محمد بن أحمد القبائلي

1272-1205هـ 1855-1790م

سيرة الشاعر:

أبو عبدالله محمد بن أحمد البجائي المزي.
ولد في تونس (العاصمة)، وفيها توفي.
قضى حياته في تونس.
حفظ القرآن الكريم، وتلاه بالروايات السبع، وتلقى المتون والمبادئ الأساسية لعلوم الشريعة على يد والده، وأخذ علوم الفقه والتوحيد والمنطق عن عدد من علماء عصره، وتوسع في الفقه، وكانت له معرفة بالرياضيات والفلسفة.
عمل معلمًا وتقدم للتدريس بجامع الزيتونة من الطبقة الأولى، ثم انقطع عن التدريس ليشتغل بالتجارة، كما تولى خطة القضاء والإفتاء.
كانت له صلات بالمشير أحمد باشا باي تونس الذي قربه وبوأه الكثير من الوظائف الدينية.

الإنتاج الشعري:
- له مقاطع وقصائد متفرقة في عدد من المجاميع، وله قصائد في مجمع الدواوين التونسية - جمع محمد السنوسي - مخطوط بدار الكتب الوطنية - تونس - رقم 16628.
شاعر نظم في عدد من أغراض الشعر: المديح، الابتهال، التوسل والتبريك، الرثاء والغزل، تتميز قصيدة المديح بالطول مقارنة بغيرها من الأغراض، ومن ثم تمحورت شاعريته حول المديح بوصفه وسيلته للتقرب من السلطة وكسب الرزق، كما تتسم مراثيه بالمبالغة الشديدة في تصوير مشاهد الحزن والتفجع، وله محاولات في تنويع الإيقاع واختلاف القوافي الداخلية مع اتفاقها في نهاية الأبيات، وتعد الموشحة إحدى محاولاته في اتجاه تنوّع الإيقاع والقافية.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن أبي الضياف: إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهد الأمان - الدار العربية للكتاب تونس 2001.
2 - أرنولد فرين: العلماء التونسيون - (ترجمة: حفناوي عمايرة، وأسماء معلى) - بيت الحكمة ودار سحنون - تونس 1995.
3 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب - (تذييل واستدراك: علي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
4 - محمد بن عثمان السنوسي: مسامرات الظريف بحسن التعريف - (تحقيق وتعليق: محمد الشاذلي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994.
مراجع للاستزادة:
- جماعة من الباحثين: تاريخ الأدب التونسي الحديث والمعاصر - بيت الحكمة - تونس 1993.

توسل وتبريك

يا راقدَ الليل لا يدري له خبرا ________________________________________________________________
أفي البطالة تُفني هكذا العمُرا؟ _______________________________________________________________
ارجعْ إلى الله واقرعْ باب رحمته ________________________________________________________________
فالباب ويحَك مفتوحٌ لمن نَقَرا _______________________________________________________________
ولا تقل ليس لي وجهٌ أراك به ________________________________________________________________
فقد محا ذنبَ من قد جاء معتذرا _______________________________________________________________
وحسِّنِ الظنَّ إن الـمُلْكَ مُتَّسعٌ ________________________________________________________________
ما أكرمَ اللهَ أن يعفو كما سترا! _______________________________________________________________
وخذْ من الليل وِردًا كالذي أخذوا ________________________________________________________________
ودع إلى الله إخلاصًا كما أمرا _______________________________________________________________
وقل لمولاك في وقت السجود له ________________________________________________________________
والنفس قد خشيت والقلب محتضرا _______________________________________________________________
مولايَ مولايَ حالي أنتَ تعلمه ________________________________________________________________
وقد أتيت الغنى وبتُّ مفتقرا _______________________________________________________________
مولاي ما لي سوى الأقدار معذرةٌ ________________________________________________________________
ظلمتُ نفسي وكان الأمر قد قُدرا _______________________________________________________________
فما رأيت كريمًا ردّ سائلَه ________________________________________________________________
وأنت أكرم مسؤول بغير مِرَا _______________________________________________________________
بعزِّ وجهك بالمختار من مضرٍ ________________________________________________________________
بالاسمِ الأعظمِ بالحقِّ الذي ظهرا _______________________________________________________________
واصفحْ بفضلك يا مولايَ عن زللي ________________________________________________________________
إذ كنتُ أجهل قبحَ الذنب محتقرا _______________________________________________________________

من قصيدة: جار الأكرمين

خليليَ ما تلك القبابُ التي تجلو؟ ________________________________________________________________
فقد لاح منها ما به يذهل العقلُ _______________________________________________________________
تراءت على بعد فعاودني الصِّبا ________________________________________________________________
وهيَّج لي التذكارُ ما كان لي يحلو _______________________________________________________________
تَهادَى سرورًا والهمومُ تذودها ________________________________________________________________
كما تفعل الصهباء لو فاتها الخَبْل _______________________________________________________________
وتمنعُ مَنْ وافاه رونقُ حسنها ________________________________________________________________
مِنَ ان يلتوي عنها ولو شانها المحْل _______________________________________________________________
بعيدٌ عن الآفات من حامَ حولَها ________________________________________________________________
فلا ضيمَ يخشاه ولا ظالمٌ نذْل _______________________________________________________________
إذا ما علته الطير ظلت سواكنًا ________________________________________________________________
كأن جناح الطير أوثقه الكبل _______________________________________________________________
تظل حيارى من غرائب صنعها ________________________________________________________________
وإن تركتْ أفراخها ما لها أكْل _______________________________________________________________
متى أمَّها الرامي وأوتر قوسَه ________________________________________________________________
وحقق فيها الرمْيَ طاش له النبل _______________________________________________________________
كذلك جارُ الأكرمين ممنَّعٌ ________________________________________________________________
مصونٌ عن الأعداء ما نَيْله سهل _______________________________________________________________
ومن بينها حُسْنٌ تراءى لناظري ________________________________________________________________
مشيَّدةٌ أركانه شاده العدْل _______________________________________________________________
فيَمَّمْتُه حين وقفت تجاهه ________________________________________________________________
وأيقنت أن الحصن ليس له حلّ _______________________________________________________________
فناجتني نفسي أنني الآن واقفٌ ________________________________________________________________
أمام الذي يمناه بالجود تنهلّ _______________________________________________________________

وجد

دعاها الهوى لبّتْ إليه سريعةً ________________________________________________________________
وأضحت بمحراب المحاسن تسجدُ _______________________________________________________________
فقل للذي ينهى عن الحب أهلَهُ ________________________________________________________________
ويبذل في نصح المتيم عذلَهُ _______________________________________________________________
أتنصح من في نشأة الحب أصله؟ ________________________________________________________________
دواعيه قد زادت عليه فعقله _______________________________________________________________
يكاد إذا ما جنَّه الوجد يفقدُ ________________________________________________________________
صريع هوى يرعى الشواهب في الدجى _______________________________________________________________
طريح نوى يحيي من الليل ما سَجَا ________________________________________________________________
مريض جوًى عند التخوّف والرجا _______________________________________________________________
دليلٌ على أن البَها سلَبَ الحِجا ________________________________________________________________
ويفعل فعل السحر بل هو أزيدُ _______________________________________________________________
فمن لم يذق حلْوَ الغرام ومرَّه ________________________________________________________________
ويسلك في سهل التصابي ووعره _______________________________________________________________
فذاك جهول بالغرام وأمره ________________________________________________________________
دلائله في الحب تعريض ذِكْره _______________________________________________________________
يفند أهل العشق وهو المفنَّدُ ________________________________________________________________
ومن لم يغالب نفسه فوق جهده _______________________________________________________________
ويصلح عن هزل الحديث بجده ________________________________________________________________
ويحمد ربّاً واحدًا حقّ حمده _______________________________________________________________
دعوه فلن يرجى له نيلُ رشده ________________________________________________________________
فذاك لإنعام المهيمن يجحدُ _______________________________________________________________

نصائح

إذا ما أردتم أن تفوزوا وتُفلحوا ________________________________________________________________
فميلوا لذكر الله يا قومُ واجنحوا _______________________________________________________________
فقد فاز من بالذكر أصبح مغرمًا ________________________________________________________________
بروضاته بالفكر يعدو ويسرح _______________________________________________________________
إلا إن ذكرَ الله قد فاق نشرُه ________________________________________________________________
كمسكٍ عبيقِ النشر بل هو أفْوَح _______________________________________________________________
فطوبى لمن بالذكر عمَّرَ وقته ________________________________________________________________
له سرعةً بابُ المواهبُ يفتَح _______________________________________________________________
ولا سيما إنْ لاذ بالسيد الذي ________________________________________________________________
بأمداحه كلّ البرية تُفْصِح _______________________________________________________________
إمامٌ له بالله أيدي عنايةٍ ________________________________________________________________
يعمِّرهم بالسرّ منه ويصلح _______________________________________________________________
فيا معشرَ الأقوام لوذوا ببابه ________________________________________________________________
تفوزوا بإحراز النوال وتربحوا _______________________________________________________________
ومهما أردتم أن تفوزوا بنوره ________________________________________________________________
يواقيت أسرارٍ به القلب يُشرَح _______________________________________________________________