محمد رضا العطار

1373-1290هـ 1953-1873م

سيرة الشاعر:

محمد رضا بن إبراهيم بن محمود العطار.
ولد في دمشق بسورية، وفيها توفي.
عاش في سورية وليبيا وتركيا.
تلقى علومه على يد الأجلة من علماء دمشق، منهم والده الذي خصص له مع غيره من طلاب العلم غرفة في الجامع الأموي يؤدبهم ويعلمهم فيها. وبعد أن اشتد
عوده رحل إلى الآستانة فالتحق بجامعتها محرزًا شهادة في الحقوق، إلى جانب حبه للمطالعة والتثقيف الذاتي، كما كان لمكتبة الأسرة العامرة بأمهات الكتب دور مؤثر في توجيه ثقافته.
تقلد عددًا من المناصب في القضاء المدني والشرعي، فقد عين قاضيًا في المغرب العربي وطرابلس الغرب، ورفض منصب النائب العام في مدينة حلب بعد أن علم
أنه مخصص لمحاكمة المجاهدين من المناوئين للأتراك.
كان من المناهضين لسياسة الاتحاديين الأتراك مما عرضه للملاحقة، ثم النفي إلى الأناضول حتى نهاية الحكم العثماني لوطنه.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له جريدة «الأيام» (كانت تصدر في دمشق) عددًا من القصائد منها: هنيئًا لسوريا بعودة وفدها - دمشق 8/10/1936، وله ديوانان مخطوطان.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الكتب والرسائل: كتاب عن البدو وطباعهم وقصصهم وحياته بينهم، ورسالة في القانون، ورسالة في مسائل فقهية.
يدور شعره حول عدد من الأغراض منها المديح الذي اختص به النبي() مظهرًا محبته له، وثناءه عليه، وكتب في الحنين وتذكر الأهل والخلان، إلى جانب شعر له يشيد فيه بالقائمين الليل من الركع والسجود، وكتب في الغزل مكتفيًا بالعفيف منه، كما كتب في الفخر وشكوى الزمن. يميل إلى استخلاص الحكم والاعتبار، وله شعر في النصح والتوجيه والحث على فعل الخير، وكتب المعارضة الشعرية خاصة ما كان منه في معارضة قصيدة «بانت سعاد» كما كتب محاكيًا الحصري القيرواني في قصيدته «يا ليل الصب..» وله شعر وطني إلى جانب شعر له في المدح اختص به العلماء، وكتب في الرثاء خاصة ما كان منه في رثاء أبيه. تتسم لغته بالمرونة مع إيثارها - في كثير من الأحيان - للبث المباشر، وخياله محدود ينشط أحيانًا.

مصادر الدراسة:
1 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
2 - محمد عبداللطيف صالح الفرفور: أعلام دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - دار البشائر - دمشق 1987.
3 - محمد مطيع الحافظ، ونزار أباظة: تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - (جـ2) - دار الفكر - دمشق 1986.
4 - لقاء أجراه الباحث أحمد هواش مع أسرة المترجم له - سورية 2005.

فاتنة

لفاتنتي مكانٌ في فؤادي ________________________________________________________________
عزيزٌ ليس يدركه رقيبي _______________________________________________________________
تلاطفني فداها الروح مني ________________________________________________________________
ملاطفة المحبّ إلى الحبيبِ _______________________________________________________________
وتأمرني بنظم الشّعر دومًا ________________________________________________________________
لأن الشعر أوقع في القلوب _______________________________________________________________
ولا يحلو نظام الشعر إلا ________________________________________________________________
بوصف جمالها الحسن المهيب _______________________________________________________________
وأخشى أن يبيح الشعر سرًا ________________________________________________________________
كتمناه زمانًا في القلوب _______________________________________________________________
فيَفرِق بيننا واشٍ حسودٌ ________________________________________________________________
بُعَيْدَ القرب والودّ العجيب _______________________________________________________________

فتاة وعاشق

تبدّت فتاة الحي فاحتجب البَدْرُ ________________________________________________________________
فللعاشق المفتون في حُبِّها عُذْرُ _______________________________________________________________
ألا يعذر المفتون في حب غادةٍ؟ ________________________________________________________________
تنم على أوصافها الأنجم الزهْر _______________________________________________________________
فتاةٌ غصونُ البان دون قوامها ________________________________________________________________
ودون محيّاها وطلعتها البدر _______________________________________________________________
بشَعرٍ كَلَيل الصّبّ في طول سهده ________________________________________________________________
ترامَى على العِطفين ما لـمَّه ضَفْر _______________________________________________________________
وعينين سوداوين من تحت حاجبٍ ________________________________________________________________
أزجٍّ وفي الأجفان قد كمنَ السّحر _______________________________________________________________
وفي وجنتيها نار وجدي توقّدت ________________________________________________________________
وفي أذنيها لؤلؤ القُرط يفترّ _______________________________________________________________
وتبسم معْ طِيب الحديث وإن شدَت ________________________________________________________________
ففي ثغرها الياقوت والدرّ والخمر _______________________________________________________________
تَكَامَلَ فيها الحسن حتى كأنها ________________________________________________________________
على الحور حُورِ العين في حسنها وَفْر _______________________________________________________________
فلو شامها قيسٌ لما هام ليلةً ________________________________________________________________
بليلى وما في الكون كان له ذكر _______________________________________________________________

شوق دائم

العين ساهرةٌ والدمع مدرارُ ________________________________________________________________
والقلب من أجلكم شبّت به النارُ _______________________________________________________________
غبتم فغاب رشادي عند غيبتكم ________________________________________________________________
يا غائبين وهم في القلب حُضّار _______________________________________________________________
كيف اصطباري على مر الفراق ونِيـ ________________________________________________________________
ـران اشتياقي لها حَرٌّ وإسعار _______________________________________________________________
أقسمتُ ما لذّ لي من بعدهم أبدًا ________________________________________________________________
عيشٌ ولا طاب لي ربعٌ ولا دار _______________________________________________________________
ولا ألِفْتُ رفاقًا بعد فُرقتكم ________________________________________________________________
كلاّ ولا ما بقيت الدهرَ أختار _______________________________________________________________
وقد غدوتُ عن الخلان منزويًا ________________________________________________________________
في كل زاويةٍ والدمع ينهار _______________________________________________________________
أحن ُّشوقًا إليكم دائمًا أبدًا ________________________________________________________________
وأشتهي قربكم ما لاح إسفار _______________________________________________________________
رعيًا لأيامنا الغرِّ الملاحِ لكم ________________________________________________________________
طابت لنا فيهَا أوطانٌ وأوطار _______________________________________________________________
أيامَ كنا ودار العزّ تجمعنا ________________________________________________________________
في طِيب عيشٍ ولا يشقى لنا جار _______________________________________________________________
يا هل ترى تسمح الأيام يا أملاً ________________________________________________________________
بالقرب منكم وقد شطّت بنا الدار؟ _______________________________________________________________

هنيئًا لسوريا بعودة وفدها..

بما قمتَ فيه أيها الوفد من جهدِ ________________________________________________________________
بلغت المعالي وارتقيت ذرا المجدِ _______________________________________________________________
لكَ الراية البيضاء في كل محفلٍ ________________________________________________________________
مشيّدة الأركان بالشكر والحمد _______________________________________________________________
وكم لك من شأنٍ به اعتزّ شأننا ________________________________________________________________
تسجّله الأقلام بالمسك والنَّدّ _______________________________________________________________
تألفتَ وفدًا من أعاظم جلّقٍ ________________________________________________________________
ومن حلب الشهبا ومن حمصَ كالعقد _______________________________________________________________
وسرتَ إلى باريس كالنجم ساريًا ________________________________________________________________
يرافقك التوفيق في طالع السّعد _______________________________________________________________
فقابلتمُ فيها أجلَّ رجالها ________________________________________________________________
مقابلة الأحباب والنِّد للنِّدّ _______________________________________________________________
هنيئًا لسوريا بعودة وفدها ________________________________________________________________
ونيل مناها بالصّداقة والودّ _______________________________________________________________

أخو نسكٍ

لله قيام أخي نُسكٍ ________________________________________________________________
في ليلٍ قام يوحِّدهُ _______________________________________________________________
ويصلّي الفرض ونافلةً ________________________________________________________________
ويسبّحه ويمجّده _______________________________________________________________
يتلو القرآن بلا مللٍ ________________________________________________________________
ويرتِّله ويجوِّده _______________________________________________________________
يتلوه كما قد جاء به ________________________________________________________________
من عند الله محمَّده _______________________________________________________________
فالعابد يرضي مولاه ________________________________________________________________
ليلاً ونهارًا يعبده _______________________________________________________________
لا يفتُرُ عن ذكرٍ أبدًا ________________________________________________________________
بلسانٍ رطبٍ يحمده _______________________________________________________________
فعبادة خالقه فرضٌ ________________________________________________________________
لا شيءٌ عنها يقعِده _______________________________________________________________