محمد رشاد رويحة

1399-1315هـ 1978-1897م

سيرة الشاعر:

محمد رشاد رويحة.
ولد في مدينة اللاذقية (سورية)، وتوفي في مصر.
عاش في سورية، ومصر.
تلقى تعليمه في مراحله الثلاث بمسقط رأسه بمدينة اللاذقية.
عمل صحافيًا في بعض الصحف المصرية، كما كان يراسل بعض الصحف العربية، مثل: «الأماني والنور والنهضة والمرشد العربي».
الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، وبخاصة التي كان يراسلها أو يكتب فيها، ومنها: «الحياة منايا وأمان» - مجلة النور - اللاذقية - 1926، و«مأساة الحياة» - مجلة النور - اللاذقية - 1926، وله قصائد لا تزال مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له مقالات عدة نشرتها الصحف والمجلات، منها «السفور أو الكارثة الاجتماعية الكبرى» - مجلة المرشد العربي - سبتمبر 1929.
شاعر مطبوع، يعكس شعره حبه لوطنه وأمته العربية في دعوته إلى اتحادها وتوحدها. في شعره نزوع إلى الحكمة، وميل إلى تقديم خبرات الحياة، وتأثر
بشعراء العربية القدامى، وبخاصة المتنبي والبحتري. قصيدته «الحياة منايا وأمان» يبدو فيها تأثره بالمتنبي في قصيدته التي مطلعها «أرق على أرق ومثلي يأرق»، وهي
قصيدة في الأخلاق وكشف النفاق، وتسقط الأقنعة عن أنواع الزيف والادعاء.

مصادر الدراسة:
1 - جبرائيل سعادة: محافظة اللاذقية - وزارة الثقافة والإرشاد القومي - دمشق 1961.
2 - هاشم عثمان : تاريخ اللاذقية 637: 1946م - وزارة الثقافة والإرشاد القومي - دمشق 1996.
3- ياسر صاري: صفحات من تاريخ اللاذقية - وزارة الثقافة والإرشاد القومي - دمشق 1992.
4 - الدوريات: نبيهة حداد: الحياة الأدبية في الساحل العربي السوري - مجلة العمران - وزارة الشؤون البلدية والقروية - دمشق أكتوبر/ نوفمبر 1968.

من قصيدة: خمائل الأفكار

نرجو ونأملُ والمنيَّةُ تسبقُ ________________________________________________________________
ونعدُّ أسبابَ النعيم فنُخفِقُ _______________________________________________________________
ويحَ الحياة منازعًا ومصارعًا ________________________________________________________________
لا يطمئنُّ لهنَّ إلا الأحمق _______________________________________________________________
هل يعشق الأحياءُ من دنياهمُ ________________________________________________________________
إلا مُنى كالحلم لا تتحقَّق؟ _______________________________________________________________
ومن المنايا ما يكنُّ أمانيًا ________________________________________________________________
ومن الحياة وعبئها ما يُرهق _______________________________________________________________
ولقد يكون القبرُ أفضلَ ملجإٍ ________________________________________________________________
يأوي إليه ويطمئنُّ الـمُشْفق _______________________________________________________________
نفسي مثقَّلةٌ بوقْرٍ بعضُه ________________________________________________________________
يعيا به حلمُ النفوس فتُزهق _______________________________________________________________
ترجو فيكذبُها الرجاءُ حديثَه ________________________________________________________________
وإذا توقَّعت المكارهَ تصدق _______________________________________________________________
أُفٍّ لهذا الجسم ثوبًا جافيًا ________________________________________________________________
تشقَى به تلك النفوسُ وتُخنق _______________________________________________________________
وعلى خشونتِه يكاد جديدُهُ ________________________________________________________________
في حِجْرِ خائطِه يرثُّ ويخلق _______________________________________________________________
والحرصُ يلفُق ما وَهَى ويرمُّ ما ________________________________________________________________
ينهارُ فيه من الفُتوق ويَرْتق _______________________________________________________________
لبسَتْه كارهةً وما لبثتْ به ________________________________________________________________
أن أصبحتْ مشغوفةً تتعشَّق _______________________________________________________________
شقِيَتْ به وبلبسِه وبنزْعِه ________________________________________________________________
أفليس أحرى بالجفاء وأخلق؟ _______________________________________________________________
لولا التعلُّق بالـمُحال وجدتنا ________________________________________________________________
بسوى ذيولِ الموت لا نتعلَّق _______________________________________________________________
إنَّ الذين خُلقتَ من أصلابهم ________________________________________________________________
جمَعوا عليك همومَهم وتفرَّقوا _______________________________________________________________
فحملْتَ منها ما يُمضُّكَ حملُه ________________________________________________________________
ويدقُّ أعمدةَ الظهور فيسْحَق _______________________________________________________________
موتٌ تغصُّ به الحلوقُ وعيشةٌ ________________________________________________________________
منها بأنفاس التعاسة تُشرق _______________________________________________________________
حولَ الحياةِ من الحياة مجاهلٌ ________________________________________________________________
يَعيا البيان بها ويعيا المنطق _______________________________________________________________
ومكارهٌ محفوفةٌ بمكارهٍ ________________________________________________________________
يطفو عليهنَّ الخيالُ فيغرق _______________________________________________________________
والنفسُ أمّا ما تَتُوقُ فواسعٌ ________________________________________________________________
رحبٌ وأمّا ما تُطيق فضيِّق _______________________________________________________________
آلامُها تاريخُها فمحيطُه ________________________________________________________________
بدموعِها ودمائها يتدفَّق _______________________________________________________________
حدثُ الولادِة ثورةٌ دمويَّةٌ ________________________________________________________________
والموتُ يزفرُ بالدموع ويشهَق _______________________________________________________________
أَفلا يكون على التطيُّر باعثًا ________________________________________________________________
رمزٌ عليه دمٌ ودمعٌ يُهرق؟ _______________________________________________________________
وا شقْوةَ الإنسان تقرضُ بعضَه ________________________________________________________________
هذي الحياةُ ببعضه وتُمزِّق _______________________________________________________________
الروحُ من نور السماء وهذه الْـ ________________________________________________________________
أجسامُ من طين الثَّرى تَتشقَّق _______________________________________________________________
ضدّانِ مختلفان في طبْعَيهما ________________________________________________________________
هيهاتَ بينهما الحياةُ توفِّق _______________________________________________________________
ما كان عنصرُه الترابَ فطبعُه ________________________________________________________________
أدنى إلى ضَعَةِ التراب وألصق _______________________________________________________________
من ثمَّ كان الجسمُ في شهواته ________________________________________________________________
نَهِمًا مُسفّاً يسْتريبُ ويفسق _______________________________________________________________
والروحُ عنصرُها الضياءُ فطبعُها ________________________________________________________________
بطباع عنصرِها القويَّةِ تلحق _______________________________________________________________
فإذا استبدَّ بها الترابُ أحالها ________________________________________________________________
في موقد الشهوات جمْرًا يُحرق _______________________________________________________________
وإذا استبدَّتْ بالتراب فإنها ________________________________________________________________
كالزَّيتِ يلتهم الذُّبالَ ويشرق _______________________________________________________________

من قصيدة: مأساة الحياة

حسْبُ عقلي وقد ترامَى طويلا ________________________________________________________________
يهتكُ الحُجْبَ نافذًا والسُّدولا _______________________________________________________________
حسْبُه بعد كلِّ ذلك خِزْيًا ________________________________________________________________
أنّه ارتدَّ عن مَداهُ كليلا _______________________________________________________________
ويحَ هذا الإنسانِ كم يدَّعي العلـ ________________________________________________________________
ـمَ، وما انفكَّ نفسُه مجهولا _______________________________________________________________
لستُ أدري من أمرِ ذاتي إلا التْـ ________________________________________________________________
ـتَافهَ الغثَّ والذَّماءَ القليلا _______________________________________________________________
إن في هيكلي ونفسي لأسْرا ________________________________________________________________
رًا إليها لا أستطيع وصولا _______________________________________________________________
ليس يُغني في فهْمِها العقلُ أو تُجـ ________________________________________________________________
ـدي علينا العلومُ فيها فتيلا _______________________________________________________________
ليت شعري من أين جئتُ وماذا ________________________________________________________________
كنتُ من قبلِ أن قطَنْتُ الهُيولَى؟ _______________________________________________________________
ومتى صرتُ كائنًا ذا وجودٍ ________________________________________________________________
ومتى يعبثون بي مُستحيلا؟ _______________________________________________________________
أدخيلٌ جسمي على الروح أم رو ________________________________________________________________
حي تُراها عليه كانتْ دخيلا؟ _______________________________________________________________
أهو سجنٌ لها كما زعموا أم ________________________________________________________________
هي ضيفٌ عليه حلَّ ثقيلا؟ _______________________________________________________________
ألَهُ أم لها الخلودُ إذا بِالـ ________________________________________________________________
ـموتِ بين الجثمان والروح حِيلا؟ _______________________________________________________________
أنا ذاتٌ مكوَّنٌ من ذواتٍ ________________________________________________________________
ألِنُبدي فردًا نُبيدُ قبيلا؟ _______________________________________________________________
يا لتعْسِ الإنسانِ كم يتراءى ________________________________________________________________
وهْو ما زال بالعَمى مكْحُولا _______________________________________________________________
لست أدري والدهرُ أحداثُه شَتْـ ________________________________________________________________
ـتَى مُكوثًا قضَى لنا أم رحيلا؟ _______________________________________________________________
واجتماعًا أم فرقةً وسموّاً ________________________________________________________________
لمقامي أعدُّه أم سفولا؟ _______________________________________________________________
وسعودًا تمرُّ بي أم نُحوسًا ________________________________________________________________
وسُطوعًا لكوكبي أم أُفولا؟ _______________________________________________________________
كرةٌ في يد القضاء يُزجيـ ________________________________________________________________
ـها صعودًا برغْمِها ونزولا _______________________________________________________________
ويمينًا يجري بها وشمالاً ________________________________________________________________
مُقبلاً مُدبرًا فتمضي ذَلولا _______________________________________________________________