محمد جواد مغنية

1400-1322هـ 1979-1904م

سيرة الشاعر:

محمد جواد بن محمود بن محمد الشهير بمغنية.
ولد في قرية طيردبا (لبنان)، وتوفي في بيروت.
عاش في لبنان والعراق.
تلقى مبادئ العلوم في قريته، ثم سافر إلى مدينة النجف فأنهى دراسته فيها، ثم عاد إلى بلاده عام 1354هـ/ 1935م.
عيِّن قاضيًا شرعيًا في بيروت، ثم مستشارًا للمحكمة الشرعية العليا، فرئيسًا لها بالوكالة، وبعد أن أحيل إلى التقاعد انصرف إلى التأليف.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «شعراء الغري» نماذج من شعره، كما نشرت له صحف عصره في لبنان والعراق عددًا من القصائد، له ديوان «مخطوط»، أشارت إليه مصادر ترجمته.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات في الفقه وعلوم الشريعة، منها: «الشيعة والحاكمون»، «الفقه على المذاهب الخمسة»، «الوضع الحاضر في جبل عامل»، «نحو فقه إسلامي جديد»، «الكميت بن زيد الأسدي».
يدور شعره حول عدد من الأفكار والقضايا الاجتماعية التي تتسم بجدتها، وله شعر في آداب المتعلم التي تتمثل في التواضع، وحسن الخلق، يميل إلى
الفخر، وله شعر في تقريظ الكتب. لغته طيعة، وعبارته مألوفة، التزم النهج القديم في بناء قصائده، تكثر في أسلوبه صيغ الإنشاء: النهي والأمر والقسم فالتوجه إلى المتلقي قائم في عبارته، مع هذا فإن نزوعه إلى الفخر حاضر كذلك، في سياق حرصه على توجيه النصح والإرشاد.

مصادر الدراسة:
1 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ7) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
2 - كاظم عبود الفتلاوي: المنتخب من أعلام الفكر والأدب - دار المواهب بيروت 1999.
3 - محسن الأمين : أعيان الشيعة - المجلد التاسع - دار التعارف - بيروت 1998.
4 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

آداب المتعلم

لم أطلب العلم كي اختالَ مفتخرًا ________________________________________________________________
على القرين وأُزري بالذي دوني _______________________________________________________________
ولست أعلو على من كان مجتهدًا ________________________________________________________________
ومرجعًا للورى من قبل تكويني _______________________________________________________________
إن الذي عنده دينٌ ومعرفةٌ ________________________________________________________________
لا يستخفُّ بأهل العلم والدين _______________________________________________________________
وما تحمَّلتُ آلامًا على ألمي ________________________________________________________________
وعشت مدة عمري عيشَ مسكين _______________________________________________________________
حتى أخادع فلاحًا ليشحذني ________________________________________________________________
مُدّاً من القمح أو رطلاً من التين _______________________________________________________________
أذل نفسيَ والعرفان شرَّفها ________________________________________________________________
إذن فلست على علمٍ بمأمون _______________________________________________________________
ولا لأجمع حولي أهل مزرعةٍ ________________________________________________________________
إن قمت قاموا وإن أقبلت حيوني _______________________________________________________________
سِيان إن قرُبوا مني وإن بعُدوا ________________________________________________________________
لي همةٌ لخلود الذكر تدعوني _______________________________________________________________
فليس يحفظ من شأني إذا ابتعدوا ________________________________________________________________
عني ولا قربهم مني يرقِّيني _______________________________________________________________
ومن غدت نفسُه للخلد طامحةً ________________________________________________________________
فلا يفكر في أهل الفَدادين _______________________________________________________________

من الظريف

إن شئتَ أن تطردِ الأحزانَ والكدَرا ________________________________________________________________
فاقرأ صحيفة قومي وامعنِ النظرا _______________________________________________________________
ترى غرائبَ لم يأت بها خبرٌ ________________________________________________________________
عن القديم ولم تنظم بها الشُّعَرا _______________________________________________________________
ما زال أعورُهم يُزري بأحولِهِم ________________________________________________________________
وعاب هذين شخص يفقد البصرا _______________________________________________________________
من الظريف تَناجيهم إذا اجتمعوا ________________________________________________________________
بعضٌ مَليكٌ، وبعض يرأس الوزرا _______________________________________________________________
وآخرٌ يتصدَّى غيرَ مكترث ________________________________________________________________
إلى انتقاص أخيه كلما ذُكرا _______________________________________________________________
وآخرٌ يتمنى لو أتيح له ________________________________________________________________
ملْك ابن داودَ كي يستعبدَ البشرا _______________________________________________________________
هذا ورشّحَ كلٌ نفسَه سفَهًا ________________________________________________________________
إلى الرئاسة يبغي العزَّ والظفرا _______________________________________________________________
ويرتدون لباس الذل إن عسروا ________________________________________________________________
وفي الغنى يرتدون الكِبْر والبَطَرا _______________________________________________________________
أين الألى أوقفوا للحق أنفُسَهم ________________________________________________________________
أفنيت عمري ولم أنظر لهم أثرا _______________________________________________________________

أين أطباء النفوس

كثرت أطباءُ الجسوم بمصرنا ________________________________________________________________
أما النفوس فما لهنَّ طبيبُ _______________________________________________________________
ثَبَتَتْ جذور الداء في أعماقها ________________________________________________________________
حتى استحال إلى النُّهَى التطبيب _______________________________________________________________
وعدوُّها إنْ تُبدِ بعضَ عيوبها ________________________________________________________________
وإذا كذبتَ بمدحها فحبيب _______________________________________________________________
تجيب الغاويين إذا دعوها ________________________________________________________________
وليس لدعوة الباري مجيب! _______________________________________________________________
أنا ما رأيت من الذين عرفتهم ________________________________________________________________
رجلاً يَزين فعالَه التأديب _______________________________________________________________
لا يشعرنَّ لكي يفيدَ بلاده ________________________________________________________________
وإلى الوظيفةِ شاعر وخطيب _______________________________________________________________
تالله لم يبغ الصلاحَ وإنما ________________________________________________________________
يبغي بذلك أن يُقال أديب _______________________________________________________________
يريب المرءَ أشياءٌ يراها ________________________________________________________________
ولولاها لما هو مستريب! _______________________________________________________________

إلا مصرنا

إنَّ اشتهار المرء ليس يفيدهُ ________________________________________________________________
ما لم يكن عمل لديه يجيده _______________________________________________________________
شتانَ بين الخاملين وبين من ________________________________________________________________
خطبَ الصلاحَ إلى البلاد نشيده _______________________________________________________________
فمتى تقوم من السُّبات رجالنا ________________________________________________________________
لتعود للوطن العزيز سُعُوده _______________________________________________________________
تتقدم الأمصار إلا مصرُنا ________________________________________________________________
أهل النفاق إلى الوراء تقوده _______________________________________________________________

قل لي بربك

قل لي بربك كيف لا نتأخَّرُ ________________________________________________________________
وعلى الخطوب رجالنا لا تصبرُ _______________________________________________________________
إن رام واحدُهم صلاحَ بلادِهِ ________________________________________________________________
ورأى الخيالَ يخاف منه ويحذر _______________________________________________________________
لا ترهبنَّ لدى الحقيقة لائمًا ________________________________________________________________
وانطق بكل صراحةٍ ما تُضمر _______________________________________________________________
ودعوا الذين تنافسوا لرياسةٍ ________________________________________________________________
إذ ليس فيهم من يحس ويشعر _______________________________________________________________
لا تنعتوا أحد الرجال بمصلحٍ ________________________________________________________________
ما لم يكن بصلاحكم يتفكر _______________________________________________________________