محمد بن العنابي

1268-1189هـ 1851-1775م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمود بن محمد بن حسن الجزائري.
ولد في الجزائر، وتوفي في مدينة الإسكندرية (مصر).
قضى حياته في الجزائر ومصر.
درس بالجزائر، حتى أصبح من علمائها الكبار، ثم سافر إلى مصر، فدرس بالأزهر.
تولى القضاء في الجزائر قبل الاحتلال الفرنسي (1830).
نشط في مقاومة الاحتلال الفرنسي في بلاده، فنفي إلى مصر واتخذها دار إقامة، وعمل مفتيًا بمدينة الإسكندرية

الإنتاج الشعري:
- له مقطوعة شعرية وردت ضمن كتاب: «رائد التجديد الإسلامي».

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات: السعي المحمود من نظام الجنود (حققه محمد بن عبدالكريم) - دار مكتبة الحياة - بيروت 1972، ولمعان البيان في بيان أخذ الأجرة على القرآن، والتحقيقات الإعجازية بشرح نظام العلاقات المجازية، وصيانة الرياسة ببيان القضاء والسياسة، والعقد الفريد في التجويد.
شعره قليل جدًا ما توفر منه مقطوعتان. نظم كلاً منهما في أربعة أبيات، منهما واحدة يقرظ فيها كتاب (كلستان) لسعدي الشيرازي وقد ترجمه جيريل المخلع
فأثنى على ترجمته وحياه في أربعة أبيات، وله أخرى في مدح بني بيرم وتحيتهم، وقد ضمنها رسالة بعث بها إلى محمد بيرم فأجابه عليها، ومجمل ما توفر من شعره لا يكشف عن الجوانب الفنية في تجريته الشعرية، غير أننا نلمح حسنا في السبك واستقامة في صوغ العبارة ووضوح المعنى، مع إفادات قليلة من فنون البديع وأساليب البيان.

مصادر الدراسة:
1 - أبوالقاسم سعدالله: رائد التجديد الإسلامي - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1990.
2 - حسن حسني عبدالوهاب: مخطوط رقم 18655- المكتبة الوطنية.
3 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.

كساه حلى لفظ

تنسَّم رَوضُ الوردِ عَنْ كلمٍ تسري ________________________________________________________________
كنسمةِ نفح الطّيبِ في غرَّة الفجر _______________________________________________________________
وأعرب جبرائيل عُجْمة لفظِهِ ________________________________________________________________
فأعربَ عن فنّ البلاغة والشِّعر _______________________________________________________________
كساه حُلى لفظٍ أنيقٍ مهذَّبٍ ________________________________________________________________
وأبدع في الإنشاء بالنظْم والنّثر _______________________________________________________________
حباه إله الخلق حُسْنَ جزائه ________________________________________________________________
فقد قرَّب الأقصى وترجَمَ عن سرّ _______________________________________________________________

هم أحرزوا فضل المعارف

بني بَيْرَمٍ زانَ البسيطةَ ذكرهُمُ ________________________________________________________________
فمالهمُ في المشرقْين نظيرُ _______________________________________________________________
هُمُ أحرزوا فضلَ المعارف والتُّقَى ________________________________________________________________
ولا سيما صدرٌ إليه أشير _______________________________________________________________
جميلُ المحيَّا زاهرُ الوجه حُجَّةٌ ________________________________________________________________
يبين الهدى للمهتدِي وينير _______________________________________________________________
فبلِّغْهُمُ أسنى السّلام وخصَّه ________________________________________________________________
فإني على نهج الوِدادِ أسير _______________________________________________________________