محمد بن يونس التميمي

1263-1204هـ 1846-1789م

سيرة الشاعر:

محمد بن يونس التميمي.
ولد في منزل تميم، وتوفي في تونس (العاصمة).
قضى حياته في تونس.
حفظ القرآن الكريم في مسقط رأسه، كما قرأ الكثير من المتون، ثم انتقل إلى تونس العاصمة، ملتحقًا بجامع الزيتونة، فدرس على أجلة من علمائه، فأخذ العلوم الشرعية والفرائض، حتى حصل على شهادة التطويع وشهادة العالمية.
تولى خطة الإشهاد العدلي، وله القول المجلي في تحرير العقود الشرعية، كما رقي إلى خطة مدرس بجامعة الزيتونة بتونس.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مخطوطة وردت في «الكشكول في محاسن القول» وقصائد متفرقة نشرت في بعض المصادر.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مقامات وردت في مخطوط «الكشكول في محاسن القول».
شاعر، غزير الإنتاج متنوع الأغراض، فله مدائح نبوية وتأريخات، كما نظم في الرثاء والنسيب والمدح، مجمل شعره يجري على مناهج القدماء،فألفاظه قوية،
يسوقها في سبكٍ حسن ومعاني يستلهمها من بيئة الصحراء، تتسم بالرقة والعذوبة، من شعره موشحة تنزع إلى النصح والتعبير المباشر، أما أزهى معانيه وأكثرها ألقًا فنجدها في النسيب - حيث ينزع إلى التركيب وسطوع الصورة وفصاحة البيان.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن أبي الضياف: اتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهد الأمان - تحقيق لجنة من كتابة الدولة للشؤون الثقافية والإرشاد الدار العربية للكتاب - تونس 2001.
2 - محمد بن صالح الكتاني: تكملة العلماء والأعيان (حققه محمد العنابي) - المكتبة العتيقة - تونس 1970.
3 - محمد بن عثمان السنوسي: الرحلة الحجازية (حققه علي الشنوفي) - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1978..
: مسامرات الظريف بحسن التعريف - حققه محمد الشاذلي النيفر) - دار بوسلامة للطباعة والنشر والتوزيع - تونس 1983.

أدرْ ذكر غرامه

أدِرْ ذكرَ نعمانٍ وذَكِّرْ غرامَهُ ________________________________________________________________
فعَرفُ الصَّبا أهدى إلينا خُزامَهُ _______________________________________________________________
وهزّ غصون البان في دوحة النقا ________________________________________________________________
وأثّر في الزهر الوسيم ابتسامُه _______________________________________________________________
ولاح المنى والوصل والدهر مسعدٌ ________________________________________________________________
يرنّح للغصن القويم قوامَه _______________________________________________________________
تمتعْ بذا واشربْ مياه مجنّةٍ ________________________________________________________________
تَنَزَّهْ فوجْهُ البِشر حطّ لثامَه _______________________________________________________________
وسربُ العلا والفضل آنسَ أهله ________________________________________________________________
على باب إبراهيم ألقى إمامه _______________________________________________________________
فوافاه في نورٍ يُزاد لنوره ________________________________________________________________
وشيّد بالمعنى الزكيّ علامَه _______________________________________________________________
فما حقَّ ثوبُ الفضل إلا لأهله ________________________________________________________________
فان مُقامَ المرء حيث أقامه _______________________________________________________________
وأنت أبا إسحق قطبُ رحائها ________________________________________________________________
علوتَ من الفضل العظيم سَنامَه _______________________________________________________________
وأنت له أهلٌ إذا جدَّ جِدُّها ________________________________________________________________
وطيبُ الثنا أهدى إليك زمامه _______________________________________________________________
فَضَلْتَ الألى سادوا بعلمٍ ورفعةٍ ________________________________________________________________
أرى كلّ ذي فضلٍ سبقت إمامه _______________________________________________________________
إذا جرَّ فنُّ النحو فُقْتَ خليله ________________________________________________________________
تنير له المعنى الذي قد أقامه _______________________________________________________________
إذا جرّ فن الفقه فقت خليله ________________________________________________________________
تُبيِّنُ فتواه وتُجلي انبهامه _______________________________________________________________
إمام علوم الدين طرّاً بأسرها ________________________________________________________________
همامٌ بذكر الله حلّى كلامه _______________________________________________________________
إمام الهدى والعلم والفضل والتقى ________________________________________________________________
وللفضل والتوفيق شدّ حزامه _______________________________________________________________
يفيد الورى علمًا وهديًا بحكمه ________________________________________________________________
ويهدي الحجا نفعًا نفى ما أضامَه _______________________________________________________________
على منبرٍ حيّا وأحيا بوعظه ________________________________________________________________
فؤادًا به خطْبٌ وأحيا منامَه _______________________________________________________________
هنيئًا له أبقى الإلهُ ثناءهُ ________________________________________________________________
وفي الجامع المعمور نال مرامَه _______________________________________________________________
وأضحى له التاريخُ يسطع نوره ________________________________________________________________
فيا فوزَ إبراهيم حاز مقامه _______________________________________________________________

طيِّبْ حديثَك

طيب حديثك وامدح سيدَ العربِ ________________________________________________________________
والعُجُمِ طه رفيعَ القدر والنسبِ _______________________________________________________________
واذكر شمائله، واقصد وسائله ________________________________________________________________
تجدْ فضائله تسمو على الرتب _______________________________________________________________
حدِّثْ عن البحر إن جرَت مدائحه ________________________________________________________________
وامدح بما شئت لا تخف من الكذب _______________________________________________________________
اللهُ كمَّلَه، بالحسن جمَّله ________________________________________________________________
فلم يُرَ مثلُه خُلْقًا مدى الحقب _______________________________________________________________
له النهاية في خَلقٍ وفي خُلُقٍ ________________________________________________________________
له النهاية في علمٍ وفي أدب _______________________________________________________________
له النهاية في ذاتٍ وفي شرفٍ ________________________________________________________________
لوصْفه فاصغِ ليس الجد كاللعب _______________________________________________________________
هو الذي إن مشى في الصخر لان له ________________________________________________________________
وأثَّرتْ قدماه فيه بالنِّسَب _______________________________________________________________
وإن مشى في رمالٍ صحّ مجمعها ________________________________________________________________
عنايةُ الله تكفيه من التعب _______________________________________________________________
تراه في مشيه السامي وخطوته ________________________________________________________________
على الثرى كالندى ينحطّ من صَبَب _______________________________________________________________
فلا طويلَ ولا يُعزى إلى قِصَرٍ ________________________________________________________________
يعلو الطوال فما في الفضل من عجَب _______________________________________________________________
إن نامت العين منه فالفؤاد له ________________________________________________________________
مستيقظٌ دائما للرب من طلب _______________________________________________________________
والزهر قَدٌّ أغار الزهرَ نسمته ________________________________________________________________
والريح من ورده يزداد في الطرب _______________________________________________________________
طلْق المحيَّا تكاد الشمس تشبهه ________________________________________________________________
قد حاز من جوهر الألفاظ والنسب _______________________________________________________________
أَزَجُّ أقنى تراه العين تعشقه ________________________________________________________________
ما مثله ريئَ في الأعجام والعرب _______________________________________________________________
مدعَّجُ العين فردٌ في مهابته ________________________________________________________________
كما تُهاب أسود الغاب في الغضب _______________________________________________________________
وليس يغضب مثل الغير شيمته ________________________________________________________________
برّ رؤوفٌ رحيمٌ وافرُ الحسب _______________________________________________________________
صدوقُ قولٍ لذي بدءٍ وفي كبرٍ ________________________________________________________________
مجير جارٍ يقيه سيِّئ العطَب _______________________________________________________________
كل المحاسن فيه الله جمَّعها ________________________________________________________________
فليس في غيره حسنٌ بمكتسب _______________________________________________________________
عليه أزكى صلاةٍ لا نفاد لها ________________________________________________________________
عدّ الحصى وحروف العلم والكتب _______________________________________________________________

سَفَرٌ محقق

في الرثاء ________________________________________________________________
ألا فاعتبر ما أنت عنه بمشهدِ _______________________________________________________________
وحقق فإن الموت منا بمرصدِ ________________________________________________________________
ألم تَرَ أرباب الفضائل شرَّعًا _______________________________________________________________
تروحُ على درب المنايا وتغتدي ________________________________________________________________
وذا سفرٌ لا بد منه محقّقٌ _______________________________________________________________
وما همةُ الأشعار غير التزود ________________________________________________________________
بعينك هذا الرمس ضمّ مفضلاً _______________________________________________________________
بعلمٍ وآدابٍ وجاهٍ وسؤدد ________________________________________________________________
له رتبُ التبجيل في كل مجلسٍ _______________________________________________________________
وهمَّته تسمو على هام فرقد ________________________________________________________________
إمامٌ فقيهُ الدين والعلم مالكٌ _______________________________________________________________
وحَبْرٌ فريدُ العصر في كل مقصد ________________________________________________________________
تقدم في الشورى كبيرًا لأهلها _______________________________________________________________
له الباع في الفتوى بقولٍ مويّد ________________________________________________________________
فكم قلَّد الآداب تيجان نثره _______________________________________________________________
ونظمٍ له يزري بدرٍّ وعسجد ________________________________________________________________
وقد ساء كلَّ الناس فقد محمدٍ _______________________________________________________________
إمام التقى الصوّام أفخر سيّد ________________________________________________________________
وزاده داعي الحق في خير ساعةٍ _______________________________________________________________
بها مولد الهادي البشير الممجَّد ________________________________________________________________
فلبّاه في وقتٍ تأرَّخ فضله _______________________________________________________________
لقد لقيَ الرحمن في فجر مولد ________________________________________________________________