محمد بلّـو

1253-1195هـ 1837-1780م

سيرة الشاعر:

محمد بلّو بن عثمان بن فودي.
ولد في إمارة غوبير، وتوفي في بلدة برنو.
قضى حياته في نيجيريا.
تلقى تعليمه عن والده وجده وهما من أعلام الثقافة العربية الإسلامية في نيجيريا؛ فتوفرت له أسباب العلوم الشرعية والعقلية واللغوية.
أتاحت له ثقافته أن يتبوأ مكانة كبرى في حركة الإصلاح، فقاد فتح الكلاوة عاصمة غوبير (1808)، وكان واحدًا من أهم وزراء الدولة الصكتية، كما تولى حكم القسم الشرقي للدولة حتى بايعه رجالها لخلافة والده (1817).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد تضمنها كتابه: «إنفاق الميسور في تاريخ بلاد التكرور» - وزارة الأوقاف - القاهرة 1964، وله عدد من القصائد المتفرقة بين مطبوع ومخطوط، منها: قصيدة «أمير المؤمنين إلى أهل كنت»، و«أمير المؤمنين محمد بل»، و«محمد بل في ذكر الموت»، وله عدد من التخميسات لعدد من القصائد، منها: «بانت سعاد لكعب بن زهير»، و«بردة البوصيري»، و«القصيدة القادرية» لعمه عبدالله بن فودي.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الرسائل، منها: «رسالة إلى جماعة المسلمين»، و«رسائل إلى الشيخ الكانمي»، و«وثيقة أمير المؤمنين إلى أبي بكر»، و«وثيقة أمير المؤمنين إلى جماعة المسلمين»، وله عدد من المؤلفات متنوعة الموضوعات، منها: في النحو: «الجمل النحوية» - «علم الجمل النحوية»، وفي السياسة: «أصول السياسة» - «مسائل الجهاد»، وفي التصوف: «مرآة القلب في معرفة الرب» - «كوكب الدرية في مصطلحات الصوفية»، وفي الطب: «الطب النبوي» - «الرسالة الشافية في الأمراض» - «مصوغ اللجين في أمراض العين».
شاعر اقتصر شعره على الحماسة والمديح والفخر، واتسعت فيها مساحات التشطير، اعتمد اللغة التقليدية مصورًا واقعًا حضاريًا جديدًا أنتجته الثقافة العربية الإسلامية في بلاده في مواجهة ثقافات قديمة ومستحدثة، تميزت قصائده بذكر أعلام عصره ورجال الإصلاح فيه؛ فجاءت سجلاً للحياة وانعكاسًا لحركة الثقافة الإسلامية في بلاده، عبارته قوية ولغته جزلة، وقد أحسن في تخلصه من الرثاء إلى معاني المدح بفعل هذه اللغة الرصينة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد وجدي رزق الله: حركة التجارة والإسلام والتعليم الإسلامي في إفريقيا قبل الاستعمار وآثارها الحضارية - مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية - الرياض 1998.
2 - سليمان موسى: الحضارة الإسلامية في نيجيريا - جامعة عثمان بن فودي - صكتو 2000.
3 - شيخو أحمد سعيد غلادنت: حركة اللغة العربية وآدابها في نيجيريا - دار المعارف - القاهرة 1982.

أناديك يا مولاي

أناديكَ يا مولايَ في السرِّ والجهرِ ________________________________________________________________
بأسمائك الحسنى السنيةِ كالدرِّ _______________________________________________________________
وبالمصطفى الهادي الرشيد محمدٍ ________________________________________________________________
وأصحابه والآل والتابع الغُرّ _______________________________________________________________
وبالأنبيا والرسْلِ والملْك والرضا ________________________________________________________________
وبالأوليا والصالحين أولي الأمر _______________________________________________________________
لتكفيَنا من كل سوءٍ وفتنةٍ ________________________________________________________________
وترزقنا رزقًا كفافًا مدَى العمر _______________________________________________________________
إلهي ومولاي ترى ما العِدا سَعَوْا ________________________________________________________________
وكادوا به فينا من الكيد والمكْر _______________________________________________________________
ويسر لنا فتح الحصون بأسرها ________________________________________________________________
وقلّع عماد الكفر في ذلك القطر _______________________________________________________________
ويسِّر لنا يا رب نَصْبَ دعائمٍ ________________________________________________________________
من الشرع في هذي البلاد على الفَوْر _______________________________________________________________
وبلِّغْ لموتانا السلامَ بأسرهم ________________________________________________________________
وآثرْهمُ باللطف والعفو والغفْر _______________________________________________________________
إلهي رجائي لا تُخَيِّبْ لدعوتي ________________________________________________________________
إليك رفعتُ البَثَّ فاشفعْه باليسْر _______________________________________________________________

شفَى النفس

ألا هل أتاها أنّ غزوةَ «فافرا» ________________________________________________________________
شفى سقمًا في القلب من حين أخبرا؟ _______________________________________________________________
شفى النفسَ إدبارُ التواركِ يومَها ________________________________________________________________
فخابت ظنون «غنْبلٍ» ثم أدبرا _______________________________________________________________
فلما التقاهم جمْعُنا فتضعضعوا ________________________________________________________________
فولَّوْا على أعقابهم حين كبَّرا _______________________________________________________________
فلم يك إلا رايةُ الدينِ مشْرَعٍ ________________________________________________________________
بنو الحرب في حافاته حين شجَّرا _______________________________________________________________
تداعَى أولو الإسلام حين تَذامَروا ________________________________________________________________
بكل حسام يفْرقُ الهامَ مُشهَرا _______________________________________________________________
فغادر خيلُ الله للنصر هامَهم ________________________________________________________________
بمعتركٍ والكفَّ والرجلَ قد فرَى _______________________________________________________________
فخلَّوْا لنا أزوادَهم ومتاعَهم ________________________________________________________________
وأموالهم نفلاً ورزقًا ميسَّرا _______________________________________________________________
وكانوا قديمًا يعرفون لقاءها ________________________________________________________________
كريهًا بغيضًا قبل غزوة «فافرا» _______________________________________________________________
وإن سَرَّهم ما نالنا من شهادةٍ ________________________________________________________________
فتلك الـمُنَى منا نخبّ المآثرا _______________________________________________________________
فمن قتلوه بلّغوه مُراده ________________________________________________________________
فطوبَى له واللطف والمسك أذفرا _______________________________________________________________
وروح وريحان وجنة خلده ________________________________________________________________
وَوُرِّثَ حورًا من نساء حرائرا _______________________________________________________________
ومن حُللِ الفردوس يكسَى جميعها ________________________________________________________________
حريرًا وديباجًا وتبْرًا منضَّرا _______________________________________________________________

الله مخزي الكافرين

ألا مَنْ مُبْلغٌ عني الأمينا ________________________________________________________________
رسالةَ ناصح يُبْدي اليقينا _______________________________________________________________
تعلَّمْ أننا مما رُمِينا ________________________________________________________________
به برآء فاوفِ العذر فينا _______________________________________________________________
وأنا ما تغلبنا عليهم ________________________________________________________________
علوّاً أو فسادًا قاصدينا _______________________________________________________________
ولكن حين أُخْرجنا اعتداءً ________________________________________________________________
وبَغْيًا - صاحِ - قمْنا دافعينا _______________________________________________________________
تبيَّنْ أمرَنا هذا أخانا ________________________________________________________________
وفتِّشْه ولا تعجل علينا _______________________________________________________________
فدع عنك الركون إلى الأعادي ________________________________________________________________
ونصرَ الظالمين الفاجرينا _______________________________________________________________
لتعلَمَ أنهم أهل اعتداءٍ ________________________________________________________________
فوالِ أخا الصّلاح المؤمنينا _______________________________________________________________
وخالِلْهُمْ وظاهرهم عليهم ________________________________________________________________
فإن الله مخزي الكافرينا _______________________________________________________________

عينُ جودي

عينُ جودي بعبرةٍ وصبيبِ ________________________________________________________________
واسكبي الدمعَ بعد بُعْدِ الحبيبِ _______________________________________________________________
واذرفي أدمعَ الجفون انسكابًا ________________________________________________________________
واهملي واهطلي وسحِّي وصوبي _______________________________________________________________
علَّ بذْلَ الدموع يَشْفي غرامًا ________________________________________________________________
مُستكنّاً وفرْط وجدٍ مُذيب _______________________________________________________________
سيِّدي وابن سيدي وإمامي ________________________________________________________________
وعريفي وعُمدتي وطبيبي _______________________________________________________________
من تجلَّى بكشفه كل معنًى ________________________________________________________________
وتبدَّى وبان كل مريب _______________________________________________________________
كان شمسًا أضاء من نورها الآ ________________________________________________________________
فاقَ دهرًا فحاق وقت غروب _______________________________________________________________
أو ربيعًا بضوئه ونداه ________________________________________________________________
أخصَبَ المجدبون جمّ السكوب _______________________________________________________________
خدمَتْه العُلا وخصَّتْ ذراه ________________________________________________________________
كل علياء كالخديم اللبيب _______________________________________________________________
ساد بل شاد ذكْره في البرايا ________________________________________________________________
فله في العلاء كلّ العجيب _______________________________________________________________
وتمنّتْ مشارق الأرض منه ________________________________________________________________
ما به الغربُ جاز كلّ نصيب _______________________________________________________________
كمُلَتْ حاله وتمت عُلاهُ ________________________________________________________________
ونما طِيبه على كلّ طيب _______________________________________________________________
فعلى إثْره تفانتْ دموعُ الـ ________________________________________________________________
ـخَلْق من كلّ يابسٍ ورطيب _______________________________________________________________
وتعزَّى الوجود من بعد ما أشـ ________________________________________________________________
ـفَى على الهُلْك بالخليف النحيب _______________________________________________________________
وارث الهَدْي والمعالم والعا ________________________________________________________________
لي، على كل مُغلقٍ ومُصيب _______________________________________________________________
ومَحطّ السباق والمجد والرَّو ________________________________________________________________
نقِ، والملتجا به في الخطوب _______________________________________________________________
ذي المنار الرفيع سيدنا المخـ ________________________________________________________________
ـتار أَيْمِنْ بسيّدٍ ونقيب _______________________________________________________________
ساس بالحِلم والوقار كثيرًا ________________________________________________________________
واكتسَى منه كل بُردٍ قشيب _______________________________________________________________
فسقى ربعَه شآبيبُ تهمي ________________________________________________________________
من يد المفضِّل القريب المجيب _______________________________________________________________