محمد بن الشاهد

1260-1150هـ 1844-1737م

سيرة الشاعر:

محمد بن الشاهد.
ولد في الجزائر (العاصمة)، وفيها توفي.
عاش في الجزائر، وزار الحجاز حاجّاً.
حفظ القرآن الكريم، ثم أتقن مبادئ اللغة، وعكف على دراسة الأصول والفقه والتفسير والحديث والقراءات والفرائض والأدب، وغير ذلك من العلوم، على يد
نخبة من العلماء على زمانه، ثم رحل إلى الحجاز لأداء فريضة الحج، مما جعله يتصل بعلماء الحجاز ومصر وتونس.
عمل مدرسًا في جامع «حسين ميزمورط باشا»، ثم عمل حزابًا في الجامع الكبير، ثم في جامع «علي باشا»، كما تولى وظيفة الفتوى على مذهب الإمام مالك مرتين:
الأولى عام 1778 حتى عام 1791، والثانية عام 1792، وقد كُفّ بصره في أواخر أيامه، وعاش ظروفًا عصيبة في ظل الاحتلال الفرنسي، حيث فقد كل أمواله وممتلكاته.
عُرف بأديب العصر، وريحان المصر.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «تعريف الخلف برجال السلف» وكتاب «تجارب في الأدب والرحلة» نماذج من شعره، ونشرت له مجلة «الأصالة» عددًا من القصائد منها: قصيدة «في المديح النبوي» - عدد (8) - الجزائر 1972، وله ديوان - لم يتوصل إليه، بالإضافة إلى العديد من القصائد المخطوطة.
شاعر وجداني غزل، وما أتيح من شعره معظمه يدور حول هذا الغرض.
يعاني لوعة الأشواق، وعذابات الضنى والفراق. وله شعر في المديح النبوي، يعبر من خلاله عن تفرده () في تمام الخلق، وعلو المنزلة. كما كتب في المدح الذي يجيء
ممتزجًا بالفخر القبلي على عادة أسلافه. يعلي من قيمة العلم، وتأييد دين الله تعالى فيمن يمدحهم. وله شعر في تقريظ الكتب، لغته طيعة وخياله نشيط. يتميز بطول النفس الشعري.

مصادر الدراسة:
1 - أبوالقاسم سعدالله: تجارب في الأدب والرحلة - المؤسسة الوطنية للكتاب - الجزائر 1983.
2 - أبوالقاسم محمد الحفناوي: تعريف الخلف برجال السلف (جـ2) - (ط2) - بيروت 1985.
3 - الدوريات: أبوالقاسم سعدالله: الشاعر المفتي محمد بن الشاهد واحتلال الجزائر - مجلة الثقافة العدد (61) - وزارة الإعلام والثقافة - الجزائر 1981.
مراجع للاستزادة: -3- أبوالقاسم سعدالله: تاريخ الجزائر الثقافي (ثمانية
أجزاء) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1998.

يا ويحَ قلبي

ظبيٌ، ولكنْ تخاف الأُسْدُ سطوتَه ________________________________________________________________
لَـحْظٌ، ولكن شيوخُ السّحر تخشاهُ _______________________________________________________________
رشيقُ قَدٍّ تزِينُ الغصنَ قامتُه ________________________________________________________________
بديعُ حسنٍ تُساقي الراحَ عيناه _______________________________________________________________
تُبدي شموسَ الضّحى في الليل طلعتُه ________________________________________________________________
والبدرُ إن أفلَتْ يُغنيك مرآه _______________________________________________________________
تَغْنَى برأفتِه الأرواحُ يا عجبًا! ________________________________________________________________
الروحُ تُسبَى به والقلبُ يهواه _______________________________________________________________
يُعطِّفُ القلبَ في التّسليم مبسمُه ________________________________________________________________
ويتركُ العقلَ مفتونًا مُحيّاه _______________________________________________________________
تراكمَتْ في الحشا أشجانُ صبْوتِه ________________________________________________________________
فالقلبُ في حُرَقٍ والصبرُ عاداه _______________________________________________________________
يا ويحَ قلبي لظَى الأشواقِ تُتْلفُه ________________________________________________________________
والحَين يهوى ومبْدا الهمّ رؤياه _______________________________________________________________
سلوا منامي عن الأجفان كم أرِقتْ ________________________________________________________________
وعن سُلوٍّ مضَى، هل زار مُضناه؟ _______________________________________________________________
هاتوا حكيمًا يُعاينْ ما أكابدُه ________________________________________________________________
أو اتركوا لوْمَكم فالسّمعُ يأباه _______________________________________________________________

من قصيدة: خُذوا مُهْجتي

رفعْتُ بدمع العين حُكمَ عواذِلي ________________________________________________________________
ومطلَقُه في الخدِّ غيَّره الدَّمُ _______________________________________________________________
دمٌ طاهرٌ سودُ العيون سفكْنَه ________________________________________________________________
إزالتُهُ عن ميِّتِ الحبِّ تُحرَم _______________________________________________________________
نقضتُ عهودَ الصّبرِ عنكم وها أنا ________________________________________________________________
غسلْتُ سوادَ العين نَوْحًا عليكم _______________________________________________________________
بأعتابِكُم مَسْحُ الخدودِ يلذُّ لي ________________________________________________________________
ومَنْ لم يجدْ ماءَ اللقا يتيَمَّم _______________________________________________________________
وإن خِيفَ من ذاك الجمالِ فإنّه ________________________________________________________________
تحيضُ العذارَى إن رأتْه وتسقَم _______________________________________________________________
لو اخترتُ أوقاتًا تليقُ بوصلِكُم ________________________________________________________________
لأَذَّنَ فيها ألفُ واشٍ وأعلموا _______________________________________________________________
وأغربُ ما في الأرض يُلفَى طهارةً ________________________________________________________________
من الرُّقبا ما أصعبَ الستْرَ منهم! _______________________________________________________________
أحِنُّ إذا استغنَيتُ مغناكُم ومِن ________________________________________________________________
فرائضِ شوْقي من قيامٍ أسلِّم _______________________________________________________________
وأقضي مرامًا لم أكنْ عنه ساهيًا ________________________________________________________________
وأسجدُ في تلك البقاع وألثُم _______________________________________________________________
خُذوا مُهجَتي والأخذُ نفلٌ وأشهِدوا ________________________________________________________________
جماعةَ قومي أنَّكم فيه أكرم _______________________________________________________________
لو استخلفَتْ روحي بكم بَدلاً فما ________________________________________________________________
أقصِّرُ في إقضائها وهْي أظلم _______________________________________________________________
جمعتُ إلى حَمْلِ الهوى خوفَ هجْرِكم ________________________________________________________________
أعيدوا رضاكم فهْو عيدٌ وموْسم _______________________________________________________________
فلا كُسفتْ منكم شموسٌ منيرةٌ ________________________________________________________________
وسقَّاكُمُ دمعٌ من العين مُسْجِم _______________________________________________________________
فكم مات من شوقٍ لكم إذْ منعتمُ ________________________________________________________________
زكاةَ نصابِ الحسنِ صبٌّ متيَّم _______________________________________________________________
وليس لكم في الحبِّ مثليَ مصرِفٌ ________________________________________________________________
وفِطْريَ من صومِ المحبَّة يَحرُم _______________________________________________________________
عكفتُ على مغناكُم وحجَجْتُها ________________________________________________________________
فما بالُ جمْعِ الشملِ فيها مُحرَّم؟ _______________________________________________________________

من قصيدة: بساط الهجر

عسى أن يُلَمَّ الشملُ بعد تبدُّدِ ________________________________________________________________
عشيَّةَ هذا اليوم أو ضحْوةَ الغدِ _______________________________________________________________
ويُطوى بساطُ الهجْر من بعد نشره ________________________________________________________________
ويُلبس مطويُّ الوصولِ المجدَّد _______________________________________________________________
وتأتي من الأحباب صوْلةُ منصفٍ ________________________________________________________________
فتخمدُ للواشين فتنةُ مُعتد _______________________________________________________________
وتُقرأُ آياتٌ من العتْب بيننا ________________________________________________________________
فينسخُ منها الودُّ كلَّ توعُّد _______________________________________________________________
سقى عهدَهم صوبُ الحَيا وسقاهمُ ________________________________________________________________
وإن هم سقوني كاسَ هجْرٍ مُزرَّد _______________________________________________________________
لياليَ نُسقَى بالمسرَّةِ أكؤُسًا ________________________________________________________________
دِهاقًا ولا نخشى الرقيبَ بمرْصَد _______________________________________________________________
ونخلو وما غيرُ العفافِ نديمُنا ________________________________________________________________
حليفي وما من نائمٍ ومُسهَّد _______________________________________________________________
أنزِّهُ في خدِّ الحبيب نواظري ________________________________________________________________
وأكْحَلُها من عارضَيْه بإثمد _______________________________________________________________
لياليَ لا تُغضي العيونُ على القذى ________________________________________________________________
وليستْ تَرى فيما ترى غيرَ مُسعِد _______________________________________________________________
فلله ذاك العهدُ حُسنًا كأنّما ________________________________________________________________
أُعيدَ له طبعُ المهذَّبِ أحمد _______________________________________________________________
فتًى قد تناهى في محاسِنه غدا ________________________________________________________________
رسولَ أميرِ المؤمنين المؤيَّد _______________________________________________________________
فغرِّبْ وشرِّقْ لستَ تُبصرُ مثله ________________________________________________________________
وأَتْهِمْ إذا ما شئتَ ذاك وأنجِد _______________________________________________________________
رقاقُ المعاني واليراعُ لطيفُه ________________________________________________________________
فهل ملكَتْ للفكرِ منه ولليَد _______________________________________________________________
يُفتِّح من آرائِه كلَّ مُغلقٍ ________________________________________________________________
يضيق به ربُّ الحُسام المهنَّد _______________________________________________________________
يجودُ لرُؤْياهُ البخيلُ بماله ________________________________________________________________
فقد مَدَّ من فصْلِ الخطاب بمُنْجد _______________________________________________________________
فكم مشعرٍ قد غيَّر الظلمُ رسمَه ________________________________________________________________
وعاد له حُسنُ البناء المشيَّد _______________________________________________________________
وأنجدَ أسرى المسلمين وكُتْبَهم ________________________________________________________________
وأيَّدَ دينَ الله كلَّ مُؤيَّد _______________________________________________________________
وشيَّد للإسلام عزّاً ممنَّعًا ________________________________________________________________
وكلٌّ بتوفيقِ الإمامِ محمَّد _______________________________________________________________