محمد بن صالح الكناني

1292-1222هـ 1875-1807م

سيرة الشاعر:

محمد بن صالح بن عيسى الكناني.
ولد في مدينة القيروان (تونس).
عاش في تونس، وزار الحجاز حاجّاً.
حفظ القرآن الكريم بمسقط رأسه، وتعلم على يد شيوخ القيروان وعلمائها، ونال منهم إجازة علمية.
عمل بالتدريس في جامع القيروان، ثم بالتوثيق العدلي، وسُمي حاكمًا بالمجلس المختلط الجنائي في مدينة القيروان، كما عُيّن ممثلاً لإدارة الأوقاف بها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتابه: «تكملة العلماء والأعيان»، وقصائد وموشحات في كتاب «موشحات تونسية»، بالإضافة إلى قصائد نشرتها جريدة «الرائد التونسي» ع 29 - السنة 14.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: «تكملة العلماء والأعيان لمعالم الإيمان في أولياء القيروان» - (تحقيق وتعليق الشيخ محمد العنابي) - المكتبة العتيقة - تونس 1970، و«ديباجة الأعيان» - مخطوط بدار الكتب الوطنية - تونس، وجَمَع تراجم لأهل العلم والأدب والصلاح من أبناء القيروان (تكملة لمعالم الإيمان) - مخطوط بدار الكتب الوطنية - تونس.
ينتظم شعره في مقطوعات وقصائد، تتنوع أغراضها بين الرثاء، والغزل، والتقريظ، والتهنئة بتولي منصب أو إمارة. أكثر شعره في موشحات وأدوار، خاصة الموشح الموالي، وتتنوع بين الغزل الصريح وأثر المحبوبة فيه، وذكر مجالس اللهو والأنس، وبعضه في مدح خير البرية الرسول ، والتعبير عن فرج الله بعد الشدة، والحكمة واستخلاص العبرة من الزمان.

مصادر الدراسة:
1 - جون فونتان: فهرس تاريخي للمؤلفات التونسية - (ترجمة حمادي حمود) - بيت الحكمة - تونس 1986.
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - مجموعة من الباحثين: تاريخ الأدب التونسي (الأدب في العهدين المرادي والحسيني) - بيت الحكمة - قرطاج (تونس) 1989.
4 - محمد بوذينة: مشاهير التونسيين - دار سيراس - تونس 2001.
5 - محمد بن عثمان السنوسي: مسامرات الظريف بحسن التعريف - (تحقيق محمد الشاذلي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994.
6 - محمد العنابي: مقدمته التعريفية لكتاب تكملة العلماء.
7 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1985.
8 - محمد مخلوف: شجرة النور الزكية في طبقات المالكية - القاهرة 1340هـ / 1921.
9 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.

من قصيدة: دعْ ما يُؤمَّلُ في الدنيا

دعْ ما يُؤمَّلُ في الدنيا من النِّعمِ ________________________________________________________________
واعملْ بجهدكَ قبل الموت والعَدَمِ _______________________________________________________________
واخلصْ بحبٍّ لمن أنشاكَ مُتَّبِعًا ________________________________________________________________
سُبْلَ الرشاد ودُمْ بالشكر للنِّعم _______________________________________________________________
فالموت في حبِّه عينُ الحياة فدعْ ________________________________________________________________
عنك العلائق فاللذاتُ لم تَدُم _______________________________________________________________
لطالما سرتُ تيهًا في الهوى زمنًا ________________________________________________________________
فما ظفرتُ على شيءٍ سوى الندم _______________________________________________________________
والآن ضاقتْ بي الأحوالُ من أسفٍ ________________________________________________________________
وضاق ذرْعي وصار الدمع كالدِّيَم _______________________________________________________________
وليس لي ملجأٌ كلا ولستُ أرى ________________________________________________________________
محجَّةً وبها أنجو من النِّقم _______________________________________________________________
إلا اعتماديَ خيرَ الخلق قاطبةً ________________________________________________________________
من يُرتَجى لجميع العُرْب والعَجَم _______________________________________________________________
فهْو الملاذُ الذي ما مثله سندٌ ________________________________________________________________
وهْو الشفيعُ ليوم الحشْر للأمم _______________________________________________________________
محمدٌ سيدُ الرُّسْل الكرام ومن ________________________________________________________________
لولاه لم تخرجِ الدنيا من العدم _______________________________________________________________
وخيرُ داعٍ وإنْ من قبلِه رسلٌ ________________________________________________________________
فإنه حازَ قِدْمًا فضلَ سبْقِهم _______________________________________________________________
وإنه سيدٌ ما مثله بشرٌ ________________________________________________________________
ونَظْمُ أوصافه عنها يكلُّ فمي _______________________________________________________________
إني وإن رمتُ فيه المدحَ يبعدني ________________________________________________________________
قصورُ باعيَ عن أوصافه العُظَم _______________________________________________________________
يا خيرَ مأوى ويا من يُستجار به ________________________________________________________________
فمن يَلُذْ بكمُ في الله لم يُضَم _______________________________________________________________
كن لي مُجيرًا فإني خضتُ بحرَ هوًى ________________________________________________________________
يرمي بموجٍ من الأهواء مُلتطِم _______________________________________________________________
بجاهِ صاحبكِ الصدِّيق ثم أبي ________________________________________________________________
حفصِ الرِّضا وكذا عثمان ذي الكرم _______________________________________________________________
وجاهِ مفتاح أقفالِ العلوم ومن ________________________________________________________________
هو المفرِّجُ عند الضيق للقسم _______________________________________________________________

تقريظ قصيدة

أيها الفاضلُ الزكيُّ المعلَّى ________________________________________________________________
مَن له في القريض خيرُ المباني _______________________________________________________________
وأيادٍ عجيبةٌ ما لمثلي ________________________________________________________________
أن يُرَى آتيًا بها أو يُداني _______________________________________________________________
أطربَتْنا حسناءُ جاءتْ بودٍّ ________________________________________________________________
وخُلوصٍ بذي المعاني الحِسان _______________________________________________________________
بنتُ فكرٍ قد ازدهَتْ في حُليٍّ ________________________________________________________________
ما حواها البديعُ في هَمَذان _______________________________________________________________
فلك اللهُ يا خليلي مُمَدّاً ________________________________________________________________
بمَراجيكَ من بلوغ الأماني _______________________________________________________________
حيث تمَّتْ في صَحْبِ خير البرايا ________________________________________________________________
ورجالِ الهدى بكلِّ مكان _______________________________________________________________
مثل بابِ الرفيعِ ثم الجناح الـ ________________________________________________________________
أخضر المحتوم على الأعيان _______________________________________________________________
ولك النَّفعُ في زيارةِ سُحنو ________________________________________________________________
نِ المسجَّى بباب نفع المداني _______________________________________________________________
وعطاءٌ من الجناب المعلَّى ________________________________________________________________
مَنْ تسامى ببيعة الرضوان _______________________________________________________________
طالعُ السَّعدِ قد حباكَ بما قد ________________________________________________________________
نلتَه سيدي فكنْ في أمان _______________________________________________________________
يا سليلَ الأفاضلِ الحائزين الـ ________________________________________________________________
ـمجدَ بالسَّبقِ من قديم الزمان _______________________________________________________________
جَدُّكَ الخيِّرُ السنوسيُّ إمامٌ ________________________________________________________________
بعلومٍ زكا على الأقران _______________________________________________________________
فأتيْتُم من بعده في اتِّساقٍ ________________________________________________________________
يَقتدي بِعُلاكمُ النَّيِّران _______________________________________________________________
فجزاكمُ الإلهُ خيرَ جزاءٍ ________________________________________________________________
ووُقيتَ العِدى وشرَّ الهوان _______________________________________________________________
ثم لا زلتَ لابسًا ثوبَ عزٍّ ________________________________________________________________
وافتخارٍ سما به الـمَلَوان _______________________________________________________________

من قصيدة: سرور

سرورٌ من ودادِ السّعد بادي ________________________________________________________________
يلوحُ على البسيطةِ بازديادِ _______________________________________________________________
وجاء مهنِّئًا في كلِّ قطرٍ ________________________________________________________________
ببِشْرٍ لائحٍ في كل نادي _______________________________________________________________
فنعمَ مسرَّةٌ دانتْ وعمَّتْ ________________________________________________________________
فكلٌّ قائلٌ أحيتْ فؤادي _______________________________________________________________
بها الأرواح صارت في ابتهاجٍ ________________________________________________________________
بما نرجوه من نيْلِ الـمُراد _______________________________________________________________
بتوليةِ الوزارة مَنْ تَسمَّى ________________________________________________________________
بخيرِ الدينِ مرفوعِ العِماد _______________________________________________________________
هُمامٌ عدْلُه أدلى بنفعٍ ________________________________________________________________
على توفيقِ رأيٍ بالسَّداد _______________________________________________________________
بأقوَم للمسالك كان منه ________________________________________________________________
بإخلاصٍ لعلمٍ مُستفاد _______________________________________________________________
فأبدعَ في جزالتِه فشادَتْ ________________________________________________________________
معانيه إلى الرتبِ الصِّعاد _______________________________________________________________
تصرَّف ذا السنين بما يراه ________________________________________________________________
فجاء الربحُ من بعد الكساد _______________________________________________________________
جرَى بسياسةٍ أوفتْ بعدلٍ ________________________________________________________________
فعاد صلاحُنا بعد الفساد _______________________________________________________________
وصار الأمن في الطّرق اللواتي ________________________________________________________________
مُعطَّلةُ العُبور بكل عادي _______________________________________________________________
على العدل البراهِنُ واضحاتٌ ________________________________________________________________
بِخِصْبِ الأرضِ بالسُّحب الغوادي _______________________________________________________________