محمد بن سلامة

1267-1191هـ 1850-1777م

سيرة الشاعر:

أبوعبدالله محمد بن محمد الطيب.
ولد في تونس (العاصمة)، وتوفي في مدينة المرسى.
قضى حياته في تونس.
تلقى تعليمه في الكتّاب فحفظ القرآن الكريم، ثم درس على عدد من علماء عصره في جامع الزيتونة.
تولى خطة الإشهاد العدلي، وقضاء المحلة بمدينة باردو، ثم قضاء الجماعة، ثم رقي إلى خطة الإفتاء (باش مفتي).
تولى مشيخة المدرسة المنتصرية بتونس.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد من المصنفات والحواشي المخطوطة، منها: حاشية على شرح الشيخ التاودي، ومشروع كتاب تاريخ دولة المشير أحمد باي (دار الكتب الوطنية - تونس)، والدرة النفيسة في أمراء تونس الأنيسة (أرجوزة)، ورسالة في معارضة حبس القنديل. يدور نتاجه الشعري في إطار من الأغراض التقليدية المتداولة بين شعراء زمانه، والمرتبطة بالمناسبات الدينية والاجتماعية كالتهنئة والشكر والاستقبال والترحيب والرثاء، تميزت قصائده بميلها إلى الطول مما يمنحها بعدا ملحميًا واضحًا، وتتكشف فيها عنايته بالصنعة والبديع، واعتماده بحور الخليل وخاصة البحور ذات التفعيلات الطويلة المركبة، تتجلى فيها أحيانا ملامح الطرافة والمرح، وتنم على ثقافته التراثية عبر اللغة والصور والأساليب التي تميل إلى إبراز الحكمة والموعظة الحسنة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن زأبي الضياف: إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهد الأمان - كتابة الدولة للشؤون الثقافية - الدار العربية للكتاب - تونس 2001.
2 - الفهرس التاريخي للمؤلفات التونسية - بيت الحكمة - تونس 1986.
3 - مجموعة من المؤلفين: تاريخ الأدب التونسي - بيت الحكمة - تونس 1990.
: تاريخ الأدب التونسي في العهدين المرادي والحسيني.
4 - محمد بن عثمان السنوسي: مسامرات الظريف بحسن التعريف ـ (تحقيق: محمد الشاذلي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994.
5 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.
6 - الدوريات: محمد الهادي العامري: الأدب التونسي في مستهل العصر الحديث - مجلة الفكر -السنة الحادية عشرة - العدد السادس - تونس 1966.

عناوين القصائد:

سماحة حاتم

مِننٌ أفاض سِجالها اللُّطْفُ الخفي ________________________________________________________________
من يستطيعُ الشُّكر عنها أو يَفي؟ _______________________________________________________________
لا غروَ إن لم تنتهضْ لقيامه ________________________________________________________________
أَوَ ليسَ كهفُ الدّين والدّنيا شُفي؟ _______________________________________________________________
ذي نعمةٌ لم يخْلُ عنها واحدٌ ________________________________________________________________
عَمَّتْ ندًى حتى العدا إن تنصف _______________________________________________________________
غَضَّ الزَّمانُ عن الأنام جفونَهُ ________________________________________________________________
فكأنَّهُ من قبلها لم يَطْرف _______________________________________________________________
ساق البشيرُ بها من الأفراحِ ما ________________________________________________________________
أنسى بها في الذوق طعم القرقف _______________________________________________________________
من بعد أن سَلِمَ المملّك واكتسَى ________________________________________________________________
بعميمِ بُرْءٍ كاملِ اللُّطْفِ وفي _______________________________________________________________
ذاق الورى من أجله طَعْمَ الكَرَى ________________________________________________________________
ورَسَا لَها خفقُ الفؤاد المرْجف _______________________________________________________________
رضيَتْ تقاسمه الشكايةَ بالضَّنى ________________________________________________________________
بل يستقلُّ بما اشتكاه ويشتفي _______________________________________________________________
هانتْ عليها في الفؤاد نفائسُ الـ ________________________________________________________________
أعمار في نفْس المليك الأشْرَف _______________________________________________________________
الوارثِ العزّ الرسيس أساسه ________________________________________________________________
المستعزِّ بربّهِ والمكتفي _______________________________________________________________
المقتفي أثرَ المعالي ظاهرًا ________________________________________________________________
والحقُّ أن له المعالي تقتفي _______________________________________________________________
لم تروِ يومًا عن سواه حديثَها ________________________________________________________________
وسواه أصدق مسندٍ لم تَعْرِف _______________________________________________________________
يروي السّماحة عن دفاتر حاتمٍ ________________________________________________________________
والصَّفْحَ يحفظ عن صحائف أحنف _______________________________________________________________
في عَدْلِه بين الأنام وبأسِهِ ________________________________________________________________
بأسُ الحديدِ ولينُ رطب المعطف _______________________________________________________________
حَدِّث عن الحزم المكمَّل عزمُه ________________________________________________________________
وإذا وصلْتَ إلى ذَكا الرأي قف _______________________________________________________________
أكِّدْ وأقسِم إنْ وصفْتَ بأنّهُ ________________________________________________________________
فردُ الزَّمانِ ولا تخفْ أن تَحْلِف _______________________________________________________________
هَجَرَ المنامَ وجدَّ في طَلَبِ العلا ________________________________________________________________
لم يَلْوهِ عن ذاك هَزْلُ مسوِّف _______________________________________________________________
حلم الزّمانُ به وآلى أنّهُ ________________________________________________________________
لمثيله فيما مضى لم يتحف _______________________________________________________________
يا أيُّها الملك الأعزُّ جنابُهُ ________________________________________________________________
المستجدُّ علا بدون تكلف _______________________________________________________________
إني الخليقُ بأن أكون وقايةً ________________________________________________________________
لعلاك من ريبِ الزَّمان المخْوِف _______________________________________________________________
أو لم تُرِحْني من نوالِكَ راحةً ________________________________________________________________
وشفت سِجالُ الجود منك تشوفي _______________________________________________________________
مِن غيرِ بَحْرِكَ درّةً لم أقتنصْ ________________________________________________________________
من غير روضِكَ زَهْرَة لم أقْطُف _______________________________________________________________
وأبنتَ لي نجمًا منيرًا ساطِعًا ________________________________________________________________
قد كان عن نظر المعاندِ يختفي _______________________________________________________________
لا زلْتَ فيّاضَ السَّحائبِ والنَّدى ________________________________________________________________
تلقى المنى سهلاً بغير تكلُّف _______________________________________________________________
وأعنّة الأقدارِ تجري بالـمُنى ________________________________________________________________
والسَّعْدُ فيما شئت أوفقُ مسعف _______________________________________________________________

من قصيدة: تهنئة

يا سعدُ لِمْ قد طال فيك الـمَوْعِدُ ________________________________________________________________
ووثيقُ عهدِكَ دائمًا يَتَجَدَّدُ _______________________________________________________________
كَمْ علَّلتْني من عهودِكَ نَسْمَةٌ ________________________________________________________________
إنْ صادفتْ مِنّي الرَّجا يتوقّد _______________________________________________________________
عهدي بأن الدهر قد باع الكرى ________________________________________________________________
وله غدا ثمنُ المبيع الإثمد _______________________________________________________________
كَيْفَ التّخلّصُ من خوادِعِ مَكْرِهِ ________________________________________________________________
وبلوغك الآمال فيمن تسعد _______________________________________________________________
بشرى بني هذا الزمان بمنّةٍ ________________________________________________________________
شأن الزَّمان بمثَلها لا يُنْجِد _______________________________________________________________
شتّانَ بين صنيعِهِ فيما نرى ________________________________________________________________
ووقوعِ أمْرٍ مِثْلِهِ مُسْتَبْعَد _______________________________________________________________
ما كنت أحسبُ قبله حتى بدا ________________________________________________________________
أن الجفونَ من الليالي ترقد _______________________________________________________________
فكأنه غضَّ الجفونَ بمهجةٍ ________________________________________________________________
من بعد ما قد طال منه تَسَهُّد _______________________________________________________________
فزهتْ من الإنصاف ورق ذوي العلا ________________________________________________________________
وصفا من الأكدار شربٌ يورد _______________________________________________________________
ولقى البرية ما لقت من غرّةٍ ________________________________________________________________
من ذي الولاية أنْعُمٌ لا تُجْحَد _______________________________________________________________
مذ قيل قد لبس الرئاسةَ فاضلٌ ________________________________________________________________
جيدُ العلوم بفضْلِهِ متقلّد _______________________________________________________________
وازداد في معنى الفتاوى مذ غَدَتْ ________________________________________________________________
تاجًا على هام الجلالة يُعقَد _______________________________________________________________
يكفي المناصب عزةً في نَيْلها ________________________________________________________________
أنْ كفؤها دنيا ودينًا أوحد _______________________________________________________________
أعني أبا إسحقَ من بذلت له ________________________________________________________________
مهر المعارف عكس ما قد يعهد _______________________________________________________________
فسِواه يَلقَى في الولاية رفعةً ________________________________________________________________
وبه الولاية عزُّها يتأكد _______________________________________________________________
خَطَبتْهُ عَذرا خطبةً من نفسها ________________________________________________________________
علمت بأنَّهُ كفؤها المتفرِّد _______________________________________________________________
فلها الهناء وقد غدا في أفقها ________________________________________________________________
شمسًا لها غَضَّ الجفونَ الأرمد _______________________________________________________________
وهبت إليه المكرماتُ طريفَها ________________________________________________________________
وتليدها وقفا عليه يُؤَبَّد _______________________________________________________________
دنيا العلومِ وعالم الدنيا ومَنْ ________________________________________________________________
سَنَدُ العلوم إليه وَهْوَ مسنّد _______________________________________________________________
أضحى بسلك العلم وُسطَى عِقده ________________________________________________________________
وبه بدا علم السّلوك ينضَّد _______________________________________________________________
معنى البيان بيان معنى فقهه ________________________________________________________________
وأصوله ركن إليه مشيّد _______________________________________________________________
شيخُ الطريقةِ والحقيقةِ والهدى ________________________________________________________________
بحر المعارف والمعالي المزْبِد _______________________________________________________________
ما جال في حرب العويصةِ فكرُهُ ________________________________________________________________
إلا به جيشُ العويصِ يبدَّد _______________________________________________________________