محمد رضا شرف الدين

1390-1327هـ 1970-1909م

سيرة الشاعر:

محمد رضا بن عبدالحسين شرف الدين الموسوي العاملي.
ولد في مدينة صور (جنوبي لبنان)، وتوفي فيها.
عاش في العراق ولبنان وسورية وإيران والمملكة العربية السعودية.
تلقى علومه الأولية عن والده، ثم هاجر إلى مدينة النجف لاستكمال دراسته (1923)، فأكمل دراسة السطوح والأصول والفقه وحضر الأبحاث العالية على بعض
العلماء.
انتقل إلى بغداد (1934) فأصدر مجلة (الديوان)، ثم توقفت بعد ثمانية أعداد، فعمل ملاحظًا لديوان الرئاسة في مجلس الأعيان (1939)، ثم عمل ملحقًا صحفيًا
بالمفوضية العراقية في دمشق (1947)، ثم انتقل إلى المفوضية العراقية بطهران (1949) وبعدها إلى المفوضية العراقية في مدينة جدة (1950)، ثم عُيّن ملاحظًا لحسابات مديرية البلديات (1952)، ثم تقاعد مغادرًا العراق إلى لبنان، متفرغًا للتأليف والنظم.

الإنتاج الشعري:
- له «صور» (مجموع شعري)، وله قصائد نشرت في كتاب «شعراء الغري»، وفي مجلة العرفان اللبنانية، و«أوزان السبيكة» (منظومة شعرية)، وديوان شعر (مخطوط)، والحسين (رواية شعرية) - بغداد 1352هـ/1933م.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات المطبوعة والمخطوطة، منها: «140 يومًا في المغرب»، و«قيس ولبنى»، و«حبر على ورق»، و«شعر وما أشبه».
نظم في عدد غير قليل من أغراض الشعر، بين الغزل والحنين والوصف والعتاب، مصورًا مجتمعه وداعيًا إلى الإصلاح، غلب على شعره الحزن والشكوى، وقد تبدى
ذلك واضحًا في لجوئه للموشحات ذات الطابع الحزين التي تنم على ثقافته وعلاقته بتراثه الشعري وتلمسه مكامن الشجن فيه، وهو ما يتبدى في موشحته المعنونة «طائر وشاعر» التي أدار فيها ما يشبه المناظرة بين كائنين تعبيرًا عن رؤيتهما للحياة والإنسان، أما قصيدته «للحب أدب» فترسم صورة بهيجة الألوان للمحبوبة، وتسجل خصال العشق الموروثة في التراث العربي.

مصادر الدراسة:
1 - أغا بزرك الطهراني: الذريعة إلى تصانيف الشيعة - مؤسسة إسماعيليان - قم 1355هـ/1936م.
2 - عبدالحسين شرف الدين: بغية الراغبين في سلسلة آل شرف الدين - (تحقيق: عبدالله شرف الدين) - بيروت 1411هـ/1990م.
3 - علي الخاقاني: شعراء الغري - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
4 - كاظم عبود الفتلاوي: المنتخب من أعلام الفكر والأدب - مؤسسة المواهب - بيروت 1999.
5 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
6 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

عرب صراح

هذه الأزهارُ في الروضِ الجميلْ ________________________________________________________________
فتنقَّلْ بين رنْدٍ وخُزامِ _______________________________________________________________
وارشفِ الطَّلَّ عن الوردِ شمولْ ________________________________________________________________
إنها بالأصل من ماء الغمام _______________________________________________________________
ونسيمُ الفجر عذبٌ وبليلْ ________________________________________________________________
فترنَّمْ بأناشيدِ الغرام _______________________________________________________________
والبسِ الروضَ بُرودًا ضافِيَهْ ________________________________________________________________
وتبوَّأْ مقعدَ الزهرِ الكريم _______________________________________________________________
وانبذِ الألغازَ عنا ناحيَهْ ________________________________________________________________
إننا عُرْبٌ صُراحٌ في الصميم _______________________________________________________________
طيرُ رفرفْ بجناحَيْكَ وطِرْ ________________________________________________________________
وتنقَّلْ في غصونِ الشجرِ _______________________________________________________________
وترنَّم فلك القلبُ وَتَرْ ________________________________________________________________
و «كمنجاكَ» حنينُ النَّهَر _______________________________________________________________
في نديٍّ ليس غيري والقمرْ ________________________________________________________________
لك يُصغي والنجومُ الزُّهر _______________________________________________________________
ليس فيه من شجٍ أو شاجِيَهْ ________________________________________________________________
فمراحُ اللهوِ ماحٍ للهمومِ _______________________________________________________________
فاتْرعِ الأقداحَ هذي الخابيَهْ ________________________________________________________________
في الخوابي كرْمُها أمُّ الكرومِ _______________________________________________________________
وأعدْ لي سالفَ العهدِ القديمْ ________________________________________________________________
واطَّرحْ عنِّيَ ذكْرَ الـمُقبِلِ _______________________________________________________________
غنِّني بين رحيقٍ ونديمْ ________________________________________________________________
لحنَ «إبراهيمَ» لحْنَ «الموصلي» _______________________________________________________________
تلك أيامٌ حفيلاتُ النعيمْ ________________________________________________________________
تلك أمجاد الغنا والغزل _______________________________________________________________
قد تقضَّتْ ما لها من باقِيَهْ ________________________________________________________________
وتلاشتْ بين طَيّاتِ السَّديمِ _______________________________________________________________
ما أُحيلى ذكرياتٍ زاهيَهْ ________________________________________________________________
بالأغاني والغواني والنديمِ _______________________________________________________________

حديثان

نظرتُ إليها خلالَ الزهور ________________________________________________________________
وقد ورَّدَتْ خدَّها والفَما _______________________________________________________________
وثغرٌ لها كَكِمام الشقيق ________________________________________________________________
تفتَّح أفصحَ أوَ تمْتَما _______________________________________________________________
وقدٌّ لها مثلُ رُخْصِ الغصون ________________________________________________________________
على رَبَوات النعيمِ نما _______________________________________________________________
تمايلُ نشوَى فما ننثني ________________________________________________________________
سُكارى نميلُ بها حيثما _______________________________________________________________
وطرفٌ يصيبُ صميمَ القلوب ________________________________________________________________
سها في الرماية أو صَمَّما _______________________________________________________________
يُميتُ ويُحيي إذا ما رنا ________________________________________________________________
عجبْتُ له داءَ أو بَلْسما _______________________________________________________________
بلحْظٍ يُريكَ رموزَ الجمال ________________________________________________________________
وغَنْجٍ يفسِّر ما أُبهِما _______________________________________________________________
فظَلْتُ ابادِلُها ناظرًا ________________________________________________________________
شَرودًا وترشقُني أسْهُما _______________________________________________________________
وفاتحتُها بكلامٍ رقيق ________________________________________________________________
أما ترحَمينَ الفتى المسْلما _______________________________________________________________
أجابت وكان الجوابُ اخْتِتا ________________________________________________________________
مًا، أما تستحي كُفَّ أو تندما _______________________________________________________________
كفَفتُ على رغم أنفي الحديث ________________________________________________________________
وأحجمتُ والنُّجْحُ أن أُحجِما _______________________________________________________________
رجعتُ لأصحابيَ الساخرين ________________________________________________________________
بما أرجعَ الخائبَ المرغَما _______________________________________________________________
وأفصحَ عن موقفي لي خُطًا ________________________________________________________________
سراعٌ حَيا وفمٌ جَمْجما _______________________________________________________________
وآبتْ لأترابِها الباسمات ________________________________________________________________
هلالاً حَففْنَ بها أنجما _______________________________________________________________
فأطرينَها عفَّةً واحتشامًا ________________________________________________________________
ولقَّبْنني المسلمَ المجرما _______________________________________________________________
فقالت وقد رحمَتْ خيبتي ________________________________________________________________
فتًى مغرمٌ قلبُه تُيِّما _______________________________________________________________
ولولا الهوى ودواعي الهوى ________________________________________________________________
تُثيرُ به الحبَّ ما أقدما _______________________________________________________________
وما مجرمٌ مَن أحبَّ كفَى ________________________________________________________________
وهيّا - فقلْنَ لها - حسبما _______________________________________________________________
تعادَيْنَ مثلَ المها النافِرات ________________________________________________________________
وخلَّفنَني مُحجمًا مُقْدما _______________________________________________________________
حديثان أيُّهما صادقٌ ________________________________________________________________
فآخذَ ما صحَّ لي منهما _______________________________________________________________

راجعتُ فنِّي

راجعتُ فنِّي والفنونُ كثيرةٌ ________________________________________________________________
ولكنَّ فنَّ الشعر فنُّ الملائكِ _______________________________________________________________
تعارفُ أرواحٌ به وعواطف ________________________________________________________________
على بُعدِ أخلاقٍ لها ومسالِك _______________________________________________________________
تفاءلت ُمن أيامِك البيضِ بعدما ________________________________________________________________
تشاءمتُ عُمْرًا من سِنِيَّ الحوالك _______________________________________________________________
وعاودَني شرخُ الشباب إلى الهوى ________________________________________________________________
وان كان شكلي قد بدا شكلَ ناسك _______________________________________________________________
فعمريَ لم يبلغْ ثلاثين حجَّةً ________________________________________________________________
ولكنَّ آلامي رمتْني بفاتِك _______________________________________________________________
وجَعَّدَ من وجهي أساريرَ بضَّةً ________________________________________________________________
سحائبُ سودٌ من هُمومٍ بوارك _______________________________________________________________
وبيَّضَ رأسي قبل حينِ بياضِه ________________________________________________________________
عِراكُ حياةٍ أو حياةُ معارك _______________________________________________________________
ولي أملٌ إن خابَ ولَّدَ آخرًا ________________________________________________________________
نجيبٌ وإنِّي بين ذاك وذلك _______________________________________________________________
أُعلِّل نفسي بعد خيبةِ أوَّلٍ ________________________________________________________________
بآخرَ لم يلبثْ سوى لُبْثِ تارك _______________________________________________________________
وشبَّهتُ آمالي ونفسي بهائمٍ ________________________________________________________________
مُدَلَّهِ قلبٍ بالنساء الفَوارك _______________________________________________________________
براهينُ ملءُ العين حُسنًا فإن دنا ________________________________________________________________
فمِن فاركٍ يرنو إلى شرِّ فارك _______________________________________________________________