محمد بن أحمد الحفظي

1237-1114هـ 1821-1702م

سيرة الشاعر:

محمد بن أحمد الحفظي الشافعي التهامي.
ولد في بلدة رُجال ألمع (منطقة عسير - الجنوب الغربي من الجزيرة العربية) - وتوفي في عسير.
عاش حياته في الجزيرة العربية بين عسير ونجد والحجاز.
حفظ القرآن الكريم وهو ما يزال صغيرًا، ثم أتقن العلوم الدينية، وعلوم اللغة العربية على يد عدد من علماء عصره.
عمل مدرسًا ومرشدًا في قومه، وقد حظي بمكانة علمية مرموقة، جعلته مقربًا من أمراء عصره.
شارك في العديد من الأنشطة الاجتماعية والتعليمية خدمة لبني قومه، وقد عرف عن آل الحفظي الذي ينتمي إليهم آثارهم البارزة في منطقة عسير فكرًا وأدبًا
وعلمًا ودينًا.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «تاريخ عسير في الماضي والحاضر» نماذج من شعره- وله عدد من القصائد المخطوطة.

الأعمال الأخرى:
له عدد من المؤلفات منها: كتاب: «اللجام المكين» (عن المذهب الشافعي) - كتاب: «نفح العود في الظل الممدود» - كتاب: «ذوق الطالب». وله عدد من الرسائل الإخوانية.
ما ورد من شعره قليل، ومعظمه يدور حول الاعتذار والمدح والمراسلات الإخوانية. كما كتب في مديح آل البيت، وهو في مدحه ومراسلاته يعبر عن قيم الوفاء والإخلاص لأصدقائه وشيوخه ومريديه، ويدفع ما قد يتوهم لديهم من لبس في بعض الأمور.
وفي مديحه لآل البيت يذكر بمآثرهم، ويدعو إلى التأسي بأخلاقهم. وهو في ذلك كله تقليدي على مستوى اللغة والخيال والبناء.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالرحمن الحفظي: شعاع الراحلين - نادي أبها الأدبي 1982.
2 - محمد إبراهيم الحفظي: نفحات من عسير - مطابع عسير- أبها 1974.
3 - هاشم بن سعيد النعمي: تاريخ عسير في الماضي والحاضر - 1999.

تعرّض النفحات

هام الشَّجيُّ وهام شوقُ الممتلي ________________________________________________________________
وبدت صباباتُ الغرامِ الأول _______________________________________________________________
وتذكَّرَتْ نفسُ المشوق عهودَها ________________________________________________________________
وورودَها لسعودِها في المنهل _______________________________________________________________
وبدت لنا من ثغر نجدٍ بسمةٌ ________________________________________________________________
هَشّتْ لها أرواحُ قومٍ كُمّل _______________________________________________________________
وتعرُّض النّفحاتِ مأمورٌ به ________________________________________________________________
فيما روينا عن نبي مرسل _______________________________________________________________
ولئن ظفرت بمطلبي فَلِيَ الهنا ________________________________________________________________
إن كان قصدي صالحا من أول _______________________________________________________________
ولئن تعذّر ما نظمتُ لأجله ________________________________________________________________
فبقدرة اللّه العليِّ المعتلي _______________________________________________________________
فباسمك اللهمَّ أبدأ أولا ________________________________________________________________
متعرِّضا لنوالك المتنزل _______________________________________________________________
ومعرّضًا لا معرضا لنصيحةٍ ________________________________________________________________
نُدِبَتْ لها آيُ الكتابِ المنزل _______________________________________________________________
فإليك يا قاضي البلاد قصيدةً ________________________________________________________________
حَسُنَتْ معاني لفظها المتعلل _______________________________________________________________
وفدت إليك وفودَ ضَيْفٍ يرتجي ________________________________________________________________
حسنَ القِرى المستحسَن المتسهل _______________________________________________________________
فابْسُطْ لها بسط القبول تكرّما ________________________________________________________________
واجمع لها أعيانَ أهلِ المنزل _______________________________________________________________
فمن الظهور خفاءُ تنصيصي لهم ________________________________________________________________
لا ينبغي التنصيصُ في الأمر الجلي _______________________________________________________________
واشرحْ لهم بيتَ القَصيدِ وقصدَه ________________________________________________________________
فلديك شرحُ مطوّلٍ أو أطول _______________________________________________________________
واستشْهِدِ الأيامَ وانظر شأنَها ________________________________________________________________
وارمقْ عواقبَ حالها المتحوّل _______________________________________________________________
والحقُّ أَوْلَى أن يجابَ، وإنّما ________________________________________________________________
لم أدرِ ما حيلولةُ المتحيّل _______________________________________________________________
إن كان ظنَّا أن ذاك مخالفٌ ________________________________________________________________
فهو البريءُ من الخلاف المطبل _______________________________________________________________
بل قام يدعو الناس للتوحيد والتْـ ________________________________________________________________
تَجريدِ والتفريدِ للربِّ العَلي _______________________________________________________________
ولقد أضاءَ فكم أزال شنائعًا ________________________________________________________________
وبدائعا وصنائعًا لم تقبل _______________________________________________________________
أو كان ظنًا أن فيه غلاظَةً ________________________________________________________________
وفضاضةً وشكايةً لم تجمُل _______________________________________________________________
فأقولُ حاشا إنَّ فيه ليونةً ________________________________________________________________
وهيونة للمقبل المستقبل _______________________________________________________________
لا يطلب الأموالَ من خُزّانها ________________________________________________________________
أو يقتل الأبطال إن لم تبطل _______________________________________________________________
أو ينزع الملك المولى أو له ________________________________________________________________
غَرَضٌ بمذهب آخرٍ من أول _______________________________________________________________
بل قَصْدُهُ التوحيدُ في أفعالنا ________________________________________________________________
ثم اتباعا للنبيِّ المرسل _______________________________________________________________
هذا لنا ليس سواهُ قصده ________________________________________________________________
فعلام ينفر كلّ ندبٍ أفضل _______________________________________________________________
والواجب الشرعي إجابةُ من دعا ________________________________________________________________
لهما ولو عبدا فكيف بمن ولي _______________________________________________________________
وإليكم هذا النظام وعنكمُ ________________________________________________________________
تُستخرج الأنظارُ في المستشكل _______________________________________________________________
فلئن أجبتم فالجوابُ سجيّةٌ ________________________________________________________________
والخيرُ فيما اخْتاره الرَّبُّ العَلي _______________________________________________________________

أخي إبراهيم

حدا الحادي سُحَيْرا للرَّكائِبْ ________________________________________________________________
وحثَّ السَّيْرَ في جنح الغَياهِبْ _______________________________________________________________
وساق اليعمُلاتِ وقد حَداها ________________________________________________________________
ومن شجو الحدا طوَتِ السَّباسب _______________________________________________________________
فلو خلْت المطيَّ وقد أضاءت ________________________________________________________________
لها الطرقاتُ في نار الحُباحب _______________________________________________________________
كمثل أخي ومحبوبي وصِنوي ________________________________________________________________
فقيهِ النفس مَنْ للفقهِ طالب _______________________________________________________________
ذكي الفهم إبراهيم من لم ________________________________________________________________
يَزَلْ يسعى إلى أعلى المراتب _______________________________________________________________
فيا صنوي وخِلّي جِدَّ واصْبِرْ ________________________________________________________________
وثابرْ واكتسِبْ خَيْرَ المكاسب _______________________________________________________________
وأنت بحمد ربّي عند شيخٍ ________________________________________________________________
مِنَ الآلِ الجحاجحةِ الأطائب _______________________________________________________________
وصبرا للقراءة يا حبيبي ________________________________________________________________
فسوف ترى العجائِبَ والغرائب _______________________________________________________________

الحقُّ أولى أن يجاب

وفي العارض المنقاد خَيِّمْ وحطَّ في ________________________________________________________________
جوانبه واشْكُرْ إلهك بالحَمْدِ _______________________________________________________________
فمنه ترى الدِّرعيّةَ القصدَ والمنى ________________________________________________________________
ومن حلَّ فيها هم مُناي، وهم قَصْدي _______________________________________________________________
وقل يا إمامَ المسلمين وشيخهم ________________________________________________________________
وقائدهم بالحق في جنة الخُلْد _______________________________________________________________
أتيت إليكم من بلادٍ بعيدةٍ ________________________________________________________________
ولا عَجَبٌ فالحقُّ يؤتى من البعد _______________________________________________________________
وأرسلني الخلُّ المحبُّ مُحَمّدٌ ________________________________________________________________
ووالده الحفظيُّ فاسمع لما أبدي _______________________________________________________________
فأولها يهدي السّلام عليكم ________________________________________________________________
ورحمةَ ربّي والتحيات كالشَّهد _______________________________________________________________
ويخبرُكم بالاِستجابة للندا ________________________________________________________________
وتلبيةِ الدّاعي إلى أَحْسَنِ القَصْد _______________________________________________________________
وهذي يدي عنه لبيعتكم، وذي ________________________________________________________________
يميني له للعهد والرَّبط للعقد _______________________________________________________________
على وحي ربّي واتّباع نبيّهِ ________________________________________________________________
على حسب الطاقاتِ أو مَبْلَغِ الجُهْد _______________________________________________________________