محمد بن علي الإدريسي

1342-1293هـ 1923-1876م

سيرة الشاعر:

محمد بن علي بن محمد السيد أحمد بن إدريس.
ولد في مدينة صبيا من مدن منطقة جيزان (جنوبي غرب الجزيرة العربية).
قضى حياته في بلاد الحجاز والمغرب ومصر والسودان.
تلقى العلوم الدينية والعربية على علماء مدينة صبيا، ثم التحق بالأزهر بالقاهرة، وتخرج في كلية الشريعة، ثم قصد المغرب لمواصلة تعليمه.
عاد إلى موطنه (صبيا) واشتغل بالدعوة في منطقة جيزان، ولما كثر أتباعه وثب على حاكم صبيا العثماني وأصبح أميرًا على منطقة صبيا وجيزان وجزء من اليمن وجزء من عسير أو ما يسمى بمنطقة المخلاف السليماني.
عمل على نشر الطريقة الصوفية الشاذلية التي أسسها جده (أحمد الإدريسي) في مدينة صبيا، ونسبها إلى نفسه فسميت بالأحمدية.

الإنتاج الشعري:
له قصائد متفرقة مخطوطة.
شعره قليل، وبعضه يعكس تجاربه الشخصية وطموحاته السياسية، فيجيش بمعاني الشوق والحنين إلى وطنه، يتذكر فيها مضارب الصبا، ويشكو غربته، ويعبر عن وفائه، ويتوق ليوم الرجوع، كما يظهر أثر التجربة الصوفية في شعره، فتحتشد بالمعاني والرموز كثيرة الدوران في الشعر الصوفي مثل (الولي والنديم والشرب والنور). لغته سلسة طيعة، وصوره قليلة تتسم بالنصوع، وتستلهم تراث الشعر القديم.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - عبدالكريم بن حمد الحقيل: معجم الشعراء السعوديين - مطابع أضواء المنتدى - 2003.
3 - عبدالله محمد أبوداهش: الحياة الفكرية والأدبية في جنوبي البلاد السعودية - لجنة الاحتفال بمرور مئة عام على تأسيس السعودية - الرياض 1999.
4 - محمد بن أحمد العقيلي: التاريخ الأدبي لمنطقة جيزان - نادي جيزان الأدبي 1990.

ولَّى الزمان

ولّى الزمانُ وما لي نحوكم سببُ ________________________________________________________________
وليس لي في سواكم سادتي أربُ _______________________________________________________________
وإن يُعِقْني الهوى عن أنْ أسير إلى ________________________________________________________________
حيٍّ إليه بديع الحسن ينتسب _______________________________________________________________
مستنشقًا نفحةً لو أنْ حظيتُ بها ________________________________________________________________
قِدْمًا لما مسَّني لغوٌ ولا نصب _______________________________________________________________
فلن يزال جميل الظن يمنحني ________________________________________________________________
بروضةٍ يجتني من روضها الطلب _______________________________________________________________
وللدقائق من آي الحقائق أقـ ________________________________________________________________
ـمـارٌ فما لفؤادي بعدها حُجُب _______________________________________________________________
حُيِّيتَ [سارٍ] قضى الرحمن، لا برحت ________________________________________________________________
نفسي اشتياقًا إلى مرآه تضطرب _______________________________________________________________
ولا يزال بقلبي ما بقيتُ من الذْ ________________________________________________________________
ذِكرى مراسمُ ممدودٌ لها طُنُب _______________________________________________________________
فما لأهل الحمى أن يرفقوا بفتى ________________________________________________________________
روحٌ له بُذلتْ في الوصل، لا نشب؟ _______________________________________________________________
وفي التخلف عنهم قد أقاموا له الـ ________________________________________________________________
ـعتبى عليه، فهلاّ ينفع العتب _______________________________________________________________
ولم يكن في الورى من غيرهم أبدًا ________________________________________________________________
له بديل ولا مجدٌ، ولا حسب _______________________________________________________________
يهوى أحاديثهُم، وهْي الشفاء بلِ الرْ ________________________________________________________________
ـرَاح الذي لا بها غَوْلٌ ولا عطب _______________________________________________________________
تهدي وحسبك في روضٍ مناظره ________________________________________________________________
زبرجدٌ، وحصاه الدر والذهب _______________________________________________________________
قد فاق حسنًا فناجتنا بلابله ________________________________________________________________
على منابر أغصانٍ لها خُطَب _______________________________________________________________
كأنما [تدري] ماذا في حديث «جما ________________________________________________________________
لِ الدين»، فهْي لها التغريد والطرب _______________________________________________________________
بدر تجلَّى على أهل الكمال كما ________________________________________________________________
بدر تجلّى وفي أرجائه الشهب _______________________________________________________________
كأنه القَطر عمّ الناس مرحمةً ________________________________________________________________
فهام سِيَّانِ فيه العجم والعرب _______________________________________________________________
أستغفر الله، إذ قد جاد مبتسمًا ________________________________________________________________
وبالصواعق دومًا تقرن السحب _______________________________________________________________
مني إليه تحياتٌ فواتِحُهُا ________________________________________________________________
كما خواتمها الأنوار والقُرَب _______________________________________________________________
تُهدى إليك بألوان منزَّهةٍ ________________________________________________________________
فالدرّ عند محيَّاها لَـمُخْشَلِبُ _______________________________________________________________

ربع عهدناه

ربع عهدناه بالأحباب معمورا ________________________________________________________________
قلبي جعلتُ على مَغْناه مقصورا _______________________________________________________________
فما لقلبي وللسلوان عاد له ________________________________________________________________
وفي طريق الهوى قد راح مسحورا _______________________________________________________________
يا ساكني السفح من «صبيا» على أكمٍ ________________________________________________________________
بكم غدا لتجلِّي طيفكم طورا _______________________________________________________________
إني بغربيِّهِ صدقًا أحدثكم ________________________________________________________________
يوم الوداع جعلتُ القلب منحورا _______________________________________________________________
وقلت للنفس أنَّى بعدَ بُعْدهم ________________________________________________________________
يطيب عيشي وأُلفَى بعدُ مسرورا _______________________________________________________________
وإن سلوْتُ هواه لا أعيش ومن ________________________________________________________________
[يسلوه] أمسى يضل الحق مثبورا _______________________________________________________________
يا شيخنا العَلَم المولى الذي اجتمعت ________________________________________________________________
فيه الفضائل حقّاً ليس تقديرا _______________________________________________________________
يا بهجة الدين، يا مُحيي معالمه ________________________________________________________________
وعامرًا من زوايا العلم مدثورا _______________________________________________________________
بمن براك إمامًا لا اعوجاج به ________________________________________________________________
حَبْرًا تلألأ من أكوانه نورا _______________________________________________________________
لأنت حجّته العظمى وآيته ________________________________________________________________
بالعصر ترشد من قد كان مغرورا _______________________________________________________________
وأشرقتْ شمس أفقٍ أنت مطلعها ________________________________________________________________
للعلم قد لاح نور جلّ تنويرا _______________________________________________________________
سبحان منشيك بدرًا للكمال له ________________________________________________________________
في حضرة القدس ذكرٌ كان مشهورا _______________________________________________________________
يا سيدي «سالمَ» المولى الذي ابتهجت ________________________________________________________________
به المعارف تكبيرًا وتقديرا _______________________________________________________________
جُدْ لي إمام التقى منكم بناظرةٍ ________________________________________________________________
تُجْلي فؤاد امرئٍ بالغيِّ مسعورا _______________________________________________________________
وهاك أزكى سلامٍ من جوانبه ________________________________________________________________
مسكٌ يفوح غدا في الكون منثورا _______________________________________________________________

ألا إن قلبي

ألا إن قلبي لا ينهنهُهُ العذْلُ ________________________________________________________________
ونفسي غدت عمَّن تحب، فلا تسلو _______________________________________________________________
فكُفَّا عذولي بالملام فإنني ________________________________________________________________
أصمُّ ولي فيما عُنيت به شغل _______________________________________________________________
ولا ترمياني بالجنون فليس بي ________________________________________________________________
جنون ولكن في الهوى يؤسَرُ العقل _______________________________________________________________
ألا ما لقلبي سلوةٌ عن معاهدٍ ________________________________________________________________
بشرق «الغرا» حيث المكارم والنبل _______________________________________________________________
بها القلب في دين الهوى قد جعلته ________________________________________________________________
شعوبًا، ودمع العين راوٍ له نقل _______________________________________________________________
فأصبحتُ مصروع الغرام وليس لي ________________________________________________________________
من الوجد راق أرتجيه إذن قَتْل _______________________________________________________________
أنوح إذا البرق اليماني لمحْتُهُ ________________________________________________________________
كما أن سَرَتْ ريح الجنوب لها رسْل _______________________________________________________________
ندامايَ في تلك المعاهد هل لنا ________________________________________________________________
دنوٌّ وهل يصفو الزمان وهل يحلو؟ _______________________________________________________________
وهل لي رجوعٌ للحمى ورياضه ________________________________________________________________
ومشربه العذب الزلال له نهل؟ _______________________________________________________________

من قصيدة: أتلك بروقٌ

أتلك بروقٌ ما أراها لوامعا ________________________________________________________________
تضيء بدورًا أم شموسًا طوالعا؟ _______________________________________________________________
أم النور من «صبيا» سرى متألقًا ________________________________________________________________
فحيّا فؤادًا كان بالحب والعا؟ _______________________________________________________________
ونفحة ودٍّ ما بدت بأريجها ________________________________________________________________
تفوح عبيرًا نوَّر الكون ساطعا _______________________________________________________________
وتنعش أرواحًا كما بحديثكم ________________________________________________________________
تشنِّف من أهل الوداد مسامعا _______________________________________________________________