محمد بن يحيى بلامينو

سيرة الشاعر:

محمد بن يحيى بن حجي بن عبدالسلام بلامينو.
ولد في مدينة الرباط (في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي)، وتوفي فيها.
قضى حياته في المغرب متنقلاً بين مدنه، وزار بلاد الحجاز حاجًا.
تلقى علومه الدينية واللغوية عن بعض علماء عصره، كما أخذ الطريقة الصوفية التجانية ومعارفها على شيخه التجاني.
تفرغ للحياة العلمية متخذًا الزهد والتصوف سبيلاً، كما تعاطى خطة الشهادة فكان من العدول الثقات.
كان عضوًا في الطريقة التجانية مواظبًا على حلقاتها ومجالسها، كما اتصل بالعديد من علماء وأدباء عصره، وكان ينشدهم من شعره ما يناسب المقام.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن بعض الكتب، منها: «مجالس الانبساط بشرح تراجم علماء وصلحاء الرباط»، و«شعر التصوف في المغرب خلال القرن 13هـ»، و«أعلام الفكر المعاصر بالعدوتين.. الرباط وسلا».

الأعمال الأخرى:
- له حكم وطرائف ذكرتها بعض تراجمه، وله رسائل بينه وبين أعلام عصره أوردها عبدالله الجراري في «أعلام الفكر المعاصر بالعدوتين.. الرباط وسلا»، وله تأليف في الطريقة التجانية ومقارنتها بالطرق الأخرى.
يندرج أكثر شعره تحت غرضي الزهد والتصوف، وله في ذلك إفادات من المعجم الصوفي تظهر في لغته وصوره، كما مدح شيوخه»، ونظم في مديح الرسول متشوقًا
لذكرى مولده ()، كاشفًا عن محبته له وتعلقه به، وله قصيد في رثاء شيخه أبي المواهب، كما نظم في الوصف وهو مقل فيه؛ من ذلك وصفه الربيع. تراوحت لغته بين الوصف المباشر والإيحاء، ونزعت بعض أبياته إلى الحكمة.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله الجراري: أعلام الفكر المعاصر بالعدوتين.. الرباط وسلا - مطبعة الأمنية - الرباط 1977.
2 - عبدالوهاب الفلالي: شعر التصوف في المغرب خلال القرن 13هـ - دراسة تحليلية - رسالة جامعية - خزانة كلية الآداب - الرباط 1992 (مرقونة).
3 - محمد بن علي دنية: مجالس الانبساط بشرح تراجم علماء وصلحاء الرباط - مطابع الإتقان - الرباط 1986.

بحر المعارف والعلم

سكْبُ الدموع على الأطلال أضناكَا ________________________________________________________________
أو حرّ نار الأسى والبين أفناكَا؟ _______________________________________________________________
أم أنت صبٌّ مولّهٌ فلست ترى ________________________________________________________________
صبرًا على من بنور العطف حلاكا؟ _______________________________________________________________
ومن دعاك بسعد الدين مُذْ زمنٍ ________________________________________________________________
وتارة بأمين الدين سمّاكا _______________________________________________________________
وقال من أول الرعيل أنت فمِلْ ________________________________________________________________
لله مَيْلاً فإن الله أعطاكا _______________________________________________________________
أم قد فقدت بروح القدس سارية ________________________________________________________________
كانت تهب سحيراتٍ بمغناكا؟ _______________________________________________________________
أم قد فقدت من الأنوار بارقة ________________________________________________________________
سرَتْ بحسّك للعليا ومعناكا؟ _______________________________________________________________
أم قد فقدت سراج القلب إذ سطعت ________________________________________________________________
أنوار أسراره على محيَّاكا؟ _______________________________________________________________
أم قد فقدت ضياء الدين فانكسفت ________________________________________________________________
شمس المعارج في آفاق مسراكا؟ _______________________________________________________________
ذاك الإمام الذي حاز الكمال ومن ________________________________________________________________
قرّت به في حجال الأنس عيناكا _______________________________________________________________
حصن الحنيفية السمحاء صارمها ________________________________________________________________
غيث الندى من ببشر الوجه يلقاكا _______________________________________________________________
بحر المعارف والعلم الذي بهرت ________________________________________________________________
أنواره فاقتبسْ منها لمسعاكا _______________________________________________________________

روضة

وكأنّما الليمون في أشجاره ________________________________________________________________
بين الغصون الخضر ياقوتٌ سما _______________________________________________________________
بين الزبرجد أو نجوم شُبِّكتْ ________________________________________________________________
من بين ظلماء الدياجي في السَّما _______________________________________________________________
أو مثل أقداح «الأتاي» تُدار في ________________________________________________________________
جمْعٍ شريفٍ بالـمِلاح تنظَّما _______________________________________________________________
قد زانه نقر المثاني وازدهى ________________________________________________________________
طربٌ به بالعود حين ترنّما _______________________________________________________________
في روضةٍ أبدت ثغور زهورها ________________________________________________________________
لما بكى فيها الغمام تبسما _______________________________________________________________
والطير يشدو والنسيم محرِّكٌ ________________________________________________________________
أشواق كل أخي غرامٍ تيّما _______________________________________________________________
بالله طُلْ يا يومنا وأنل مُنى ________________________________________________________________
قلب المعنّى والمسرَّة تمِّما _______________________________________________________________
بَلِّغ إلى حبّي تمام تحيّتي ________________________________________________________________
أني بأديان الصبابة أسلما _______________________________________________________________

بشارة

بسناك يا شمس البرية يهتدي ________________________________________________________________
للمنزل الأسنى الإمام المهتدي _______________________________________________________________
يروي الحديث كما رواه جماعةٌ ________________________________________________________________
عن ضابطٍ عَدْلٍ هُمامٍ أوحد _______________________________________________________________
عن حافظٍ يروي الحديث بلفظه ________________________________________________________________
عن درة الأكوان حضرة أحمد _______________________________________________________________
مثل الإمام الترمذي القرم الذي ________________________________________________________________
يروي حديث الوحي عذْبَ المورد _______________________________________________________________
فروى شمائل خير من وَطِئ الثرى ________________________________________________________________
سندًا ومتنًا عن نجوم وُقَّد _______________________________________________________________
وأبان شرَّاح الحديث علومها ________________________________________________________________
وأبان معناها الشريف المحتدي _______________________________________________________________
نجل الإمام الشرشليِّ محمدٍ ________________________________________________________________
من قد رقَى متن السُّها والفرقد _______________________________________________________________
أعني الإمام محمّدًا من طوقتْ ________________________________________________________________
يمناه جيد الدهر عقد السؤدد _______________________________________________________________
نجم الهدى بدر السّرى شمس العلا ________________________________________________________________
للمبتدي والمنتهي والمرشد _______________________________________________________________
وهو الفتى المكيُّ من شرفت به ________________________________________________________________
هذي المجالس بالحديث المسند _______________________________________________________________
وكذا به سعدت فراقد عصرنا ________________________________________________________________
ورقت بمجده للمقام الأصعد _______________________________________________________________
أهدت رياح الفتح يوم ختامها ________________________________________________________________
نشر القبول من الشفيع الأوحد _______________________________________________________________
فلَكَ البشارة يا مدير حديث مَنْ ________________________________________________________________
سَكَن الحشا بكمال فتح سرمد _______________________________________________________________
ولك البشارةُ يا محب حديثه ________________________________________________________________
بسعادة ودوام عيشٍ أرغد _______________________________________________________________
ولك البشارةُ يا محب محبهم ________________________________________________________________
بجوار خير الخلق فاهنأ واسعد _______________________________________________________________
صلّى المهيمن والصلاة معارفٌ ________________________________________________________________
تجلى على ذاك المقام الأحمد _______________________________________________________________
وعلى الذين به اقتدوا فوجوههم ________________________________________________________________
زُهرٌ منضَّرةٌ بذكر محمّد _______________________________________________________________

السرّ المكنون

نشرتُ هوى المحبوب بزّاً يمانيا ________________________________________________________________
وقد كان في ظلّ الضلوع شآميا _______________________________________________________________
وما بحت بالسرّ الذي سكن الحشا ________________________________________________________________
صبيحة نلت من رضاه الأمانيا _______________________________________________________________
فجاد بمفتاح الكنوز لعبده ________________________________________________________________
وزاده تقريبًا له وتوانيا _______________________________________________________________
فحزْتُ من السرّ المصون كنوزه ________________________________________________________________
ونِلْتُ من الفتح المبين المعاليا _______________________________________________________________
فقل لملوك الأرض تجهدُ جهدها ________________________________________________________________
فتنزع ملكًا في الصدور سماويا _______________________________________________________________