محمد بن عاشور

1285-1231هـ 1868-1815م

سيرة الشاعر:

محمد الطاهر بن محمد الشاذلي بن عاشور.
ولد بتونس (العاصمة) وتوفي بها.
قضى حياته في تونس.
حفظ القرآن الكريم، ثم انتسب لجامع الزيتونة وفيه تلقى علوم الشريعة والبيان والأدب والفرائض، ونال فيه إجازة علمية.
عمل بالتدريس في جامع الزيتونة، ثم تولى القضاء والإفتاء في دولة الصادق باي، ثم إدارة نقابة الأشراف، ثم انضم لمجلس الباي الخاص ثم إلى المجلس الكبير للشورى.
كان عضوًا في نقابة الأشراف، والمجلس الشوري، وكذلك عضوًا في النظارة على بيت المال.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات الأخرى منها: «شفاء القلب الجريح في شرح بردة المديح» لشيخ الإسلام ابن مرزوق، و«هدية الأريب إلى أصدق حبيب» (حاشية على القطر لابن هشام في النحو)، و«الغيث الأفريقي» (حاشية عبدالحكم على المطول)، و«حاشية على شرح بن سعيد الحجري على الأشموني»، و«حاشية على شرح العصام لرسالة البيان».
نظم في أغراض الشعر من مديح وتهنئة وتقريظ كتب، وفي الحماسة مفتخرًا بشجاعته وإحرازه الفضائل، وله مطارحات شعرية تبادلها مع شعراء عصره، ومدائحه تبدأ عادة بالغزل، ارتبط شعره بالمناسبات المختلفة، لغته سلسة رائقة، وتراكيبه قوية متينة، وخياله جزئي قريب.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن أبي الضياف: إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهد الأمان - الدار العربية للكتاب - تونس 2001.
2 - أرنولد فرين: العلماء التونسيون (ترجمة حفناوي عمايرية وأسماء معلى) - بيت الحكمة ودار سحنون - تونس 1995.
3 - حسن حسني عبدالوهاب: مجمل الأدب التونسي - المطبعة التونسية - تونس 1337هـ/ 1918.
4 - محمد الحبيب: قطع مختارة من الأدب العربي - دار الكتب العربية - تونس 1951.
5 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب - تذييل وتكملة علي النيفر - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
6 - محمد الهادي الغزي وعلي التونسي: أشهر ملوك الشعر والنثر - منشورات الأخلاء - تونس 1995.
7 - محمد بن الخواجة: تاريخ معالم التوحيد في القديم والجديد - تونس 1939.
8 - محمد بن عثمان السنوسي: مسامرات الظريف بحسن التعريف (تحقيق محمد الشاذلي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994.
9 - محمد بوذينة: مشاهير التونسيين - دار سيراس - تونس 2001.

10 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.

11 - محمد محمد مخلوف: شجرة النور الزكية - المطبعة السلفية - القاهرة 1349هـ/ 1930.

دعتني إلى العلياء

دعتْني الى العلياء هِمَّةُ راغبِ ________________________________________________________________
يرى الحزمَ في الآمال أوَّلَ واجبِ _______________________________________________________________
ويخشى مُذلاّتِ التَّواني مُبادرًا ________________________________________________________________
إلى نيلِ عزٍّ فوق هام الشَّناخِب _______________________________________________________________
فبادرتُ أسعى نحو كلِّ حميدةٍ ________________________________________________________________
أرى الحَزْنَ سهلاً في مجال المآرب _______________________________________________________________
وأرمي بنفسٍ هان في المجد عِزُّها ________________________________________________________________
بنارِ اقتحامٍ حَرَّها غيرَ هائب _______________________________________________________________
وما العزُّ إلا في اكتساب مآثرٍ ________________________________________________________________
وما الذلُّ إلا في الأماني الكواذب _______________________________________________________________
فقلْ لأخي الهَيْجا تنكَّبْ فليس ذا ________________________________________________________________
بعيشٍ لذيذِ الطعم فوق المناصب _______________________________________________________________
يزاحمُني في الفضل مَنْ بات نائمًا ________________________________________________________________
قريرَ عيونٍ باعتناق الكواعب _______________________________________________________________
ويحسَب إحرازَ الفضائل هيِّنًا ________________________________________________________________
يُنال بنومٍ في ظلالِ المراتب _______________________________________________________________
فشتّان ما بين الذي رضِيَ الثَّرى ________________________________________________________________
وبين الذي مَرْماهُ فوق الكواكب _______________________________________________________________

لك الله من برق

لك اللهُ من برقٍ بدا متبسِّما ________________________________________________________________
تألَّقَ ما بين المنازلِ والحِمى _______________________________________________________________
أضاءَ لطَرْفي بالعقيقِ مَعاهدًا ________________________________________________________________
فهيَّجَ أشواقَ الفؤاد وتَيَّما _______________________________________________________________
فديناكَ هل من ماءِ رامةَ رَشْفةٌ ________________________________________________________________
تُعاني بها القلبَ الجريحَ من الظَّما _______________________________________________________________
وهل تُحسنُ الأخبارُ عن عَرَب النَّقى ________________________________________________________________
فشنِّفْ بها سمْعي وإن كنتَ أعجما _______________________________________________________________
همُ خيَّموا بالرقمَتَيْن ووَجْدُهم ________________________________________________________________
على البُعد ما بين الترائبِ خيَّما _______________________________________________________________
عذوليَ دعْني والتصابيَ والنوى ________________________________________________________________
فما نفعَ التذكارُ سمعًا مُصمّما _______________________________________________________________
أيُرجَى سلوِّي بعدما عاهدَتْ يدي ________________________________________________________________
أُهيلَ وِدادي عهدَ صدْقٍ مُحكّما؟ _______________________________________________________________
ومن شِيمي حفظُ العهود وصدقُها ________________________________________________________________
وما كلُّ عهدٍ بالوفاء مُتمَّما _______________________________________________________________
مكارمُ أخلاقٍ سُقيتُ لِبانها ________________________________________________________________
من المنبعِ الفيّاض أكرمِ مُنتمى _______________________________________________________________
من الماجدِ الأسمى الإمامِ الذي عَلَتْ ________________________________________________________________
له همَّةٌ فوق السماءِ وإن سما _______________________________________________________________
جليلٌ كسا ركنَ الجلالة مفْخَرًا ________________________________________________________________
وأوضحَ من معنى السيادةِ مُبْهَما _______________________________________________________________
هو الحَبْرُ والعلاّمةُ الفردُ مَنْ غدَتْ ________________________________________________________________
مآثرُهُ في غُرَّةِ الدهر أنجما _______________________________________________________________
هو البحرُ لكن ساغَ عذْبُ زُلالِه ________________________________________________________________
هو البدرُ إن ليلُ الجهالة أظلما _______________________________________________________________
إمامٌ محا ليلَ الضلالةِ هدْيُه ________________________________________________________________
وأحيا سبيلاً للهداية قيّما _______________________________________________________________
إذا ثار نقْعٌ للخلاف وأشكلَتْ ________________________________________________________________
مسالكُه كان الرئيسَ المحكَّما _______________________________________________________________
وإن حُمْتُ يومًا نحو ساحلِ درسِه ________________________________________________________________
رأيتُ من الياقوت عِقْدًا منظَّما _______________________________________________________________
جواهرُ تبدو كالزَّواهر في الدُّجى ________________________________________________________________
لقد أبدع النظّام فيها وأحكما _______________________________________________________________
وكم من مزايا دون مِعْشارِ عَدِّها ________________________________________________________________
تَخرَّس مِنْطيقُ الثناء وأُفحِما _______________________________________________________________
ولا سيّما هذا الختامُ الذي غدا ________________________________________________________________
على فخرِه سعدُ السعودِ مُترجِما _______________________________________________________________
خِتامٌ به كان الشفاءُ من الهوى ________________________________________________________________
وحازتْ به الخضراءُ مجدًا معظَّما _______________________________________________________________
محا غيْهبَ الأفكارِ طالعُ نورِهِ ________________________________________________________________
وأضحى به العِرْفان عَضْبًا مُقوَّما _______________________________________________________________
تباشرتِ الأرجاء منه وأشرقَتْ ________________________________________________________________
وغنَّى به طيرُ الفلاح ورَنَّما _______________________________________________________________
وكم رام قطْبُ الجوِّ تهنئةً له ________________________________________________________________
ولكن رأى ما قد رآه فأحجَما _______________________________________________________________

من قصيدة: أحنُّ وأصبو

أحنُّ وأصبو كلما هبَّ من نَجْدِ ________________________________________________________________
نسيمٌ بريّاهُ يفوحُ شذا النَّدِّ _______________________________________________________________
يُمثِّلُ لي تلك الأباطحَ والرُّبا ________________________________________________________________
وعهدًا مضى يا حبَّذا ذاك من عهْد _______________________________________________________________
فهيَّجَ لي الشوقَ الأثيلَ ولم أكن ________________________________________________________________
سلوْتُ ولكن زدتُ وَجْدًا على وَجْد _______________________________________________________________
سقى الغيثُ هاتيك الخيامَ وأهلَها ________________________________________________________________
وإن أضمروا هجْري ومرُّوا على الصَّد _______________________________________________________________
لهم منِّيَ الحبُّ الصدوقُ ومنهم ________________________________________________________________
على مَرِّ أيام النوى كاذبُ الوعد _______________________________________________________________
أيا حاديًا يحدو المطيَّ مرنِّمًا ________________________________________________________________
ترفَّقْ إذا ما جئتَ حيَّ بني سعد _______________________________________________________________
بلغتَ الـمُنى بلِّغْ إلى غاية الـمُنى ________________________________________________________________
تحيَّةَ صبٍّ في لهيبٍ من الصَّدّ _______________________________________________________________
ونادِ إلى ليلى وقلْ صادقُ الهوى ________________________________________________________________
مقيمٌ على ما تعهدين من الوُدّ _______________________________________________________________
فزوري ولو بالطَّيْف في سِنَةِ الكرى ________________________________________________________________
نعم ما الكَرى يستامُ مقْلةَ ذي سُهد _______________________________________________________________
بكمتُ لساني يوم حُمَّ فراقُها ________________________________________________________________
فلم يجْرِ في مضمارِ حَلٍّ ولا عَقْد _______________________________________________________________
وأصممتُ سمعي بعد طِيبِ حديثِها ________________________________________________________________
وليس استماعي غيرَ ذاك من الرُّشد _______________________________________________________________
فأسمَعَني بالقهر قولَ مُبَشِّرٍ ________________________________________________________________
تبلَّجَ في أفْقِ الهدى طالعُ السَّعْد _______________________________________________________________