محمد بن مخلوف

1360-1281هـ 1941-1864م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمد بن عمر مخلوف.
ولد في مدينة المنستير (تونس)، وتوفي فيها.
قضى حياته في تونس والمغرب.
حفظ القرآن الكريم، ثم انتقل إلى جامع الزيتونة في تونس (العاصمة)، فدرس فيه على خيرة علمائه، حتى حصل على شهادة التطويع، وحصل على إجازات من علمائه.
عمل كاتب عدل، كما عمل مدرسًا للنحو والفقه في جامع الزيتونة، ثم مدرسًا في المنستير عام 1895، كما تولى خطة القضاء بالمنستير عام 1901، ثم خطة باش مفتي عام 1903، ثم رئاسة المجلس الشرعي بالمنستير.
كان عضوًا في الطريقة العروسية الصوفية، كما كان عضوًا منظماً لجمعية (القُلَّة الجرّة تجمع فيها أموال الصدقة) بالمنستير.
أسهم في تأسيس المدرسة القرآنية العلمية بالمنستير، كما أسهم في تأسيس المستشفى المحلي فيها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت ضمن بعض كتبه.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات مطبوعة منها: «شجرة النور الزكية في طبقات المالكية» - المطبعة السلفية - القاهرة 1932، و«المازرية» - مطبعة شكلونة - صفاقس 1937، و«مواهب الرحمن في مناقب الشيخ عبدالسلام بن سليم» - المطبعة اليوسفية - القاهرة 1966، و«شرح أربعين حديثًا من مثنيات الموطأ» (مخطوط)، وألف رسالة في ترجمة شيخه سالم بوحاجب بعث بها إلى ابنه الوزير خليل بوحاجب.
شاعر فقيه، وجعل جلّ شعره في خدمة الطريقة العروسية، فهنّأ شيوخها في مناسبات مختلفة، مثل توليهم خطة شيخ الإسلام أو مناسبة ختمهم الرسائل، منها
تهنئة للشيخ محمود بيرم في مناسبة ختمه لشرح القطر، وبعض قصائده تبدأ بمطالع من النسيب، تتكرر فيها المعاني، ينظمها في لغة سلسة يقل فيها التركيب الشعري، فشعره أقرب إلى التقرير والنظم المباشر يطلقه على السجية ملتبسًا ببعض معاني الصوفية.

مصادر الدراسة:
1 - أرنولد. هـ. فرين: العلماء التونسيون (ترجمة حفناوي عمايرية وأسماء معلى) - بيت الحكمة، دار سحنون - تونس 1995.
2 - عبدالله الزناد: المنستير عبر العصور - الشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر - تونس.
3 - عمر الركباني: خلاصة التاريخ التونسي في 27 قرنًا - مطبعة التليلي - تونس 1949.
4 - مجموعة من المؤلفين: تاريخ الأدب التونسي في العهدين المرادي والحسيني - بيت الحكمة - تونس 1990.
5 - محمد البدوي (جمع وتأليف): تراجم المبدعين في ولاية المنستير - دار المعارف للطباعة والنشر - سوسة 2000.
6 - محمد بوذينة: مشاهير التونسيين - دار سيراس للنشر - تونس 2001.

7 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - لبنان 1982.

8 - الدوريات: - صالح نابي: ملامح على المنستير - مجلة الرباط - أكتوبر 1964.

- عبدالله الزناد: مجلة الهداية - إدارة الشؤون الأمنية - تونس - نوفمبر 1980.

صدر الشريعة

بُشْرَى فقد حصلَ المرام الأكبرُ ________________________________________________________________
وغدت بنا الآمال لا تتعثَّرُ _______________________________________________________________
وأُديرتِ الأقداحُ بالأفراح في ________________________________________________________________
كلّ النواحي واستبان المضْمَر _______________________________________________________________
حيث ارتقى الشّيخ ابن يوسف للتي ________________________________________________________________
ما فوقَها من رتبة تُتَصوَّر _______________________________________________________________
إذ صار للإسلام شيخًا طِبْق ما ________________________________________________________________
تهوى النُّفُوسُ وتشتهي وتُقَدِّر _______________________________________________________________
الناس في هذا السّرور على السّوا ________________________________________________________________
إلا أنا فليَ النصيب الأوفَر _______________________________________________________________
هذا لأَنَّ الشيخَ دام بقاؤه ________________________________________________________________
ليَ بالتقدّم من قديمٍ يجهَر _______________________________________________________________
ولأن منزلتي لديه شريفةٌ ________________________________________________________________
في القرب أو في البعد لا تتغيَّر _______________________________________________________________
مولاي يا صدرَ الشريعة والذي ________________________________________________________________
والله يحسدنا عليه «الأزهر» _______________________________________________________________
إن الرئاسةَ حينما أحرزتَها ________________________________________________________________
كمُلتْ محاسنُها وراقَ المنظر _______________________________________________________________
وأبو حَنِيفَةَ روحُه قد أصبحت ________________________________________________________________
مسرورةً عن كل شيءٍ تُسفِر _______________________________________________________________
شيخُ الشّيوخ وأول العلماء والـ ________________________________________________________________
ـعلامة الأسمى الهُمام الأَشْهَر _______________________________________________________________
نلنا بكم ذِكرًا جميلاً سرمدًا ________________________________________________________________
أبدًا متى تطوي ا لليالي يُنشر _______________________________________________________________
كم عالمٍ يبغي الجدال أتى لنا ________________________________________________________________
فتركته في ثوبه يتعثر _______________________________________________________________
والمذهبُ الحنفيّ أنت إمامه ________________________________________________________________
وملاذه ومعاذه والمفخر _______________________________________________________________
ماذا أعدّدُ من جميل خصالكم؟ ________________________________________________________________
وفعالكم بالعدِّ ليست تُحصَر _______________________________________________________________

يا علمَ الاعلام

سَباني على عمْدٍ بوعْدٍ وهجرانِ ________________________________________________________________
غزالٌ رخيمُ الدلِّ من أهل نجرانِ _______________________________________________________________
وأحرقَ أحشائي بنارٍ تأجَّجت ________________________________________________________________
ففاضت دموعُ العين من حَرّ نِيران _______________________________________________________________
فصرتُ أناجي الأفْقَ من شدة الجوى ________________________________________________________________
فأرعى له مسرى النجومِ ويرعاني _______________________________________________________________
غزالٌ سبى عقلي وأدهش فِكرتي ________________________________________________________________
ومزّقَ أحشائي بأحورَ فنّان _______________________________________________________________
ترى البرقَ حقًا من سناهُ إذا بدا ________________________________________________________________
ومن وجنتيه الورد نشرًا ببرهان _______________________________________________________________
فيا علمَ الأعلام والمِصْقع الذي ________________________________________________________________
محبَّتُه سِرِّى وجهري وإعلاني _______________________________________________________________
إليك عقيلاتٍ تجرّ ذيولَها ________________________________________________________________
تثنّى بعطفيها فتزهو على البان _______________________________________________________________
تؤمل منكم مهرَها وهْو الرّضا ________________________________________________________________
ولا تبتغي يومًا سِواكُمُ من ثان _______________________________________________________________
بقيتَ كما تبغي ودمَت مهنّأ ________________________________________________________________
بختمٍ فشا فينا بروحٍ وريحان _______________________________________________________________

أحنّ إلى الأوطان

أحنّ إلى الأوطان والدمعُ سائل ________________________________________________________________
وأبحث عن ذاك الحمى وأسائلُ _______________________________________________________________
فجئتُ بها والقلبُ فيه صبابةٌ ________________________________________________________________
إلى من غدا بحرًا وما له ساحل _______________________________________________________________
وذاك أبو عبدالإله بنُ أحمدٍ ________________________________________________________________
حسين الذي وافت إليه الفضائل _______________________________________________________________
ودونك قولي يوم ختمٍ مؤرخًا ________________________________________________________________
حسين فريد العصر برٌّ حُلاحِل _______________________________________________________________

همتُ وجداً

وقد هِمْتُ وجدًا حين فارقْتُهُ فلم ________________________________________________________________
أجدْ غيرَ تاج فخره متوافِرُ _______________________________________________________________
فكم من عويصاتٍ تحلَّى بحلِّها ________________________________________________________________
فشاهدتُها مِنْ فِيه وهْيَ جواهر _______________________________________________________________
وكم عنده في الشّعر حُسْنُ براعةٍ ________________________________________________________________
وفي النثرِ سَحبانٌ بيانه ساحر _______________________________________________________________