محمد خير الطباع

1330-1298هـ 1911-1880م

سيرة الشاعر:

محمد خير المعروف بأبي الخير الطباع.
ولد في دمشق، وفيها توفي.
عاش في سورية.
تلقى المبادئ الأولية للعلوم الدينية والعربية، على عدد من علماء دمشق، وكان قد التحق بالمدرسة الرشيدية في دمشق.
عمل مدرسًا في المدرسة الريحانية مدة عامين، أنشأ بعدهما المدرسة الوطنية التي أطلق عليها «الكلية العلمية الوطنية»، وكانت له حلقات وطلاب يفدون إلىه ناهلين من علمه، وأدبه.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان تحت عنوان: «منتخبات» - مؤسسة المدرسة العلمية الوطنية - مطبعة الفيحاء - دمشق 1330 هـ/ 1911م.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات حول علوم اللغة والأدب منها: «أرجوزة في النحو»، «أرجوزة في الصرف»، «مقامة في المفاضلة بين المتنبي والشريف الرضي»، «انتقاد شرح شعر أبي تمام» لمحيي الدين الخياط، «رسالة في الانتصار للكمال بن الهمام».
بشعره نزعة صوفية، يقتفي فيها أثر أسلافه من شعراء الحب الإلهي.
وله شعر في نبذ الجهل ومقاربة العلم أساسًا لبلوغ المجد. يميل إلى الحكمة وإسداء النصيحة. كتب في المدح الذي اختص به أولي الفضل من العلماء، وأولي الأمر من الحكام، إلى جانب شعر له في الفخر الذاتي، وكتب في الرثاء الذي اتسم بالمبالغة وإظهار الفجيعة. وله في المعارضة والتشطير الشعري. تميل لغته إلى المباشرة، وخياله قريب.

مصادر الدراسة:
1 - أديب تقي الدين الحصني: منتخبات التواريخ لدمشق - منشورات دار الآفاق الجديدة - بيروت 1979.
2 - إسكندر لوقا: الحركة الأدبية في دمشق (1800 - 1918) - مطابع ألف باء الأديب - دمشق 1976.
3 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت1990.

حرمت عيني

حَرَّمَتْ عينِيْ مَنامي ________________________________________________________________
مُذْ نما فرْطُ الغرامِ _______________________________________________________________
فاختَفَى طيفُ حبيبي ________________________________________________________________
فعلى الطّيفِ سلامي _______________________________________________________________
لستُ أرضَى من حبيبٍ ________________________________________________________________
نحوه طال مُقامي _______________________________________________________________
أن يفي لي بعد صبري ________________________________________________________________
بوصالٍ في المنام _______________________________________________________________
أنا يقْظانُ أراه ________________________________________________________________
وهْوَ في كلّ ابتسام _______________________________________________________________
لم يغِبْ عنّي سَناه ________________________________________________________________
في قعودي وقِيامي _______________________________________________________________
عن يميني ويساري ________________________________________________________________
نوره الوضّاح نامي _______________________________________________________________
شامل الإشراق فوقي ________________________________________________________________
وورائي وأمامي _______________________________________________________________
فهْو في سرّي وجهري ________________________________________________________________
وصَلاتي وصِيامي _______________________________________________________________
وذهابي وإيابي ________________________________________________________________
وسكوتي وكلامي _______________________________________________________________
وهو رَيْحاني وروحي ________________________________________________________________
وهْو قصدي ومَرامي _______________________________________________________________
وهو أُنْسي وسروري ________________________________________________________________
ونديمي ومُدامي _______________________________________________________________
أيها اللائم فيه ________________________________________________________________
جاهلاً طعمَ الْهُيام _______________________________________________________________
بالذي أبقاك خِلْوًا ________________________________________________________________
لا تقصِّرْ في ملامي _______________________________________________________________
فمتى كررت ذكري ________________________________________________________________
من سما بدرِ التّمام _______________________________________________________________
راغبًا في رغبتي عنـ ________________________________________________________________
ـه يزدْ فيه غرامي _______________________________________________________________
لامَ في الحبّ أُناسٌ ________________________________________________________________
حُجِبوا عن ذا المقام _______________________________________________________________
أيُلام الصبُّ فيه؟ ________________________________________________________________
وهْو أخلاق الكرام _______________________________________________________________
يا عذولي لا تلُمْني ________________________________________________________________
إن كسا الجسمَ سَقامي _______________________________________________________________
لم يُفِدْ لومي فإنّي ________________________________________________________________
زاد وجدي وهُيامي _______________________________________________________________
ونما فرْطُ اشتياقي ________________________________________________________________
فغدا دمعيَ هامي _______________________________________________________________
إنّني واللهِ صَبٌّ ________________________________________________________________
فيك يا خيرَ الأنام _______________________________________________________________
فإليك القربُ ينمو ________________________________________________________________
بالمحبِّ المستهام _______________________________________________________________
ولك العلياءُ تُعْزَى ________________________________________________________________
وإليك الفضل سامي _______________________________________________________________
وصلاةُ الله تُهدَى ________________________________________________________________
ضمنَها أزكى سلامي _______________________________________________________________
من محبّ يبتغي فضـ ________________________________________________________________
ـلك يا أسمَى هُمام _______________________________________________________________
وعلى آلٍ وصحبٍ ________________________________________________________________
ما بدا مسكُ الختام _______________________________________________________________
مع أشياعٍ وحزْبٍ ________________________________________________________________
ثم أتباعٍ كرام _______________________________________________________________

إذا رمت يا شرقيُّ

إذا رُمْتَ يا شرقيُّ ترقَى إلى العُلا ________________________________________________________________
وتحظى بما قد حازه السّادةُ الأُلى _______________________________________________________________
وتدرك شأو المجد والفضل فاجعلا ________________________________________________________________
بجِدِّكَ أربابَ المكارم مُيَّلا _______________________________________________________________
بأفئدة الإقبال نحو المدارسِ ________________________________________________________________
فليس بغير العلم يدنو مَرامنا _______________________________________________________________
ويشفى إذا رمنا المعالي أُوامنا ________________________________________________________________
ويعلو على كل الشّعوب مقامنا _______________________________________________________________
إذا لم يكن نور العلوم إمامَنا ________________________________________________________________
فليس لنا إلا رؤوس النواكسِ _______________________________________________________________
يضيق على الجُهَّال رَحْبُ المسالكِ ________________________________________________________________
وترميهمُ العقْبَى بأردى المهالكِ _______________________________________________________________
ويمشون في ليل من الذّلّ حالك ________________________________________________________________
فلا ترتدي بالجهل يا أمّ مالك _______________________________________________________________
فإن رداء الجهل أوهى الملابسِ ________________________________________________________________
جَهِلْنا لعمرُ الحقّ قدرَ المعارفِ _______________________________________________________________
فخِلنا وبعضُ الظن وِردُ المتالفِ ________________________________________________________________
بأن الفتى يُكسَى جديدَ المطارف _______________________________________________________________
بعام ويغدو في الورى خيرَ عارف ________________________________________________________________
فيخرج غِرّاً خابطًا في الحنادسِ _______________________________________________________________

من قصيدة: احتفال المدرسة الريحانية

أرى بجِلّقَ صبحَ المجدِ قد سَفَرا ________________________________________________________________
وعاد روضُ المعالي عابقًا عَطِرا _______________________________________________________________
أرى بها جيشَ أهل العلم ممتطيًا ________________________________________________________________
هامَ الثّريا وبالجوزاء مؤتزِرا _______________________________________________________________
أرى بها ساعدَ الآداب منتضيًا ________________________________________________________________
بتّار جِدٍّ بحمد الله منتصِرا _______________________________________________________________
ماضي الغِرارين لو في الذهن صوَّره ________________________________________________________________
وكان في الغمد عنقُ الجهل لانكسرا _______________________________________________________________
رأيتُ ما لو سرى في أذْنِ مستمِع ________________________________________________________________
أخبارُه عن عِيانٍ كذَّبَ الخبرا _______________________________________________________________
يا صاحبيَّ أعيني في الكَرى ظفِرتْ ________________________________________________________________
بما أرى أم لها في يقظةٍ ظهرا؟ _______________________________________________________________
يا صاحبيَّ اعْجَبا عادَ الزمان بها ________________________________________________________________
غضَّ الشّبابِ وقبلاً كان قد كبرا _______________________________________________________________
تالله ما دار في سَمعي ولا خَلَدِي ________________________________________________________________
ماءُ الشبيبة في وجهِ المشيبِ جرى _______________________________________________________________
بُشرايَ بُشْرايَ عمر الحق سوف يرى ________________________________________________________________
عما قليل فؤادَ الجهلِ منفطِرا _______________________________________________________________
حيثُ المعارفُ قد قالت مؤرخةً ________________________________________________________________
بدا بجِلّقَ طِيبُ العلم منتشرا _______________________________________________________________