محمد بن الشيخ الشنقيطي

سيرة الشاعر:

سيدي محمد بن الشيخ الشنقيطي.
ولد في أولاد أبيير - بالصحراء، في بداية القرن الثالث عشر الهجري وفيها عاش، وتوفي.
عاش في الصحراء قرب الساقية الحمراء.
درس على أبيه فأخذ عنه مبادئ العلوم كما أخذ عنه خلقه وسلوكه.
درس على بعض شيوخ قبيلته، فبرع في علوم العربية والشريعة، حتى غدا شاعراً، وصوفياً.
اشتغل بالتدريس، كما كان شيخ الزاوية، وإمام طريقة صوفية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «الوسيط في تراجم أدباء شنقيط» وغيره من من مصادر الدراسة.
جمع شعره بين حس الرفض والمقاومة للمستعمر، والرقة والعذوبة في مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم السولامي: الشعر الوطني المغربي في عهد الحماية - (ط1) دار الثقافة - الدار البيضاء 1974.
2 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة الوحدة العربية - الدار البيضاء، مكتبةالخانجي - القاهرة 1961.
3 - عباس الجراري: النضال في الشعر العربي بالمغرب (ط2) - دار الثقافة - الدار البيضاء 1978.
: تطور الشعر العربي الحديث والمعاصر في المغرب - مطبعة الأمنية - الرباط 1997.

من قصيدة: عُقدةُ عَزمي

ما حلّ عقدةَ عزمي سِحرُ حوراءِ ________________________________________________________________
ولا ازدهى طودَ حِلمي برقُ زَهراءِ _______________________________________________________________
حبستُ نفسي بسجن الصّبر منتضياً ________________________________________________________________
عزمي وقيّدت ألحاظي بإغضاء _______________________________________________________________
كي لا تمرَّ إذاً في وجه غانيةٍ ________________________________________________________________
بروضةٍ من رياض الحسن غنّاء _______________________________________________________________
ماءُ الملاحة جارٍ في مسائلها ________________________________________________________________
إلى منير أقاحٍ وسطَ حوّاء _______________________________________________________________
فتنثني لفؤادي وهي رائدةٌ ________________________________________________________________
له فتُخبره بالرِّعْي والماء _______________________________________________________________
حتى إذا القَيْهَلُ التاثتْ حديقتُه ________________________________________________________________
به وهمَّتْ بإزهارٍ فإزهاء _______________________________________________________________
وكاد يصبح ليلي بعد دُهمته ________________________________________________________________
وآنَ وقتُ انتباهي بعد إغفائي _______________________________________________________________
سرَّحْتُها في وثاقي إذ وثقتُ بها ________________________________________________________________
والعُجْبُ أصلٌ لما في النفس من داء _______________________________________________________________
فآنَسَتْ في صِوار العين آنسةً ________________________________________________________________
وفي السحائب منها برقُ غرَّاء _______________________________________________________________
فانهدَّ إذ ذاك طودُ الحلم وانتكثتْ ________________________________________________________________
مني عُرَى العَزم لَمحَ الطرف من راء _______________________________________________________________
حتى هممتُ بشيءٍ ما هممت به ________________________________________________________________
أزمانَ لاقَ بأشكالي وأكْفائي _______________________________________________________________
حسناءُ هام بها قلبي ولا عجبٌ ________________________________________________________________
كم هام قلبُ فتًى قبلي بحسناء _______________________________________________________________
هُنَّ اللواتي أذقنَ الموتَ «عُروةَ» وَالنْـ ________________________________________________________________
ـنَهدِيَّ عن مقلتَيْ هندٍ وعفراء _______________________________________________________________
وابنَ الملوَّح قيساً في فتوّته ________________________________________________________________
أصمينَ وابنَ ذريحٍ أيَّ إصماء _______________________________________________________________
كم ذا هممتُ بوصلِيْها فتردعني ________________________________________________________________
عنها روادعُ من آيٍ وأنباء _______________________________________________________________
فأنثني وأقول اللهُ أرحمُ أن ________________________________________________________________
يُولي انتقاماً على وصل الأحبّاء _______________________________________________________________
ولم أزل هكذا حتى تُنَهنِهني ________________________________________________________________
عداوةٌ وردتْ بين الأخلاّء _______________________________________________________________
هناك أَزورُّ كُرهًا عن زيارتها ________________________________________________________________
كي لا يجرَّ لها المكروهُ جَرَّائي _______________________________________________________________

ميمونة السُّعدى

لعمرك ما ترتاب ميمونةُ السُّعْدَى ________________________________________________________________
بأنَّا تركنا السعيَ في أمرها عمدا _______________________________________________________________
سوى أننا كنا عبيدَ مشيئةٍ ________________________________________________________________
ولا عارَ في أن يُعجِزَ السيّدُ العبدا _______________________________________________________________
فليس علينا أن يساعدنا القضا ________________________________________________________________
ولكن علينا أننا نبذل الجهدا _______________________________________________________________
ألم ترَ أنا قد رعينا عهودها ________________________________________________________________
على حينَ لا يرعى سوانا لها عهدا _______________________________________________________________
حَبسْنا عليها وهي جدبٌ تَسومُنا ________________________________________________________________
فما صدَّنا السَّعدانُ عنها ولا صدَّا _______________________________________________________________
ويظعن عنها الناسُ حال انتجاعهم ________________________________________________________________
ولم ننتجع برقاً يلوح ولا رعدا _______________________________________________________________
وإذ غدرتْ فانفضَّ من كان حولها ________________________________________________________________
وفَيْنا فلم نغدر ولم نُخلفِ الوعدا _______________________________________________________________
فجئنا لها حتى ضربنا قِبابنا ________________________________________________________________
على نجدها الميمون أكرِمْ به نجدا _______________________________________________________________
ومرجعَ سانيها جعلنا مخيّماً ________________________________________________________________
لئلا نصونَ الشِّيبَ عنها ولا الـمُرْدا _______________________________________________________________
نظل وقوفًا صائمين على الظّما ________________________________________________________________
نخال سمومَ القيظ في جنبها بَردا _______________________________________________________________
وتُذري علينا الرامساتُ غُبارَها ________________________________________________________________
فننشقه من حبّ إصلاحها وَرْدا _______________________________________________________________
ويشربُ كلُّ الناس صفوَ مياههم ________________________________________________________________
ونشرب منها الطّينَ نحسبه شهدا _______________________________________________________________
بهذا ترى ميمونةٌ أن تَرْكَنا ________________________________________________________________
لها لم يكن منا اختياراً ولا زهدا _______________________________________________________________
على أننا والأمرُ عنا مُغيَّبٌ ________________________________________________________________
ولله ما أخفى ولله ما أبدى _______________________________________________________________
من الله نرجو أن ييسّرَ أمرها ________________________________________________________________
ويجعلَ بعد النحس طالعَها سعدا _______________________________________________________________
فيرأبَ مَثآها ويجبرَ كسرها ________________________________________________________________
ويُبقيَها ميمونةً كاسمها سُعْدى _______________________________________________________________

من قصيدة: يا معشر البلغاء

يا معشرَ البلغاء هل من لَوْذعي ________________________________________________________________
يهدي حِجاه لمقصدٍ لم يبدعِ _______________________________________________________________
إني هممت بأن أقول قصيدةً ________________________________________________________________
بِكْراً فأعياني وجودُ المطلع _______________________________________________________________
لكمُ اليد الطولى عَلَيَّ إنَ انتُمُ ________________________________________________________________
ألفيتموه ببقعةٍ أو موضع _______________________________________________________________
فاستعملوا النظر السّديد ومن يجدْ ________________________________________________________________
لي ما أحاول منكمُ فليصْدع _______________________________________________________________
وحذارِ من خلْع العِذار على الدِّيا ________________________________________________________________
رِ، ووقفة الزوَّار بين الأربُع _______________________________________________________________
وإفاضةِ العَبَرات في عَرَصاتها ________________________________________________________________
وتردُّدِ الزفرات بين الأضلع _______________________________________________________________
وتذاكر السمَّار بالأخبار من ________________________________________________________________
أعصار دولة قيصرٍ أو تُبَّع _______________________________________________________________
والقينة الشنبا تُجاذب مِزهراً ________________________________________________________________
والقهوةِ الصَّهبا بكأسٍ مترع _______________________________________________________________
وتداعيَ الأبطال في رَهَجِ القِتا ________________________________________________________________
لِ إلى النزال بكل لَدْنٍ مُشْرَع _______________________________________________________________
فجميعُ هذا قد تداوله الورى ________________________________________________________________
حتى غدا ما فيه موضعَ إصبع _______________________________________________________________
والشعرُ ليس كما يقول المدَّعي ________________________________________________________________
صعبُ المقادة مستدقّ المهْيَع _______________________________________________________________
كم عزَّ من قُحٍّ بليغٍ قبْلنا ________________________________________________________________
أو من أديبٍ حافظٍ كالأصمعي _______________________________________________________________
هل غادرتْ هل غادر الشعراءُ في ________________________________________________________________
بحر القصيد لطامعٍ من مطمع _______________________________________________________________
والحَولَ يمكثه زهيرٌ حُجَّةٌ ________________________________________________________________
أنّ القوافي لسنَ طوعَ الإمَّع _______________________________________________________________
إن القريض مَزلَّةٌ مَن رامها ________________________________________________________________
فهو المكلّف جمْعَ ما لم يُجْمَع _______________________________________________________________
إن يَتْبَعِ القُدَما أعاد حديثَهم ________________________________________________________________
بعد الفُشُوِّ وضلَّ إن لم يتبع _______________________________________________________________
والشعرُ للتطريب أولَ وضعهِ ________________________________________________________________
فلغير ذلك قبلنا لم يُوضع _______________________________________________________________
واليومَ صار مُنكِّداً ووسيلةً ________________________________________________________________
قد كان مقصدها انتفى لم تُشرع _______________________________________________________________