محمد بن آبو

1403-1302هـ 1982-1884م

سيرة الشاعر:

محمد بن أحمد بن محمذ الفال بن محم الحسني.
ولد في منطقة العقل (الترارزة -جنوبي غرب موريتانيا)، وتوفي فيها.
قضى حياته في موريتانيا والمغرب وبلاد الحجاز حاجًا.
حفظ القرآن الكريم وتلقى مبادئ اللغة العربية وآدابها والعلوم الشرعية، ثم قصد البراكنة (وسط موريتانيا) والتحق بمحضرة «الكحلة والصفرة» وتلقى فيها عن أجلة من علماء عصره.
اشتغل بتدريس علوم العربية والعلوم الشرعية في جامعة يوسف بن تاشفين بالمغرب، وكذلك في معهد بوتلميت للدراسات العربية والإسلامية، وكان ينقل الكتب لشيخه ماء العينين يغذي بها مكتبته الضخمة، وقد كان اتصاله بأسرة ماء العينين - الذي كان له دور بارز في تاريخ الغرب الأفريقي - جعله في بؤرة الأحداث السياسية والثقافية آنذاك.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن كتاب «النفحة الأحمدية» لأحمد بن الشمس، وله ديوان جمعه وحققه الباحث إبراهيم بن أحمدو - المدرسة العليا للتعليم - 1988 (مرقون)، وله قصائد متفرقة مخطوطة منها: «قصيدة نظمها في مناسبة زيارة الملك فيصل بن عبدالعزيز لموريتانيا 1975» - «قصيدة في مناسبة المسابقة الشعرية التي نظمتها دار الثقافة 1973».

الأعمال الأخرى:
- له مخطوطان عن رحلتين قام بهما، إحداهما داخل السنغال، والأخرى داخل شمالي موريتانيا، بالإضافة إلى مجموعة من الفتاوى والمحاضرات التي كان يلقيها في المعاهد العليا.
نظم في أغراض الشعر المعروفة، وله مطولات في مدح أساتذته أبرزهم الشيخ ماء العينين، كما نظم في المديح النبوي، وطرق أغراض الغزل والرثاء والحنين والتهاني، وبعض شعره جاء في المناسبات، فنظم في مناسبة زيارته للروضة الشريفة، ومناسبة زيارة الملك فيصل موريتانيا، وفي مناسبة أقيمت فيها مسابقة شعرية نظمتها دار الثقافة، وله في الوصف قصائد تكشف عن مواكبته لمستجدات عصره من اختراعات وأحداث كبرى، كما نظم في العدوان الثلاثي على مصر (1956) وصوره تصويرًا مؤثرًا مشيدًا ببطولات المصريين وزعيمهم جمال عبدالناصر، لغته معجمية وصوره قليلة وتراكيبه متينة البناء.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - شركة المنير بنواكشوط، ومؤسسة الخانجي بالقاهرة - 1989.
2 - أحمد بن الشمس: النفحة الأحمدية في بيان الأوقات المحمدية - المطبعة الجمالية بمصر - القاهرة 1330هـ/ 1911م.
3 - أحمد ولد حبيب الله: تاريخ الأدب الموريتاني - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1996.
4 - محمد يوسف مقلد: شعراء موريتانيا القدماء والمحدثون - مكتبة الوحدة العربية - الدار البيضاء وبيروت 1962.

من قصيدة: وصفُ الطائرةِ

للهِ جوّابةُ الآفاق زيّافَهْ ________________________________________________________________
تعلو بأجنحةٍ في الجوِّ صفَّافَهْ _______________________________________________________________
مثلَ الصليبِ دوامًا غيرَ قابضةٍ ________________________________________________________________
لها دوائرُ في الخيْشُوم رَفْرافه _______________________________________________________________
جِرْمٌ تكوَّن من ناريَّةٍ وعَلَت ________________________________________________________________
كالريشِ ريشًا ومن أجزاء شفّافه _______________________________________________________________
قد أُشربتْ قوةً طارت بها وعَلَت ________________________________________________________________
تسدُّ لا عن طريق القَصْدِ حيّافه _______________________________________________________________
فيها عوالمُ من أشكال هندسةٍ ________________________________________________________________
منتِّجات بخلْف الوقْف إيجافَه _______________________________________________________________
لها هزيزُ أعاصيرٍ تناوَحُ في ________________________________________________________________
أيْكٍ تبطَّنتِ النيرانُ ألْفافَه _______________________________________________________________
روحٌ لها الريح والتَّسجيرُ يُوزرُها ________________________________________________________________
لكنَّ بعضَ رياحِ الجو قصَّافه _______________________________________________________________
يكلُّ طرفك في مهْواةَ مدهشةٍ ________________________________________________________________
إذا هوت ليس في أطرافها رافَه _______________________________________________________________
ترَى الفوارع أكمًا والأكامَ رُبًى ________________________________________________________________
والكومَ فَرْشا ونجمًا كلَّ صفصافه _______________________________________________________________
في حالِ جريَتِها الأنباءُ واردةٌ ________________________________________________________________
وصادراتٌ إلى الآفاق طوّافه _______________________________________________________________
وكلُّ جزءٍ بها غصّانُ مضطربٌ ________________________________________________________________
والقلبُ يرجفُ والأشلاءُ رجّافه _______________________________________________________________
والعلْوُ شبرٌ له في السّفْل فرسخُه ________________________________________________________________
تحوطُ ميئاتُه في الذَّرْع آلافَه _______________________________________________________________

هوّن عليك

ناءِ عن الأفهام والآراءِ ________________________________________________________________
شغَفُ المحبِّ الى الحبيب النائي _______________________________________________________________
متشاكسٌ في الواردات وأمرُه ________________________________________________________________
أمرٌ مَريج بالدَّوا والداء _______________________________________________________________
متنازعٌ بحلاوةٍ ومرارةٍ ________________________________________________________________
متشاجرُ السَّرّاء والضَّرّاء _______________________________________________________________
وتراه بين جلادةٍ وضَراعةٍ ________________________________________________________________
حيرانَ بين مخافةٍ ورجاء _______________________________________________________________
تبّاً لعِيسٍ حيثما بِنّا وبِنْـ ________________________________________________________________
ـنَ بغادةٍ ملءِ الحجا هيفاء _______________________________________________________________
تختالُ في حللِ الشبيبة والهَنا ________________________________________________________________
وغلائلِ الرَّيْعان والغلواء _______________________________________________________________
ساوى بها البينُ المبرِّح بيننا ________________________________________________________________
والمنتوَى والشوق غير سواء _______________________________________________________________
لم أستطع ورقيبُها متأرِّضٌ ________________________________________________________________
إلا أداء ودائعِ الإيماء _______________________________________________________________
علقَتْ بها قمرًا علائقُ هِمَّتي ________________________________________________________________
وجنَيتُها من روضةٍ غنّاء _______________________________________________________________
أيام حلَّ بها الشباب وحلَّ بي ________________________________________________________________
جُندُ المشيب بلمَّةٍ شمطاء _______________________________________________________________
بلغ الفراق مُناه في فيض المدى ________________________________________________________________
مع والنَّوى بلغَتْ مُنى إقصائي _______________________________________________________________
لم يبق بعد فراقِهم إلا هَيَا ________________________________________________________________
كِلُ نُحَّلٌ ليستْ بذات ذماء _______________________________________________________________
وارحْمتا لأسير شوقٍ غاص في ________________________________________________________________
بحر الهوى متمَوِّجِ الأرجاء _______________________________________________________________
متوفِّر الأحزان محروب العَزا ________________________________________________________________
مُتَسرْبلاً بغُلالةِ الحرباء _______________________________________________________________
طورًا ببُرْدِ رجائِه مُتبرِّدًا ________________________________________________________________
أو صاليًا بسُخونةِ الإرْجاء _______________________________________________________________
ما إنْ له روحٌ سوى أنٍّ ولا ________________________________________________________________
نفسٌ سوى متنفَّسِ الصُّعَداء _______________________________________________________________
يا عاذلاً متهورًا لم تصْلِ ما ________________________________________________________________
صَلِيَتْ به أحشاؤُه أحشائي _______________________________________________________________
كيف الملذُّ لعاقلٍ ما إنْ له ________________________________________________________________
شوقٌ إلى شيءٍ من الأشياء؟ _______________________________________________________________
هوِّنْ عليك فأنت في وادٍ وأهْـ ________________________________________________________________
ـلُ الحبِّ في وادٍ من الأوْداء _______________________________________________________________
رأَوُا الإذالةَ في البلابل عزَّةً ________________________________________________________________
ومَريرَهنَّ عواتِقَ الصَّهباء _______________________________________________________________
مُرْهُ العيون من السُّهاد كأنما ________________________________________________________________
أجسادُهم رُحضت من الرّحْضاء _______________________________________________________________
نمَّتْ بهم آماقُهم فتهتَّكوا ________________________________________________________________
وبدا خفيُّ وليجة الأهواء _______________________________________________________________
فإلى متى وعلام لا تنفكُّ في ________________________________________________________________
ذُلِّ العزاءِ وعزة البُرَحاء؟ _______________________________________________________________

مَنْ لشيخٍ محنَّكٍ

مَنْ لشيخٍ مُحنَّكٍ مَجْنوبِ ________________________________________________________________
جَنَّبتْه إحدىَ جواري النُّوبِ _______________________________________________________________
غادرَتْه محبوبَ قلبٍ ولما ________________________________________________________________
أن تُبالي بِحِبِّها المحبوب _______________________________________________________________
سلبتْ لبَّ ذي أساليبِ عَقْلٍ ________________________________________________________________
سالب يا لسالبٍ مسلوب _______________________________________________________________
كلُّ وَجْدٍ صليْتُ منهنَّ هَيْنٌ ________________________________________________________________
قبل إصلاءِ وَجْدِها المشْبوب _______________________________________________________________
مَن عذيري من شادنٍ قد حماني ________________________________________________________________
عن ذرى كلِّ غادةٍ رعْبوب _______________________________________________________________
وحِماهُ والقلبُ مفضٍ إليه ________________________________________________________________
كلُّ ضدٍ وموكبٌ ينْبوبي _______________________________________________________________
أجنبيُّ اللِّسان واللَّونِ والمنـ ________________________________________________________________
ـصِبِ والحالِ منه والأسلوب _______________________________________________________________