محمد رشيد رضا

1354-1282هـ 1935-1865م

سيرة الشاعر:

محمد رشيد علي رضا.
ولد في قرية القلمون (جنوبي طرابلس الشام - لبنان)، وتوفي في مصر، في سيارة بين مدينة السويس والقاهرة، ودفن بجوار الشيخ محمد عبده.
عاش في سورية، ومصر، وزار الآستانة والهند والحجاز وأوروبا وأقطار الخليج.
تلقى تعليمه الأولي في الكتّاب بمسقط رأسه، فقرأ القرآن الكريم والخط والقواعد والحساب، ثم التحق بالمدرسة الرشدية الابتدائية في طرابلس، فدرس الصرف والنحو والحساب ومبادئ الجغرافيا والعقائد والعبادات، لمدة عام واحد، ثم انتقل إلى المدرسة الوطنية الإسلامية فدرس العربية والتركية والفرنسية، والمنطق والرياضيات والفلسفة والطبيعة، ونال شهادة منها، وأجازه الشيخ حسن الجسر، ثم أخذ الحديث والفقه الشافعي عن الفقيه محمود نشابة، وحضر على العلامة عبدالغني الرافعي، وتلقى عن الشيخ محمد القاوقجي كتابه في الأحاديث المسلسلة، وعن طريقه دَرَس أصول التصوف والترقي في منازل المعرفة، ثم سافر إلى مصر (1898)، واتصل بالشيخ محمد عبده، والتحق بالأزهر (1899) وتابع فيه دروسه.
عمل في مدينة طرابلس بالتدريس والوعظ والتبشير بآرائه الإصلاحية، وكتابة المقالات في جريدة طرابلس، ومارس التدريس في الجامع الكبير، وفي جامع البشوية في بيروت.
أصدر في القاهرة مجلة «المنار» للرد على المتحاملين على الإسلام، وصدر العدد الأول في مارس (1897) وكانت خطوة متأثرة بسابقتها «العروة الوثقى» التي عدها بمثابة الأستاذ الثاني له.
حاول إنشاء مدرسة الدعوة والإرشاد بهدف الإصلاح الديني والاجتماعي في الآستانة، غير أن المحاولة فشلت فعاد إلى القاهرة، وأنشأ المدرسة فيها وتخرجت فيها أول دفعة (1912)، إلا أنه اضطر لإغلاقها مع بدايات الحرب العالمية الأولى.
أنشأ في مصر مع بعض العثمانيين «جمعية الشورى العثمانية»، وتولى رئاستها، وأسس لها فروعًا في أقطار مختلفة، وكانت تطبع منشوراتها باللغتين العربية والتركية،
وأصدرت الجمعية جريدة تحمل اسمها (1907)، وشارك في عدد من المؤتمرات العربية والإسلامية، وكانت له علاقة بزعماء الإصلاح في أقطار الوطن العربي، وقد كان عضوًا في حزب الاتحاد السوري، وأحد قادة حزب اللامركزية الإدارية، وقد واجه حكم الإعدام بسبب انتمائه إلى هذا الحزب. وكان من أنصار مذهب محمد بن عبدالوهاب الديني، كما كان عضوًا مشاركًا في الوفد السوري الفلسطيني إلى جنيف (1921)، وعضوًا في اللجنة السياسية في القاهرة (1925).
يعد الضلع الثالث المكمّل لرسالة جمال الدين الأفغاني، ومحمد عبده.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، وبخاصة المنار، ومنها: «الجاذبية» - المجلد الأول من مجلة المنار، و«القصيدة الجمالية»، التي خاطب فيها الأفغاني - المجلد الثاني من مجلة المنار، و«القصيدة الشرقية»، التي عاتب فيها الشرق لتأخره عن الغرب - المجلد الثاني من مجلة المنار، و«المقصورة الرشيدية» - المجلد الثالث من مجلة المنار (وقد عارض بها مقصورة ابن دريد)، و«موشحة في تهنئة عبدالحميد الرافعي بزواجه» - المنار - مج 30، و له مقطوعات وأبيات متفرقة في حواشي كتاب «أسرار البلاغة» للجرجاني.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، نشر معظمها في مطبعة المنار، منها: «تفسير القرآن الكريم»، المشهور بتفسير المنار (صدر منه 13 مجلدًا) - 1324هـ/ 1906م، و«محاورات المصلح والمقلد» - مطبعة المنار - مصر 1907، و«الوهابيون والحجاز» - مطبعة المنار - مصر 1344هـ/ 1925م، و«تاريخ الأستاذ الإمام الشيخ محمد عبده وخلاصة سيرة جمال الدين الأفغاني» (ثلاثة أجزاء) المنار 1350هـ/ 191، و«نداء الجنس اللطيف يوم المولد النبوي الشريف» - مطبعة المنار - 1351هـ/ 1932م، و«حقوق النساء في الإسلام» - مطبعة المنار - 1351هـ/ 1932م، و«المنار والأزهر» - مطبعة المنار 1353هـ/ 1934م، و«الإمام علي بن أبي طالب» - مطبعة البابي الحلبي - مصر 1939م، و«أسرار البلاغة» - لعبد القاهر الجرجاني: تحقيق وشرح وتعليق، إضافة إلى خطب ومقالات عدة في موضوعات متنوعة، ورسائل مع الأفغاني وغيره، نشر معظمها في مجلة
المنار، ومنها الخطبة التي ألقاها في المجلس العمومي لمدينة بيروت مطالبًا بتعليم العلوم بلغتنا العربية، ومقالاته لتجسيد الصراع العربي التركي.
شاعر مطبوع، قصائده مطولة، جلّ شعره في رثاء أعلام عصره، ومن تربطهم به علاقة، وفيها يعبر عن فلسفته في الحياة، وآرائه الإصلاحية في الدنيا
والدين. قليل من شعره في المدح، لموقفه الديني منه، وفيه يلتزم بالقيم والمثل التي نشأ عليها. له معارضات شعرية، ومنها معارضته لمقصورة ابن دريد، في أربعمائة بيت على قسمين، الأول في تهنئة زميله في طلب العلم عبدالقادر المغربي، والثاني في الإصلاح الديني، كما كتب الموشحة.
أقيم له حفل تأبين بدار جمعية الشبان المسلمين بالقاهرة برئاسة الشيخ مصطفى المراغي (شيخ الجامع الأزهر) وقد نشرت وقائع الحفل في مجلة المنار في مجلدها الخامس والثلاثين.
وضع اسمه على مدارس وشوارع ومؤسسات خيرية في عدد من العواصم العربية.

مصادر الدراسة:
1 - أنيس الأبيض: رشيد رضا تاريخ وسيرة - جروس برس 1993.
2 - حسين ضناوي: السيد رشيد رضا، فكره، نضاله السياسي - دار الإنشاء للصحافة والطباعة والنشر - طرابلس 1983.
3 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
4 - شكيب أرسلان: السيد رشيد رضا أو إخاء أربعين سنة - مطبعة ابن زيدون - دمشق 1937.
5 - عبدالله نوفل: تراجم علماء طرابلس وأدبائها - مكتبة السائح - طرابلس (لبنان) 1984.
6 - محمد أحمد درنيقة: السيد محمد رشيد رضا، إصلاحاته الاجتماعية والدينية - مؤسسة الرسالة - دار الإيمان - 1986.
7 - محمد نورالدين عارف ميقاتي: طرابلس في النصف الأول من القرن العشرين ميلادي - دار الإنشاء للطباعة والنشر - طرابلس 1978.
8 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - منشورات الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.
9 - يوسف إيبش: رحلات الإمام محمد رشيد رضا (جمع وتحقيق) - بدر للنشر والتوزيع - بيروت 2000.
10 - الدوريات: - أحمد محمد شاكر: أستاذنا الإمام حجة الإسلام - مجلة المقتطف ع(87) -
1935.
- عباس محمود العقاد: أعلام مصر الحديثة كما أعرفهم - مجلة المصور ع

ليالي مِنى

رفقًا بها يا أيها الزّاجرُ ________________________________________________________________
قد لاح سَلْعٌ وبدا حاجِرُ _______________________________________________________________
وخلِّها تسحبُ أرْسانَها ________________________________________________________________
على الرُّبا لا راعَها ذاعِر _______________________________________________________________
واذكرْ أحاديثَ ليالي مِنى ________________________________________________________________
لا عُدِم المذكورُ والذّاكر _______________________________________________________________
لهْف نفسي لليالٍ سلفَتْ ________________________________________________________________
آهِ لو ترجعُ هاتيكَ الليالي _______________________________________________________________
لا تقلْ لي بِمِنًى تُعطَى المنى ________________________________________________________________
بِمنًى كان من القوم انفصالي _______________________________________________________________
صَحْبي مضوا فمَدامِعي ________________________________________________________________
مُنهلَّةٌ في إثْرِ صَحْبي _______________________________________________________________
ما فَوَّقَ الهِجْرانُ سهـ ________________________________________________________________
ـمًا فانثَنى عن قصْدِ قلبي _______________________________________________________________
كلا ولا نادَى الجَوى ________________________________________________________________
إلا وكنتُ أنا الـمُلبِّي _______________________________________________________________
ولقد وقفتُ على مِنًى ________________________________________________________________
لولا الـمُنى لقضيْتُ نَحْبي _______________________________________________________________

من قصيدة: الجاذبية

أيَّ حُسنٍ نرى بهذي الغواني ________________________________________________________________
كلُّ عضْوٍ كآلةٍ حربيّهْ؟ _______________________________________________________________
ما لنا نحسَبُ الحِسان ظباءً ________________________________________________________________
ولها فتكةٌ بنا قَسْوريّه؟ _______________________________________________________________
ونُسمِّي خدْرَ الفتاةِ كناسًا ________________________________________________________________
ونرى الغابَ يدّعي الأوْلَويّه؟ _______________________________________________________________
ونذوقُ الغرام عذبًا وإن كا ________________________________________________________________
نَ عذابًا لدى النفوس الأبيَّه؟ _______________________________________________________________
يا رقيقًا لِذاتِ خصرٍ رقيقٍ ________________________________________________________________
برئتْ منكَ ذمَّة الحُريّه _______________________________________________________________
قد أذلَّتْك نسوةٌ يتبرَّجْـ ________________________________________________________________
ـنَ دلالاً تبرُّجَ الجاهليّه _______________________________________________________________
تلك سلوى أن التخيُّلَ يدعو ________________________________________________________________
رقَّةَ العقل رقةً طبْعيَّه _______________________________________________________________
كم تُناجي الدُّجى وما أنت ممَّن ________________________________________________________________
يَفتري عن ضلوعه المفْرِيَّه _______________________________________________________________
وتُبيح الرياحَ كلَّ غُدُوٍّ ________________________________________________________________
ورَواحٍ شُؤونَك السِّرِّيّه _______________________________________________________________
وتصيخُ الآذان تسترقُ السَّمْـ ________________________________________________________________
ـعَ جوابًا يأتي من العامريَّه _______________________________________________________________
قد أقامتْ لك الأمانيُّ سلْكًا ________________________________________________________________
لأداء الرسائلِ البرقيَّه _______________________________________________________________
ولكَمْ أنت في عتابٍ وشكوى ________________________________________________________________
لحبيبٍ ديارُه مقْصِيَّه _______________________________________________________________
إن نأى يُدْنِه الخيالُ من التَّمْـ ________________________________________________________________
ـثيل في آلةٍ له رَصْديّه _______________________________________________________________
وعلامَ الوقوف حول رسومٍ ________________________________________________________________
دارساتٍ ما ثَمَّ منها بقيّه _______________________________________________________________
تُمطرُ السحبُ من عيونِك ما ثا ________________________________________________________________
رَ بُخارًا عن نارِكَ القلبيّه _______________________________________________________________
بحرُ دمعٍ وفلْكُ جسمِك فيه ________________________________________________________________
سيَّرتْه أنفاسُك الصَّدريَّه _______________________________________________________________
خلِّ عنك التمويهَ بالغيدِ واسلمْ ________________________________________________________________
إنما الحبُّ لذةٌ وهميّه _______________________________________________________________
قد أقامتْ على الحقائق سترًا ________________________________________________________________
فاستسرَّتْ نجومها الدُّرِّيه _______________________________________________________________
حجبتْ عنك شمسَها بسحابٍ ________________________________________________________________
ظلُّه قام صورةً شمسِيَّه _______________________________________________________________
أنت اشعلتَ نار قلبك بالتَّحْـ ________________________________________________________________
ـديقِ نحو الحدائقِ الحُسْنِيّه _______________________________________________________________
صاد رسمُ الحبيب طرْفَك منها ________________________________________________________________
بانعكاسِ الأشعَّة النُّوريّه _______________________________________________________________
فسرَى من زُجاجَةِ العيْن للقلْـ ________________________________________________________________
ـبِ شُعاعٌ كجذوةٍ ناريّه _______________________________________________________________

العيدُ الذهبي

أسَقيطُ الطَّلِّ في نبْتِ الحِمى ________________________________________________________________
أم لآلٍ فوق بُسْطِ السُّندُسِ _______________________________________________________________
أم نجومٌ تتراءى في السَّما ________________________________________________________________
أم ثُغورٌ زُيِّنت باللَّعَس _______________________________________________________________
يا عُريْبًا تَخِذوا نبْتَ اللَّمَى ________________________________________________________________
عند فَقْدِ الحرْث منه بدلا _______________________________________________________________
وبقلبي قد تركتم ألَـما ________________________________________________________________
لم يغادر لنجاتي أملا _______________________________________________________________
ليَ منكم غادةٌ لم يدْرِ ما ________________________________________________________________
بفؤادي طرْفُها قد فعلا _______________________________________________________________
حيث قالت حين زارتْ ريثما ________________________________________________________________
تقفُ الأنجمُ بعد الغَلَسِ _______________________________________________________________
احذرِ الأُنس بغيري إنما ________________________________________________________________
كنتَ إنسانًا لفرْط الأنَسِ _______________________________________________________________
إنَّ نجمَ الكأس فيما قد حوى ________________________________________________________________
هزَّ منها العِطْفَ إذ تغتبقُ _______________________________________________________________
غربتْ شمسُ الطّلا لما هوى ________________________________________________________________
فبدا في وجنتَيْها الشفق _______________________________________________________________
وبجفنَيْها لأربابِ الهوى ________________________________________________________________
إن تأمَّلتَ عدوٌّ أزرق _______________________________________________________________
دائمًا يفخرُ في سفْك الدِّما ________________________________________________________________
ويُباهي بهلاك الأنفسِ _______________________________________________________________
يسلب الروحَ برفْقٍ مثلما ________________________________________________________________
تسلبُ الراحةُ عقلَ المحتسي _______________________________________________________________

إلى الله المشتكى

عفَى الديارَ ديارَ الحُكْم والحَكَمِ ________________________________________________________________
فَقْدُ الرجالِ رجالِ السيفِ والقلمِ _______________________________________________________________
وغادر الأرضَ أرض الدينِ مُجدبةً ________________________________________________________________
قحْطُ الكرامِ وموتُ الجُود والكرم _______________________________________________________________
حيث المشاعرُ مضروبٌ لها مثلا ________________________________________________________________
«بئرٌ معطَّلةٌ دارٌ بلا أَرِم» _______________________________________________________________
حيث الشعائرُ أمستْ وهْي منتكِسٌ ________________________________________________________________
أعلامُها كانتكاسِ الظلِّ للقدم _______________________________________________________________
حيث المدارس طرّاً وهْي دارسةٌ ________________________________________________________________
أضحتْ مرابضَ للأنعامِ والغنم _______________________________________________________________
الله يعلم أن الدينَّ أوهَنَه ________________________________________________________________
تغلُّبًا دولةُ الاوغادِ والقُزُم _______________________________________________________________
فلا رعى الله قومًا لا عهودَ لهم ________________________________________________________________
ولا ديانةَ خَوّانين للذِّمم _______________________________________________________________
من كل مُتَّبعِ الأهواء منهمكٍ ________________________________________________________________
في السُّكْرِ بالشرِّ والإشراك معتصم _______________________________________________________________
لا مُدَّ بحرٌ جرَتْ فيه سفائنُهم ________________________________________________________________
لا بالشرائعِ بل بالنار والضَّرَم _______________________________________________________________
جاءوا جياعًا لُـحومُ الجِيف قوتُهمُ ________________________________________________________________
تُمسي النسورُ لهم لحمًا على وَضَم _______________________________________________________________
يذلِّلون سَراةً عَزَّ مشربُهم ________________________________________________________________
ويُولغون كلابًا في حياضهِم _______________________________________________________________
سبحانَه تلك أيامٌ يُداولها ________________________________________________________________
في الناس وفق أصول العدْلِ والحكَم _______________________________________________________________
ولا يُغيِّر ما بالقوم ربُّهمُ ________________________________________________________________
إلا بتغْييرِهم مافي نفوسِهِم _______________________________________________________________
فإن هم رفعوا للعلم رايتَه ________________________________________________________________
يرفعْهمُ لسماءِ العزِّ في الأمم _______________________________________________________________
وإن همُ خفضوه فهْو يخفضُهم ________________________________________________________________
في هوَّةِ الذلِّ والأنكادِ والعدَم _______________________________________________________________
بالعلم قد جاءنا الإسلام منتصرًا ________________________________________________________________
فأخرج العرْب من أشْراك شركِهِم _______________________________________________________________
والرومُ في لُـجَّةٍ غاصت سفينَتُها ________________________________________________________________
والفرسُ من فتنةٍ صمّاءَ في ضَرَم _______________________________________________________________
وقد محا جهلُهم سيماءَ نوْعِهم ________________________________________________________________
وكاد يفصلُ عنهم فصْلَ جنسِهم _______________________________________________________________
حتى أنار الورى فانْجاب ظلمتَه ________________________________________________________________
شروقُ دينِ الهدى في الأعصُر الدُّهُم _______________________________________________________________