محمد بن علي الرياحي

1322-1250هـ 1904-1834م

سيرة الشاعر:

محمد بن علي بن إبراهيم الرياحي.
ولد في تونس (العاصمة)، وتوفي فيها.
قضى حياته في تونس.
تلقى علومه الأولى عن والده، ثم تلقى العلوم الأدبية والإسلامية عن أجلة من علماء عصره فحفظ الكثير من الشعر، كما كان له اهتمام بالتاريخ.
التحق بالكتابة بالوزارة الكبرى، ثم ترأس هذا القسم لسنوات، ثم استقال من الوظيفة وتفرغ للأدب.
كان شيخًا للطريقة التجانية الصوفية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة نشرت في جريدة «الرائد التونسي» - تونس، وله قصائد مخطوطة وردت ضمن كتاب «الكشكول في محاسن القول».

الأعمال الأخرى:
- له كتاب مخطوط بعنوان: «السحر الحلال في تراجم أعيان الرجال».
شاعر مقلد، واتبع مناهج القدماء ونظم في أغراضهم، فمدح ورثى وأرخ وهنأ وغير ذلك من الأغراض المألوفة، وهو في مدحه مقلد، يقدم بالنسيب، ويستهلم صوره
من معجم المدح القديم، وفي الرثاء يبدي نزعة دينية ويصف المتوفى بالصفات المألوفة المبالغة كوصفه بشمس المعارف وبدر الهدى وغير ذلك من التشبيهات الصريحة. مجمل شعره يتسم بجزالة اللفظة ومتانة التركيب وفصاحة البيان.

مصادر الدراسة:
1 - إسماعيل البغدادي: هدية العارفين في أسماء المؤلفين وآثار المصنفين - إستانبول 1951.
2 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
3 - محمد الباجي المسعودي: ذيل الخلاصة النقية المسمى عقد الفرائد في تذييل الخلاصة وفوائد الرائد - مطبعة بيكار - تونس 1323هـ/ 1905.
4 - محمد بن عثمان السنوسي: خلاصة النازلة التونسية - الدار التونسية للنشر - تونس 1976.
5 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.

مآثره ليست تعدّ

فؤاديَ مشتاقٌ وقلبيَ هائمُ ________________________________________________________________
ووجه سليمى ضاحكُ الثَّغْرِ باسِمُ _______________________________________________________________
وهيهات أن أسلى من القلب حبَّها ________________________________________________________________
ويُسْمَعَ في شرع المحبةِ لائِمُ _______________________________________________________________
إذا ما بدت تختال في حلل المها ________________________________________________________________
سَبانيَ منها جيدُها والمعاصِم _______________________________________________________________
هي الرَّوضَة الغنَّاء ما إنْ لمثلها ________________________________________________________________
شبيهٌ وما في حسنها من يزاحم _______________________________________________________________
فوجنتها كالورد واللّحظ فاترٌ ________________________________________________________________
ومبسمها الدُرِّيُّ والشَّعْرُ فاحِم _______________________________________________________________
تزيد معاني الحسن في طيِّ لفظها ________________________________________________________________
فتغري بها الأسماع وهي مطاعم _______________________________________________________________
كما تعذب الألفاظ من سيِّدٍ غدت ________________________________________________________________
له رتبٌ دون الأنام عظائم _______________________________________________________________
محمّدٌ الباجي الذي طار صيتهُ ________________________________________________________________
وليس لهُ فيما حواهُ مُقاسم _______________________________________________________________
تجمّع فيه المجدُ والحِلمُ والتُّقَى ________________________________________________________________
وكلُّ كمالٍ والمزايا الخضارم _______________________________________________________________
إليه انتهى علم القريض وأحكمت ________________________________________________________________
بآرائهِ أسٌّ له ودعائم _______________________________________________________________
ترأّسَ من أهل اليراع جميعهم ________________________________________________________________
ببحر علومٍ موجُه متلاطم _______________________________________________________________
مآثرهُ ليست تُعَدُّ وإنّهُ ________________________________________________________________
لأهلٌ لأن تُعزَى إليه المكارِم _______________________________________________________________
وما هو إلاّ فاضلٌ أَيُّ فاضلٍ ________________________________________________________________
يُعَدُّ؟ وَصِهْميمٌ شجاعٌ وحازِم _______________________________________________________________
ودونه في الشعر امرُؤُ القيس والنُّهى ________________________________________________________________
ولست أقول ابنُ الخطيب وحازِم _______________________________________________________________
ودونه أيضًا في الفصاحة والذّكا ________________________________________________________________
إياسٌ وقسٌّ وهو في الجود حاتم _______________________________________________________________
فللّه من مولًى جليلٍ سميذعٍ ________________________________________________________________
حوى المجدَ قد غطّت عليه التمائم _______________________________________________________________
همامٌ إذا هزّ اليراعةَ كاتبٌ ________________________________________________________________
تفيدك معنى العلم منه البراجم _______________________________________________________________
تجاوز مقدارَ البلاغة قولُه ________________________________________________________________
فأصبح في ميدانها لا يُصادَم _______________________________________________________________
أمولى الورى السّعديّ يا خيرَ ماجدٍ ________________________________________________________________
وخير جليلٍ عظّمته العوالم _______________________________________________________________
مدحتُك والتّقصيرُ شأني وإنّه ________________________________________________________________
على قدر أهل العزم تأتي العزائم _______________________________________________________________
فإن قلَّلتْ عَلْياك مَدْحي فإنّني ________________________________________________________________
بما أمَّلَتْ نفسي من الدّهر غانم _______________________________________________________________
بقيت بقاء الدّهر واللّه حافظٌ ________________________________________________________________
لمجدك يا مولاي والسّعد خادم _______________________________________________________________
ولا زلتَ مغبوطَ الجنابِ معظّمًا ________________________________________________________________
وحقُّكَ موفورٌ وعزُّك دائم _______________________________________________________________

شمس المعارف

ألا كلُّ شيءٍ للفناء مآلُه ________________________________________________________________
ولن [يبق] إلا اللّه جلّ جلالُه _______________________________________________________________
وما هاتِهِ الدنيا بدار إقامةٍ ________________________________________________________________
بها المرء مفطورٌ ومنها ارتحاله _______________________________________________________________
ولكنّ من يبقى الثنا بعد موته ________________________________________________________________
لتحيا مدى الأزمان تُتلى خصاله _______________________________________________________________
كعلاّمة الدّنيا الذي شاع ذكرهُ ________________________________________________________________
وعن غيره ما حاز صعبٌ منالُه _______________________________________________________________
وأعني به ابنَ الخوجةِ العَلَمَ الرَّضِي ________________________________________________________________
حميدَ المساعي منذ تمّ فصاله _______________________________________________________________
لقد كان أيمَ الله شمس معارفٍ ________________________________________________________________
وبدرَ هدًى في الأفْق تمّ كماله _______________________________________________________________
فما الفضل والإحسان والمجد والتّقى ________________________________________________________________
وحسن الرّجا والعلم إلا خِلاله _______________________________________________________________
فمن مثل هذا الطّود والجهبذ الذي ________________________________________________________________
أفاد الورى طُرّاً علومًا مقاله _______________________________________________________________
ومن لحديث المصطفى بعده ومن ________________________________________________________________
يُعَدُّ إذا عدَّت لفضلٍ رجالُه _______________________________________________________________
على مذهب النّعمان أفتى وقد قضى ________________________________________________________________
بهِ وببَثِّ العلم كان اشتغاله _______________________________________________________________
ولما أراد اللّه إنجاز وعدهِ ________________________________________________________________
أجاب لداعي الله صحَّ امتثاله _______________________________________________________________
فروَّع كلّ المسلمين وحالهم ________________________________________________________________
وصيّرهم مرضى حيارى انتقاله _______________________________________________________________
وهدَّ من الإسلام ركنًا مماتهُ ________________________________________________________________
فيا له خطبٌ لا يُطاق احتماله _______________________________________________________________
لئن ساءنا فقدُ الإمام محمّدٍ ________________________________________________________________
فقد سرَّه من ربّهِ ما يناله _______________________________________________________________
ونادى لسانُ الحال أن أرِّخوا له ________________________________________________________________
يسرّ بجنّات النّعيم مآله _______________________________________________________________

هذا ألذّ

ما كان أحوجني يومًا إلى رجلٍ ________________________________________________________________
يقول لي مشفقًا لا تخش من فَلَسِ _______________________________________________________________
خذ ألفَ ألفِ ريالٍ واغتنم فرصًا ________________________________________________________________
في ذا الزمان الذي جهْلاً إِليكَ يُسي _______________________________________________________________
فإن ترفّقت في أخذٍ لصُرَّتِها ________________________________________________________________
أو اعترى حالتي شيءٌ من الخَنَس _______________________________________________________________
فلا لبستُ شعار الأكْرمينَ وَلا ________________________________________________________________
تَمتَّعَتْ مُهجتي في الدّهر بالَنَفسِ _______________________________________________________________
هذا ألذُّ وأشهى من منادمتي ________________________________________________________________
حلوَ الشمائل في باقٍ من الغلَس _______________________________________________________________

القصر السعيد

أسعد بقصرٍ نلتَ ما تختارُ ________________________________________________________________
واحلل إذن فيهِ لكَ استبشارُ _______________________________________________________________
وافت تهنِّيك السّعودُ وأقبلت ________________________________________________________________
نِعَمٌ عليكَ من الإله غِزار _______________________________________________________________
سمّيته القصر السعيد فوافق الـ ________________________________________________________________
اِسمُ المسمَّى ما لِذا إِنْكار _______________________________________________________________