محمد بوشارب

1365-1286هـ 1945-1869م

سيرة الشاعر:

امحمد بن عمر بوشارب.
ولد بمدينة قصر هلال، وتوفي في تونس (العاصمة).
عاش في تونس.
تلقى تعليمه في مسقط رأسه حيث حفظ القرآن الكريم في الكتّاب، ثم التحق بجامع الزيتونة فقرأ على شيوخه الأعلام، ومنه نال شهادة التطويع، ثم حصل على العالمية بقسميها: الأدبي والشرعي.
تولى خطة القضاء الشرعي بجهة عين دراهم وكان مفتي مدينة قفصة، ثم ألحق بوزارة العدل بنفس الخطة والوظيفة.
كان يعقد مجالس أدبية في مكتبه بوزارة العدل وفي مقر سكنه حيث كان يستقبل أعلام الفكر والأدب لمناقشة القضايا الأدبية، وقراءة الأشعار.
شارك في الخصومات الأدبية والعلمية بقلمه.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد منشورة في كتاب: «تراجم أعلام من الزيتونة»، وله قصائد في كتاب: «شجرة النور الزكية»، ونشر قصائد في جريدة «الحاضرة»، العددان 397. 400. لسنة 1896.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب مخطوط بعنوان «أدلة فقهية». (مفقود).
شاعر مقل، يرتبط إنتاجه الشعري بالمناسبات، يستخدم الوزن والقافية الموحدين، يهتم باختيار الألفاظ. ذات الدلالات التراثية والدينية مثل: «الحور، لؤلؤ منثور، مزاجها كافور». وقد كتب شعره في مناسبات مختلفة أهمها الرثاء والمدح والتهنئة والشعر الوطني، تتميز لغته بالوضوح، يستخدم المحسنات البديعية في شعره.

مصادر الدراسة:
1 - محمد محمد مخلوف: شجرة النور الزكية في طبقات المالكية - المطبعة السلفية - القاهرة 1930.
2 - محمود شمام: أعلام في الزيتونة (جـ2) - المطبعة الثقافية - تونس 2004.

عناوين القصائد:

قضاء

ترجو القضاءَ وليت أنّك تعلمُ ________________________________________________________________
أنّ القضاء هو القضاءُ المبرَمُ _______________________________________________________________
ماذا تؤمل من خصوم أشربت ________________________________________________________________
حبَّ الفجور وأصبحت تتظلم؟ _______________________________________________________________
ومراقب لا يرقُبُ الرحمنَ لا ________________________________________________________________
يدري أيُعرِب لفظَه أم يُعجِم _______________________________________________________________
يقتاده نحو الضّلال «مترجمٌ» ________________________________________________________________
ضبٌ لئيمٌ أو دعيٌّ مجرم _______________________________________________________________
حسدًا يرى أن الوشاية قربةٌ ________________________________________________________________
ومن الدّيانة أن يهانَ المسلم _______________________________________________________________
وهناك ما لا أستطيع أبثّه ________________________________________________________________
بل إنّ كتمًا في الحقيقة أسلم _______________________________________________________________
ها إنّ أدواء القضاء تجمعت ________________________________________________________________
وأنا بها من كل قاضٍ أعلم _______________________________________________________________
فدع القضا واحذر مفاجأة القضا ________________________________________________________________
واقنع بما قسم الإله الأكرم _______________________________________________________________
وارجُ النجاة لمخلصٍ في نصحه ________________________________________________________________
فعسى الإله له بخيرٍ يَختِم _______________________________________________________________

عزاء

عمر الفتى إن طال فهو قصيرُ ________________________________________________________________
وسروره إن جلّ فهو حقيرُ _______________________________________________________________
وحياته تحكي المنام وإنما ________________________________________________________________
ريبُ المنون لحلمها تعبير _______________________________________________________________
فيم الوقوف مع الظواهر وهي في ________________________________________________________________
نظر البصير إلى الفناء تصير؟ _______________________________________________________________
أمعلمي ما قد جهلت ومثقلي ________________________________________________________________
مِننًا ينوء يحملهنّ ثَبِيرُ _______________________________________________________________
مهلاً فُدِيتَ فإن بين جوانحي ________________________________________________________________
قلبًا يكاد إذا نأيتَ يطير _______________________________________________________________
من ذا أعاطيه العزاءَ وكلّ من ________________________________________________________________
فوق التّراب إلى العزاء فقير _______________________________________________________________
لكنهم ألِفوا السّكون على الأسى ________________________________________________________________
ثقةً بأنك في غدٍ مسرور _______________________________________________________________
سِرْ آمنًا تقفوك ألوية الثنا ________________________________________________________________
سيرًا مداه جنةٌ وحرير _______________________________________________________________
وكواعبٌ ما إن ظمئن وأكؤسٌ ________________________________________________________________
ما إن صرفن مزاجُها كافور _______________________________________________________________
من كفّ أمثلة الجمال كأنهم ________________________________________________________________
بين الحدائق لؤلؤٌ منثور _______________________________________________________________
ومقاعدٌ للصّدق يخفق حولها ________________________________________________________________
نورٌ وملكٌ فوق ذاك كبير _______________________________________________________________

رويدك

يصون عتيقَ المجد متقّدُ العزمِ ________________________________________________________________
ويحمى حِمى الأسلاف مستكملُ الحزمِ _______________________________________________________________
ويُعنى بآثار الذين تقدموا ________________________________________________________________
أخو هِمّةٍ ترمي إلى قمّة النّجم _______________________________________________________________
أصيل معالي النّفس أكبرُ همهِ ________________________________________________________________
مسابقةُ الأقرانِ في حَلبة العلم _______________________________________________________________
ألا قلْ لمن خصّ النّهوض بمن مضَوْا ________________________________________________________________
وأعلن أن الجدّ مخلولق الرسم _______________________________________________________________
رويدكَ ما هذا الغُلُوّ؟ فإنه ________________________________________________________________
من الخطأ المحض التسرّع بالحكم _______________________________________________________________
فكم في الزوايا من خبايا لباحثٍ ________________________________________________________________
وكم من بقايا في أساتذة اليوم _______________________________________________________________
يريك مثال الجدّ في طلب العلا ________________________________________________________________
ويُطلع نور الفكر في الأعصر الدّهم _______________________________________________________________
وتشهد أن العلم ما زال شاغلاً ________________________________________________________________
لأهل النّهى عن كلّ ذي شرفٍ وهمي _______________________________________________________________
هُمامٌ رأى أن استمالة شعبه ________________________________________________________________
لإحيائهم فخرَ الجدود من الحتْم _______________________________________________________________
وآنَسَ في التّاريخ أعظمَ كافلٍ ________________________________________________________________
بنيل المنى فانساب في ذلك اليّم _______________________________________________________________
وخاض به تلك المخاطر تاركًا ________________________________________________________________
بساحله من كان مستضعفَ العزم _______________________________________________________________