أجْرِ المدادَ فهذا اللوحُ والقلمُ ________________________________________________________________
وهذه كلماتٌ كلُّها حِكَمُ _______________________________________________________________
وهذه كَلِمٌ تَشْفي الكليمَ كما ________________________________________________________________
تشفي السّقيمَ الذي قد علَّه السَّقَم _______________________________________________________________
قد أنشدتْهَا بنو الأزمان من زمنٍ ________________________________________________________________
واستحسنتْ لفظها من قبلنا الأمم _______________________________________________________________
فانهض إليها أخا الآمالِ مجتهدًا ________________________________________________________________
واعلَقْ بها تلقَ خيرًا ليس ينصرم _______________________________________________________________
فإنها دررُ الألفاظ بل غُررُ الـ ________________________________________________________________
أقوال إذ في عُلاها القومُ قد حكموا _______________________________________________________________
وإنَّ مَنْ حازها، فالفضل يصحبُه ________________________________________________________________
والسّعد يخدِمُه، والسيف والقلم _______________________________________________________________
والمجد يعلو به في كلّ منزلةٍ ________________________________________________________________
والحزم يسمو به والعزمُ والهِمَم _______________________________________________________________
وتلك آياتُ فضلٍ لا مثيلَ لها ________________________________________________________________
وتلك آلاء خير يا لَها نعم _______________________________________________________________
الله يؤتي ويُعطي من يشا حِكَمًا ________________________________________________________________
وفضلُه بين هذا الخَلْق منقسم _______________________________________________________________
وحكمة الله في القرآن بالغةٌ ________________________________________________________________
منطوقُها كَلِمٌ، مفهومُها حِكَم _______________________________________________________________
نِعْمَ المؤدِّبُ هذا الدهرُ حيثُ به ________________________________________________________________
مواعِظٌ للفتَى لم يُحصِها القلم _______________________________________________________________
إنَّ ابنَ آدمَ في الدّنيا يُسَرّ بما ________________________________________________________________
يبدو له من سَنا الدّنيا ويبتسم _______________________________________________________________
إن أقبلتْ زهرةُ الدّنيا على أَحَد ________________________________________________________________
أعطته حسْنَ أناسٍ بالندَى علموا _______________________________________________________________
كذاك إن أدبرتْ عنه فتسلبه ________________________________________________________________
محاسنًا كان فيها قبلُ يَتَّسم _______________________________________________________________
فاحذر أخا العلم منها ما استطعتَ ولا ________________________________________________________________
تركن وتأمنْ إليها، إنها نِقَم _______________________________________________________________
وانهضْ إلى العلمِ والعِرْفان إنهما ________________________________________________________________
شِفاءُ كلِّ سقيمٍ عَلّه الألم _______________________________________________________________
وقد يُزيلان ما بالمرء منْ كسلٍ ________________________________________________________________
وفيهما قد يزول العَيُّ والصَّمَم _______________________________________________________________
عليك بالعلم إن العلمَ مَجْلَبَةٌ ________________________________________________________________
لكلّ خيرٍ وفيه الخيرُ يزدحم _______________________________________________________________
عليك بالعلم إن العلمَ أفضلُ ما ________________________________________________________________
تَنْحو وتدنو إليه العُرْبُ والعجَم _______________________________________________________________
واحذرْ من الدّهرِ، إن الدهرَ داهيَةٌ ________________________________________________________________
تضيق في أُفُقَيْ بَيدائِه القَدَم _______________________________________________________________
إياكَ إياكَ أن تغترَّ في زمنٍ ________________________________________________________________
تطويكَ أيامُه طَيّاً وتلتقِم _______________________________________________________________
واحذرْ من الهَمِّ واذهب عنه مُرْعَوِيًا ________________________________________________________________
فذاك سُقْمٌ ومنه يحصلُ السأَم _______________________________________________________________
وذاكَ للنّفسِ قَتَّالٌ ومفترِسٌ ________________________________________________________________
وفيه يظهر ضَعف الجسم والهَرَم _______________________________________________________________
وسِرْ بسرْبك في طرْق السّلامة لا ________________________________________________________________
تسلكْ سبيلاً به الآفاتُ والنِّقَم _______________________________________________________________
فالنفسُ من أنفَسِ الأشياء قد خُلِقت ________________________________________________________________
فكنْ عليها شفوقًا أيّها الحَكَم _______________________________________________________________
عاثوا وجاسوا خلال الأرض أجْمعِها ________________________________________________________________
وفي رُبا أفْقِها جاروا وقد ظَلَموا _______________________________________________________________
ولم يَرَوا أممًا من قبلهم هلَكَت ________________________________________________________________
وأنها اليومَ في أجْداثِها رِمَم _______________________________________________________________
وأصبحوا لا تُرَى إلا مساكنهم ________________________________________________________________
كأنها فوق ذُرْوات الرُّبا خِيَم _______________________________________________________________
والبعض منهم بسُبْل الخير قد سلكوا ________________________________________________________________
وليس في فعلهم عيبٌ ولا وصَم _______________________________________________________________
إنّ العوالم للباري مُسبِّحةٌ ________________________________________________________________
والنطقُ مختلفٌ منهنَّ والكلِم _______________________________________________________________
وتلك إنسٌ وجِنّ معْ ملائكةٍ ________________________________________________________________
والطيرُ والوحشُ والأسماكُ والنَّعم _______________________________________________________________
منها البلابلُ بالتّغريد مطربةٌ ________________________________________________________________
ومن صدَى صَدْحِها الألحان والنَّغَم _______________________________________________________________
وفي نِدا صوتِها للناس جامعةً ________________________________________________________________
كما تُفَرِّق في تصويتها الرَّخَم _______________________________________________________________
سبحانَ من خلق الأشياء من عَدَم ________________________________________________________________
سبحان مَنْ مُلْكُهُ بالكون مُنتظِم _______________________________________________________________
سبحانَه وتعالى واحدٌ أحَدٌ ________________________________________________________________
ربٌّ جليل له الآياتُ والحِكم _______________________________________________________________