محمد رضا الزين

1367-1298هـ 1947-1880م

سيرة الشاعر:

محمد رضا بن سليمان بن علي بن زين الدين الأصفر.
ولد في مدينة صيدا (جنوبي لبنان)، وتوفي في بيروت، ودفن في كفر رمان (لبنان).
عاش في لبنان والعراق.
التحق بالمدرسة العلمية في بلدة النبطية، ودرس فيها النحو والصرف واللغة وبعض المنطق لمدة ثلاثة أعوام، ثم رحل إلى مدينة النجف طلبًا للعلم، فدرس المنطق والبلاغة وشيئًا من الأصول والمعالم والقوانين ورسائل الأنصاري، كما درس الفقه الاستدلالي والأصول العلمية.
عمل بالزراعة في منطقة دجيل بالعراق في أثناء الحرب العالمية الأولى التي حالت دون عودته لوطنه، وقد استمرت مدة إقامته في العراق نحو 22 عامًا، عاد بعدها إلى وطنه واستقر في جبل عامل بلبنان، وعمل بإدارة المدرسة النبطية العلمية، القسم الجنوبي، ونظم مناهجها بمساعدة أحمد رضا (صاحب معجم متن اللغة)، وسليمان ظاهر، وفتح أبوابها للطلبة 1921، ثم عُيّن قاضيًا للمذهب الجعفري في ناحية الشقيف.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «أعيان الشيعة»، وله قصائد في كتاب «شعراء الغري»، وله ديوان (مخطوط) - ذكره الخاقاني.

الأعمال الأخرى:
- له «التاريخ الإسلامي»، و«آل الزين في التاريخ»، و«مراسلات أدبية».
يتنوع شعره بين الرثاء والاستغاثة من عسر الحياة عندما نشبت الحرب العالمية الأولى، والتوسل إلى الله، وشكوى الزمان، والتعبير عن المناسبات الدينية والاجتماعية والسياسية، والغزل العفيف، والإخوانيات، والمدح، والتشوق إلى الأهل والإخوان في غربته، والحنين إلى العراق، والوصف، ومنه وصفه الشعر والقلم. مارس المعارضة والمراسلة بالقصائد. يميل في شعره إلى الحكمة، ورصد خبراته الخاصة في الحياة، وتقديمها إلى الناس على سبيل النصح والإرشاد، أسلوبه أقرب إلى الجزالة،وصوره مستمدة من التراث الشعري، كما تجاوب مع هذا التراث في تشكيل مراحل القصيدة.

مصادر الدراسة:
1 - أغا بزرك الطهراني: طبقات أعلام الشيعة في القرنين الثالث عشر والرابع عشر - دار الأضواء - بيروت 1983.
2 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ8) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
3 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

تَعِبٌ فؤادي في الهوى

قلبي بحبِّكْ يا مُهفْهَفْ ________________________________________________________________
متصاعدُ الزفراتِ مُدْنَفْ _______________________________________________________________
الوردُ تقطفُه الأكفْـ ________________________________________________________________
ـفُ ووَردُ خدِّك ليس يُقطَف _______________________________________________________________
ورياضُ وجْنتك احتمَتْ ________________________________________________________________
بعقارب الصُّدْغِ المرفْرف _______________________________________________________________
وكؤوسُ ثغرِك أُترعتْ ________________________________________________________________
بسُلاف ريقٍ منك قَرْقَف _______________________________________________________________
صرْفٌ يكاد بشربِها ________________________________________________________________
مَنْ عبَّها للرُّشد يصرِف _______________________________________________________________
تهوى البروقَ وإنها ________________________________________________________________
تهوى لبرْقِ الثغرِ تخطف _______________________________________________________________
وتميلُ للدرِّ النضيـ ________________________________________________________________
ـدِ وفوكَ دُرٌّ قد تَرصَّف _______________________________________________________________
كلُّ الجمال مكيَّفٌ ________________________________________________________________
وجمال وجهِك لا يُكيَّف _______________________________________________________________
هذي الروادف ثَقَّلتْ ________________________________________________________________
ذيّالكَ الخصْرِ الـمُخفَّف _______________________________________________________________
إن القلوب تكلَّمتْ ________________________________________________________________
من سيف ناظرِه الـمُرهَّف _______________________________________________________________
وذوابلُ الأرْماح في ________________________________________________________________
صَعدات قامتِه تقصَّف _______________________________________________________________
كيف السبيلُ لوصْلِه ________________________________________________________________
وحِجابُه الأسَلُ الـمُثقَّف؟ _______________________________________________________________
تَعِبٌ فؤادي في الهوى ________________________________________________________________
مُتكلِّفٌ مالا يُكلَّف _______________________________________________________________
فأنا الطعينُ بصَعْدةٍ ________________________________________________________________
من قامةِ الرَّشَأ الـمُهفْهف _______________________________________________________________
لا تُنكروا طعنًا له ________________________________________________________________
فشقيقُ خدَّيْه مُصرَّف _______________________________________________________________
رقَّتْ حُميّا ريقِه ________________________________________________________________
فغدَتْ بثغرِ الوهْمِ تُرشف _______________________________________________________________
وسعَتْ أراقمُ جعْدِه ________________________________________________________________
لـمُخالسِ الوَجَنات تلقف _______________________________________________________________
ضمَّتْ مآزرُ حسنِه ________________________________________________________________
خصْرًا بِريطِ الدّلِّ فُوّف _______________________________________________________________
كيف النَّجا وسيوفُه ________________________________________________________________
بدمِ الحشا والقلْبِ تَرْعف؟ _______________________________________________________________

أصادق دهري

أُصادقُ دهري والزمان مُكاذبُ ________________________________________________________________
وكلُّ خليلٍ في الزمان مواربُ _______________________________________________________________
وقد طُفتُ دهرًا في البسيطة لم أجد ________________________________________________________________
صفيّاً ولكنَّ الأنامَ عقارب _______________________________________________________________
فخير حياةٍ للفتى عزْلُ نفسِه ________________________________________________________________
عنِ الناس، والكُتْبُ الأنيقةُ صاحب _______________________________________________________________
تقصُّ أحاديثًا بأفصحِ منطقٍ ________________________________________________________________
بغيرِ لسانٍ فهْي عُجْمٌ عوارب _______________________________________________________________
ولا عِزَّ إلا في لُعاب يَراعةٍ ________________________________________________________________
هو الشَّهدُ في يومٍ أو الموتُ عاطب _______________________________________________________________
يهزُّ فلا الرمحُ الردينيُّ لهذَمٌ ________________________________________________________________
لديه ولا السيفُ المهنَّد قاضب _______________________________________________________________
خطيبٌ له العشرُ العقول مواردٌ ________________________________________________________________
ومَلْكٌ له الخمسُ اللِّطاف مواكب _______________________________________________________________
يُجرجِر سَحبانٌ من العيِّ مُطْرفًا ________________________________________________________________
وقسٌّ لأبْراد الفَهاهة ساحب _______________________________________________________________
ومن عجبٍ أنِّي إلى غير راغبٍ ________________________________________________________________
طوالَ الليالي في وِدادي لراغِب _______________________________________________________________
أصافيه وُدِّي وهْو للودِّ ماذقٌ ________________________________________________________________
وأسقيه وصْلي وهو للهجْرِ شارب _______________________________________________________________
سأُصدرُ أنضائي الهِجانَ عن الأذى ________________________________________________________________
إلى موردٍ تصفو لديه المشارب _______________________________________________________________
أديمُ السُّرى في مهْمهٍ ومفازةٍ ________________________________________________________________
بها الذئبُ يعوي والسِّباعُ سواغب _______________________________________________________________
أميل على أكوارِهنَّ من الكرى ________________________________________________________________
كما مال من بنت العناقيدِ شارب _______________________________________________________________
لقد حلَّقت عن خطَّة الضَّيم همَّةٌ ________________________________________________________________
تحكُّ بها الجوزاءَ مني المناكب _______________________________________________________________
أخوض المنايا في بسالةِ ضَيْغمٍ ________________________________________________________________
له السرْجُ غِيلٌ والسيوفُ مخالب _______________________________________________________________
بعزمةِ مقْدامٍ لدى الرَّوْع أرْوعٍ ________________________________________________________________
يُفلُّ بها حَدُّ الظُّبا والمضارب _______________________________________________________________
وسطوة ليثٍ قد تقاعسَ دونها ________________________________________________________________
أسودٌ بخفّانٍ وهنَّ غوالب _______________________________________________________________
من القوم أمثالُ الجبال حلومُهم ________________________________________________________________
وأيديهمُ في الجود مُزْنٌ سحائب _______________________________________________________________
لنا العز ُّوالعلياء في كلِّ مشهدٍ ________________________________________________________________
ولا عيبَ إلا السامياتُ المناقب _______________________________________________________________
لئن ضُربتْ أطنابُ قومٍ بوهْدةٍ ________________________________________________________________
ففي الشُّمِّ تعلو من قبيلي المضارب _______________________________________________________________
هم القومُ مأوًى للدخيل ونارُهم ________________________________________________________________
دليلٌ إذا سدَّ الفضاءَ الغياهب _______________________________________________________________
هم القوم لا مستنجدُ النصرِ آيبٌ ________________________________________________________________
بذُلٍّ ولا مسترفِدُ الرفْدِ خائب _______________________________________________________________
هم القوم يحمون الذمارَ وإنما ________________________________________________________________
بفضل النُّهَى تُحمَى ا لعلى والمناصب _______________________________________________________________
لهم جاذبٌ عن كل عيبٍ يشينُهم ________________________________________________________________
وليس لهم عن بسْطةِ العُرْفِ جاذب _______________________________________________________________
خليليَّ ريْعانُ الصِّبا يستفزُّني ________________________________________________________________
وفي القلب مشبوبٌ من الوجدِ لاهب _______________________________________________________________
لقد أنجدَ الأظعانُ يوم تحمَّلوا ________________________________________________________________
فأنجدَ صبْري والدموعُ سواكب _______________________________________________________________