محمد بن محمد الحسني

1407-1350هـ 1986-1931م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمد أحمد الحسني الإدريسي.
ولد في بلدة جبق - وتوفي في مدينة كاوه (مالي).
عاش في مالي.
تلقى علومه عن عدد من الشيوخ أمثال المحمود بن حماد الحسني الإدريسي، والعتيق بن سعدالدين الحسني وغيرهما.
عمل مدرسًا، مفنيًا حياته في هذه المهنة المقدسة التي طاف خلالها صحراء كاوه، وكان زعيمًا لعشيرته.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «اللؤلؤ المنسوق» عددًا من القصائد، وله ديوان (مخطوط) في حوزة ابنه المقيم في الحجاز.
ما أتيح من شعره قليل: قصيدتان إحداهما في المدح الإخواني الذي يجيء ممتزجًا بالغزل مقتفيًا في ذلك أثر أسلافه لغة وخيالاً، وله شعر في نبذ الشعوذة والكهانة، وما يجيء على شاكلتهما من زجر الطير والتنجيم. تميل لغته إلى المباشرة، وخياله شحيح. التزم النهج الخليلي فيما أتيح له من شعر.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد الشفيع الحسني: ديوان اللؤلؤ المنسوق في شعر أهل السوق - مكتبة كاوه (مالي) - مخطوط.
2 -لقاء أجراه الباحث خالد ولد أباه مع الموفق الحسني - نواكشوط 2004.

النسج الفريد

لَـمعناكِ في فِكْري ومَغْناك في صدري ________________________________________________________________
وسِرُّ هواكِ في الجوانح كالجمرِ _______________________________________________________________
قضى ليَ قاضي الوَجْد أني متيَّمٌ ________________________________________________________________
فللغَرْبِ إرسالُ الغروب إلى النَّحْر _______________________________________________________________
ولِلُّبِّ تشتيتٌ ولم يبقَ غيرُها ________________________________________________________________
يميِّزُ بينها وبين مها القَفْر _______________________________________________________________
على مثلها يُبكَى وإن لِيمَ عاشقٌ ________________________________________________________________
وإن كان قلبُه أصمَّ من الصخر _______________________________________________________________
فلَيْلاتُ وَصْلِها على الدهر فُضِّلتْ ________________________________________________________________
كما فُضِّلتْ عن شهرِها ليلةُ القدر _______________________________________________________________
وما الصبرُ إن حاولْتُه بعد فُرْقَتي ________________________________________________________________
بمَربَعِها إلا أمرُّ من الصبر _______________________________________________________________
مهاةٌ لها جيدُ المهاةِ وحاجبٌ ________________________________________________________________
كنونٍ وفوق النون غُرَّةُ كالبدر _______________________________________________________________
وطرفٌ سقيمٌ كالسِّنان لعاشقٍ ________________________________________________________________
له فَتَكاتٌ كالهِزبرِ أبي أجر _______________________________________________________________
وفرعٌ أثيثٌ فاحمٌ متراسلٌ ________________________________________________________________
كأن الدُّجَى تكسوه بدرًا إلى الفجر _______________________________________________________________
وثغرٌ شَتيتٌ أشنبٌ إن لمحْتَه ________________________________________________________________
حسِبْتَ وميضَ البرق في ذلك الثغر _______________________________________________________________
وما الشَّهدُ إلا ريقةٌ من لِثاتِها ________________________________________________________________
وما المِسكُ إلا من مَعاطِسِها يجري _______________________________________________________________
مُنعَّمةٌ يحكي الحريرَ أديمُها ________________________________________________________________
وكم أثَّرَتْ في كَشْحها مِشْيةُ الذَّرّ _______________________________________________________________
إذا ما تزيَّنتْ بِدُرٍّ وعسْجدٍ ________________________________________________________________
نحورُ الـمَها فنَحرُها زينةُ الدُّر _______________________________________________________________
تزيدُ على كل المها حلَّةَ البَها ________________________________________________________________
وسَلْبَ النُّهى وأنها ربَّةَ الخِدْر _______________________________________________________________
ترى زُمرَ العشاقِ صرْعَى ببابها ________________________________________________________________
كأنهم صرعَى الكُميْتِ من السُّكْر _______________________________________________________________
ولولا خَيالٌ زارني مُتناعِسًا ________________________________________________________________
لما اكتحلَتْ بالنوم باصِرَتي عُمري _______________________________________________________________
تبدَّتْ لنا يومَ الوداعِ فأبرزَتْ ________________________________________________________________
بنانًا خضيبًا من دمِ القلبِ والسَّحر _______________________________________________________________
فقالت وهل أرضَى من العشق رِيبةً ________________________________________________________________
وما الغدرُ في دِينِ الصبابة من دهري؟ _______________________________________________________________
فقلت لها متى اللقاءُ فأعرضَتْ ________________________________________________________________
دلالاً وقالت لا ولكن إلى الحَشْر _______________________________________________________________
فقلتُ بروحي أنت يا زينةَ المها ________________________________________________________________
وأنت فِدا محمدٍ زينةِ الدهر _______________________________________________________________
فتًى عن عُلاه قد تقاصرَتِ النُّهى ________________________________________________________________
وفي مدْحِه تكاثَرتْ هِمَمُ الشعر _______________________________________________________________
أقاربُه من دون قطْعِ أقاربٍ ________________________________________________________________
أسِنَّتُه والسّرجُ في صَهْوةِ الـمُهر _______________________________________________________________
وما هو إلا البدرُ من بين أنجمٍ ________________________________________________________________
إذا قام يومًا بين راياتِه الخُضْر _______________________________________________________________
تراهم وقد غَصَّتْ مجالِسُهم بهم ________________________________________________________________
لُيوثًا كَساهُم لُبوسًا من البِشْر _______________________________________________________________
وأعيادُه أيامُ غارتِه وكم ________________________________________________________________
أبادَ وأفنَى الدهرَ بالفرِّ والكَرّ _______________________________________________________________
رَوَتْ عن عطاءٍ عن رَباحٍ عن العُلا ________________________________________________________________
أحاديثَ مجدِ من ثِقاتٍ من الغُرّ _______________________________________________________________
وعن خالدٍ وعن الربابِ وأسندَتْ ________________________________________________________________
أحاديثَها إلى النَّدى الثِّقةِ الحَبْر _______________________________________________________________
فقلتُ لها أما سمعْتِ بأنه ________________________________________________________________
تفانَى وألقَتْه المنيَّةُ في القبر _______________________________________________________________
فقالَتْ بلى قد مات وَجْدًا بأهله ________________________________________________________________
ولكنَّه أحيَتْهُ راحةُ مَنْ تدري _______________________________________________________________
حَبْوتُكها عِقدًا من الدرِّ نَظَّمتْ ________________________________________________________________
يَدايَ أما ترضى بعِقدٍ من الدُّرّ؟ _______________________________________________________________
حبوتُكها نسجًا فريدًا مُهلْهلاً ________________________________________________________________
وهل أبصَرَتْ عيناك وَشْيًا من الحِبر؟ _______________________________________________________________
عُلاً بالصلاةِ والسلام تَزَخرفَتْ ________________________________________________________________
لطه وأصحابٍ له وذوي النصر _______________________________________________________________

موقف من الشعوذة

برِئْتُ إلى الإله من الكَهانهْ ________________________________________________________________
وفاعِلِها ولا أرضى دِهانهْ _______________________________________________________________
وأبرأُ من حسابٍ طولَ عمري ________________________________________________________________
لغيرِ دراهمٍ أو كالجُمانه _______________________________________________________________
برئتُ من الجميع وزَجْرِ طيرٍ ________________________________________________________________
وتنجيمٍ يروجُ لذي الخِيانه _______________________________________________________________
ومن طَرْقِ الحَصاةِ وكلِّ شيءٍ ________________________________________________________________
يؤدِّي للضَّلالة والمجانَه _______________________________________________________________
فقد لاحتْ لنا سننٌ وصاحَتْ ________________________________________________________________
بأنَّ الكُلَّ ليس من الدِّيانَهْ _______________________________________________________________
أليس من الجهالةِ سَعْيُ ساعٍ ________________________________________________________________
ليَشهدَ غائبًا ويَرَى مكانه؟ _______________________________________________________________
أليس من النذالة زَجْرُ طيرٍ ________________________________________________________________
ليعرفَ خائفٌ منها أمانَه؟ _______________________________________________________________
أليس من الحماقةِ طَرْقُ رملٍ ________________________________________________________________
ليُوحي أو يَشينَ به بَنانه _______________________________________________________________
أليس من الضلال عكوفُ شخصٍ ________________________________________________________________
لتنجيمٍ يلوكُ به لِسانه؟ _______________________________________________________________
أما كَفَتِ استخارتُه مُريدًا ________________________________________________________________
لفِعْلِ الشيءِ عن طُرقِ الكَهانة؟ _______________________________________________________________
كما أرشدْتَ يا بنَ أبي المعالي ________________________________________________________________
فلقَّاك الإلهُ غدًا أمانه _______________________________________________________________
وصانَكَ من هُداكَ لحُسْنِ لفظٍ ________________________________________________________________
تَضمُّ إلى بلاغتِه المتانه _______________________________________________________________
نَصرْتَ الدينَ نصرًا لا عَدِمْنا ________________________________________________________________
فتًى منا يَذبُّ عن الدِّيانه _______________________________________________________________