محمد بن إدريس

1264-1208هـ 1847-1793م

سيرة الشاعر:

أبوعبدالله محمد بن إدريس العمراوي الزموري
الفاسي.
ولد بمدينة فاس (المغرب)، وفيها توفي.
قضى حياته بمسقط رأسه، وإن تردد على بعض المدن المغربية.
تلقى تعليمه المبكر على يد والده، ثم درس بجامع القرويين، فتلقى علوم اللغة والأدب والشريعة.
بدأ حياته العملية نساخاً للكتب، وكذلك كتب للخليفة السلطاني بفاس عبدالرحمن بن هشام، فلما آل إليه أمر الملك اتخذه كاتباً له، فرئيساً للكتاب، حتى أصبح وزيراً.
كان مشغولاً بقضية احتلال فرنسا للجزائر، وله شعر وطني كثير، حتى قيل إنه مات غماً عند هزيمة الجيش المغربي في واقعة وادي إسلي.

الإنتاج الشعري:
- حقق الباحث التهامي شهيد ديوانه، وهو مودع (مرقون) بمكتبة كلية الآداب بالرباط، وله قصائد كثيرة في أثناء الدراسات التي ترجمت له، وفي بعض الدوريات.

الأعمال الأخرى:
- بحكم وظائفه حرر الكثير من الرسائل السلطانية، وبحكم
صلاته له الكثير من الرسائل الإخوانية، و له مقامة أوردها صاحب كتاب «إتحاف أعلام الناس» ولم تجمع آثاره النثرية حتى الآن، وله أرجوزة في صلحاء مدينة مكناس (مخطوطة)، بالخزانة العامة في الرباط (رقم ك3/1249) وشرح أرجوزة السفير الوزير أبي القاسم الزياني، وهي المعروفة بشرح الحال، والشكوى للكبير المتعال (مخطوطة) بالخزانة العامة في الرباط (رقم ك241).
نال جائزة من السلطان المولى سليمان لمدحه له.
كان لقب «الوزير» ملازماً له، وقد يلتبس على بعض الدارسين فينسبون شعره إلى ابنه إدريس.
كان شعره معبراً عن تطلعاته، كما كان صدى لهموم عصره، وفي هذا الشعر ملامح من التغني بالجمال والشوق ووصف الطبيعة، والتأمل في صروف الدهر، ولذلك
فإنه خير من يمثل الأدب المغربي في القرن التاسع عشر.

مصادر الدراسة:
1 - الصادقي العماري: أبوعبدالله محمد بن إدريس العمراوي الشاعر الكاتب الوزير - بحث نال جائزة كلية الآداب الثقافية بفاس 1996 (لم ينشر).
2 - العباس بن إبراهيم: الإعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الأعلام - (تحقيق: عبدالوهاب بن منصور) (جـ6) - المطبعة الملكية - الرباط 1977.
3 - عبدالرحمن ابن زيدان: إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس (جـ4) - المطبعة الوطنية - الرباط 1933.
4 - لفي بروفنسال: مؤرخو الشرفاء: (ترجمة عبدالقادر الخلادي) - دار المغرب، الرباط.
5 - محمد الأخضر: الحياة الأدبية في المغرب على عهد الدولة العلوية - دار الرشاد الحديثة - الدار البيضاء 1977.

عودة الصفاء

متى ينجلي ليلُ التهاجرِ بالوصلِ ________________________________________________________________
ويُرفع مجدُ الودّ منا إلى الأصلِ _______________________________________________________________
وتُسعدني سُعدى برؤيا جمالها ________________________________________________________________
فقد أضجرتني بالتعلّل والـمَطْل _______________________________________________________________
لقد طال عمرُ الصدّ بيني وبينها ________________________________________________________________
ولا شحطتْ داري ذراها ولارحلي _______________________________________________________________
عجبتُ لها تُدني المريبَ لوصلها ________________________________________________________________
وتُقصي الذي أصفى الودادَ عن الوصل _______________________________________________________________
وتمنع حتى طيفَها وصلَ صَبِّها ________________________________________________________________
وتَزْوَرّ عن ردِّ السّلام من البُخل _______________________________________________________________
وحوراءُ، أمّا قدُّها فمهفهفٌ ________________________________________________________________
قويمٌ، وأمّا لحظُها فَرِيُ العقل _______________________________________________________________
تُريكَ قضيبَ البانِ ماسَ على نقًا ________________________________________________________________
وأثمرَ بدراً قد تَطلَّعَ في ليل _______________________________________________________________
يُذكّرني الدهرَ المؤرّخَ ثغرُها ________________________________________________________________
وناظرُها الوسنانُ لحظَ مَها الرمل _______________________________________________________________
دهتْني ولم تدرِ بأنّيَ مُدنَفٌ ________________________________________________________________
وأنّي بها عمَّن سواها لفي شُغْل _______________________________________________________________
وزائرةٍ والليلُ مُرْخٍ رُواقَه ________________________________________________________________
وأنجمُه ترنو بأعينها الشُّهْل _______________________________________________________________
ينمّ عليها طيبُها، وهو صائكٌ ________________________________________________________________
ويفضحُها صوتُ القلائدِ والحُجْل _______________________________________________________________
بسطتُ لها خَدّي المصونَ تَذلّلاً ________________________________________________________________
وما كنتُ لولا الحبُّ أصبرُ للذلِّ _______________________________________________________________
فبثّ بها بين العَذيبِ وبارقٍ ________________________________________________________________
وبين النّقا والبانِ والبدر والليل _______________________________________________________________
وباتت وما غيرُ العفافِ نديمنا ________________________________________________________________
تُغازلني حتى الصّباحِ على رِسْل _______________________________________________________________

وصف ساقية ومدح مجريها

وردتْ وكان لها السعودُ مواجهاً ________________________________________________________________
والحسنُ مقصورٌ على أمواجها _______________________________________________________________
وبدتْ طلائعُ بِشرها من قبلها ________________________________________________________________
كالشمسِ طالعةً لدى أبراجها _______________________________________________________________
وتسير ما بين الأباطحِ والرّبى ________________________________________________________________
ترمي فريدَ الدرِّ من أمواجها _______________________________________________________________
وتصوغُ من صافي النُّضارِ سبائكاً ________________________________________________________________
حلّتْ بها الأعطافَ من أثباجها _______________________________________________________________
هبطتْ إليك من الجبال وطالما ________________________________________________________________
تعبتْ ملوكُ الأرضِ في إخراجها _______________________________________________________________
وأتتكَ راغبةً تجرّ ذيولَها ________________________________________________________________
وتفيض غمرَ الليلِ من أفواجها _______________________________________________________________
تنساب مثلَ العنفوانِ وتنثني ________________________________________________________________
كالغصن بين وهادها وفِجاجها _______________________________________________________________
خطب الملوكُ نكاحَها فتمنّعتْ ________________________________________________________________
وأتتكَ واهبةً حلالَ زواجها _______________________________________________________________
فلتُهنكَ الخودُ الرفيعة منصباً ________________________________________________________________
وليُهنها أنْ صرتَ من أزواجها _______________________________________________________________
نالت من النيل المقدَّسِ شعبةً ________________________________________________________________
وزرى بطيب المسكِ طعمُ مِزاجها _______________________________________________________________
لو يعلم الحكماءُ ما في مائها ________________________________________________________________
ما عالجوا المرضى بغير علاجها _______________________________________________________________
فاق الرُّضابَ حلاوةً وعذوبةً ________________________________________________________________
وحكى لُبابَ الشّهدِ حلوُ مُجاجها _______________________________________________________________
لو مازجتْ ماء َالبحارِ بمائها ________________________________________________________________
غلبتْ عذوبةُ مائها أُجاجها _______________________________________________________________
يغني عن السُّكار طعمُ زُلالها ________________________________________________________________
وعن الغناء ينوب صوتُ لجاجها _______________________________________________________________
تُنسي الغريضَ ومعبداً نَغَماتُها ________________________________________________________________
ويحار إبراهيمُ في أهزاجها _______________________________________________________________

نسمة الأسحار

يا نسمةً هبّتْ مع الأسحارِ ________________________________________________________________
تُحيي القلوبَ بعَرْفها المعطارِ _______________________________________________________________
وتُقِرُّ من أهل المحبّة أَعْيُناً ________________________________________________________________
لم تكتحلْ بعدَ النوى بغِرار _______________________________________________________________
حيّتْ بأنفاس الخمائلِ أَنْفُساً ________________________________________________________________
تشري اللّقا بنفائس الأعمار _______________________________________________________________
وافتْ تجرّ من الدلال ذيولَها ________________________________________________________________
وَهْناً وتمسح أوجهَ النوّار _______________________________________________________________
تروي أحاديثَ العقيقِ وحاجرٍ ________________________________________________________________
عن بان نجدٍ عن شذا الأزهار _______________________________________________________________
فتسوق للصبِّ المشُوقِ صبابةً ________________________________________________________________
وتشبّ في الأحشاء جُذوةَ نار _______________________________________________________________
وتبثّ عن عَربٍ برامةَ خَيَّموا ________________________________________________________________
سِرّاً تُنزّهه عن الإضمار _______________________________________________________________
تتمايل الأشجارُ عند سماعهِ ________________________________________________________________
طَرَباً وتفضح ألسنَ الأطيار _______________________________________________________________
لم تدرِ دارينُ لسالب مِسْكها ________________________________________________________________
طيبَ الأريجِ ولا ظفيرَ ظُفار _______________________________________________________________
لِمَ لا تفوق وقد تلقّفها الصَّبا ________________________________________________________________
وروى شذاها نسمةُ الأسحار _______________________________________________________________
وأتتْ على دار الحبيبِ فآذنتْ ________________________________________________________________
منه بقُرب مَسرّةٍ ومَزار _______________________________________________________________
وتوافقَ السَّعدان فازداد العُلى ________________________________________________________________
فصلُ الربيعِ، ومولدُ المختار _______________________________________________________________
شهرٌ به اهتزَّ الوجودُ بأسرهِ ________________________________________________________________
لظهور سرِّ اللهِ في الأسرار _______________________________________________________________
وسَرَتْ مَسَرّتُه على طول المدى ________________________________________________________________
وتَجدّدتْ بتَجدّد الأعصار _______________________________________________________________
لاحت بغُرَّته السّعودُ وأشرقتْ ________________________________________________________________
فرحاً بوُسْطاه سنا الأنوار _______________________________________________________________
وتزيّنتْ فيه الجِنانُ وحُورها ________________________________________________________________
وتَبرّزتْ بمنصّة استبشار _______________________________________________________________