محمد بن حامد السقاف

1338-1265هـ 1919-1848م

سيرة الشاعر:

محمد بن حامد بن عمر السقاف.
ولد في مدينة سيؤون بحضرموت، وتوفي في مكة المكرمة.
عاش في اليمن، وزار الحجاز للحج عدة مرات، كما زار جزيرة جاوة (إندونيسيا) ثلاث مرات.
تلقى شيئًا من علوم القرآن الكريم في كتاب جده، وأخذ عن والده بعض علوم اللغة العربية، وتبحر في علوم الفلك وانشغل بالتأليف ووضع الجداول الوقتية لخدمة أبناء مجتمعه.
تفرغ للدعوة وإقامة الدروس اليومية في مسجد الرياض بمدينة سيؤون إضافة إلى دروسه الخاصة في داره.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعري مخطوط يشمل نصوصًا فصيحة وحمينية (العامية اليمنية).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الرسائل والمؤلفات الدينية، منها: «رسالة في الرد على العلامة باصبرين بصحة الاعتماد على الشجرة المضبوطة في العصوبة»- طبع بمدينة بتاوي - إندونيسيا 111هـ/1893م، والفتاوى الكبرى (مجلدان)، والإتحاف بتقرير مسائل الازورار والانعطاف، ونصب الشبك في اقتناص ما يحتاج إليه من علم الفلك.
شاعر قليل الإنتاج، اقتصر شعره على المديح والشكر، متبعًا العروض الخليلي، ومسترفدًا طرائق القصيدة العربية القديمة من موضوع وتصوير وأساليب وغيرها
من عناصر التشكيل التقليدية للقصيدة العربية. جل ما بقي من شعره قاله في شيخه ومعلمه معترفًا بفضله.

مصادر الدراسة:
1- عبدالله بن محمد السقاف: تاريخ الشعراء الحضرميين - مكتبة المعارف - الطائف 1418هـ /1997م.

من قصيدة: حبذا قربكم

أَلِفٌ أنتَ للمعالي وباءُ ________________________________________________________________
حبّذا ما تنالُه الأولياءُ _______________________________________________________________
سُدْتَ أهل الزمان علمًا وحِلمًا ________________________________________________________________
فيحقُّ لنا الثَّنا والهناء _______________________________________________________________
كلُّ مَنْ رام أن ينال منالاً ________________________________________________________________
سُدتَه فيه خاب منه الرجاء _______________________________________________________________
ولئن رُمتَ صهوةً عَزَّ مَرْقا ________________________________________________________________
ها، لغيْرٍ أتاكَ منها النداء _______________________________________________________________
خصَّصَتكم به العنايةُ حقّاً ________________________________________________________________
فإذا النصرُ جاء قلْ ما تشاء _______________________________________________________________
تخدمُ العلمَ كلَّ وقتٍ وحينٍ ________________________________________________________________
كيف يُحصَى لك العطا والجزاء _______________________________________________________________
وحدَوْتَ القلوبَ صدقًا بعزمٍ ________________________________________________________________
فأطاعتْ إذ طاب منك الحُداء _______________________________________________________________
ظبيةُ الحيِّ قد رمتْني بسهمٍ ________________________________________________________________
فأصاب الفؤادَ منه البلاء _______________________________________________________________
مَنْ لدائي يُزيلُ علَّةَ ما بي ________________________________________________________________
يا طبيبي إن عزَّ منك الدواء؟ _______________________________________________________________
دمعَتي جرَّحَتْ خدودي وعَيْشي ________________________________________________________________
منذ وَلَّتْ والعيشُ ميمٌ وراء _______________________________________________________________
لُذْتُ بالباب أرتجي فَيْضَ فضْلٍ ________________________________________________________________
من شرابٍ له الوجود وِعاء _______________________________________________________________
وقصدتُ الحِمى محطَّ التهاني ________________________________________________________________
والأماني، له العلومُ سماء _______________________________________________________________
راجيًا منك فَتْحَ بابي حبيبي ________________________________________________________________
هل قبولٌ منكمْ وهل لي عطاء؟ _______________________________________________________________
قُلْ نعم قُدوَتي ووُجْهةَ قصْدي ________________________________________________________________
لكمُ الشُّربُ عندنا والحِباء _______________________________________________________________
أنتَ منّا وأنت فرعٌ وفصلٌ ________________________________________________________________
عندنا الطبُّ دائمًا والشِّفاء _______________________________________________________________
حبَّذا قربُكم ورؤيةُ وجهٍ ________________________________________________________________
زانه الخُلْقُ صبغةً والحياء _______________________________________________________________

سلامٌ على نجدٍ

سلامٌ على نجدٍ لمنْ حلَّ في نَجْدِ ________________________________________________________________
سلامٌ سلامٌ ليس يُحصَرُ بالعدِّ _______________________________________________________________
سلامٌ عليهم ما بقيتُ وإن أمتْ ________________________________________________________________
سأوصي به قومي ومَنْ جاء مِن بعدي _______________________________________________________________
على ساكني وادي جثامٍ ومَنْ همُ ________________________________________________________________
سكونٌ بقلبي والفؤادِ إلى الخُلْد _______________________________________________________________
حضورٌ وسكّانٌ به ولهم به ________________________________________________________________
عنايةُ حقٍّ ذكَّرتْنا بَقا العهد _______________________________________________________________
عهودٌ عهِدْناها بهم وتقدَّسْت ________________________________________________________________
بهم فلهم أعلى المفاخِرِ والمجد _______________________________________________________________
حضَرْنا على شرب الدِّنان وأفضلوا ________________________________________________________________
علينا شرابًا من كؤوسٍ من الأيدي _______________________________________________________________
فلا عجبٌ ممَّن يهيمُ صَبابةً ________________________________________________________________
وقد لاحظوه بالعناية والرِّفْد _______________________________________________________________
فمن رافقَ الأجْواد لا غروَ أنه ________________________________________________________________
سعيدٌ حقيقٌ يا لذلك مِنْ سعد _______________________________________________________________
إمامي وشيخي بل وقِبلةُ وُجهتي ________________________________________________________________
إليه انتمائي في حياتي وفي لَـحْدي _______________________________________________________________
عليه اعتمادي في مدارجِ وَصْلتي ________________________________________________________________
به أصْلُ رُشْدي لا بعمرٍو ولا زيد _______________________________________________________________
ومذ كنتُ طفلاً والروابط بيننا ________________________________________________________________
ولا ثَمَّ ميلٌ لابن عمٍّ ولا جَدّ _______________________________________________________________
سوى نَقْتفي أَثْرَ الحبيبِ ونرتوي ________________________________________________________________
كؤوسًا من العلم اللَّدُنِّي بلا حَدّ _______________________________________________________________
يُفيض علينا فائضاتِ علومِه ________________________________________________________________
وما قد خفي مِمّا له لم يكنْ يُبدي _______________________________________________________________
فأعظمُ ممّا يمنعُ الشرعُ بثَّه ________________________________________________________________
لدى الناس جمعًا بل لمن باء بالعهد _______________________________________________________________
عُبيدُكَ يا مِفْضالُ حقّاً بغربةٍ ________________________________________________________________
مُفرِّقةٍ يشكو بها ألمَ البُعدِ _______________________________________________________________
بعيدٌ قريبٌ ذا فلا تعجبوا له ________________________________________________________________
فَلِلرُّوحِ سرٌّ ليس يدريه ذو المهْد _______________________________________________________________
ولا ثَمَّ خِلٌّ مؤنسٌ ذو لطافةٍ ________________________________________________________________
ويعرف ما أبدي ويغرِفُ من وِرْدي _______________________________________________________________
فمُنُّوا وجُودوا سادتي وتعطَّفوا ________________________________________________________________
على شَجِنٍ قد كاد يغرقُ في الوجد _______________________________________________________________
فإن تُفضلوا مَنّاً فيا نِعْمَ ما أتى ________________________________________________________________
وإن تمنعوا من ذا يكونُ لِذا العبد _______________________________________________________________
فحاشا وحاشا أن يكون فقيرُكم ________________________________________________________________
ومحسوبُكم في مَهْيَعِ الطَّردِ والبُعد _______________________________________________________________
وكيف وأنتم في سويداهُ مذ نَشا ________________________________________________________________
ولا مالَ يومًا في طريقٍ لكم تَهْدي _______________________________________________________________
ورَبِّ السما والعرش ما زغْتُ عنكمُ ________________________________________________________________
وأنتمْ بما في القلب أدرى بما عندي _______________________________________________________________
قصدتُ الحمى لا أنثني عن جنابِكم ________________________________________________________________
حِمى سُحُبِ الأسرار تعلوه كالسَّد _______________________________________________________________
رباطًا رباطَ العلم أنعمْ به على ________________________________________________________________
رباطٍ ربطْتَ العلمَ فيه مع العِقْد _______________________________________________________________
له الربُّ قد أعلى منارًا وخصَّه ________________________________________________________________
بفتحٍ مُبينٍ للمُجاورِ عن قصْد _______________________________________________________________
فبوركَ مِنْ بانٍ وبُوركَ مَنْ بنى ________________________________________________________________
وبورك مِنْ ثاوٍ به مُزْمعِ الجهد _______________________________________________________________
بناهُ مع الإخلاص بانيه خُذ بِنا ________________________________________________________________
إليه يمينًا كي نبشَّرَ بالسَّعد _______________________________________________________________
فبُشرى لمن في ذلك الحي قد لَوَى ________________________________________________________________
عِنانًا فيا بُشراه بالعلم والمدّ _______________________________________________________________
بِمَدِّ رسول الله خير مشفَّعٍ ________________________________________________________________
عليه صلاةُ الله دأْبًا بلا عَدِّ _______________________________________________________________
كذا الآل والأصحاب ما قال منشدٌ ________________________________________________________________
سلامٌ على نجدٍ لمن حلَّ في نجد _______________________________________________________________