَّةٌ تتلاشَى دونها الكاسُ ________________________________________________________________
ممزوجةٌ بزُلال الماءِ [والآسِ] _______________________________________________________________
حَزَّتْ عُروق فؤادي من فراقِهمُ ________________________________________________________________
فأسُ اشتياقٍ، وقد حازَتْهمُ فاس _______________________________________________________________
يا أيُّها الناس إني لستُ ناسيَكم ________________________________________________________________
فلا تكونوا إذًا ناسِيَّ يا ناس _______________________________________________________________
ليستْ بآنسةٍ عيني بغيرِكمُ ________________________________________________________________
وليس من دُونِكم للقلْب إيناس _______________________________________________________________

إلى أحمد الشنقيطي

مِنِّي لأحمدَ في «فَروقَ» سلامُ
عطرٌ عليه من البهاء لِثامُ
يُزري إذا قرع المسامعَ لفظُه
وتأمَّلتْ مضمونَهُ الأفهام
بمُدامةٍ قد عُتِّقت في دَنِّها
ما لم تُعتَّقْ في الدِّنان مُدام
ثُجَّتْ بماء غمامةٍ في أبطُحٍ
بالليل غادَره وسار غَمام
وبعَرْفِ روضٍ في يَفاعٍ مُشرِفٍ
جادَتْه من نَوْءِ السِّماكِ رِهام
وعليكَ من بعد السَّلام تحيَّةٌ
ومن الإلهِ تحيَّةٌ وسلام

مني إليك تحية

أفي ثنائي عن إطالَتيَ الثَّنا ________________________________________________________________
ومُورِّثي عن مدحِكَ التَّقصيرا _______________________________________________________________
إني إذا حاولتُ مدحًا لم أُطِقْ ________________________________________________________________
عن بعض ما حاولتُه التعبيرا _______________________________________________________________
يا مَنْ لو انَّ جريرَ أصبح رائمًا ________________________________________________________________
من مدْحِه الـمِعْشارَ فاتَ جريرا _______________________________________________________________
منِّي إليك تحيَّةٌ لو شَمَّها ________________________________________________________________
عُربُ العَذارى ما استطَبْنَ عبيرا _______________________________________________________________

علم الحديث

أخلاّيَ إني جازمٌ بإصابتي ________________________________________________________________
«وفيما ظننتم فيَّ» غير مصيبِ _______________________________________________________________
فلا تنكروا تطلابيَ العلم نائيًا ________________________________________________________________
فما النأي في تطلابه بعجيب _______________________________________________________________
ولا سيّما علمَ الحديث فإنّه ________________________________________________________________
بهاتيكم الأقطار جدّ غريب _______________________________________________________________
فذاك الذي في البحث عن أمهاته ________________________________________________________________
بإسنادها باعدتُ كلّ قريب _______________________________________________________________
وفارقتُ في تَطلابه طالبًا وفي ________________________________________________________________
محبته فارقتُ آل حبيب _______________________________________________________________
وأسأل ربّي أن يوفّقني وأنْ ________________________________________________________________
يسدّد أمري وَهْو خيرُ مجيب _______________________________________________________________

سلام

سلامٌ أريجُ المسك من دون نَشْرِهِ ________________________________________________________________
ويُنسي نديمَ الخمرِ صهباءَ خمرِه _______________________________________________________________
ويُنسي من المحبوب وردةَ خدِّه ________________________________________________________________
وأجفانَه المرضى ودقَّةَ خصْره _______________________________________________________________