محمد بن محمود

1400-1350هـ 1979-1931م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمود الحسني الإدريسي.
ولد في بلدة جبق (مالي)، وفيها توفي.
قضى حياته في مالي.
درس القرآن الكريم وعلومه على سعدالدين بن عمر الحسني، ثم تلقى علوم الفقه واللغة والنحو وغيرها من علوم العربية في محضرة المحمود بن حماد الحسني.
مارس التدريس في محضرته الخاصة بمنطقة كاوه، وكانت ذات شهرة ومكانة.

الإنتاج الشعري:
- له مجموع شعري ضمن: «ديوان اللؤلؤ المنسوق من شعراء آل السوق» - مخطوطة، في مكتبة مدينة كاوه.
نظم في عدد من أغراض الشعر المتداولة في عصره التي غلب عليها الفخر بالنفس والهجاء، تميزت قصائده بالطول، وكشفت عن ثقافته التراثية، وسيره على نهج
القدماء في البداية الغزلية، معتمدًا العروض الخليلي. اللغة قوية التركيب والسبك، كثرت فيها مفردات الفخر بالذات والصور المستمدة من القديم، مع اهتمام واضح
بالمحسنات البديعية، وبخاصة الجناس والطباق ومراعاة النظير والترصيع.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد الشفيع الحسني: اللؤلؤ المنسوق في أشعار أهل السوق - مخطوط في مكتبة كاوه (مالي).
2 - مقابلة أجراها الباحث محمد المبروك مع بعض أفراد أسرة المترجم له - نواكشوط 2004.

الهُداةُ بنو الهُداةِ

هذا الغرامُ وما بِنا هيمانُهُ ________________________________________________________________
ولئِنْ شككْتَ فلوعَتي عُنوانُهُ _______________________________________________________________
فإذا النَّوى قدَّ النوى قادَ الهوى ________________________________________________________________
ودعا الأسى فتسارعَتْ فُرسانُه _______________________________________________________________
فبِهم رُمِيتُ وما رأيتُ أضرَّ من ________________________________________________________________
سِرْبٍ سبَتْكَ بحسنهنِّ حِسانُه _______________________________________________________________
أوما لقيتَ الشّهدَ من لَـحَظاتها ________________________________________________________________
واللَّحظُ يعلم أنني صَرْعانُه _______________________________________________________________
ولئن حكيْتَ لنا وضاءَةَ ثغرِهِ ________________________________________________________________
يا برقُ مبتسمًا فما وَمَضانه _______________________________________________________________
وجَناتُها جنّاتُ وردٍ فوقَها ________________________________________________________________
نارٌّ لِصبٍّ شاقهُنَّ جِنانه _______________________________________________________________
إني على شغَفي به ليصدُّني ________________________________________________________________
عنها العَفافُ فإنني عَفّانُه _______________________________________________________________
يا ربعُ أين العُرب أين سَراتُهم؟ ________________________________________________________________
والخمرُ أين نديمُه ودِنانُه؟ _______________________________________________________________
والخيلُ أين لجامُها ومجالُها؟ ________________________________________________________________
والحربُ أين رماحُه وسِنانه؟ _______________________________________________________________
والسَّيرُ أين رجالُه وجِمالُه؟ ________________________________________________________________
إن المسيرَ تهيَّأتْ أركانُه _______________________________________________________________
والنُّوقُ أين حُداتُها فلْيحضُروا ________________________________________________________________
أما السُّرى فسيَنبغِي إدْمانه _______________________________________________________________
ذِكْرى معاهِدِهم خُصوصًا باللِّوى ________________________________________________________________
ما بِاللِّوى؟ أتغيَّرَت قِيعانه؟ _______________________________________________________________
والشوقُ في وَجْدي تكامل حدُّه ________________________________________________________________
ومن المشقَّة بعد ذا كِتْمانه _______________________________________________________________
إمَّا كتمتُ فسَيْل دمعي فاضِحي ________________________________________________________________
ومن المدامع ما يُرَى سَيَلانه _______________________________________________________________
والحبُّ شِرعتُه هُديتَ خَفِيَّةً ________________________________________________________________
فإذا ضَللْتَ فعندنا ديوانه _______________________________________________________________
نحن الهُداةُ بنو الهداةِ بنو الهدى ________________________________________________________________
ليلُ الضّلالةِ هُمْ همُ نجمانه _______________________________________________________________
عزَماتنا تبري الجِبالَ ورأيُنا ________________________________________________________________
يفري الجديدَ من الحديد بنانُه _______________________________________________________________
وأكفُّنا هُنَّ الكفافُ لرافدٍ ________________________________________________________________
والحتَفُ هنَّ مقرُّه ومكانه _______________________________________________________________
أقلامُنا مسمومةٌ، أيامُنا ________________________________________________________________
مَوْسومةٌ والعلم نحن رِهانه _______________________________________________________________
ولنا الحديثُ صحيحُه وغريبُه ________________________________________________________________
ومُعنعنٌ إسنادُه وبَيانه _______________________________________________________________
أما الكتابُ المستبينُ فإننا ________________________________________________________________
شُرّاحُه حُفّاظُه فُرسانه _______________________________________________________________
وصغارُنا ككبارِنا وكبارُنا ________________________________________________________________
ككبارِهم وكِبارُهم شُجعانه _______________________________________________________________
فمحمدٌ محمودُهم وعتيقُهم ________________________________________________________________
كالسَّعْدِ ليس تُبارِيَنْهُ أقرانه _______________________________________________________________
وكذاك بوركَ كمْ به قَوِيتْ يدي ________________________________________________________________
وهو المهندُّ ما اختفَى لمعانه _______________________________________________________________
إلْياسُنا المحمودُ قطْبُ زمانِهِ ________________________________________________________________
مثلُ الفتى حمّادُ وهو أمانه _______________________________________________________________
ولنا المنيرُ وفي البشير بشارةٌ ________________________________________________________________
وهمُ جبال العزِّ لا كُثبانه _______________________________________________________________
ولنا الفتى ذو الكِفْلِ مَنْ هو باسلٌ ________________________________________________________________
مستبسلٌ أشعارُه سهمانه _______________________________________________________________
وإليكَها أنشودةً من مفلقٍ ________________________________________________________________
ملكَ الأزمَّة في الكلام لسانه _______________________________________________________________
هنَّ القوافي السائداتُ لسائدٍ ________________________________________________________________
ما بين «كاوه» إلى اللوى أعوانُه _______________________________________________________________
ولئن بقِيتَ لياليًا لعرَفْتَني ________________________________________________________________
بالشعرِ تُنشد في النواصِ حِسانُه _______________________________________________________________
أشفِي بها غيظي فكمْ من مثلها ________________________________________________________________
تركتْ وفكري لا يُفلُّ سنانه _______________________________________________________________
رضوانُ حيّ المرتضى بصِلاته ________________________________________________________________
وسلامُه من ربّه رضوانه _______________________________________________________________
ولنا معاشرَ آلِه وصحابه ________________________________________________________________
غفرانُه ورضاؤه وجِنانه _______________________________________________________________

حمى البطل

جلَّى فلولا اكتسابُ النحو أغرَى بي ________________________________________________________________
ما نَمَّقَتْ وشْيَ شعرٍ كَفُّ أعرابِ _______________________________________________________________
كلا ولولا اقتدائي بالأُلى سكتوا ________________________________________________________________
أدميتُ أنسابَكم بالظُّفْرِ والنّاب _______________________________________________________________
صمْتًا كذلك إذ قالوا لتطربَني ________________________________________________________________
أنشدْ قصيدًا وفي الإطرابِ إطرابي _______________________________________________________________
وكنتُ أفصحَ من أنشا وأشجعَ من ________________________________________________________________
والدهرُ ينصرُني والشعرُ بالباب _______________________________________________________________
فقابلتْنيَ أزماني بحادثةٍ ________________________________________________________________
إن لم أكن دافعًا ضيْمًا عن اَحْسابي _______________________________________________________________
أكونُه مُتداني السنِّ جرَّأكم ________________________________________________________________
على حمى بطلٍ للهام ضرّاب _______________________________________________________________
أم غرَّكمْ أنَّه أبدى نواجذَهُ ________________________________________________________________
فخِلْتموه ضَحوكًا وهْو في الغاب _______________________________________________________________
لا تنظروا صِغَري ولا يَغرَّكم ________________________________________________________________
ظهورُ نابٍ فليثُ اللثِّ أتْرابي _______________________________________________________________
سلْ بي ذكورَ القَنا إن كنتَ تجهلُني ________________________________________________________________
والدهرَ سلْه فإن الدهرَ أدرى بي _______________________________________________________________
إياكمُ وأبي صُوموا إذايَتَه ________________________________________________________________
الرمحَ فيه وسيفًا بين أنياب _______________________________________________________________
فإنَّ لي حملاتٍ لا يقاوِمُها ________________________________________________________________
إلا فتًى من بني أحمادَ غلاّب _______________________________________________________________
أولئك القومُ لا تخفَى فُتوَّتُهم ________________________________________________________________
إلا على حاسدٍ أقذَتْه كذّاب _______________________________________________________________
قادوا المقاتبَ في زيِّ المقاتبِ عن ________________________________________________________________
نهْبِ المروءة أجدادي وخطّابي _______________________________________________________________
أشجعْ بهم من غُيوثٍ كلما هطلَتْ ________________________________________________________________
راحاتُهم سال درٌّ فوق أهضاب _______________________________________________________________
من بعدما سَعِدوا بالمصطفى نسبًا ________________________________________________________________
فازوا بحمّادَ غوثِ اللهِ أوّاب _______________________________________________________________
وبابنه ثانيًا وفي المنير لنا ________________________________________________________________
إنارةٌ لم تكن تُهدَى لمرتاب _______________________________________________________________
هذا وإن كان حبُّ المصطفى زللاً ________________________________________________________________
أو سُبَّةً فلنَحن رأسُ أحباب _______________________________________________________________
قل للأُلَى خرَجوا وللأُلى رفضوا ________________________________________________________________
وللأُلَى اعتزلوا أقوالَ أقطاب _______________________________________________________________
وبدَّلوا سننًا وحرَّفوا كلمًا ________________________________________________________________
عمّا مواضِعِها من دون أسباب _______________________________________________________________
وآخرون لهم في الأوليا طمعٌ ________________________________________________________________
قومٌ عن أحمد وُرّاث ونواب _______________________________________________________________
هاتوا الدلائل فالدعوى مكذِّبةٌ ________________________________________________________________
أم هكذا صنعُ غاوٍ غيرِ توّاب _______________________________________________________________
أما وقد كَلَّ عن أفعالكم خلَفٌ ________________________________________________________________
وقد مضى سلفٌ فاللَّغو إطنابي _______________________________________________________________
هذي مقالةُ مَن في كفِّه قلمٌ ________________________________________________________________
وبين فكَّيْه سيفٌ وهو ذو ناب _______________________________________________________________
يحمي الولايةَ أو يحمي الأبوةَ أو ________________________________________________________________
يحمي النبيَّ وتأتي أو لإِضْراب _______________________________________________________________