محمد بطيخ

1328-1288هـ 1910-1871م

سيرة الشاعر:

محمد الطاهر بن سليمان بطيخ.
ولد في تونس (العاصمة) وتوفي بها.
قضى حياته في تونس.
حفظ القرآن الكريم، وأخذ المبادئ الأساسية للثقافة الإسلامية والعربية في المجالس الخاصة، ثم نشد الدراسة في جامع الزيتونة، فدرس على فحول أدباء وعلماء عصره حتى تمكن من أصول الفقه والحديث والتصوف والفرائض، ونال شهادة التطويع والاستحسان، واستكمل ثقافته العلمية والأدبية عن طريق المطالعة وحضور المجالس.
عمل في إدارة الأوقاف أمينًا للتكية، كما تولى التدريس بجامع الزيتونة من المرتبة الثانية على المذهب المالكي، وعمل شاهد عدل ومدرسًا في المدرسة العصفورية، كما صار شيخًا على مدرسة بئر الأحجار.
كان عضوًا في لجنة إصلاح التعليم بجامع الزيتونة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت في كتاب: «عنوان الأريب».
قصائده ومقطوعاته جاءت على الموزون المقفى وفي أغراضه التقليدية من مدح ورثاء وتهنئة وتقريظ الكتب، يميل إلى المبالغة في وصف من يمدحهم أو يرثيهم،
وتحتفظ لغته بنصاعة المعنى ودقة التعبير وسهولة اللفظ، وتنزع بعض أبياته للحكمة والإفادة من الأساليب البلاغية القديمة في غير إسراف.

مصادر الدراسة:
1 - أرنولد فرين: العلماء التونسيون (ترجمة حفناوي عمايريه، وأسماء معلى) - بيت الحكمة ودار سحنون للنشر والتوزيع - تونس 1995.
2 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب (تذييل علي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
3 - محمد بن الخوجة: تاريخ معالم التوحيد في القديم والجديد - المطبعة التونسية - تونس 1939.
4 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.

عناوين القصائد:

رزء

خَطْبٌ همَتْ بِهْ للزَّمان مدامعُهْ ________________________________________________________________
وطغت على كل البلاد روائعُهْ _______________________________________________________________
طُمستْ به للعزِّ شمسُ ظهيرةٍ ________________________________________________________________
وخفَتْ بغيمِهْ للسرور طوالعه _______________________________________________________________
أذكى لهيبًا بالحشا وسبَى النُّهى ________________________________________________________________
واستأصلَتْ مهجَ الأنام قواطِعُه _______________________________________________________________
كلٌّ تجرع كأسه وجميعُ من ________________________________________________________________
في ذي البسيطة هشَّمتْه مقامعه _______________________________________________________________
رِزْءٌ ويا لَهْ من قضاءٍ مُبرمٍ ________________________________________________________________
من ربِّنا ما أن يُرجَّى دافعه _______________________________________________________________
لا غروَ أنْ عظمَ المصاب بفقْدِ هـ ________________________________________________________________
ـذا الضيْغَمِ الشهمِ العديمِ مضارِعُه _______________________________________________________________
أو لم يكنْ كهفًا يلوذ به الذي ________________________________________________________________
لعبتْ به من ذا الزمان خدائعه _______________________________________________________________
أو لم يكنْ نجمَ اهتداءٍ دأبُه ________________________________________________________________
إرشادُ من ضلَّتْ عليه منافعُه _______________________________________________________________
أو لم يكن بالحقِّ يصدعُ لا تَرى ________________________________________________________________
سهمًا دريّاً بالنضال يُنازعه _______________________________________________________________
ماذا ترى يا ذا الحِجى ببكاءِ من ________________________________________________________________
هُدمتْ بفقدِهْ للقضاءِ مرابعه _______________________________________________________________
من للشريعةِ بعد طاهِرِها الذي ________________________________________________________________
كانت تجلُّهْ أسْدُها وتراجعه _______________________________________________________________
مَنْ للفضائل والفواضل بعد من ________________________________________________________________
راقتْ بعزِّهْ للزمان مراتعه _______________________________________________________________
من للمهارقِ بعد هاتيك التَّحا ________________________________________________________________
ريرِ التي قد سطَّرتْها أصابعه _______________________________________________________________
من للمعارف بعد روضتها التي ________________________________________________________________
يُلفَى بها من كلِّ فنٍ يانعه _______________________________________________________________
تبًا لهذا الدهرِ كم فعلتْ بنا ________________________________________________________________
نكباتُه وسطتْ علينا وقائعه _______________________________________________________________
ما باله عند الإصابة يصطَفي ________________________________________________________________
منّا الكرامَ ومن تروقُ طبائعه _______________________________________________________________
ما هذه الدنيا وغايةُ أمرِها ________________________________________________________________
أبدًا غرورٌ وامتحانٌ تابعه _______________________________________________________________
كيف الهنا فيها يحاوله امرُؤٌ ________________________________________________________________
متيقِّنٌ أن المنون مصارعه _______________________________________________________________
فالحرُّ من عانى شؤونَ معادِه ________________________________________________________________
أبدًا وذلك لا تُردُّ بضائعُه _______________________________________________________________
عَلَمُ الدِّرايةِ والهدايةِ طيِّبُ الـ ________________________________________________________________
أخلاقِ ذو النظرِ المصيبِ وبارعه _______________________________________________________________
ذو مِقْولٍ عذبٍ وصدقِ فراسةٍ ________________________________________________________________
ولطيفِ صنْعٍ جلَّ ربٌّ صانعه _______________________________________________________________
ذو همِّةٍ كبرى وحُسنِ بشاشةٍ ________________________________________________________________
وبثوبِ عزٍّ قد كساهُ تواضِعُه _______________________________________________________________
ذو رحمة باللائذين وشدة ________________________________________________________________
بمَنِ التجبُّرُ في المذلَّةِ واضعه _______________________________________________________________
يا سيدًا كنا نؤمُّ حماه إن ________________________________________________________________
خطْبٌ ألمَّ وأدْهشَتْنا فجائعه _______________________________________________________________
كيف الحياة تلذ لي وفؤادي في ________________________________________________________________
حزنِ العَنا ولهيبُ فقْدِك لاذعه _______________________________________________________________
أم كيف بعدك أجتني ثمر الهَنا ________________________________________________________________
من روضِ أفراحٍ ترنُّ سواجعه _______________________________________________________________
تالله ما رُمتُ التصبُّر برهةً ________________________________________________________________
إلا رُدعتُ وعارضَتْني موانعه _______________________________________________________________
ليس الحِدادُ لأجل رزئِكَ واجبًا ________________________________________________________________
ومن الذي ليست تسيل مدامعه _______________________________________________________________
غُيِّبت في لحدٍ فهُدَّت للعلا ________________________________________________________________
أركانه وغدت تُسيءُ بلاقعُه _______________________________________________________________
كنا بأمنٍ والزمان يهابنا ________________________________________________________________
حتى دعت من ذا الفراق زعازعُه _______________________________________________________________
آهٍ وهل هذا التأوه نافعٌ ________________________________________________________________
قلبًا يمزِّقه فراقٌ باخعه _______________________________________________________________
ما نفع إلا بالتضرع للذي ________________________________________________________________
بابُ امتنانهْ لا يُخيَّب قارعه _______________________________________________________________
فأنا جميلُ الصبر خلقُك يا رحيـ ________________________________________________________________
ـمًا فاز بالنِّعمِ الجليلة طائعه _______________________________________________________________
وامننْ على هذا الفقيد بكلِّ ما ________________________________________________________________
يرجوه من خيرٍ تسرُّ بدائعه _______________________________________________________________
وابعثْ سحائبَ رحمةٍ ربي إلى ________________________________________________________________
قبرٍ حوى بحرًا تروقُ صنائعه _______________________________________________________________
قبرٍ يؤانسُه السرور عليه من ________________________________________________________________
نورِ الهدايةِ والسعادة ساطِعُه _______________________________________________________________

من قصيدة: تهنئة

أدِرْ كأسَ أفراحٍ بدون تواني ________________________________________________________________
ألست ترى ذا الدهرَ وافَى بإحسانِ _______________________________________________________________
وأسعفَ من بعد الإساءة بالـمُنى ________________________________________________________________
وبادرَ بالبشرى إلى كل إنسان _______________________________________________________________
يبشِّر أن قد لاح للعزِّ بدرُه ________________________________________________________________
مضيئًا وقد أخفى غياهِبَ أحزان _______________________________________________________________
وأنَّ ثغورَ البشْر أضحْت بواسمًا ________________________________________________________________
كما افترَّ ظبيٌ عن عقودِ جُمان _______________________________________________________________
وأنَّ طيورَ الأُنس في روضةِ الهَنا ________________________________________________________________
تسرُّ أخا شجْوٍ بألطفِ ألحان _______________________________________________________________
وأصبح روض الرُّشْدِ والعدلِ رائقًا ________________________________________________________________
بطيبِ أزاهيرٍ ويانع أغصان _______________________________________________________________
وتوَّجَ تاجَ العلم تاجُ مهابةٍ ________________________________________________________________
به صين عن روعٍ ونيل هوان _______________________________________________________________
وذلك قد وافى إلى منزل العلا ________________________________________________________________
همامٌ فريد الفخر سيِّدُ أعيان _______________________________________________________________
همام الهدى كهف الورى أسدٌ لدى ________________________________________________________________
أوان القضا آت بساطع بُرهان _______________________________________________________________
أصيلٌ أخو علمٍ جليل أخو تقًى ________________________________________________________________
نبيلٌ أخو فكرٍ دليلٌ لحيران _______________________________________________________________
خِضَمٌّ همى نفعًا وشمس هدايةٍ ________________________________________________________________
وكعبة آمالٍ عظيمة أركان _______________________________________________________________
دَريٌّ بأبواب البلاغة يهتزُّ عندما ________________________________________________________________
يرتل آياتِ البيان كنشوان _______________________________________________________________
يُعامل بالإنصاف لا يستميلُهُ ________________________________________________________________
هوى النفس أو يُصغي لزورٍ وبهتان _______________________________________________________________
ويسعى لما فيه رضا الله سالكًا ________________________________________________________________
سبيلَ نجاحٍ لا يؤدي لخسران _______________________________________________________________
له صدقُ تدبيرٍ وأرفعُ همَّةٍ ________________________________________________________________
وعذبُ خطابٍ معْ سجايا لحسان _______________________________________________________________
ولا غروَ في هذا الكمال وعزْوِه ________________________________________________________________
إلى سيِّدٍ من آل مجدٍ وعِرْفان _______________________________________________________________