محمد خيرالدين إسبير

1391-1311هـ 1971-1893م

سيرة الشاعر:

محمد خيرالدين إسبير.
ولد في مدينة حلب (سورية)، وفيها توفي.
عاش في سورية ولبنان ومصر.
تعلم القراءة والكتابة، وأخذ الفقه والتفسير والحديث على يد والده الذي كان إمام جامع بمدينة حلب.
عمل مدرسًا ومديرًا لمدرسة دار الفلاح الإسلامية التي افتتحها عام 1922 بجامع السلطان، وكان إماماً لهذا الجامع، وقد انتهى عمل هذه المدرسة - الذي استمر قرابة خمسين عامًا - عقب وفاته، وكان عالمًا بأصول المحاسبات وعلوم الرياضيات.
عُرف بكونه معلمًا متميزَا في علم الدوبيا (الحساب المزدوج) والخط العربي بأنواعه، فتخرج على يديه الكثير من طلاب العلم.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من الدواوين منها: «قصيدة آفة السفور والصهيونية» في العالم الإسلامي (بالاشتراك) - المطبعة الحمدانية - حلب 1954، و«الحقائق الجليّة في قلائد الهمزية» - حلب 1964، و«نسمات الصفاء في ذكريات الأخلاء» - حلب (د.ت)، و«المحفوظات الأخلاقية»، و«ذكريات البقاع المقدسة»، و«نفحات مسك في روضات مسك».
شاعر المسامرات والمطارحات الإخوانية، وله شعر في وصف المدن، خاصة ما كان منه في وصف بيروت وحلب الشهباء والإسكندرية، وغيرها. تشيع في شعره مفردات
الطبيعة. يميل إلى التأمل في بديع صنع الله تعالى، إلى جانب تأملاته في صروف الدهر، ونوازع النفوس، كما كتب في الدعوة إلى التزام الجماعة، ونبذ الفرقة والخلاف، ودعا إلى وجوب اقتداء المرأة المسلمة بالصالحات من أمهات المؤمنين، وبنات النبي ، وله شعر في المديح النبوي، يبدو تأثره البالغ بأمير الشعراء أحمد شوقي في مزيته «ولد الهدى..»، إلى جانب شعر له يدعو فيه إلى نبذ التقليد الأعمى لطريقة الأجانب في لباسهم خاصة ما يتعلق منه بسفور المرأة .. لغته طيعة وخياله قريب.. التزم عمود الشعر إطارًا في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين (1911 - 1974) - دار الفكر - دمشق 1985.
2 - الدوريات: - عالم من حلب - جريدة الجماهير - العدد (5927) - حلب 18 من مارس 1985.
ترجمة لحياة الشاعر محمد خيرالدين إسبير - جريدة الجماهير (حلب) العدد (9474) - 23 من مارس 1998.
3 - لقاء أجراه الباحث أحمد هواش مع محمود فاخوري - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة حلب - 2003.

حلب الشهباء

يا بلدةَ الشَّهباء خيرَ كِيانِ ________________________________________________________________
يا تُحْفةَ الأملاك والأوطانِ _______________________________________________________________
من بعد «مكة والمدينة» فاق فضْـ ________________________________________________________________
ـلُكِ يا منائي أكثرَ البلدان _______________________________________________________________
وجِنانُ أُنسكِ غرّدت أطيارها ________________________________________________________________
فوق الغصون بأعذب الألحان _______________________________________________________________
وسَحرْتِ عُشّاق المعالي والصّفا ________________________________________________________________
لما نظرتِ بفاتر الأجفان _______________________________________________________________
راحُ المحبّة في جمالك ذقتُه ________________________________________________________________
كالشّهد حول مراتع الغِزلان _______________________________________________________________
ونسيمك الصّافي يروق لمهجتي ________________________________________________________________
بين الرّياض بَمْرَبع النُّدْمان _______________________________________________________________
أفنانُك النّشوى تميل غصونها ________________________________________________________________
بين الرّوابي مِيلةَ النشْوان _______________________________________________________________
والطّلُّ في الأزهار يزهو بهجةً ________________________________________________________________
كاللؤلؤ الباهي وكالمرجان _______________________________________________________________
يحكي اللُّجينَ بياضُ عمرانٍ بدت ________________________________________________________________
بك إنها من أبهج العمران _______________________________________________________________
ورويتِ بالماء الزّلال قلوبَنا ________________________________________________________________
والماء يُطْفئ غُلَّةَ الظمآن _______________________________________________________________
وطعامك الأشهَى غدتْ لذاتُه ________________________________________________________________
مشهورةً في سائر البلدان _______________________________________________________________
نِعَمٌ توالت في رِحابك فاشكري ________________________________________________________________
فضْلَ الكريم المنعم المنّان _______________________________________________________________
إني لأشكره على النّعم التي ________________________________________________________________
لا تنقضي في العالم الإنساني _______________________________________________________________

نفحات أنس

نَفَحاتُ أُنْسٍ من ثُغور حدائقٍ ________________________________________________________________
تُحْيي القلوبَ وتنعش الأرواحا _______________________________________________________________
ونَضَارةٌ نِلْنا ببهجتها الصَّفا ________________________________________________________________
فكأننا فيها ضرَبنا الراحا _______________________________________________________________
وعرائسُ الأغصان في أطيارها ________________________________________________________________
قد بدّلت أتراحَنا أفراحا _______________________________________________________________
وعناؤنا قد زال مُذ حَلَّ الهنا ________________________________________________________________
بأحبةٍ بهم السّنا قد لاحا _______________________________________________________________
وبكلِّ وجهٍ قد زها نورُ البها ________________________________________________________________
فكأن في مِشكاته مصباحا _______________________________________________________________
لهمُ أحنّ وفي مجالسهمْ أرى ________________________________________________________________
طَرَبًا كأنّي أرشفُ الأقداحا _______________________________________________________________
وبلابلٌ تشدو بهم كي نَجْتَلي ________________________________________________________________
منهم مساءً في الهوى وصباحا _______________________________________________________________

من قصيدة: ولد الحبيب

وُلِدَ الحبيبُ فعمّتِ الآلاءُ ________________________________________________________________
وتلألأت بثنائه الآناءُ _______________________________________________________________
ماذا أقول بمدح مولًى لم تلدْ ________________________________________________________________
من عهد آدمَ مثلَه حوّاء؟ _______________________________________________________________
ماذا أقول بوصفه وصفاته؟ ________________________________________________________________
هي في سماء العالمين بهاء _______________________________________________________________
ماذا أقول بمدح من بلغ العُلا ________________________________________________________________
بمكارمٍ من دونها العلْياء؟ _______________________________________________________________
بهَرَ البريّةَ في جمال شمائلٍ ________________________________________________________________
فعلى المدى تتواتر الأنباء _______________________________________________________________
حُسْنٌ وإحسانٌ قد ازدهرا به ________________________________________________________________
خُلُقٌ وخَلْقٌ طلعةٌ غرَّاء _______________________________________________________________
صدقٌ، وإخلاصٌ، وجأشٌ ثابتٌ ________________________________________________________________
حِلْمٌ، وعلمٌ، غَيرةٌ، ووفاء _______________________________________________________________
قدْرٌ عظيمٌ شامخٌ، ومُبجّلٌ ________________________________________________________________
قصُرتْ له مع شأوها العظماء _______________________________________________________________
كم من رفيعٍ، قد تواضع رغبةً ________________________________________________________________
ولديه كم تتصاغرُ الكُبَراء _______________________________________________________________
فردٌ ولكن بالفضائل عالمُ ________________________________________________________________
وفضائل الدنيا هي اسْتِمْلاء _______________________________________________________________
أصلٌ كريمٌ، وهو فَرْعٌ أكرمٌ ________________________________________________________________
همْ أنجمٌ هو بينَهُنَّ ذُكاء _______________________________________________________________

من قصيدة: آفة السفور

للمسلمين شريعةٌ غرّاءُ لم ________________________________________________________________
تدركْ مناهجَها عقولُ الجاهلينْ _______________________________________________________________
والدّين صَون المرء من داء الرّدى ________________________________________________________________
والدّين حِرْزٌ بل كِيانُ الناسكين _______________________________________________________________
تنهَى الصّلاةُ عن الفواحش والخَنا ________________________________________________________________
وهي الأمان وحِصْن نظْم المؤمنين _______________________________________________________________
خِدْرُ الغواني للغواني جُنَّة ________________________________________________________________
حُسْن السّلوك سلامةٌ للمسلمين _______________________________________________________________
خُلُقُ الوليدِ بأمِّه هي أن تكن ________________________________________________________________
في المصلحات وليدها في المصلحين _______________________________________________________________
فالثّدْيُ موت أو حياة تنتهي ________________________________________________________________
للذّروة العليا ونهج العاملين _______________________________________________________________
والعلم بالأعمال لا بتبهرج ________________________________________________________________
وزخارف غَرّت أناسًا خاملين _______________________________________________________________
صُنْ أيها المسؤول والزّوج الذي ________________________________________________________________
يرعى قلوبًا سوف يُضْنيها الأنين _______________________________________________________________
لا تُلقِ في الوَهَدات فِلذة مُهجةٍ ________________________________________________________________
فُطِرتْ على حسن العقائد واليقين _______________________________________________________________