محمد رشيد الرافعي

- م

سيرة الشاعر:

حمد رشيد بن عبداللطيف بن عبدالقادر الرافعي الفاروقي الطرابلسي.
كان حياً عام 112هـ/ 1894م.
ولد في طرابلس (لبنان).
عاش في لبنان.

الإنتاج الشعري:
- له بعض القصائد المنشورة في مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له بعض المؤلفات، ومنها: «الكواكب الدرية في المناقب القادرية» (مطبوع) - طرابلس الشام 112هـ/ 1894م، و «نتائج الأفكار» (مخطوط في المكتبة الأزهرية) - 1306هـ/ 1888م، و «شرح زاد الفقير» (مخطوط بالأزهرية)، وتخميس قصيدة لعبد الغني النابلسي (مخطوط في خزانة الشاويش) - بيروت 116هـ/ 1898م.

مصادر الدراسة:
1- خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2- عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
3- محمد رشيد بن عبداللطيف: قصيدة الذخيرة الحميدية (تخميس على القصيدة المحمدية) - مطبعة البلاغة - طرابلس.

مصادر الدراسة:

كان حياً عام 112هـ/ 1894م

أسنا البرق

أَسَنا البرق لاح منه ضياءُ ________________________________________________________________
فاستنارت بنوره الفيحاءُ؟ _______________________________________________________________
أم نجومٌ زواهرٌ أم بدورٌ ________________________________________________________________
أم شموسٌ لها تبدّى ازدهاء؟ _______________________________________________________________
أم سناءُ آثارِ النبيِّ تَجَلّى ________________________________________________________________
فغدا للأبصار منه جَلاء؟ _______________________________________________________________
أثرٌ تحسُدُ السماوات أرضًا ________________________________________________________________
نالها في الوجود منه ثَواء _______________________________________________________________
قد وفَتْنا سفينةُ العزِّ فيه ________________________________________________________________
يعتليها منه سنًا وبهاء _______________________________________________________________
ثابتاتُ الأعلام فوقَ سَوادٍ ________________________________________________________________
طلعتْ فيها أنجمٌ زهراء _______________________________________________________________
كان باسم الله المهيمن مجرا ________________________________________________________________
ها، ومرساها حبّذا الإرساء _______________________________________________________________
أتُراها المعراجُ أمسى عليها ________________________________________________________________
أثرُ المصطفى له الإسراء؟ _______________________________________________________________
هي شمسٌ والبحر أضحى سماها ________________________________________________________________
وذووها أملاكُها الأمناء _______________________________________________________________
أشرقتْ من دار السّعادة واحتا ________________________________________________________________
لتْ ذُرا أفْقِنا وعَمَّ الهناء _______________________________________________________________
فتوارتْ شمسُ السّماء لديها ________________________________________________________________
والضّحى فيه للنّجوم خَفاء _______________________________________________________________
واستدارتْ بها أهِلّةُ فُلْكٍ ________________________________________________________________
كان منها على البدور ضياء _______________________________________________________________
وغدا ثغرُ الطوب يبسمُ عن بر ________________________________________________________________
قِ التهاني فتنجلي الظلماء _______________________________________________________________
ويحيِّي الأسماعَ فيها بصوتٍ ________________________________________________________________
طاب منه إلى الأنام غناء _______________________________________________________________
وتوالتْ بشرى الهواتف أنْ قد ________________________________________________________________
أقبلَ السّعدُ والهنا والعَلاء _______________________________________________________________
ووفَتْنا مطالع الأثر المحْـ ________________________________________________________________
ـمود يزهو للعين منه رواء _______________________________________________________________
ومحيَّا كالشمس منه مضيءٌ ________________________________________________________________
أسفرتْ عنه ليلةٌ غرّاء _______________________________________________________________
ليلة ُالقدر لا تعادلُ عندي ________________________________________________________________
ساعةً فيها كان هذا الوفاء _______________________________________________________________
عصبةُ الدين أصبحتْ في احتفاء ________________________________________________________________
للقاه فحبّذا الاِحتفاء _______________________________________________________________
موكبٌ كان منه في طالع السَّعْـ ________________________________________________________________
ـدِ علينا جلالةٌ وبهاء _______________________________________________________________
تتهادى جموعُنا بسرورٍ ________________________________________________________________
ووقارٍ فكلُّنا أمراء _______________________________________________________________
كلُّنا بالتّهليل والذّكر والتّر ________________________________________________________________
تيل، للشّكر طاب منه ثناء _______________________________________________________________
شاركتْنا بسَجْعِها الوُرْقُ لما ________________________________________________________________
قد شجاها الإنشادُ والإنشاء _______________________________________________________________
حبذا اليومُ يوم عيدٍ وفانا ________________________________________________________________
نحن فيه طول المدى سعداء _______________________________________________________________
قد تباهتْ به طرابلْسُ مجدًا ________________________________________________________________
فلها اليوم رِفعةٌ شمّاء _______________________________________________________________
خيَّم العزّ في رباها مقيماً ________________________________________________________________
وزكا في الوجود منها شَذاء _______________________________________________________________
وأضاءت آفاقُها بالتّهاني ________________________________________________________________
فتساوى صباحُها والمساء _______________________________________________________________
أنجمُ الأفْقِ قدْ تدلّتْ إلينا ________________________________________________________________
أم مصابيحُ خُطّ فيها الفضاء؟ _______________________________________________________________
أم سنا النّور كان منه صقالٌ ________________________________________________________________
للربا فاعتلت لها أضواء؟ _______________________________________________________________
وغدتْ مرآة «طرابلس» قد ________________________________________________________________
مثّلتْ للعيون فيها السّماء _______________________________________________________________
كيف لا كيف لا وآثار طه ________________________________________________________________
كُسِيتْ من أنوارها الأرجاء _______________________________________________________________
أفما الكون من سناه بدا مذ ________________________________________________________________
كان نورًا وكان ثمَّ عماء؟ _______________________________________________________________
يا بروحي آثاره قد تبدّتْ ________________________________________________________________
عَظُم البِشرُ والهدى والولاء _______________________________________________________________
كم قلوبٍ حازت لديها حياةً ________________________________________________________________
وعيونٍ عنها أُزيلَ غِشاء! _______________________________________________________________
ولكم من أخي ضلالٍ وفانا ________________________________________________________________
وله في مجلى ثناها اهتداء! _______________________________________________________________
أظهرتْ للإسلام آياتِ عزّ ________________________________________________________________
كان منها لذي النهى استقراء _______________________________________________________________
شَكَر اللهُ فضلَ سلطاننا «عبـ ________________________________________________________________
ـدالحميد» الذي له الاعتلاء _______________________________________________________________
يا لها منّةً لقد ضوعف الأجـ ________________________________________________________________
ر عليها من جنسها والجزاء _______________________________________________________________
نعمةٌ قد حزْنا السعادةَ فيها ________________________________________________________________
ليس يُحصى شُكرانها والثّناء _______________________________________________________________
فأدام الإله عزّ مليكٍ ________________________________________________________________
ضاق عن حصر وصفه الإحصاء _______________________________________________________________
غايةُ المدح في عُلاه تصورٌ ________________________________________________________________
كلنا عند ذا به إعياء _______________________________________________________________
فأرى تمثيلي مقام علاه ________________________________________________________________
مثلما مثَّلَ النجومَ الماء _______________________________________________________________
نسأل المولى أن يطيل بقاه ________________________________________________________________
للورى حسُبنا بهذا الدعاء _______________________________________________________________

من قصيدة: نحن للكون بهجة

نحن للكون بهجةٌ وسناءُ ________________________________________________________________
تتجلّى من أفقنا الأضواءُ _______________________________________________________________
وبكرسّي العلا إلينا استواء ________________________________________________________________
كيف لا تزدهي بنا العلياء _______________________________________________________________
ولنا المجدُ طينةٌ ورداء ________________________________________________________________
كلُّنا بالثناء على الله معلنُ _______________________________________________________________
وبتقوى رب البريّةِ محسنُ ________________________________________________________________
وأصولٌ لنا إلى الخلق تحسنُ _______________________________________________________________
أمّةٌ خير أمّةٍ أخرجت للنا ________________________________________________________________
ناس والناس بعدها اكفاء _______________________________________________________________
عصبُة الخير عندها الخيرُ تمّا ________________________________________________________________
كم أزالتْ من الردى ما ألـمّا! _______________________________________________________________
مذ زمانُ الصفا علينا أدلهمّا ________________________________________________________________
قام منها في الأعصر السود أقما _______________________________________________________________
رٌ ورجال لها الشموسُ حِذاء ________________________________________________________________
كم أغاثوا في كلِّ يومِ هول _______________________________________________________________
وأزالوا هام العدا بنصولِ ________________________________________________________________
كم أبادوا لكل حتفِ جهولِ _______________________________________________________________
كأسود الشرى كنوزُ عقولِ ________________________________________________________________
طُويَتْ في منشورها الآلاء _______________________________________________________________
فوق عرش العلا إليهم مقرُّ ________________________________________________________________
ولخيرٍ قد أبطنوا وأسرّوا _______________________________________________________________
سادةٌ قادة لهم بان سرُّ ________________________________________________________________
خُلَّصٌ من جحا جح الشوس غُرُّ _______________________________________________________________
علماءٌ أئمّةٌ حكماءُ ________________________________________________________________
كم أبانوا إلى الأنام خطابا _______________________________________________________________
فاصلاً قد أزال عنهم حجابا ________________________________________________________________
جيشُهم للعدا سريعاً أذابا _______________________________________________________________
كم تردّوا من العجاج ثيابا ________________________________________________________________
أبطنتها ديباجةٌ حمراء _______________________________________________________________