محمد رضا آل كاشف الغطاء

1367-1310هـ 1947-1892م

سيرة الشاعر:

محمد رضا بن هادي بن عباس بن علي بن جعفر.
ولد في مدينة النجف بالعراق، وتوفي في (لبنان)، ودفن في النجف.
عاش في العراق.
نشأ في حجر أبيه العالم فقرأ عليه مقدمات العلوم والفقه، وأخذ الأصول عن غيره.
كان يعمل على فض المنازعات والخصومات وحل المشاكل الاجتماعية.
إضافة إلى قيامه بأداء المهام الشرعية.
انشغل مدة بالسياسة ثم اعتزلها.
أصيب بالتدرن الرئوي في أخريات حياته فسافر إلى لبنان للعلاج وهناك أمضى مدة توفي بعدها.
الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «شعراء الغري» العديد من القصائد والمقطوعات الشعرية، ونشر العديد من القصائد في مجلات: المقتطف (المصرية) والعرفان (اللبنانية)، ولغة العرب (البغدادية)، والنجف (النجفية).
الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «الغيب والشهادة» - النجف 1346هـ/1927م، و«حقائق التأويل في متشابه التنزيل» - للشريف الرضي (شرح) - (جـ5) - النجف 1936، و«الشريف الرضي» - ترجمة - بغداد 1941، و«نقد الآراء المنطقية وحل مشكلاتها وخاتمة في المخالطات»- النجف 1383هـ/1963م، و«فصول رائقة في الأمثال العامية الدارجة في العراق»، و«حاشية على كفاية الأصول» - مخطوط، و«في الرد على النصارى» - مخطوط، و«الرق في الإسلام» - مخطوط.
شاعر، امتزج شعره بقضايا السياسة والدعوة إلى التقدم بقضايا النهوض بالوطن عن طريق مشاركة المرأة في الحياة العامة، ودعوة الشباب إلى العلم، وحثهم على
العمل. يميل إلى التأمل الذي يتخذ طابعًا فلسفيًا أحيانًا، ويسعى إلى إسداء النصح واستخلاص الحكم والاعتبار. له شعر في المدح والمناسبات الوطنية. كتب المراسلات الشعرية الإخوانية. تتسم لغته بالطواعية مع قوة في العبارة، وفسحة في الخيال. التزم النهج الخليلي إطارًا في بناء قصائده، مع ميله - أحيانًا- إلى استخذام الرمز.

مصادر الدراسة:
1 - أغا بزرك الطهراني: طبقات أعلام الشيعة - في القرنين الثالث عشر والرابع عشر - (جـ1) - دار الأضواء - بيروت 1983.
2 - جعفر الخليلي: هكذا عرفتهم - (جـ1) - مطبعة المعارف - بغداد 1963.
3 - جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها - (جـ3) - مطبعة النعمان - النجف 1957.
4 - علي الخاقاني: شعراء الغري - (جـ8) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
5 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
6 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.
7- الدوريات: جريدة الهاتف - العدد 462 - السنة الثالثة عشرة - يونيه 1947.

خير وسام

وطني أعزّ عليَّ من أقوامي ________________________________________________________________
سأذود عنه بِمقولي وحسامي _______________________________________________________________
منّي إلى الوطن العزيز تحيةً ________________________________________________________________
مطبوعةًّ بصحائف الأيام _______________________________________________________________
ذكراه في سمعي أحبُّ لديَّ من ________________________________________________________________
ذِكرِ الصِّبا ومراتع الآرام _______________________________________________________________
وسيرتقي أوجَ العلا بشبيبةٍ ________________________________________________________________
كلّ ببذل النّفس عنه يحامي _______________________________________________________________
أبناءَ يعرُبَ والتقدّم شأنكم ________________________________________________________________
ماذا يصدّكُمُ عن الإقدام؟ _______________________________________________________________
يا أيّها النشء الشّباب ثِبوا إلى ________________________________________________________________
نيل المعالي وثبةَ الضّرغام _______________________________________________________________
لا يسلم الوطن العزيز من الأذى ________________________________________________________________
حتى يكون سياجُهُ من هام _______________________________________________________________
عيشوا به بين الأنام أعزّةً ________________________________________________________________
أو لا فموتوا فيه موتَ كرام _______________________________________________________________
تعسًا لمن يلهيه عن طلب العُلا ________________________________________________________________
ألحاظُ فاتنةٍ بحسْن قوام _______________________________________________________________
آبائيَ العُربُ الغطارفةُ الألى ________________________________________________________________
فتحوا بلاد التّرك والأروام _______________________________________________________________
والعلم خيرُ أبٍ يكون ومَن خلا ________________________________________________________________
منه فمعدود من الأيتام _______________________________________________________________
والعلم والآداب أحسنُ حليةٍ ________________________________________________________________
للمرء في الدنيا وخيرُ وسام _______________________________________________________________
شرف الفتى بكماله وعلومهِ ________________________________________________________________
لا بالجدود وهيئةِ الهندام _______________________________________________________________
وإذا خلا الإنسان من علمٍ ومن ________________________________________________________________
أدبٍ فذاك يُعدّ في الأنعام _______________________________________________________________
فإلى تلامذة العلوم تحيةً ________________________________________________________________
وعلى الأساتذة الكرام سلامي _______________________________________________________________

متى يهب الشرق

متى يهبُّ الشّرق من منامهِ ________________________________________________________________
فالحقّ قد عاد إلى انتظامهِ _______________________________________________________________
وقد تقضّى زمن الجوْر الذي ________________________________________________________________
كنا نعدّ آنهُ بعامه _______________________________________________________________
مضى زمانٌ كان يُرجى قِيلُه ________________________________________________________________
واليومَ لا يرجى سوى نُظّامه _______________________________________________________________
مضى زمانٌ يحكم الجوْر به ________________________________________________________________
والعدل هذا اليوم من حكّامه _______________________________________________________________
مضى زمانٌ حرجٌ قدِ اغتدى ________________________________________________________________
يحذر فيه الغِمدُ من حسامه _______________________________________________________________
يا ثملاً والجهل ملء كاسه ________________________________________________________________
وباذلاً جمامه لجامه _______________________________________________________________
كن بعض جند «العلم» عَزَّ نصره ________________________________________________________________
فالفتح قَدْ رَفَّ على أعلامه _______________________________________________________________
اِنهضْ إلى نيل الكمالاتِ فما ________________________________________________________________
نال العلا من ظلَّ في منامه _______________________________________________________________
أقدمْ على كسب العُلا فإنما ________________________________________________________________
يُعرَف قدرُ المرء في إقدامه _______________________________________________________________
ما لابن هذا الشعب يقضي دهره ________________________________________________________________
يملكه السخيف من أوهامه _______________________________________________________________
لا فخرَ للغيث ببرق خُلَّبٍ ________________________________________________________________
لكنّ فخر الغيثِ بانسجامه _______________________________________________________________
فيا لها حُرِّيَّةً حَرِيَّةً ________________________________________________________________
بنظم شملِ العدلِ وانتظامه _______________________________________________________________
طريقةٌ لم يعتصم بها امرؤٌ ________________________________________________________________
إلا ونال الفوزَ في اعتصامه _______________________________________________________________
الحرّ من لم يتخذْها سلّمًا ________________________________________________________________
يرقى به للفوز في مرامه _______________________________________________________________
الحرّ من قد صانها في زمنٍ ________________________________________________________________
يكثر فيه الطّعن مِن طغامه _______________________________________________________________
الحرّ مَن لا يقبل الظلم ولا ________________________________________________________________
يركب متن الجور في أحكامه _______________________________________________________________
الحر من ساوى وواسى وسعى ________________________________________________________________
في خدمة الشّعب وفي إكرامه _______________________________________________________________
الحر من يصدُقُ في مقاله ________________________________________________________________
ويتّقي البهتان في كلامه _______________________________________________________________
الحرّ من يَجِدّ في نيل العُلا ________________________________________________________________
حتى يقود العزّ من زمامه _______________________________________________________________

استنهاض

أَبَني العراقِ ومَن بنَشْرِ صفاتِهِم ________________________________________________________________
طاب الحمى وتعطرت أنفاسُهُ _______________________________________________________________
هذا عراقكمُ وأنتم نَشؤهُ ________________________________________________________________
جِدّوا فأنتم في غدٍ سُوّاسُه _______________________________________________________________
أنتم أسودٌ والعراق عرينكم ________________________________________________________________
والليث يحمي الغاب منه باسُه _______________________________________________________________
هل نختشي كيدَ العدوِّ ومكرَهُ ________________________________________________________________
والعربُ من أبنائه حراسُه _______________________________________________________________
من قاس بالعُرب الأماجدِ غيرَهم ________________________________________________________________
في المجد أخطأ حدْسُهُ وقياسه _______________________________________________________________
فاقوا الأنام شجاعةً وسماحةً ________________________________________________________________
والعلمُ منهم أصلُه وأساسه _______________________________________________________________
وأحق شخصٍ بالفضيلة مَن غدا ________________________________________________________________
بين الأنام وكُتْبُه جُلاّسُه _______________________________________________________________