محمد حمدان الرياحي

1414-1339هـ 1993-1920م

سيرة الشاعر:

محمد بن حمدان الرياحي.
ولد في مدينة رأس العين (تتبع جبلة غربي سورية) وتوفي بها.
قضى حياته في سورية.
تلقى تعليمه في مدارس جبلة و«تجهيز الفرير» باللاذقية.
عين مساعدًا عدليًا (1952) في وزارة العدل وتنقل بين عدة مدن منها الحسكة - اللاذقية - طرطوس - جبلة - القرداحة، ثم أصبح موظفًا في محكمة الصلح ببلدة
القرداحة حتى أحيل إلى التقاعد عام 1978 فقصد قرية (غفيري) بمنطقة جبلة وأقام فيها.
شارك بشعره المتنوع في العديد من المهرجانات الشعرية المختلفة، من بينها مهرجان المعري.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مجلات ونشرات خاصة، منها: قصيدة بعنوان: «الأماني الصريعة» وردت في: «العقد النظيم من مدائح ومراثي صالح ناصر الحكيم» (نشره إبراهيم ناصر الحكيم) - مطبعة الإنشاء - دمشق 1964، وقصيدة بعنوان: «محاورة السيف والقلم» - مجلة العمران - تصدرها وزارة البلديات - دمشق - العددان (25 - 26) - نوفمبر وديسمبر - 1968 - عدد خاص عن الساحل السوري، وله قصائد نشرت بمجلة «الدهور البيروتية» وكذا مجلة «النهضة»، وله ديوان مخطوط.
نظم على الموزون المقفى وفي أغراضه التقليدية من رثاء ومدح وغزل ووصف، لغته سلسة واضحة ذات إيقاع متناسق وقافية محكمة.

مصادر الدراسة:
1 - فؤاد غريب: أعلام الأدب في لاذقية العرب (جـ2) - (المعاصرون) - مطبعة ومكتبة تشرين - اللاذقية 1979.
2 - الدوريات: نبيهة حداد: الحياة الأدبية والفكرية في الساحل العربي السوري - مجلة العمران - تصدرها وزارة البلديات - دمشق - عدد (25، 26) - أكتوبر
ونوفمبر 1968.

حسناء

من روْضِ عاطفتي أقدِّم وردةً ________________________________________________________________
تُهدى لأنضْرِ وردةٍ تتضوَّعُ _______________________________________________________________
حسناءُ ليس جمالها متصنَّعًا ________________________________________________________________
وهْي التي في الحبِّ لا تتصَنَّع _______________________________________________________________
وحديثُها بُرْءُ العليل كأنه ________________________________________________________________
طبٌّ به يُشفَى السقيمُ الموجَع _______________________________________________________________
ولِـحاظُها كالمرْهفات تصونُها ________________________________________________________________
من شَرِّ ما يُخشى وما يُتوقَّع _______________________________________________________________
ولها فمٌ عذبُ الـمُقبَّل يَشتهي ________________________________________________________________
لو يَسْتشفُّ جَناهُ صَبٌّ مُولع _______________________________________________________________
ويكاد يصبح قدُّها من لِينهِ ________________________________________________________________
سيفًا تقدُّ به القلوبَ وتقطع _______________________________________________________________
نُظم الزمانُ فكنتِ فيه فريدةً ________________________________________________________________
عصْماءَ أبدعَها القويُّ المبدع _______________________________________________________________
كلُّ القلوب بها إليك تَشوُّقٌ ________________________________________________________________
وإلى جمالِك في العيون تَطلُّع _______________________________________________________________
ما أن مشى جسمي إليك مودعًا ________________________________________________________________
إلا وبين يديكِ قلبي مُودَع _______________________________________________________________
أنا لا يزال إلى الجمال تعطُّشي ________________________________________________________________
والوِرْدُ مُمتنعٌ وصَوْنُك أمنع _______________________________________________________________
فتحوطُ حبي هالةٌ من قُدْسِه ________________________________________________________________
أنَّى استمرَّ به إليك المنزَع _______________________________________________________________
كذبتْ فوارقُ لفَّقوها بيننا ________________________________________________________________
والحقُّ ينفي الزُّورَ مهما يدَّعوا _______________________________________________________________
فالشرعُ أوجبَ أن تكون محبةٌ ________________________________________________________________
تُوحي الوَفا والصدقَ لا ما شرَّعوا _______________________________________________________________
وإذا تآلفتِ القلوب فلم يعدْ ________________________________________________________________
شيءٌ يحوِّلُ حبَّها أو يمنع _______________________________________________________________

من محاورة السيف والقلم

إن شئتَ تسمعُ مني أطيبَ الكَلِمِ ________________________________________________________________
فاسمعْ محاورةً للسيفِ والقلمِ _______________________________________________________________
خصمان للدهرِ في أمرَيْهما احتكَما ________________________________________________________________
والدهرُ أفتَى قضاءً جاء من حِكَم _______________________________________________________________
قال الحسامُ لكم شيَّدتُ مملكةً ________________________________________________________________
على تُلولٍ من الهاماتِ واللّمَم _______________________________________________________________
وكم جعلتُ عِراصَ الدار مُقفرةً ________________________________________________________________
لم أُبقِ من حشْمةٍ فيها لمحتشم _______________________________________________________________
أجابه القلمُ الشاكي وهل نسيَتْ ________________________________________________________________
منك الفتوحاتُ ما دوَّنتُ من كلمي _______________________________________________________________
لولاي لم تكُ ذا ذكرٍ تُردِّده ________________________________________________________________
محافلُ الإِنْسِ من عُربٍ ومن عجم _______________________________________________________________
ولا تفنَّنْتَ يومًا في الحروب ولا ________________________________________________________________
دارتْ رَحاكَ على آثار منهزم _______________________________________________________________
فالقائدُ الحرُّ لم تُفلح قيادتُه ________________________________________________________________
إلا برأيِ حكيمٍ خُطَّ من قلم _______________________________________________________________
إني لأبعثُ أجيالاً أُخلِّدها ________________________________________________________________
وأنت تبعثُ أجيالاً إلى العَدَم _______________________________________________________________

من قصيدة: تحية شاعر العرب

هذي القلوبُ إلى لِقاك صوادي ________________________________________________________________
غرثَى تحنُّ لروْعةِ الإنشادِ _______________________________________________________________
البلبلُ الصَّدّاح كيف يروعُهُ ________________________________________________________________
عُنْفُ القضاءِ بغربةٍ وبعاد _______________________________________________________________
أوَ ليسَ من ظُلمِ الطبيعة أن يُرَى ________________________________________________________________
نِضْوَ الحنينِ لغُصْنه الميّاد _______________________________________________________________
سحرُ البيان يذلُّ دون صفائِهِ ________________________________________________________________
كَدَرُ الظَّلوم وثورةُ الأحقاد _______________________________________________________________
إن كان قد ملك الأمورَ وراضَها ________________________________________________________________
طاوٍ يعيش على خبيثِ الزاد _______________________________________________________________
وأراد يبسطُ عنوةً سلطانه ________________________________________________________________
إذ راح يُمعنُ في أذًى وعِناد _______________________________________________________________
فلقد سددْتَ عليه كل ثَنيَّةٍ ________________________________________________________________
بالنَّقدِ يُخلَصُ دونها لفساد _______________________________________________________________
ولك الإمارةُ في البيان يقرُّها ________________________________________________________________
مَنْ راح ينطقُ منصفًا بالضاد _______________________________________________________________
ولرُبَّ شعرٍ حطَّ من عليائه ________________________________________________________________
صرحُ المظالم في أحطِّ وِهاد _______________________________________________________________
بعثَ القوافي كالقنابل فجِّرتْ ________________________________________________________________
إن القريض قنابلُ النقاد _______________________________________________________________
صرْعَى البيان أذلُّ من صرعَى الوغى ________________________________________________________________
حيث اللقا وتكافُؤُ الأنداد _______________________________________________________________
فلبئس ذا كفنًا هناك يلفُّهم ________________________________________________________________
خِزْيُ الدهور ولعنةُ الآباد _______________________________________________________________
ما بهجةُ اللُّقْيا وغبطتُها سوى ________________________________________________________________
نورٍ أضاء لنا بكلِّ فؤاد _______________________________________________________________
هي في ذويك ومن أحبَّك بعدَهم ________________________________________________________________
كَدَمِ الحياةِ لِواهنِ الأجساد _______________________________________________________________