محمد بن محمد الطاهري

1388-1314هـ 1968-1896م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمد الطاهري الجوطي الحسني.
ولد في مدينة فاس (المغرب)، وتوفي فيها.
عاش في المغرب وزار الحجاز.
درس العلوم الأولية في الكتّاب، والتحق بجامعة القرويين (1912)،
ونال عدة إجازات، منها إجازة عامة في الرواية كتابةً (1927م).
عمل في كلية القرويين، مدرسًا فمفتشًا فنيًا، ثم أستاذًا بالقسم النهائي الديني، كما كان عضو المجلس العلمي لجامعة القرويين (1953م).
مثل المغرب عضوًا في الوفد الرسمي في موسم الحج (1968).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «إتحاف ذوي العلم والرسوخ بتراجم من أخذت عنه من الشيوخ».

الأعمال الأخرى:
- له كتاب «حياة الأنفاس في التعريف ببعض صلحاء أهل فاس».
المتاح من شعره قصيدتان في الرثاء، وهو موضوع شعري محكوم بعبارات التفجع والمبالغة في إظهار الألم، وقد أضاف إلى هذا إجادة اختيار الروي المناسب لحالة الحزن فضلاً عن رصد المفارقات، وختام القصيدة بالصلاة والسلام على الرسول ()، وقد يستدرج السياق إلى الدعاء للسلطان وأنجاله أيضًا، فضلاً عن الدعاء لأنجال المرثي.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالسلام ابن سودة: دليل مؤرخي المغرب الأقصى - دار الكتاب - الدار البيضاء 1965.
2 - محمد بن الفاطمي بن السلمي: إتحاف ذوي العلم والرسوخ بتراجم من أخذت عنه من الشيوخ - دار الطباعة الحديثة - الدار البيضاء 1978.

طيرُ المنيَّةِ

طيرُ المنيَّةِ بالبريَّة صائحُ ________________________________________________________________
فبِسَهمِه غادٍ يُصابُ ورائحُ _______________________________________________________________
إن البقاءَ له تعالى وحدَه ________________________________________________________________
وفناءُ غيرِهِ مُستبينٌ واضح _______________________________________________________________
ولقد قضى سبحانَه بمصائبٍ ________________________________________________________________
غاوٍ يُصابُ بها كذاك الصالح _______________________________________________________________
وقضَى لمن هو ساخطٌ بِوَبالِه ________________________________________________________________
وبأن ذا الصبرِ الجميلِ الرابح _______________________________________________________________
لكنْ إذا عظُمَ البَلا جزِعَ الفتى ________________________________________________________________
شيئًا فيوقظُه القضاءُ اللائح _______________________________________________________________
أيكونُ مَن ذهبَ ابنُه البَرُّ الرضا ________________________________________________________________
كاللَّذْ قضَى هِرٌّ له أو نابح؟ _______________________________________________________________
أو من أُصيب بظفرِه مثلَ الذي ________________________________________________________________
في عينِه لا شكَّ هذا فادح _______________________________________________________________
أو من طبيبِ الجسم يُفقَدُ مثلَ من ________________________________________________________________
فقَدَ الطبيبَ لروحه ذا ماصِح _______________________________________________________________
فإذا رأيتَ مولَّهًا من رِزْئه ________________________________________________________________
فاعذُرْه إن لم يأتِ ما هو قادح _______________________________________________________________
لا سيَّما رُزْءُ امرئٍ حالُ الورى ________________________________________________________________
لولاه والأمثالُ ما هو صالح _______________________________________________________________
ولذاك لما أن رأيتُ الغمَّ قد ________________________________________________________________
عَمَّ الورى قلتُ المصابُ السائح _______________________________________________________________
فأجبتُ لا بل ذا أجلُّ فإنه ________________________________________________________________
أهلٌ لأن تبكي عليه نوائح _______________________________________________________________
إذ موتُ ذاك مصيبةٌ لقريبِه ________________________________________________________________
وبموْتِ ذا عِلْمُ الدِّيانة طائح _______________________________________________________________
ذا بحرُ غربٍ غاضَ وهو السائح ________________________________________________________________
في مشرقٍ إذ حجَّ وهو المائح _______________________________________________________________
ذا في العلوم مشاركٌ ومُذاكرٌ ________________________________________________________________
ولكلِّ بابٍ إن أردْتَ الفاتح _______________________________________________________________
ملأتْ لطائفُه المجالسَ لم يدعْ ________________________________________________________________
وقتًا لمغْتابٍ بما هو مانح _______________________________________________________________
طاب الحديثُ مع الأصول فعَرْفُه ________________________________________________________________
منه إلينا في المحافلِ فائح _______________________________________________________________
عهدي به فوق البسيطةِ سائحٌ ________________________________________________________________
وبه العقولُ النيِّراتُ لواقح _______________________________________________________________
عهْدي به في قلبِ مُعظمِها ثوَى ________________________________________________________________
فإذا ضريحٌ وهْو فيه آزِح _______________________________________________________________
عجبًا لقبرٍ فيه مُتَّسعٌ إلى ________________________________________________________________
أن صار يسكنُه الخِضمُّ السائح _______________________________________________________________
سقيًا له ولمن به ومُجاورٍ ________________________________________________________________
فيُنعَّمون وتستنيرُ ضرائح _______________________________________________________________
سقيًا له إذ كان يشفي من ظَما ________________________________________________________________
جهلٍ وينقذُ من عَرَتْه فَوادح _______________________________________________________________
أسفًا لفقد طبيبِ أرواحٍ إذا ________________________________________________________________
لم تلفَ مثلَه صاحِ فهْي أوانح _______________________________________________________________
فنُفوسُنا من بعد فقْدِه ما بَقَتْ ________________________________________________________________
محزونةٌ في حَيْرةٍ وكوالح _______________________________________________________________
اللهُ يُكرمه بأعلى جنةٍ ________________________________________________________________
ويُنيلُه جمّاً لأنه جازح _______________________________________________________________
ويجودُ بالصبرِ الجميل لأهلِهِ ________________________________________________________________
وبَنيهِ مع من للمعارفِ جانح _______________________________________________________________
ويُورِّثُ الأنجالَ فضلَه مِنَّةً ________________________________________________________________
فيهم يُرى خالُ العلا والطامح _______________________________________________________________
يا ربِّ واحفظْ دينَنا بإمامِنا ________________________________________________________________
تاج السلاطين السِّماكُ الرّامح _______________________________________________________________
وأنلْهُ فضْلاً منكَ ما هو آملٌ ________________________________________________________________
فيُعطِّرَ الأرجاءَ منه روائح _______________________________________________________________
واكْلأهُ معْ أنجالِه الأمراءِ مِمْـ ________________________________________________________________
ـما يختشي أنت القديرُ الفاتح _______________________________________________________________
واحفظْ إلهي شيوخَنا وشبابنا ________________________________________________________________
من كلِّ سوءٍ لا تطيح طوائح _______________________________________________________________
بالمصطفى خيرِ الورى وبآلِهِ ________________________________________________________________
والصحبِ من هم ملجأٌ ومفاتح _______________________________________________________________
صلى عليه الله ثم عليهمُ ________________________________________________________________
وكذلك القافِي لهم والسانح _______________________________________________________________

من قصيدة: فجيعةُ الورى

قضَتْ سنَّةُ القهّارِ أن يُفجعَ الورى ________________________________________________________________
وأن يجزَعوا إن زندُ رُزْءٍ بهم وَرَى _______________________________________________________________
وأن يغفَلوا عمّا دَهاهُم بسرعةٍ ________________________________________________________________
لأجل حُظوظٍ هوَّنتْ ما بِهِم عَرا _______________________________________________________________
ولكنْ إذا ما جلَّ خَطْبٌ وجدتَهم ________________________________________________________________
حيارَى كأن لم ينظروا قطُّ ما جَرى _______________________________________________________________
ومن ذاك ما أوهى القلوبَ جميعَها ________________________________________________________________
بشرقٍ وغربٍ في المدائن والقرى _______________________________________________________________
فأمسَتْ وداءُ الجهل يبغي إقامةً ________________________________________________________________
بها حيثُ آسيها غدا اليوم مُقْبَرا _______________________________________________________________
إلى الله شكواها بفَقْد طبيبِها ________________________________________________________________
على فَقْدِه واللهِ ما كان أصبرا _______________________________________________________________
على مثلِه فلْتبكِ إذ موتُ من له ________________________________________________________________
تموتُ قلوبٌ ليس مثلَ ذوي ثَرا _______________________________________________________________
يحقُّ لها هذا وأكثرُ حيث لم ________________________________________________________________
تجدْ كاشِفًا عن مُشكلٍ قد تَستَّرا _______________________________________________________________
ولا مُخرِجًا من بحرِ الاياتِ دُرَّهُ ________________________________________________________________
ومن سنةِ المختار مِسْكًا وعنبرا _______________________________________________________________
ولا باذلاً من كل فَنٍّ نفيسَه ________________________________________________________________
ومن مُلَحِ الآدابِ بالظرْفِ جوهرا _______________________________________________________________
سوى فخْرِ فاسٍ من قدِ اختطبَ العُلا ________________________________________________________________
لدى قصْرِها والغيرُ عنها تقاصرا _______________________________________________________________
سراجُ الدجى البَلْغيثيُّ سيدي أحمدٌ ________________________________________________________________
سليلُ رسولِ الله قدوةُ من قرا _______________________________________________________________
مآثرُه في الخلْقِ جلَّتْ وإن تُرِدْ ________________________________________________________________
سؤالاً فسلْ عنه مُفيدَك مُخبِرا _______________________________________________________________
فسلْ مُعلنًا عنه «البخاري» و«مُسلمًا» ________________________________________________________________
فما الصدقُ إلا في الذي به أخبرا _______________________________________________________________
وعنه «خليلاً» سَلْ تُجَبْ برسالةٍ ________________________________________________________________
عليها حديثُ الهاشميِّ مُحبَّرا _______________________________________________________________
وسلْ عنه «تلخيصًا» و«جَمْعَ جوامعٍ» ________________________________________________________________
فعندَهما تلخيصُ مجموعِ ما درى _______________________________________________________________
وسلْ عنه «ميزانًا» فلم يُبقِ راجحًا ________________________________________________________________
وسلْ شعرَه تشعُرْ بكونِه أجدرا _______________________________________________________________
وسَلْ جدَلاً تعلَمْ مكانةَ ذا الذي ________________________________________________________________
بفقدِه مغْنَى العلمِ والعزِّ أقفرا _______________________________________________________________
وسل عنه مصرَ الشامَ والحرمين إذ ________________________________________________________________
بها تركَ الذِّكْرَ الجميل الذي ترى _______________________________________________________________