محمد بوعشرين

1381-1297هـ 1961-1879م

سيرة الشاعر:

محمد بن إدريس بن الطيب اليماني بوعشرين.
ولد في المدينة المنورة.
عاش في الحجاز، والمغرب، وطوف بالعديد من الأقطار العربية والإسلامية.
حفظ القرآن الكريم، وتلقى الدروس الفقهية وعلم الحديث وشيئًا من التفسير في المدينة المنورة، ثم ظهر نبوغه في الشعر وهو لا يزال في مقتبل العمر، وكان شغوفًا بدراسة الأدب العربي.
تولّى نظارة أوقاف عدوة الأندلس بمدينة فاس، ثم عمل كاتبًا بوزارة الشكايات بها، ثم كاتبًا بالوزارة العسكرية (وزارة الدفاع)، وذلك في نهاية القرن التاسع عشر، وبداية القرن العشرين.
عمل كاتبًا في قسم مراقبة الأحباس بمدينة الرباط، ثم مراقبًا عامًا لنظارة الأحباس بمدينتي مكناس وزرهون، ثم عين خليفة بمحكمة فاس العليا، ثم رئيسًا للمحكمة العليا بالرباط، ومندوبًا عن السلطان بطنجة عام 1925، ثم وزيرًا للأحباس (الأوقاف).

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «الأدب العربي في المغرب الأقصى» عددًا من القصائد، ونشرت له جريدة «السعادة» نماذج من شعره، منها: قصيدة: «رثاء» - العدد 1188، وقصيدة: «تهنئة الحاجب السلطاني» - العدد 2917.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفان: فتوى في مسألة أهل البدع وهل حالهم من الإسلام في شيء - المطبعة الجديدة - فاس 1928، والحض على العبادة في الرد على من ألحد في كلمتي الشهادة - المطبعة الجديدة - فاس 1929.
شعره ترنيمة حبّ في وصف المدن بالمغرب، خاصة ما كان منه في وصف مدينة فاس التي يلتقي فيه حوار الماء والضوء في سبيكة وصفية مدهشة، إلى جانب شعر
له في وصف مظاهر الطبيعة. كما كتب في عناق الموسيقا للشعر، إلى جانب شعر طريف له في وصف «الراديو» الذي أحال الليالي مسرحًا للغناء والمخاطبات. كما كتب في المدائح والتهاني السلطانية، وله شعر في الرثاء. لغته طيعة منسابة، وخياله طليق.

مصادر الدراسة:
1 - إدريــس بن الماحـي الإدريسي: معجم المطبوعات العربية - مطابع سلا - سلا 1988.
2 - محمد بن العباس القباج: الأدب العربي في المغرب الأقصى - جزآن - المطبعة الوطنية - الرباط 1929.
3 - الدوريات: جريدة السعادة - طنجة 1905.

من قصيدة: بين الماء والضوء

إلى النباهة ما قد لاح من عجبِ ________________________________________________________________
فكاهة لذوي الألباب والأدبِ _______________________________________________________________
الماءُ والضوء في «فاسٍ» قد اجتمعا ________________________________________________________________
فماثلا حسنها باللطف والشنب _______________________________________________________________
ومن طبيعة حال العنصرين بدت ________________________________________________________________
تعلوهما غيرةٌ من غير ما سبب _______________________________________________________________
قد سبّح الماء في أنبوبه سحرًا ________________________________________________________________
فقطّب الضوء كالمزورّ من غضب _______________________________________________________________
فقهقهَ الماء إعجابًا وقال له ________________________________________________________________
كاد الصباح يضيء الكونَ فاحتجب _______________________________________________________________
أجابه الضوء يا مِهذارُ ويحك قد ________________________________________________________________
نطقتَ بالسوء عن طيشٍ ولم تُصب _______________________________________________________________
يا باردَ الطبع قد جبت الفدافد من ________________________________________________________________
خبثِ الطوية مجبولاً على نصب _______________________________________________________________
أما علمتَ بأن الكهرباء سمت ________________________________________________________________
ونال صانعها فوزًا بمنتخب _______________________________________________________________
فولولَ الماء تنكيتًا وقال لقد ________________________________________________________________
فخرتَ باللؤم والتدليس والكذب _______________________________________________________________
الكهرباءُ أراها قوّةً جُبلت ________________________________________________________________
على الحرائق والإسراف والعطب _______________________________________________________________
حديثة الشكل في العصر الأخير وهل ________________________________________________________________
يَخْفَى الوضيعُ علَى ما نال من حسب _______________________________________________________________
في سائغ الماء إنعاشُ الفؤاد بما ________________________________________________________________
أوتيه من لذةٍ جلّت عن الضرب _______________________________________________________________
فأعرضَ الضوء تيهًا ثم قال له ________________________________________________________________
زعمت بالزور والبهتان والغصب _______________________________________________________________
تاريخُ واقعة الطوفان أخبرَ عن ________________________________________________________________
حال السفينة في الأخطار والرهب _______________________________________________________________
والسيلُ من عرمٍ كان الهلاك به ________________________________________________________________
وكم بجورك قد أفسدتَ من نشب _______________________________________________________________
ألستَ ماءَ غمامٍ جاد وابله ________________________________________________________________
«فإن جرى طابَ أو لم يجرِ لم يطب» _______________________________________________________________
فخرخرَ الماء من غيظٍ وكلّمه ________________________________________________________________
إن العقوق دليل الطعن في النسب _______________________________________________________________
هل أنت إلا رضيع الماء حاسده ________________________________________________________________
مكفوله الخائن المصحوب باللهب _______________________________________________________________
تبّاً لنسلك إن الله أبرزني ________________________________________________________________
ماء الحياة كما في أصدق الكتب _______________________________________________________________
أقمتَ للدين والدنيا شعارهما ________________________________________________________________
من الفرائض والأرزاق والأرب _______________________________________________________________
الماءُ فيه صلاح العالمين وكم ________________________________________________________________
في ذوقه العذب من طيبٍ ومن حَبب _______________________________________________________________
هلا سمعتَ بعرسٍ قال شاعره ________________________________________________________________
أُزوِّجَ ابن سحابٍ بابنة العنب _______________________________________________________________
فأظلمَ الضوء إرهابًا وقال لقد ________________________________________________________________
جهلت فضلي وكم في الجهل من وصب _______________________________________________________________
ضوءُ الزيوت وضوء الشمع قد مُحيا ________________________________________________________________
من آية الليل إذ أشرقت عن حجبي _______________________________________________________________
وقد جعلتَ مصابيح المعالم عن ________________________________________________________________
رغم المعاند أقمارًا بلا سُحب _______________________________________________________________
أما رأيت عقود النور لامعةً ________________________________________________________________
نبراسُها يزدري بالأنجم الشهب _______________________________________________________________
الكهرباءُ بأرباب القصور غدت ________________________________________________________________
مكفولةً أبدًا منهم بخير أب _______________________________________________________________
فبقبقَ الماء توبيخًا وخاطبه ________________________________________________________________
يا جاحدَ الفضل سلْ شعبانَ عن رجب _______________________________________________________________
أمدّك الماء بالعزم القويّ فما ________________________________________________________________
ذقت الشدائد من فحمٍ ولا حطب _______________________________________________________________
ضياءُ وجهك قد صحّت وقاحته ________________________________________________________________
وداء قربك لي أعدى من الجرب _______________________________________________________________

منطق الطير

هتف الهزار مغرّدًا بأغانِ ________________________________________________________________
فأذاع فنّ السحر في الآذانِ _______________________________________________________________
يشدو بصوتٍ فاتنٍ مسترسلٍ ________________________________________________________________
منح الفخار سواجع الأغصان _______________________________________________________________
طيرٌ يجيد اللحن منه سجيّةً ________________________________________________________________
فتراه يُطرب زائر البستان _______________________________________________________________
أضحى يذكّرنا بعذب غنائه ________________________________________________________________
«إسحاقَ» في الإبداع والإتقان _______________________________________________________________
أيامَ تصنيف الفنون ونشرها ________________________________________________________________
وأزاهر الآداب في الأفنان _______________________________________________________________
هل سادتِ الفصحى وأشرقَ نورها ________________________________________________________________
فأضاء في الأقطار كلّ مكان _______________________________________________________________
في منطق الطير الرقيق بداهةٌ ________________________________________________________________
سجعيّةٌ من حكمة الرحمن _______________________________________________________________
ومن الترنّم ما يسرّك نظمُه ________________________________________________________________
ويهزّ منك عواطفَ الوجدان _______________________________________________________________

شقيقة القريض

إن الموسيقا للقريض شقيقةٌ ________________________________________________________________
فنّيةٌ من سالف الأزمانِ _______________________________________________________________
أنغامها شعريّةٌ روحيّةٌ ________________________________________________________________
تندى النفوس بألطف الأوزانِ _______________________________________________________________
كم أبرأت ألحانها في طورها ________________________________________________________________
ما قد ألمّ بفاتر الأذهان _______________________________________________________________
والجندُ يسعى للوغى بنشيدها ________________________________________________________________
سعْيَ الأسود لساحة الأقران _______________________________________________________________
ولكم حدا الحادي الركاب فأسرعت ________________________________________________________________
في سيرها بهوادج الركبان _______________________________________________________________
ويقصّ تاريخُ الحياة نهوضَها ________________________________________________________________
في الغابرين بسائر البلدان _______________________________________________________________
دهريّةَ الأفراح لاهيةَ النّهَى ________________________________________________________________
سحريّة الأوتار والعيدان _______________________________________________________________
عزفت بآلات العصور وأدركت ________________________________________________________________
في سنّها شيخوخةَ الأكوان _______________________________________________________________